السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل الشبت


تم النشر بتاريخ 24-03-07
هل السلاحف تأكل الشبت

الشبت نبات عشبي وهو أحد العناصر الغذائية التي تستخدم في المطابخ لزيادة نكهة الأطباق. من يربي سلاحف في المنزل وهو يعد لها طبق خضروات منوع، قد يكون راوده هذا السؤال: هل يمكن أن أضع الشبت في طعام السلاحف وهل يمكن أن تأكل السلحفاة الشبت بدون آثار جانبية وما هي كمية الشبت المناسبة وهل الشبت مضر للسلاحف؟ 

كل هذه الاستفسارات ينتظر المربي إجابات شافية لها حتى لا يتسبب في أي ضرر لسلحفاته. ومن خلال السطور التالية سوف نسعى لمعرفة بعض الأمور عن الشبت ومدي إمكانية تقديمه للسلاحف، وهل يمكن أن يشكل الشبت أي مخاطر محتملة على السلاحف، وهل يمكن أن يكون الشبت وجبة طعام رئيسية للسلحفاة أم يجب أن يقدم باعتدال من ضمن مزيج اطعمة السلاحف المتنوع؟

هل يمكن أن أقدم الشبت للسلحفاة؟

نعم، يمكن أن نضع الشبت للسلاحف. وسوف يضيف تنوع مطلوب في نظامهم الغذائي وتجديد في الطعم والرائحة. ولكن كما تعودنا مع معظم الأطعمة الجديدة على السلاحف أن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده، وأسلم الطرق دائما هو تقديم الأطعمة الجديدة الاعتدال. عند وضع الشبت أو أي طعام جديد فعليك بدمجه بالتدريج. يمكن أن تدمج القليل من الشبت في وجبة الطعام مما يضفي نكهة مميزة. ستكون تجربة فريدة وعليك متابعة سلحفاتك وهي تأكل الطعام لتعرف مدي استجابتها للشبت.

الشبت Dill  

الشبت من الأعشاب العطرية ذو لون أخضر وله رائحة فواحة مع نكهة مميزة وله فوائد عديدة ومتنوعة. ومن اسماء الشبت أيضاً الشبث وعين الجرادة واضافته لطعام السلاحف مفيدة، لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية

القيم الغذائية في الشبت

الشبت، على الرغم من أنه قد لا يكون عنصر رئيسي كوجبة طعام للسلاحف، ولكنه يضيف نكهة مميزة إلى نظامهم الغذائي. كما أن أغصان الشبت الطازجة تضيف بعض العناصر الغذائية الهامة الي طعام السلاحف مثل، فيتامين ج ومعادن ترفع كفاءة أجهزة السلاحف المناعية بالإضافة الي وجود فيتامين أ المفيد في تعزيز صحة العيون والجلد. الشبت غني بالعديد من المركبات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة، بما في ذلك الفلافونويدات Flavonoids التي لا تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة فحسب، بل تعمل أيضًا على تعزيز الرؤية والجلد ووظائف المناعة وتقوية العظام وتخفيف التهابات الجهاز التنفسي.

كل 100 جرام من الشبت تحتوي على 43 سعر حراري و7.02 جرام من الكربوهيدرات و3.46 جرام من البروتين و2.1 جرام من الألياف الغذائية و1.1 جرام من الدهون.

المعادن الموجودة في 100 جرام من الشبت 

738 مليجرام من البوتاسيوم و208 مليجرام من الكالسيوم و66 مليجرام من الفسفور و61 مليجرام من الصوديوم و55 مليجرام من الماغنسيوم و6.59 مليجرام من الحديد و1.26 مليجرام من المنجنيز و0.91 مليجرام من الزنك و0.146 مليجرام من النحاس

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من الشبت 

85 مليجرام من (vitamin C) 

و386 ميكروجرام من (vitamin A)

ومجموعة فيتامين ب تشمل،

0.058 مليجرام من

vitamin B1 (thiamine)

و0.296 مليجرام من

riboflavin (vitamin B2)

و1.57 مليجرام من

vitamin B3 (niacin)

و0.185 مليجرام من

vitamin B6 (pyridoxine)

و150 ميكروجرام من

folate (vitamin B9)

الاضرار المحتملة عند وضع الشبت في طعام السلاحف  

من السلبيات المحتملة عند تقديم الشبت كطعام للسلاحف:

ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي  

قد يكون عند بعض السلاحف حساسية في جهازها الهضمي من بعض الأطعمة الجديدة، وقد يكون الشبت أحد هذه الأطعمة. عليك ادخال الشبت بالتدريج بكميات قليلة في طعام السلاحف وراقب سلحفاتك بحثًا عن أي علامات تدل على اضطراب في الجهاز الهضمي، مثل حدوث اسهال أو حدوث تغير في قوام فضلات السلحفاة.

حدوث مشاكل من الإفراط في الشبت    

- قد يكون الشبت إضافة لذيذة لوجبة طعام السلحفاة، ولكن الإفراط في تغذية أي عشب عطري قد يتسبب في حدوث خلل في النظام الغذائي للسلاحف. عليك القيام بتقديم الشبت باعتدال من ضمن مزيج الطعام لمنع حدوث مشاكل صحية.

- يحتوي الشبت على مركبات طبيعية يمكن أن تؤدي لهبوط منسوب هرمونات الغدة الدرقية، لذلك، إحدى أضرار الشبت المحتملة إذا تناولته السلحفاة التي لديها قصور في الغدة الدرقية، أن يؤدي لتفاقم أعراض هذه الحالة.

هل يمكن وضع وجبة غذائية رئيسية للسلحفاة من الشبت

لا، الشبت يقدم باعتدال ويمكن وضعه في طعام السلحفاة بحيث يكون جزء من ضمن مزيج أطعمة منوع ولا يجب أن يحل مكان مكون غذائي أساسي. النظام الغذائي السليم للسلاحف يجب أن يشمل خضار وخضروات ورقية.

ظهور اعراض حساسية 

في بعض الحالات النادرة، قد توجد لدى السلحفاة حساسية تجاه بعض الأعشاب ومنها الشبت. إذا لاحظت ظهور أي ردود فعل تحسسية على السلحفاة مثل تورمات بالفم أو حوله أو تهيج في الجلد، فعليك باستشارة طبيب بيطري لتحديد السبب.

ما هي الفوائد عند وضع الشبت في طعام السلاحف 

الشبت غني بالفيتامينات  

الشبت مصدر جيد للفيتامينات، وخاصة فيتامينات C وA. تساهم هذه الفيتامينات في المحافظة على صحة السلحفاة ودعم جهازها المناعي وصحة البصر والجلد.

إضافة نكهة مميزة  

الشبت يضيف نكهة مميزة لوجبات السلحفاة. العمل على التنوع في المذاق يمكن أن يحفز اهتمام السلاحف بالطعام، مما يجعلهم يستمتعوا بالتغذية.

خصائص مضادة للأكسدة  

الشبت يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد في مقاومة الجذور الحرة الضارة في الجسم. مزج الشبت من ضمن النظام الغذائي للسلاحف يساهم في زيادة تناولها لمضادات الأكسدة بشكل عام، مما يدعم صحة الخلايا.

حصول السلاحف على نسبة من الترطيب  

يحتوي الشبت على نسبة عالية من الماء تتجاوز 80% من وزنه، مما يساهم في ترطيب السلحفاة. تحصل السلاحف على جزء من الماء اللازم لها من نظامها الغذائي، ولذلك فإن دمج الأطعمة المرطبة مثل الشبت يمكن أن يكون مفيدًا، وخاصة في الأجواء الدفيئة.

كيفية تقديم الشبت للسلاحف 

عند تقديم الشبت للسلحفاة، فعلي المربي اتباع نهج مدروس وتدريجي حتى يضمن تجربة إيجابية وهضمًا مثاليًا.

غسل الشبت جيدًا  

قبل وضع الشبت في مزيج طعام السلحفاة، تأكد من أنه مغسول جيدًا للتخلص من أي مبيدات أو ملوثات تعرض لها. المنتجات الطازجة والنظيفة ضرورية لصحة السلاحف.

تقطيع الشبت إلى أجزاء صغيرة

من الأفضل تقطيع الشبت إلى اجزاء صغيرة لمنع مخاطر الاختناق وخاصة للسلاحف الصغيرة. قد تواجه السلاحف صعوبة في التعامل مع القطع الكبيرة، لذلك فإن الحصول على قطع ذات حجم مناسب أمر بالغ الأهمية.

ادخاله بالتدريج في النظام الغذائي

يجب ادخال الشبت تدريجيًا في النظام الغذائي للسلحفاة، وخاصة إذا كنت تضع الشبت للمرة الأولى. وهذا التدرج يسمح لجهاز السلاحف الهضمي بالتكيف مع الأطعمة الجديدة ويقلل من مخاطر ردود الفعل السلبية.

مزج الشبت مع الأطعمة الأخرى  

لتعزيز قبول الشبت من السلحفاة، فعليك بخلط الشبت مع الخضار والخضروات الورقية الأخرى في وجبة طعام السلاحف. وذلك لا يوفر التنوع الغذائي فحسب، بل يضمن أيضًا تناول نظام غذائي متوازن.

مراقبة استجابة السلاحف لتناول الشبت  

بعد وضع الشبت في طعام السلاحف، راقب جيدا بحثًا عن أي تغييرات في سلوك السلاحف ومدي تماسك براز السلاحف أو علامات عدم الارتياح. يساعد ذلك أن تقيم مدى تحمل السلحفاة للشبت وتعاملها معه.

ما هي بدائل الشبت في النظام الغذائي للسلاحف؟ 

بعد معرفة أن مزج الشبت في طعام السلاحف يقدم فوائد فريدة من نوعها، فإن استكشاف أعشاب بديلة مفيد للمربي لتوفير وجبات شاملة للسلحفاة.

الكزبرة Coriander 

الكزبرة تعطي نفس المذاق المميز، وتضيف تنوعًا إلى وجبات السلحفاة. ويجب تقديمها باعتدال مثل الشبت لضمان تناول نظام غذائي متوازن.

الريحان Basil 

الريحان يعطي نكهة خفيفة وحلوة قليلاً لطعام السلاحف، ويكمل النظام الغذائي للسلحفاة من الأعشاب. يحتوي الريحان على عناصر غذائية مفيدة تساهم في صحة السلحفاة. ولكن بسبب الطعم والرائحة الشديدة للريحان قد تجد أن السلحفاة تتجنبه.

النعناع Mint 

أوراق النعناع يتم وضعها باعتدال في طعام السلاحف، وتوفر طعمًا منعشًا. يمكن أن يكون النعناع مرحبًا به من قبل المربي، حيث يضيف بُعدًا مختلفًا من النكهة إلى نظام السلحفاة الغذائي. وقد يكون غير مرحبًا به من قبل السلحفاة بسبب الرائحة القوية للنعناع.

الشيكوريا – السريس – الهندباء البرية Chicory  

معروف عن نبات الهندباء البرية أن طعمه مر قليلاً، وتساهم في اثراء نظام السلحفاة الغذائي العشبي. يضمن مزج الهندباء البرية إلى جانب الشبت في مزيج طعام السلاحف فوائد غذائية متنوعة قيمة.

ملخص عن الشبت والسلاحف 

- صحة السلاحف تعتمد على توفير نظام غذائي مناسب لعمرها ونوعها.

- يمكن أن تأكل السلحفاة الشبت باعتدال كجزء من مزيج طعام السلاحف.

- الشبت يوفر بعض العناصر الغذائية للسلاحف والتنوع في نظامهم الغذائي، ولكن لا يجب أن يكون مصدر الغذاء الأساسي.

- الشبت يحتوي على معادن وفيتامينات متعددة وعلى مركبات اليوجينول (Eugenol) التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

- الشبت يحتوي على خصائص تساهم في علاج الجروح والتقليل من خطر الالتهابات.

- ضع في اعتبارك أن الشبت يتم دمجه في النظام الغذائي للسلاحف باعتدال، مع التأكد من وجود الخضروات الورقية (الورقيات الخضراء) والخضراوات الأخرى لحصول السلحفاة على وجبة طعام شاملة ومتنوعة.

- يضمن اتباع التدريج في ادخال الشبت بشكل آمن وإيجابي في النظام الغذائي للسلاحف، تعزيز تجربة تناول الأطعمة الجديدة المتنوعة.

- بالرغم من أن اغصان الشبت لها فوائد صحية متعددة، إلا أن تناولها بكميات زائدة يمكن أن يظهر بعض ردود الفعل التحسسية مثل، الإسهال والقيء وحكة بالفم واللسان وتورم الحلق ويمكن أن يسبب بعض التهيج في الجلد.

- السلاحف لها تفضيلات في التذوق. قد تجد البعض يستمتع بأكل الشبت، بينما البعض الآخر لا يظهر اهتمام لوجود الشبت. كن منتبهًا لاستجابة السلحفاة وعليك مراقبتها وهي تأكل الشبت، وتأكد من أنها تتناول العناصر الغذائية المطلوبة الأخرى من نظام غذائي شامل ومتنوع.

- تجربة البدائل العشبية جنبًا إلى جنب مع الشبت لا يضيف التنوع فحسب، بل يضمن أيضًا حصول السلحفاة على مجموعة متنوعة من النكهات والمواد المغذية، مما يوفر نظام غذائي ممتاز للسلاحف.

مقالات ذات صلة

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

أساسيات طعام السلاحف والممنوع أن تأكله السلحفاة



جديد المقالات