السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل صبار الوفيرا


تم النشر بتاريخ 2023-07-16 21:10:19
هل السلاحف تأكل صبار الوفيرا

نباتات الصبار تعتبر من النباتات الضارة إذا تناولتها الكلاب او القطط وحتى بعض الثدييات الأخرى. ولكن هل السلاحف البرية ممكن أن تأكل الصبار؟ والإجابة نعم. قد تأكل السلاحف البرية الصبار ولكن بدون إفراط. إذا تناولته السلحفاة بشكل مفرط، فقد يسبب لها إسهال أو ليونة في البراز.

هل تستطيع السلحفاة البرية أن تأكل صبار الوفيرا؟   

الإجابة هي نعم. السلاحف البرية يمكن أن تأكل صبار الوفيرا Aloe Vera لأنه يعتبر نبات يحتوي على الماء بغزارة مما يلبي احتياجات السلحفاة من الماء وبالتالي يكون الصبار مفيد في ترطيب السلاحف وأيضا يوفر لها بعض العناصر الغذائية

لماذا تأكل السلحفاة البرية الصبار؟    

يعتبر الصبار بالنسبة للسلحفاة البرية مصدر جيد لكي تحصل منه على الماء. حيث أن الصبار نبات كثير العصارة ويختزن المياه بداخله

ما نوع الصبار الذي يمكن أن تأكله السلحفاة البرية؟  

صبار، Aloe Vera ومعظم أزهار نبات صبار الوفيرا تبدو صفراء ولكن توجد عدة أنواع من نبات الألوفيرا لها أزهار برتقالي

  • الاسم الشائع: الصبار (صبار الوفيرا) Aloe Vera
  • الاسم اللاتيني: الألو باربادينسيز  

Aloe Barbadensis

  • اسم العائلة: Xanthorrhoeaceae   

هل الصبار مفيد للسلاحف البرية؟   

بوجه عام، تتكون وجبة السلحفاة البرية من النباتات والخضروات. ولكن لتكملة القيمة الغذائية في وجبة السلحفاة فمطلوب اضافة بعض المعادن والفيتامينات للمحافظة على الصحة العامة للسلحفاة، ويمكن توفير ذلك عن طريق تقديم وجبة غذائية بها تنوع في أصناف النباتات الخضراء والخضروات مع إضافة فيتامينات السلاحف ورش الكالسيوم المطحون على طعام السلاحف. يقوم صبار الألوفيرا بدور جيد في توفير بعض من هذه الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها السلاحف، حيث يحتوي علي فيتامين ب وفيتامين ج  كما أنه مفيد جدا في ترطيب السلحفاة وامدادها بالمياه. ولذلك يعتبر نبات الألوفيرا رائع بالنسبة للسلاحف البرية.

هل كل أنواع السلاحف تأكل الصبار؟  

إذا كانت السلحفاة البرية (الأرضية) تأكله للحصول على احتياجاتها من المياه فما الداعي أن تأكله السلاحف المائية والماء متوفر لها باستمرار. ولكن إذا تناولته باعتدال ولم يؤثر على جهازها الهضمي فلا مشكلة.

هل الصبار نبات سام للسلاحف؟   

  • لا، الصبار لا يعتبر نبات سام للسلاحف. ولكن، إذا أكلته السلحفاة لأول مرة، فيجب عليك أن تراقبها جيدا لتعرف ما أثر ذلك على إخراج السلحفاة فقد تصاب بالإسهال.
  • من الطبيعي أحيانا ألا تتوافق بعض النباتات مع بعض أنواع السلاحف. فإذا كنت تظن أن صبار الوفيرا قد تسبب في حدوث اضطراب في جهاز السلحفاة الهضمي فعليك أن تستبعده من قائمة طعام السلحفاة فالوقاية خير من العلاج.

هل ضروري إضافة فيتامينات ومعادن مثل الكالسيوم للسلاحف؟   

نعم، من المفيد جدا للسلاحف إضافة فيتامينات ومعادن مثل الكالسيوم للسلاحف مرتين في الأسبوع. وبذلك تحصل السلاحف علي وجبة طعام سلاحف مرتفعة القيمة الغذائية مما يجعلها تتمتع بصحة عامة جيدة تمكنها من مقاومة العديد من الأمراض

ما هي أهمية الكالسيوم للسلاحف؟   

يعتبر الكالسيوم معدن هام للسلاحف بكل أنواعها، حيث تستغل السلحفاة هذا المعدن في نمو هيكلها العظمي وتقوية الصدفة وأيضا مهم في ضبط المستوي الخلوي. المستوى الخلوي -Cellular level يُطلق على الاتصالات من خلال غشاء الخلية اسم نقل الإشارة، ويتم تسهيل نقل هذه الإشارات باستخدام روابط أو نواقل مثل، البروتينات وهرمونات الببتيد ووجد أن لمعدن الكالسيوم دور مهم في إتمام هذه العملية. ما هو دور الكالسيوم في الوظيفة الخلوية؟ تعتبر أيونات الكالسيوم ((Ca++)) من أكثر جزيئات الإشارات تنوعًا ولها العديد من الوظائف الفسيولوجية وتشمل، نمو الخلايا وتقلص العضلات والاستثارة العصبية. توجد بعض النباتات التي تحتوي على الكالسيوم، مثل الهندباء. وغالبًا ما يقوم مربي السلاحف بوضع عظم الحبار في مسكن السلحفاة البرية حيث أن عظام الحبار نعتبر مصدر غني بعنصر الكالسيوم والميزة أنه لا ينضب بسرعة مثل النبات.

هل يمكن إطعام كل السلاحف البرية صبار الوفيرا؟   

معظم أنواع السلاحف البرية الشائعة التي تتغذي بشكل أساسي على المواد النباتية مثل، الأوراق والسيقان في الغالب يمكن أن تأكل نبات صبار الوفيرا Aloe Vera مع ضرورة المتابعة عند حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. ومن هذه السلاحف،

  • سلاحف سولكاتا (السلاحف السوداني)
  • African Sulcata tortoises
  • السلاحف الروسية (سلاحف هورسفيلد)
  • Horsfield’s tortoises -Russian tortoises
  • السلاحف اليوناني
  • Greek tortoises Testudo graeca
  • السلاحف المصرية
  • Testudo kleinmanni-Egyptian Tortoise

ماذا إذا كانت السلحفاة البرية لا تأكل الصبار؟  

لا داعي للقلق إذا كانت السلحفاة البرية لا تأكل الصبار أو رفضت تناوله عند تقديمه لها. ولا داعي أن تفرضه عليها بل تعامل مع السلحفاة على أن لها شخصية خاصة عندما يتعلق الأمر بالتغذية. والمهم هو معرفة الأطعمة المحببة للسلحفاة حتى توفرها لها مع الأخذ في الاعتبار تقديم أطعمة جيدة وطازجة ومتنوعة وصحية

ملخص عن نبات صبار الوفيرا (Aloe Vera) وتعامل السلاحف معه

  • نبات صبار الوفيرا Aloe Vera يصلح كغذاء للسلاحف ولا يعتبر من النباتات الضارة أو السامة للسلاحف
  • يعتبر الصبار Aloe Vera نبات مفيد للسلاحف البرية نظرا لكونه يحتوي على كمية كبيرة من العصارة
  • صبار Aloe Vera يعتبر من أسهل النباتات التي يمكن زراعتها ويمكن زراعته في المنزل بسهولة
  • يستحق صبار الوفيرا تجربته مع سلحفاتك البرية مع مراقبة الفضلات لمعرفة هل هناك أي ضرر تسبب فيه
  • إذا أصيبت السلحفاة بإسهال بسبب صبار الوفيرا فعليك عدم تقديمه لها
  • ليس من الضروري أن تأكل السلحفاة البرية الصبار إذا كانت لا تحبه
  • عندما تمتنع السلحفاة عن الطعام (السلحفاة لا تاكل) فمن الطبيعي أن يسعي ويبحث ويتساءل المربي لماذا السلحفاة لا تأكل؟ حتى يجد حلول جذرية لأسباب هذه المشكلة وكل ذلك مشروح في المقال التالي، (السلحفاة البرية ترفض الطعام، الأسباب والعلاج)
  • يجب البحث والاطلاع عن الأطعمة الممنوع تقديمها للسلاحف لتجنبها حتى لا نسبب ضرر للسلحفاة مع الأخذ في الاعتبار أنه يوجد بعض النباتات سامة للسلاحف، ويمكن الاطلاع علي الأطعمة التي تضر السلاحف من هنا، (الأطعمة الممنوع تأكلها السلاحف)


جديد المقالات