السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)


تم النشر بتاريخ 24-01-07
هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)

مقال اليوم عن ثمار التين الشوكي والسلاحف. ويطلق علي التين الشوكي أيضا فاكهة الصبار cactus fruit أو تين الصبار cactus fig أو التين البربري Barbary fig أو التين الهندي Indian fig، صبير التين الهندي Opuntia ficus-indica، أو صبار أوبونتيا Opuntia Cactus أو النوباليس nopales. وهي فاكهة لذيذة الطعم وصالحة للأكل ويتراوح لون ثمار التين الشوكي بين الأصفر والأحمر والأرجواني. والغالبية تفضل تقشيرها بحرص لإزالة الأشواك الصغيرة الموجودة على القشرة الخارجية للثمرة أو على أوراق التين الشوكي (الواح شجر التين الشوكي)، قبل وضعها للسلاحف. تنمو ثمار التين الشوكي على شجيرة تنتمي إلى الفصيلة الصبارية.

اسم العائلة: الصباريات (الفصيلة الصبارية)

الاسماء الشائعة: التين الشوكي أو فاكهة الصبار أو تين الصبار أو النوباليس أو صبار أوبونتيا

ومن الأسئلة الكثيرة التي يسألها الناس عن ثمار وأوراق التين الشوكي والسلاحف،

- هل التين الشوكي (تين الصبار) يمكن أن أضعه للسلحفاة اليوناني، وإذا كان ينفع فكيف يمكن تحضيره بأمان للسلحفاة؟

- لدي سلحفاة سولكاتا، فهل يمكن أن تأكل تين الصبار بدون مشاكل؟

- سلحفاتي ذات الأقدام الحمراء هل تأكل صبير التين الهندي؟

- كيف نحضر الواح شجرة التين الشوكي، لكي تأكله السلحفاة بأمان؟

ومن خلال السطور التالية سوف نشرح باستفاضة كل شيء عن التين الشوكي والسلاحف:

هل السلاحف تأكل التين الشوكي؟  

هل تستطيع السلحفاة أن تأكل التين الشوكي؟  

الإجابة هي نعم، فثمار تين الصبار غير سامة للسلاحف. كما أنها غنية بعناصر غذائية مفيدة ونسبة الكالسيوم إلى الفسفور جيدة بها، ويمكن أن تأكلها السلحفاة باعتدال مرة كل ثلاثة أسابيع.

نوضح ما تحتويه ثمرة التنين الشوكي (تين الصبار) من عناصر غذائية 

ثمار التين الشوكي تحتوي على عناصر غذائية هامة موضحة في التالي:

كل 100 جرام من التين الشوكي، بهم 40 سعر حراري وتحتوي على 9.6 جرام من الكربوهيدرات و3.6 جرام من الألياف الغذائية و0.7 جرام من البروتين و0.5 جرام من الدهون و220 مليجرام من البوتاسيوم و85 مليجرام من الماغنسيوم و56 مليجرام من الكالسيوم و24 مليجرام من الفسفور و5 مليجرام من الصوديوم و0.3 مليجرام من الحديد، بخلاف نسب من فيتامين A وفيتامين B.

كيف نحضر ثمار التين الشوكي لكي تأكله السلحفاة بأمان؟ 

- البعض يضع التين الشوكي (فاكهة الصبار) على صحن طعام السلاحف بدون أي تحضير، وبالرغم من وجود أشواك دقيقة على قشرة التين الشوكي فإن السلحفاة تأكله. وبالنسبة للسلاحف الصغيرة فيمكن تقطيعه إلى أجزاء صغيرة قبل وضعها في طعام السلاحف.

- من الأفضل أن نحمي أيدينا جيدا من اشواك التين، لأنها مزعجة عن تجربة وذلك عن طريق ارتداء قفاز لا يتأثر بهذه الأشواك. وزيادة في الأمان يمكن مسك ثمرة التين بماسك الطعام، وتقشير التين الشوكي بحرص لتجنب الأشواك الدقيقة. ثم شطف الثمرة بالماء قبل وضعها للسلحفاة لتفادي حدوث وخز قد يسبب تهيج في الجلد.

- الغالبية لا تقشر ثمرة التين الشوكي، ويتخلص من الأشواك الدقيقة بطريقة مبتكرة ليجنب سلحفاته أي أخطار. وذلك عن طريق مسك ثمرة التين بماسك الطعام، وحرق هذه الأشواك بتعريض ثمرة التين بسرعة فوق النار. ثم غسل الثمرة والتخلص من بواقي الأشواك المحترقة عن طريق كشطها بشيء حاد، ثم شطفها مرة أخري بالماء ثم وضعها في صحن طعام السلحفاة.

هل ثمار التين الشوكي خطر على السلاحف؟ 

الخطر عند الإفراط، وعليه ممنوع الإفراط في تقديم ثمار التين الشوكي. لأن جهاز السلحفاة الهضمي لا يقوم بمعالجة السكر الموجود كما يجب، مما قد يتسبب في تلف في أعضاء السلحفاة الداخلية.

هل بذور التين الشوكي خطر على السلحفاة؟ 

تشكل البذور أكثر من 40 % من قلب ثمرة التين الشوكي، وقد لا تتسبب البذور في مشاكل عند السلاحف الكبيرة. ولكن بالنسبة للسلاحف الصغيرة فيفضل تجنبها.

ما هي الواح نبات التين الشوكي؟ 

شجرة التين الشوكي أو تين الصبار هي شجيرة كثيفة العصارة ويتراوح طول هذه الشجيرة من 1.5 إلي3 أمتار تقريبا. وتسمي فروع أو أوراق شجيرة التين الشوكي بـالألواح أو المجاذيف. ألواح شجيرة تين الصبار تكون مسطحة وذات أشواك ولها لون رمادي أو أخضر. وأزهار هذه الشجيرة تكون صفراء اللون وتتحول فيما بعد إلى ثمار التين الشوكي.

هل السلحفاة تأكل الواح شجرة التين الشوكي؟ 

نعم، الواح تين الصبار أو الواح التين الشوكي النضرة التي يخرج منها الثمار تصلح طعام للسلاحف. وتعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية ومفيدة للسلاحف، وتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وقليلة من الفسفور.

نوضح ما تحتويه الواح التنين الشوكي (تين الصبار) من عناصر غذائية 

الواح التين الشوكي تحتوي على عناصر غذائية هامة موضحة في التالي:

كل 100 جرام من الواح تين الصبار الطازجة، تحتوي على حوالي 16 سعر حراري و3.3 جرام من الكربوهيدرات و2.2 جرام من الألياف الغذائية و1.3 جرام من البروتين و0.09 جرام من الدهون. بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات متوسطة من الفيتامينات تقدر بحوالي 9.3 مليجرام من فيتامين C و457 وحدة دولية من فيتامين أ و250 ميكروجرام من البيتا كاروتين. بخلاف كميات من المعادن، وخاصة الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد تقدر بالنسب التالية،257 مليجرام من البوتاسيوم و164 مليجرام من الكالسيوم و52 مليجرام من الماغنسيوم و21 مليجرام من الصوديوم و16 مليجرام من الفسفور و0.45 مليجرام من المنجنيز و0.21 مليجرام من الزنك و0.05 مليجرام من النحاس.

- ولكن لا يجب الإفراط في تقديم الواح نبات التين الشوكي للسلاحف لأن له أثر ملين. حيث تساعد الألياف الغذائية والمحتوى الصمغي الموجود في الواح الصبار على مرور الطعام المهضوم بسلاسة عبر أمعاء السلحفاة، وتساعد في تخفيف مشاكل الإمساك. وننبه من أن الإفراط في الواح نبات التين الشوكي قد يؤدي إلى إصابة السلحفاة بإسهال. وإذا وجدت أن السلحفاة مصابة بإسهال فلا تتهاون في علاجه، من خلال الاطلاع على المقال التالي الموضح به كل شيء عن فضلات السلاحف.

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها

- توجد أنواع من تين الصبار أقل أشواك عن غيرها من الأنواع مثل، صبير التين الهندي

Opuntia ficus-indica 

كيف نحضر الواح نبات التين الشوكي لتأكله السلحفاة بأمان؟  

- بعض الناس تضع الواح نبات التين الشوكي (تين الصبار) على طاولة طعام السلاحف بدون أي تحضيرات خاصة. وعلى الرغم من وجود الكثير من الأشواك على الواح شجرة التين الشوكي فإن السلاحف تأكلها. ويمكن مسكها بحرص وتقطيع أجزاء صغيرة منها لتناسب السلاحف الصغيرة.

- البعض يرتدي قفازات للحماية من وخز الأشواك ويقوم بمسك هذه الألواح بحرص، ويحاول إزالة هذه الأشواك بملاقط كبيرة أو كشط هذه الأشواك بواسطة سكين ثم شطفها بالماء. ووضعها أمام السلحفاة وبذلك يجنب سلحفاته أي أثار بسبب هذه الأشواك.

- الغالبية يقوم بإزالة هذه الأشواك من الواح شجرة التين بطريقة بسيطة ليحمي سلحفاته من أي مشاكل قد تحدث بسبب الأشواك. وذلك عن طريق ارتداء قفازات ثم مسك الواح تين الصبار بماسك الطعام، ثم تحريك هذه الالواح فوق اللهب بسرعة لحرق هذه الأشواك. وبعد ذلك يتم غسل هذه الألواح ثم كشطها بسكين للتخلص من بواقي الأشواك المحترقة، ثم شطف الألواح مرة أخري بالماء وبعد ذلك يضعها أمام السلحفاة.

هل يمكن الاحتفاظ بألواح شجرة التين الشوكي لفترة؟ 

نعم، يمكن الاحتفاظ بألواح شجرة التين الشوكي حتى لا تفقد العصارة الموجودة بها في الثلاجة لمدة أسبوعين.

ملخص عن التين الشوكي أو تين الصبار والسلاحف 

- ننبه بضرورة تجنب الإفراط في أي نوع فاكهة للسلاحف، نظرا للضرر الناتج من نسب السكر المرتفعة وتأكل السلحفاة الفاكهة مرة كل ثلاثة أسابيع لكي تكون في أمان.

- هل تأكل السلحفاة ثمار التين الشوكي؟ نعم، لكن باعتدال يعني مرة كل ثلاثة أسابيع.

- من الأفضل التخلص من الأشواك الدقيقة في ثمرة التين الشوكي، قبل تقديمها للسلحفاة وطرق الإزالة مذكورة بالأعلى.

- هل تأكل السلحفاة الواح أو أوراق نبات التين الشوكي؟ نعم، ولكن بدون افراط لأن لها أثر ملين يعني قطعة صغيرة من ضمن صحن الخضروات الطازجة.

- في حالة وجود امساك عند السلحفاة، فتكون الواح نبات التين الشوكي خيار جيد للتغلب على الإمساك.

- يفضل ازالة الأشواك من الواح نبات التين الشوكي قبل وضعها للسلاحف، وطريقة التخلص منها بسيطة عن طريق اللهب ومشروحة بالتفصيل بالأعلى.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل صبار الوفيرا

هل السلاحف تأكل التين ودراجون فروت

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

هل السلاحف يمكن أن تأكل التين المجفف



جديد المقالات