أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

هل تصاب السلاحف بالهربس؟

محتوى المقالة

تتعرض الزواحف الأليفة، و بخاصة السلاحف، إلي العديد من أنواع العدوى، بعضها قد يدمر أكثر من عضو في جسم السلحفاة. أحد هذه العدوى هي العدوي عن طريق فيروس الهربس، وهو مرض شائع في الزواحف الأليفة و منها السلاحف حيث أن السلاحف البحرية و الأنواع الأخري يمكن أن تصاب بالهربس و يتسبب بنفوق الكثير من السلاحف. و سوف نشرح في المقال التالي معظم ما يتعلق بفيروس الهربس في السلاحف، من تعريف بالمرض و طرق الإصابة بالعدوي و طريقة العلاج و طرق الوقاية من مرض الهربس.

ما هي عدوي الهربس في الزواحف؟

هي عدوي فيروسية تحدث نتيجة إصابة الزواحف بأحد أنواع فيروسات الهربس و السلاحف البرمائية بالمياه العذبة وسلاحف البحر الخضراء والسلاحف البرية (الأرضية) من الزواحف الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض و يمكن أن تنتقل هذه الفيروسات بسهولة.

فيروس الهربس الذي يصيب السلاحف

تكون فيروسات الهربس محددة في العائل الذي تصيبه. و أحيانا تسبب له مرضًا خفيفًا نوعا ما. و لكن السلاحف المضيفة للفيروس أو غير المضيفة، عندما تتعرض للإجهاد و ضعف في المناعة، فإن فيروسات الهربس سيكون لها تأثير خطير علي أنظمة الجسم، مثل الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي و يمكن أن تسبب مرض شديد و قد يكون قاتل للسلحفاة.

تم العثور على أنواع مختلفة من فيروسات الهربس التي تسبب المرض في مختلف مجموعات السلاحف. أغلب فيروسات الهربس التي تم العثور عليها في السلاحف هي Chelonid alphaherpesvirus   و Testudinid alphaherpesvirus   و هم من الفصيلة الفرعية Alphaherpesvirinae

التصنيف العلمي لفيروسات الهربس

فيروسات هربس السلاحف من الفصيلة الفرعية Alphaherpesvirinae التي تنتمي إلى عائلة Herpesviridae، وهي عائلة في الرتبة Herpesvirales و طبقا للجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (ICTV) تتكون الفصيلة الفرعية Alphaherpesvirinae من خمسة أجناس هي IItovirus و Mardivirus و Scutavirus و Simplexvirus و Varicellovirus  و يحتوي فقط الجنس Scutavirus على أنواع الفيروسات التي تسبب مرض الهربس في السلاحف و من أكثرهم إصابة ،

  • Chelonid alphaherpesvirus –  ChHV
  • Testudinid alphaherpesvirus   – TeHV

اعراض الهربس عند السلاحف

في الزواحف، يمكن أن يؤثر فيروس الهربس على العديد من الأجهزة و الأعضاء الداخلية. السلاحف هي أكثر الزواحف التي تصاب بالأمراض الناتجة عن فيروسات الهربس. و تشمل الأعراض العامة في السلاحف فقدان الشهية و ارتجاع الطعام و يتسبب في اصابة فم السلحفاة من الداخل بظهور تقرحات  و إفرازات من الفم و العينين و مشاكل في التنفس. و سوف تظهر علي السلحفاة بعض من الأعراض التالية:

  • عادة ما تظهر العدوى الفيروسية في السلاحف في الفم و تكون عبارة عن تقرحات في بطانة الفم واللسان. ثم يقتل الفيروس الخلايا الموجودة في الغشاء المخاطي للفم.
  • تقرحات في سقف الحلق (عند الفتحة الموجودة في السقف الداخلي للفم جهة الحلق و التي عن طريقها يحدث اتصال بين الأنف و القصبة الهوائية)
  • تصاب السلحفاة المريضة بالتهاب و سيلان بالأنف أو تقشر في طرف الأنف
  • قد تصاب بسيلان أو تقشر في الفم أيضا
  • مع استمرار العدوى، سوف يغطي غشاء سميك لونه أبيض مصفر إلى أصفر الفم من الداخل
  • قد يسمع المربي صوت صفير أو خشخشة عندما تتنفس السلحفاة نتيجة إصابة الرئة بالتهاب (التهاب رئوي)
  • تعاني السلاحف من صعوبة في التنفس و تتنفس و الفم مفتوح لأنها لا تستطيع أن تتنفس الهواء من خلال الأنف حيث أن أنسجته تكون منتفخة و ملتهبة
  • قد تعاني السلاحف المصابة من التهاب في ملتحمة العين أو انتفاخ و انغلاق عيونها
  • في سلاحف المياه العذبة وسلاحف البحر الخضراء، يتسبب فيروس الهربس في مشاكل بالكبد بشكل أساسي وغالبًا ما يقتل خلايا الكبد ويؤدي إلى حدوث تضخم به و إتلافه.
  • يلاحظ ظهور تورمات جلدية في الاطراف أو الذيل أو الرقبة
  • يمكن أن تؤدي العدوى إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أيضا مثل، قيء أو اسهال أو فقدان الشهية، و سوف تمتنع السلحفاة المريضة عن الأكل أو الشرب
  • تصاب السلاحف بخول و تقل حركتها كثيرًا
  • تختبئ السلاحف المصابة وتنام كثيرًا
  • في بعض الحالات النادرة، تصاب السلاحف بمشاكل في الجهاز العصبي مثل، الدوران والحركة غير المنتظمة
  • قد تصاب السلاحف بحكة مستمرة و ظهور تقرحات في الجلد

ليس بالضرورة أن يتطور المرض و تجد كل هذه الأعراض في السلحفاة المصابة بفيروس الهربس، و لكن في حالة وجود بعض منها، يجب على المربي الذهاب إلي الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن للحصول العلاج المناسب.

أكثر أنواع السلاحف التي تصاب من فيروس الهربس

بخلاف السلاحف المائية فإن الأنواع الأكثر شيوعًا من السلاحف التي تصاب بالفيروس هي، السلاحف الروسية ( (Russian tortoises ، وسلاحف الفطيرة (pancake tortoises) ، والسلاحف اليونانية  (Greek tortoises). السلاحف الصحراوية (Desert tortoises)  و من المحتمل أن يكون لكل نوع من أنواع السلاحف فيروس هربس قد يسبب المرض عندما ينتقل إلى نوع مختلف. لذلك من الأفضل عدم خلط أنواع مختلفة من السلاحف البرية أو السلاحف البرمائية معًا.

سلحفاة برمائية مصابة بالهربس

سلحفاة يوناني مصابة بالهربس

هل السلحفاة التي لا يظهر عليها مرض الهربس معدية؟

قد يتراجع فيروس الهربس و يختبئ و يظل كامن في جسم السلحفاة لعدة أشهر و ربما سنوات قبل أن يتسبب في المرض مرة أخري. هذا يعني أن السلحفاة السليمة ظاهريًا تظل حاملة للمرض و قادرة على نشر فيروس الهربس بين السلاحف الأخرى.

بعض الأمراض التي تسببها فيروسات الهربس في السلاحف

وجد أن فيروس هربس مسئول عن عدة أمراض تصيب السلاحف مثل،

  • مرض الرئة و العيون و القصبة الهوائية: – و هي أمراض تنتج عن الفيروس الذي يصيب هذه الأعضاء و يؤدي في نهاية المطاف إلى موت السلحفاة
  • مرض الرقعة الرمادية: – و هو عبارة عن آفات صغيرة مستديرة أو زوائد تنمو لتصبح بقعًا أكبر، و عادة تصاب بها السلاحف الأصغر سنًا التي تتكدس مع بعض في بيئة دافئة و ضيقة.
  • الورم الحليمي الليفي: –  هي عبارة عن أورام يتسبب الفيروس في ظهورها علي شكل تكتلات تتراوح في الحجم، فقد تكون أقل من حبة البازلاء إلى أكبر من البرتقالة و يتكتل و يشبه القرنبيط (القنبيط أو الزهرة) و قد يصل إلي 20 سم و يشير حجم الكتل إلى شدة الإصابة. لون التكتلات تتدرج من رمادي فاتح إلى أسود.

ما هو أفضل وقت لظهور فيروسات الهربس؟

تظهر بعض أنواع فيروسات الهربس أكثر في فصل الربيع.

هل يمكن القضاء على فيروسات الهربس؟

فيروسات الهربس حساسة جدا للعوامل البيئية و يمكن القضاء عليها بسهولة و هي لا تعيش طويلا خارج الزواحف.

اسباب الهربس عند السلاحف 

في حين أنه لم يتم التوصل إلى أسباب رئيسية عن إصابة مختلف السلاحف بفيروس الهربس و طريقة انتقال الورم الحليمي الليفي، و لكن عن طريق الأبحاث تم التوصل إلي بعض الأشياء التي تساعد على انتشار هذه الفيروسات بين السلاحف.

العوامل و الأسباب التي يمكن أن تزيد من احتمالية العدوي بفيروس الهربس

  • يمكن أن تتسبب الحاويات في نقل العدوي بين الأنواع التي تحفظ فيها و وجود فيروس الهربس قد يكون حميد نسبيًا في أحد الأنواع بينما قد يتسبب في مرض قاتل في نوع آخر
  • تصاب السلاحف الصغيرة بسبب ضعف جهاز المناعة لديها
  • السلاحف التي تتعرض لضغط و إجهاد أكثر عرضة للإصابة بمرض الهربس
  • السلاحف البرية أو السلاحف المائية التي تعاني من ضعف جهازها المناعي، هي الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الهربس

الأشياء التي تضعف المناعة عند السلاحف

نقل السلاحف من الطبيعة ثم الشحن إلى مكان أخر و وجود عدد من السلاحف من بعض في مكان ضيق و درجات الحرارة غير المناسبة و عدم الحصول علي الإضاءة الكافية و سوء النظام الغذائي و الممارسات غير الصحية و إصابة السلحفاة بالجفاف و الطفيليات الداخلية كل هذه الأمور تضعف المناعة عند السلاحف

طرق انتقال فيروس الهربس بين السلاحف

  • يمكن أن تنتقل فيروسات الهربس من سلحفاة إلى آخري عن طريق الاتصال المباشر خاصة في الأماكن المزدحمة
  • ينتقل فيروس الهربس من الأنثى الحامل المصابة بالفيروس إلى الصغار أثناء الحمل و دورة الولادة
  • تنتقل عدوي الهربس عن طريق فضلات السلاحف المصابة
  • تنتقل العدوي عن طريق أدوات التنظيف عند استعمالها بين السلاحف
  • تنتقل عدوي فيروس الهربس أيضا عن طريق يد المربي نفسه عند التنقل بين السلاحف بدون أن يعقم يده

علاج  فيروس الهربس عند السلاحف

بعد شك المربي في أعراض مرض الهربس يجب الذهاب إلي الطبيب البيطري علي الفور. و سيقوم الطبيب البيطري بطرح عدة أسئلة عن معيشة السلحفاة و سوف يقوم بعمل فحص جسدي شامل لها. سيبحث البيطري عن الآفات و البقع و كذلك التورم و الإفرازات المرتبطة بأعراض مرض الهربس. سوف يحتاج إلى سماع الكثير من المربي عن النظام الغذائي و الأعراض التي لوحظت في المنزل و مدة المرض. غالبًا ما تكون العلامات الجسدية لفيروس الهربس في السلاحف كافية للشك في هذا المرض. و مع ذلك، قد يقوم البيطري بالحصول على مسحة من فم السلحفاة من الداخل لفحصها تحت المجهر لاكتشاف أثار فيروس الهربس في الخلايا. هذا اختبار سريع يمكن إجراؤه في معظم العيادات البيطرية و لكنه يعطي نتيجة فقط في المستويات المعتدلة و النسب العالية من العدوى و قد لا يؤكد المرض في حالة العدوى المبكرة.

عمل فحص الدم للسلحفاة مهم للتحقق من صحة الكبد لأن فيروس الهربس يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد بسرعة. قد يساعد عمل أشعة للسلحفاة في اكتشاف المشاكل الأخرى المرتبطة بعدوى فيروس الهربس. يتطلب الاختبار التأكيدي لتحديد نوع فيروس الهربس الذي اصاب السلحفاة عمل مسحة من الفم و الذهاب إلى مختبر لعمل اختبار (PCR). سوف يصف الطبيب البيطري الأدوية المناسبة و غالبا يكون الدواء إما مرهمًا (يوضع على تقرحات الفم)، أو دواء يؤخذ عن طريق الفم من أجل علاج فيروس الهربس عند السلحفاة و تقليل المعاناة عن طريق تخيف أعراض الهربس.

الهدف الأساسي من علاج فيروس الهربس هو تخفيف أو تقليل أعراض الهربس التي تصيب السلاحف. لا يمكن التخلص تمامًا من فيروس الهربس بمجرد إصابة أي كائن بالعدوي، سلحفاة أو حتى إنسان. و لكن مع العلاج و الرعاية الصحية، قد لا تظهر أعراض الهربس على بعض السلاحف مرة أخرى و لكنها تظل تحمل المرض مدى الحياة.

قد يحتاج فم السلحفاة من الداخل إلى التنظيف لإزالة القيح. قد يحتاج الحلق إلى التنظيف أيضا لفتح مجاري فتحات الأنف و تقليل الالتهاب الناتج عن فيروس الهربس. قد تكون السلحفاة بحاجة إلى الترطيب باستخدام سوائل قابلة للحقن. تحتاج بعض السلاحف إلى زرع أنبوب تغذية حتى نتمكن من إعطائها الأدوية و مسكنات الألم و الوجبات الغذائية السائلة بسهولة. قد تحتاج السلاحف المريضة للغاية إلى البقاء في دار رعاية للحيوانات لعدة أيام حتى تستقر الحالة و تقل أعراض الهربس بما يكفي لتكمل الرعاية في المنزل.

سوف يصف الطبيب البيطري الأدوية المقاومة للفيروسات. تُعطى هذه الأدوية عن طريق الفم، و غالبًا عن طريق أنبوب تغذية، و هي مهمة لمحاربة فيروس الهربس في الأعضاء الداخلية مثل الكبد. يمكن تطبيق نفس الدواء علي شكل كريم يوضع في فم السلحفاة من الداخل للمساعدة في تسريع الشفاء . يمكن وصف المضادات الحيوية لتقليل مخاطر الهربس و مقاومة الالتهابات البكتيرية التي تنتشر مع تقرحات الفم 

علاج السلحفاة من العدوي البكتيرية

يمكن استعمال حقن مضاد حيوي جهازي بواسطة البيطري مثل حقن (سيفتازاديم – ceftazidime injection ) و لها مسميات أخري ( fortaz, tazicef ). أو يتم استخدام حقن بايتريل بيطري ( Baytril  – البايتريل). و يقوم البيطري بمعرفة الجرعات المناسبة بعد تحديد وزن السلحفاة

أدوية علاج فيروس الهربس

قد تكون السلحفاة بحاجة لعمل فحص دوري للدم اعتمادًا على نوع الدواء المستخدم لعلاج الفيروسات، مثلا دواء acyclovir – أسيكلوفير، حيث أنه قد يسبب مشاكل في الكلى إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح.

العلاج الجراحي

قد يقوم الطبيب البيطري باختيار التدخل الجراحي لإزالة بعض التكتلات الناتجة عن فيروس الهربس. بالنسبة لبعض الحالات المتأخرة في السلاحف التي تعاني من آثار فيروسات الهربس، قد يكون الموت هو مصير السلحفاة حتى مع تطبيق العلاج.

وقاية السلحفاة من عدوي فيروس الهربس

الوقاية تعتمد على حماية مجموعة السلاحف السليمة من الإصابة بالعدوي. عن طريق عمل اختبار (PCR) للكشف على فيروس الهربس على جميع السلاحف الجديدة قبل انضمامها إلى المجموعة. بالنظر إلى طول الفترة الزمنية التي قد يظل فيها فيروس الهربس كامن في سلحفاة، (الزواحف المصابة قد تحمل فيروس الهربس مدى الحياة) و لذلك يجب اعتبار السلاحف المصابة بعد شفائها ناقلة للمرض دائما. خلال مراحل الخمول (أي الفيروس كامن)، لا يكون هناك مرض و خلال مراحل نشاط الفيروس، يحدث انتقال للمرض إلى باقي السلاحف السليمة. و يجب أن نعرف طرق انتقال فيروس الهربس و اسباب الهربس لتقليل عدوي الهربس

 أمور لتقليل مخاطر الهربس و طرق تقليل انتقال فيروس الهربس بين السلاحف 

عزل السلاحف المريضة

حتى يمكن منع انتشار مرض الهربس، يجب أن نقوم بعزل السلاحف المصابة بفيروس الهربس و جميع السلاحف التي كانت مخالطة لها. لا يجب السماح للسلاحف المريضة بالقيام بالسبات أو السكون.

تطهير بيئة السلاحف

بمجرد أن يتم عزل السلاحف المصابة، يجب تطهير بيئة السلاحف تمامًا لكي نمنع انتقال فيروس الهربس

توفير ظروف معيشية صحية

  • توفير بيئة خالية من الضغوط و الإجهاد، (توفير مكان واسع غير مزدحم و عدم استعمال الإضاءة طوال اليوم و عدم وجود ضوضاء مستمرة حول السلاحف و تجنب فضول الأطفال و الحيوانات الأخرى مثل الكلاب و القطط )
  • تحسين الظروف المعيشية، (توفير درجات الحرارة الصحيحة و تعريض السلاحف للإضاءة المناسبة و حصول السلاحف علي تغذية صحية متوازنة) جوانب مهمة لتقوية مناعة السلاحف للوقاية من مرض فيروس الهربس
  • يجب استخدام أوعية منفصلة للطعام و الشراب و المواظبة علي تنظيفها لكل مسكن علي حده
  • من المحتمل أن تكون الحاويات المليئة بالأوساخ و النباتات ملوثة بالفيروس لمدة عام أو أكثر و لا ينبغي استخدامها لإيواء سلاحف سليمة

ممارسات يجب المواظبة عليها

  • يجب ارتداء قفازات لنحمي أنفسنا و من الأفضل أن تكون قفازات رخيصة يمكن التخلص منها بعد الخروج من كل مسكن.
  • لا يجب أن ترتدي نفس الأحذية عند تنظيف حظيرة سلاحف مصابة و الذهاب إلي حظائر السلاحف السليمة
  • المواظبة على التعقيم بالكلور (خلط كوب كلور مع جالون من الماء) و هو مطهر فعال للأدوات و أوعية المياه و الأقفاص
  • يجب غسل الأيدي بالماء الساخن و الصابون المطهر بعد التعامل مع السلاحف أو التعامل مع الأشياء الخاصة بها.

فيديو عن الأورام و الانتفاخات في السلاحف – الأعراض و الأسباب و طرق العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك