السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الذكر والأنثى في السلاحف البحرية


تم النشر بتاريخ 2023-03-11 18:59:29
الذكر والأنثى في السلاحف البحرية

إذا كنت من المهتمين بحماية السلاحف البحرية، فها نحن نكمل معا بعض المعلومات عن هذه السلاحف الفريدة واليوم نتحدث في السطور التالية عن طرق التمييز بين الذكر والأنثى في السلاحف البحرية. ولمن لم يتابع بداية المعلومات عن سلاحف البحر، ننصح بمشاهدة الأجزاء السابقة من خلال الروابط التالية،

الجزء الأول وبه (معلومات عن السلاحف البحرية)

الجزء الثاني وبه معلومات عن (أنواع السلاحف البحرية)

سن البلوغ في السلاحف البحرية

متي تكون السلاحف البحرية قادرة علي التزاوج؟ سن البلوغ والقدرة على التزاوج في السلاحف البحرية غير ثابت عند كل سلاحف البحر ويختلف مع اختلاف النوع. يكون النضج الجنسي في السلاحف منقار الصقر عند عمر ثلاثة أعوام بينما يصل سن البلوغ عند السلاحف البحرية الخضراء إلى 50 عام مما يصعب تحديد ذكر وأنثي هذا النوع إلا بعد عمر طويل.

هل السلاحف البحرية يوجد لديها مخالب (أظافر)

قد يتعجب البعض عند طرح هذا السؤال والحقيقة أنه توجد مخالب بالفعل لدي السلاحف البحرية في زعانفها الأمامية، ويقال إن هذه المخالب هي بقايا مازالت موجودة بعد أن تطورت هذه السلاحف من أنواع سلاحف سابقة لتتكيف مع البيئة المحيطة، ويمكن أن يتم استخدام هذه المخالب في عدة وظائف مختلفة. وبوجه عام الذكور يكون لديهم مخالب أطول وأقوى من مخالب الإناث.

ما هي استخدامات المخالب في السلاحف البحرية

  • تساعد المخالب الذكور البالغة في الإمساك بإناث السلاحف أثناء التزاوج.
  • يستخدم الذكور والإناث هذه المخالب للإمساك بقاع البحر أثناء الزحف تحت الماء.
  • تستخدم إناث السلاحف البحرية مخالبها أثناء تحركها على الشواطئ وعمل حفر به لوضع البيض.
  • بالرغم من السلاحف البحرية قد تستخدم هذه المخالب الموجودة على الزعانف الأمامية، ولكن في حالة فقدها فلن يتأثروا وسوف يكملون حياتهم على ما يرام بدون تلك الأظافر

كيف تعرف هل السلحفاة البحرية ذكر أم أنثى؟

ما هو الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثي؟ كما في باقي أنواع السلاحف، من الصعب تحديد جنس السلحفاة البحرية بمجرد النظر وهي مازالت صغيرة جدا لأن الذكر والأنثى سيكونون متشابهان. بعد نضوج السلاحف يمكن تحديد الجنس وطرق تمييز الذكر والأنثى في السلاحف البحرية ليست كثيرة وتنحصر في ثلاثة أمور

عليك ان تشاهد الزعانف الأمامية للسلحفاة البحرية  

جميع ذكور السلاحف البحرية باستثناء السلحفاة جلدية الظهر leatherback turtle، يكون لديها مخالب طويلة ومنحنية على الزعانف الأمامية  

عليك ان تشاهد ذيل السلحفاة البحرية  

في سلاحف البحر الصغيرة لن تفيد مشاهدة الذيول، لأن ذيول ذكور وإناث السلاحف البحرية الغير بالغة قد لا يكون بينهم فروق واضحة. في ذكور السلاحف الناضجة جنسيا، (أي عندما يصل ذكر السلاحف البحرية إلى سن البلوغ ويصبح قادر علي التزاوج) فإن الذيل يتطور ويكبر وقد يمتد إلى أن يصل للزعانف الخلفية لأنه يوجد في داخله العضو الذكري. بينما إناث السلاحف البحرية يكون لديها ذيل أقصر وقد يصل طوله إلى 10 سم.

شاهد صورة ذيل ذكر سلحفاة بحرية

شاهد صورة ذيل أنثي سلحفاة بحرية

عند مشاهدة السلحفاة وهي تبيض  

أثناء مشاهدة السلاحف البحرية خلال الفترة التي بها تكون الأجواء دافئة من العام على الشواطئ، اكيد إذا شاهدت سلحفاة تحفر عش أو تضع بيض فهذا يؤكد أنها أنثي ولكن ليس بالضرورة أن تكون كل السلاحف المتواجدة على الشاطئ من جنس واحد، لأن باقي السلاحف ذكور أو إناث سوف يراقب السلحفاة وهي تبيض.

درجة حرارة رمال الشاطئ تتحكم في جنس السلاحف البحرية   

هل درجة حرارة رمال الشاطئ تؤثر على جنس السلاحف؟ نعم درجة الحرارة هي العامل الرئيسي في تحديد جنس جنين السلحفاة. بعد أن تبيض السلاحف على الشاطئ، فإن درجات الحرارة الدافئة المعرض لها البيض في العش، تؤدي إلى زيادة أعداد إناث السلاحف بينما درجات الحرارة المنخفضة تؤدي إلى زيادة عدد الذكور عند فقس البيض.

ملخص عن تحديد جنس السلحفاة البحرية   

لا يمكن تحديد جنس صغار السلاحف ويمكن ملاحظة الفروق بين الذكر والأنثى في السلاحف البحرية بعد سن البلوغ عن طريق ملاحظة ذيل السلحفاة، حيث يكون ذيل ذكر السلاحف كبير وطويل علي عكس ذيل الأنثى ويمكن أيضا التمييز عن طريق بقايا المخالب الأمامية، حيث تكون مخالب الذكر أطول من مخالب الأنثى.

مقالات ذات صلة ننصح بقراءتها

تحديد الذكر والأنثى في السلاحف البرمائية

كيف تعرف الذكر والأنثى في السلاحف ذات الأذن الحمراء



جديد المقالات