السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل المكسرات او الياميش


تم النشر بتاريخ 24-04-29
هل السلاحف تأكل المكسرات او الياميش

المكسّرات هي في الأصل بذور جافة صالحة للأكل، وعادة ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون. تشتمل المُكسرات ويطلق عليها أحيانا الياميش على الفستق والبندق واللوز والكاجو إضافة إلى الجوز (عين الجمل)، وغيرهم.

ما هي فوائد المكسرات عموما 

- تحتوي المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد المفيد لصحة العظام والمفاصل.

- تساهم المكسرات في الوقاية من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

- المكسرات غنية بالبروتينات والألياف التي توفر الطاقة للجسم.

- فائدة أخرى لتناول المكسرات هي أنها تحتوي على مضادات أكسدة.

وقبل الخوض في موضوع المكسرات والسلاحف، نريد أن نذكر بأهمية معرفة النظام الغذائي لمختلف أنواع السلاحف.

ماذا تأكل السلاحف؟ تأكل السلاحف البرية أطعمة طازجة من الورقيات الخضراء والخضروات والنباتات والزهور. أما السلاحف شبه المائية (البرمائية) فيقدم لها نسبة من البروتين بالإضافة الي الخضار والورقيات الخضراء. يفضل الإقلال في نظام السلاحف الغذائي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور مثل، (الأسماك والبذور والمكسرات والفاصوليا والكثير من الفواكه) والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض العظام الأيضي (MBD) بسبب تأثيرها على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم. ومذكور في الروابط التالية كل شيء عن تغذية السلاحف.

طعام السلاحف البرية

طعام السلاحف البرمائية

هل تستطيع السلاحف أكل المكسرات؟  

قد تحاول السلحفاة التهام قطعة من المكسرات وضعت أمامها. ولكن لا يجب لأي نوع سلاحف أن تأكل المكسرات، بالرغم من أنها لا تعتبر سامة وهي نيئة. لأن المكسرات تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين والدهون، وهما شيئان لا يجب أن تأكل السلحفاة الكثير منهما.

حيث ان الكثير من البروتين في النظام الغذائي للسلحفاة، يمكن أن يسبب نموًا سريعًا للسلحفاة ومشاكل في الكلى.

والكثير من الدهون يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية حول الرقبة والأطراف، مما يمنع أطراف السلحفاة من التراجع إلى قشرتها. بالإضافة لمشاكل في الأعضاء الداخلية.

سنشرح في السطور التالية بمزيد من التفصيل سبب عدم تقديم المكسرات للسلاحف، وهل كل أنواع المكسرات سيئة؟  

أنواع المكسرات التي لا يجب أن نأكلها السلاحف 

مكسرات المكاديميا:

Macadamia Nuts 

مكسرات مكدامية (Macadamia) هي مكسرات تشبه البندق، ولكن تختلف في القيم الغذائية والفوائد وتعتبر سامة للسلاحف. حتى لو بكمية صغيرة فهي خطر ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، تشمل ضعف العضلات والشلل. لذلك تعتبر المكاديميا او المَكَدامِيَة أو المَكْدَمِيَّة أو المكداميا أو الجندل من الأطعمة الممنوع أن تأكلها السلاحف.

100 جرام من مكدامية تحتوي على 718 سعر حراري على 7.9 جرام من البروتين و75.8 جرام من الدهون و13.8 جرام من الكربوهيدرات

الجوز: Walnuts 

ثمرة الجوز أو جوز عين الجمل هي ثمرة تنتمي لإحدى أشجار جنس الجوز. يحتوي الجوز (عين الجمل) على نسبة عالية من الدهون ويمكن أن يكون من الصعب على السلاحف أن تهضم هذه الكميات. بخلاف النسب المرتفعة من البروتين والكربوهيدرات ولذلك يمكن أن يؤدي تناوله إلى مشاكل صحية عند السلحفاة.

100 جرام من الجوز تحتوي على 654 سعر حراري و65 جرام من الدهون و15 جرام من البروتين و14 جرام من الكربوهيدرات

البقان: Pecans 

جوز البقان، هو نبات ينتمي إلى جنس الجوزيات. ويطلق عليه أيضا البيكان ويعرف أحيانًا باسم الجوز الأمريكي، هو نوع من أنواع المكسرات اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية.

يحتوي البيكان (الجوز الأمريكي) على نسبة مرتفعة جدا من الدهون ولذلك يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية عند السلاحف. وقد لا تتمكن السلاحف أن تهضم هذه النسب بالإضافة إلي نسب البروتين والكربوهيدرات والفسفور المرتفعة.

حيث أن كل 100 جرام من جوز البيكان تحتوي على 691 سعر حراري و72 جرام من الدهون و13.9 جرام من الكربوهيدرات و9.17 جرام من البروتين و9.6 جرام من الألياف الغذائية و3.97 جرام من السكر ونسب مرتفعة من الفسفور تصل الي 277 مليجرام.

المكسرات المملحة أو التي تحتوي على منكهات:

Salted or Flavored Nuts  

أي أنواع مكسرات مملحة (تحتوي على ملح) أو منكهة (تحتوي على توابل أو بهارات) تعتبر محظورة أن تأكلها السلاحف. حيث أن الملح والتوابل والمنكهات الصناعية ضارة جدا بصحة السلاحف.

المكسرات المعالجة أو المحلاة:

Processed or Sweetened Nuts  

كل المكسرات المعالجة أو المحلاة (تحتوي على سكر أو مغلفة بالسكر أو الشوكولاتة) ممنوع أن تأكلها السلاحف لما تسببه من مشاكل صحية نحن في غني عنها.

لماذا المكسرات أطعمة سيئة للسلاحف؟ 

قد يبدو لمربي السلاحف أن تقديم المكسرات للسلاحف غير ضار على أساس أن البشر تأكلها بدون مشاكل شديدة. لكن الحقيقة أن المكسرات تضر بصحة السلاحف ضرر بالغ بسبب محتواها العالي من الدهون والبروتين. ولهذا تعتبر المكسرات أطعمة سيئة للسلاحف وسوف نتناول هذه الأضرار المتوقعة من المكسرات بالتفصيل:

الأضرار المحتملة عندما تأكل السلحفاة المكسرات 

حدوث مشاكل في جهاز السلاحف الهضمي 

تتميز السلاحف بمعدلات أيض بطيئة، كما أن أجهزتها الهضمية تكيفت للتعامل مع الأطعمة النباتية غالبا لكل أنواع السلاحف ومع الحشرات والفرائس المائية الصغيرة بالنسبة للسلاحف المائية والتي تحصل منها على كمية البروتين اللازمة لها. وفي الغالب تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون والتي يكون من الصعب على كل انواع السلاحف هضمها.

المكسرات تتسبب في عدم وجود توازن غذائي 

تفتقر المكسرات إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها السلاحف لكي تنمو بصحة جيدة.

المكسرات قد تشكل خطورة على السلاحف عند البلع   

المكسرات تحتوي عل قشرة خارجية صلبة. وبالرغم من أن السلاحف لديها فكوك قوية ولكنها لن تستطيع كسر قشور المكسرات الصلبة، مما يشكل خطر على السلاحف إذا ابتلعتها وقد يحدث لها اختناق.

المكسرات التي تباع تحتوي على ملح ومنكهات 

المكسرات التي تحتوي على إضافات مثل الملح أو منكهات الطعم تشكل خطر بالغ على السلاحف. الملح الزائد في الجسم يخل بتوازن الكهارل أو الشَّوارد (المعادن والأملاح الموجودة في الدم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وغيرهم)، مما يؤدي إلى إصابة السلحفاة بجفاف ومشاكل في الكليتين.

وسوف نشرح أهمية البروتين للنمو وأثر الإفراط من البروتين والدهون على السلاحف

أهمية البروتين وأثر نسبته المرتفعة على السلاحف 

- يستخدم البروتين في جسم السلاحف كضمان لعمل العضلات بشكل صحيح، ولكنها لا تحتاج إلى الكثير منه.

- كل أنواع المكسرات تحتوي على البروتين، وبعضها أكثر من غيرها.

- البروتين هو المسؤول عن النمو وبالتالي فإن الكثير منه يمكن أن يسبب النمو السريع وزيادة الوزن عند السلاحف. يمكن أن تؤدي سرعة النمو إلى نمو صدفة السلحفاة بشكل غير طبيعي، وهو ما يُعرف باسم التهرم الصدفي.  

- إحدى المشاكل التي يسببها تناول الكثير من البروتين للسلاحف هي احتمالية حدوث مشاكل في الكلى مثل حصوات الكلى. عندما تستهلك السلاحف البروتين، فإنه يتحول إلى فضلات نيتروجينية مثل حمض البوليك مثلا، والذي يتطلب إخراجه من الجسم. تؤدي عملية إزالة حمض البوليك من الجسم إلى الضغط على كليتي السلاحف. وقد يؤدي تناول الكثير من البروتين بشكل منتظم إلى وجود حصوات في الكلى أو حتى توقف الكلى عن العمل.

بعض أنواع السلاحف المائية مثل السلاحف ذات القدم الحمراء تحتاج نسبة بروتين أكثر غيرها. بينما السلاحف البرية مثل، سلاحف سولكاتا فهي عاشبة تماما وتحصل فقط علي نسب البروتين الموجودة في النباتات والأعشاب.

أثر الدهون على السلاحف 

- السلاحف تعتمد في غذائها على النباتات والأعشاب والخضروات والورقيات الخضراء، وهذه الأطعمة التي تتناولها السلاحف تحتوي على نسبة منخفضة جدا أو قليلة من الدهون.

- تقوم السلاحف بتخزين الدهون في أطرافهم وحول رقبتهم. ومنطقة الرقبة مهمة لأن السلاحف تحتاج إلى مساحة لسحب رؤوسها إلى داخل أصدافها. إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك بسبب كثرة الدهون حول الرقاب فإن السلاحف ستكون في خطورة من الحيوانات المفترسة وجميع أنواع المخاطر الأخرى. حتى لو لم تتعرض السلحفاة البدينة لهجوم من الحيوانات المفترسة، فإن الضغط المستمر والاحتاك مع رأسها أثناء محاولة سحبها للداخل تؤدي إلى جروح وفرك هذه الجروح يمكن أن يؤدي إلى التحول إلى عدوى سيئة.

- هناك مشكلة أخرى تسببها كثرة الدهون في جسم السلاحف وهي الوزن الإضافي الذي يجب أن تحمله السلحفاة وهي تتحرك. مع زيادة وزن الجسم على الأطراف، سيكون له تأثير سلبي على عظام السلحفاة التي يجب أن تحملها وما يسببه من مشاكل في المفاصل.  

- ومشكلة المشاكل هي تراكم الدهون وترسبها في الداخل، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وإلحاق الضرر بنظام القلب والأوعية الدموية.

السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

البدانة (السمنة المفرطة) عند السلاحف البرية

ملخص عن المكسرات والسلاحف 

السلاحف لديها أجهزة هضمية حساسة. والعديد من المكسرات يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة، ويشمل ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي والاختناق بخلاف السمية من المواد المضافة. المحتوى العالي جدا من الدهون وقشور المكسرات غير القابلة للهضم، والمواد المضافة في المكسرات تجعلها غير مناسبة للسلاحف. تراكم الدهون يسبب مشاكل صحية كبيرة للسلاحف.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الفول السوداني

هل يمكن أن تأكل السلحفاة لب عباد الشمس



جديد المقالات