السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل التين ودراجون فروت


تم النشر بتاريخ 24-01-01
هل السلاحف تأكل التين ودراجون فروت

هل يمكن أن تأكل السلحفاة فاكهة التين وفاكهة الدراجون فروت؟

الإجابة الأولية هي نعم، ولكن عند تقديم فواكه مثل التين ودراجون فروت للسلحفاة بكمية كبيرة فعلي المربي أن يعي أنه قد يتسبب في حدوث مشاكل صحية لسلحفاته ويكون مكمن الخطورة عندما تأكل السلاحف التين والدراجون فروت بإفراط. القليل من الدراجون فروت أو فاكهة التين على مدد زمنية متباعدة لن يسبب مشكلة جسيمة. وفي مقال سابق وضحنا ما هي الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة وكذلك ضرورة الإقلال من الخوخ والمشمش والجوافة والبطيخ والشمام في طعام السلاحف من الروابط التالية،

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

وفي الأسطر التالية سوف نوضح الأسباب العلمية، التي من أجلها نوصي بالإقلال من دراجون فروت (فاكهة التنين) والتين (التين البرشومي) في طعام السلاحف.

وننبه أنه لا يجب أن تصبح الفواكه أطعمة اساسية في النظام الغذائي لأي من أنواع السلاحف (سلاحف مائية أو سلاحف أرضية). ويجب أن يتأكد المربي أنه عندما يقرر أن يقدم الفاكهة بشكل مفرط فإنه بذلك يضع سلحفاته في خطر، ليس فقط بسبب الكربوهيدرات والسكر الموجود في الفواكه ولكن يجب أن يعلم أن بعض من الفواكه تعتبر سامة للسلاحف وأيضا بعضها به كمية من الأوكسالات التي قد تضر السلاحف. وسبق وشرحنا ذلك بمقالة الفواكه الممنوع أن تأكلها السلاحف. وسوف نستكمل الأن، الفواكه التي يفضل الإقلال منها في طعام السلاحف ونختص اليوم بفاكهة الدراجون فروت (فاكهة التنين) وفاكهة التين (التين البرشومي) ونقصد التين الطازج وليس التين المجفف.

فاكهة التنين dragon fruit 

فاكهة التنين أو بتايا Pitaya ‏ هي فاكهة حلوة وتعتبر من أشجار الصباريات ويطلق عليها فاكهة التنين، نظرا لشكل ثمرتها العجيب الذي يشبه عين التنين المغطاة بحراشيف.

فاكهة التنين أو البتايا Pitaya لها ثلاثة أنواع: 

بتايا حمراء وهو النوع الأكثر شهرة ولها قشرة حمراء وقلب أبيض.

Hylocereus undatus 

بتايا صفراء ولها قشرة صفراء وقلب أبيض.

Hylocereus megalanthus 

بتايا كوستاريكا ولها قشرة حمراء وقلب أحمر.

Hylocereus costaricensis 

هل يمكن أن نضع أمام السلاحف فاكهة التنين dragon fruit؟ 

فاكهة التنين أو دراجون فروت dragon fruit، تحتوي على كمية كبيرة من الماء مما يساعد السلحفاة على ترطيب جسمها بخلاف احتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة ولهذا السبب يمكن تقديمها على فترات متباعدة مثل كل الفواكه المسموح تأكلها السلاحف.

نوضح ما تحتويه ثمرة فاكهة التنين (دراجون فروت) من عناصر غذائية 

ثمرة من فاكهة التنين (دراجون فروت) (Pitaya) تزن حوالي 200 جرام تقريبا، وتحتوي على 120 سعر حراري وغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف الغذائية كالتالي:

200 جرام من فاكهة الدراجون فروت، تحتوي على 150 جرام من الماء و25.9 جرام من الكربوهيدرات و15.2 جرام من السكر و5.9 جرام من الألياف الغذائية و2.4 جرام من البروتين و0.28 جرام من الدهون و435 مليجرام من البوتاسيوم و80 مليجرام من الماغنسيوم و36 مليجرام من الكالسيوم و24 مليجرام من الفسفور و1.5 مليجرام من الحديد و5 مليجرام من فيتامين C و0.24 مليجرام من فيتامين E

هل السلحفاة تأكل فاكهة التنين (بتايا)؟   

قد تحب السلحفاة فاكهة الدراجون فروت (بتايا)، ولكن انتبه لأن الإفراط في هذه الفاكهة مضر لما تحتويه من نسب من الكربوهيدرات والسكر وأيضا يمكن أن يكون هناك تأثير ملين قد يتسبب في اسهال عند السلاحف. ومن المشاكل المصاحبة للإسهال هو إصابة السلحفاة بالجفاف بسبب فقد الكثير من السوائل نتيجة الإسهال. الجفاف إذا لم يتم علاجه جيدا مع التأكد من حصول السلحفاة على مياه شرب نظيفة قد يؤدي ذلك إلي موت السلحفاة. وعند إصابة السلحفاة بإسهال يجب التأكد من أسبابه وطرق علاجه كما هو موضح في داخل المقال التالي،

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها

فاكهة التين fig    

التين، فاكهة لينة لذيذة المذاق، ولها قشرة رقيقة يمكن أن يكون لونها أخضر أو أرجواني وقلب التين غالبا ما يكون لونه أحمر. التين له فوائد طبية في تحسين عمل الجهاز الهضمي والغدد الصماء.  

هل يمكن أن نضع أمام السلاحف فاكهة التين؟ 

نعم يمكن ذلك وفاكهة التين الطازج (التين البرشومي)، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المفيدة للسلحفاة. حيث يحتوي التين الطازج على نسبة من فيتامين C وفيتامين A والبيتا كاروتين ونسبة الكالسيوم إلى الفسفور جيدة حيث أن 100 جرام من التين تحتوي على 35 مليجرام من الكالسيوم و14 مليجرام من الفسفور.

نوضح ما تحتويه 100 جرام من فاكهة التين 

القيمة الغذائية للتين: (100 جرام من ثمار التين الطازج) تحتوي على ما يلي،

100 جرام من ثمار التين الطازج، بهم نسبة ماء أكبر من 60 % وتحتوي هذه الكمية على 74 سعر حراري و19.2 جرام من الكربوهيدرات و16 جرام من السكر و2.9 جرام من الألياف الغذائية و0.75 جرام من البروتين و0.3 جرام من الدهون و232 مليجرام من البوتاسيوم و35 مليجرام من الكالسيوم و17 مليجرام من الماغنسيوم و14 مليجرام من الفسفور و0.4 مليجرام من الحديد و2 مليجرام من فيتامين C بخلاف نسب من فيتامين A وفيتامين B

هل السلاحف تأكل فاكهة التين؟  

نعم، تأكل السلحفاة التين البرشومي وأحيانا تأكل أوراق شجرة التين أيضا ولكن لا ينصح بالإفراط من فاكهة التين لأنها تحتوي علي نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والسكر.

هل التين ضار للسلحفاة؟ 

تقديمه باعتدال غير ضار، وثمار التين وأوراق شجر التين غير سامة للسلاحف ولذلك يعتبر التين آمن للسلاحف. ولا يجب أن تترك كمية من التين أمام السلاحف حتى لا تسبب لهم مشاكل صحية بسبب محتوي التين العالي من السكر.  

ملخص عن فواكه الدراجون فروت والتين للسلاحف 

- بخصوص الدراجون فروت (فاكهة التنين) (بتايا)، ممكن أن تقدم قطعة صغيرة منه للسلحفاة مرة كل ثلاثة أسابيع.

- الإفراط في الدراجون فروت (بتايا) يشكل خطورة على السلحفاة، لأنه يحتوي نسب من الكربوهيدرات والسكر وأيضا هو من الفواكه التي لها تأثير ملين وقد تصاب السلحفاة بإسهال إذا تم اهماله سوف تصاب السلحفاة بجفاف ولا يجب أن نصل إلى هذه المرحلة الخطر.

- التين آمن للسلاحف ويمكن وضعه للسلحفاة مرة كل ثلاثة أسابيع مع ضرورة غسله جيدا قبل تقديمه.

- الإفراط في التين يشكل خطر على صحة السلاحف، نظرا لمحتواه العالي من السكر والكربوهيدرات.

- الفواكه تحتوي على ألياف مفيدة للسلاحف، حيث أن الألياف الغذائية تساعد في تسهيل عملية الهضم ومرور الفضلات وتقلل من الكوليسترول في الدم وأيضا لها دور في تنظيم نسبة السكر في الدم. ولكن علينا الانتباه فعلي الرغم من أن الألياف يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الإمساك عند السلاحف، إلا أن تقديم كمية كبيرة من أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على الألياف الغذائية مع عدم شرب الماء بدرجة كافية يؤدي إلى عسر هضم وممكن أن يزيد من حدة الإمساك عند السلحفاة.

ملحوظة:

التين المجفف أعلي في القيم الغذائية عن التين البرشومي الطازج. أي أن التين المجفف يحتوي على سعرات حرارية وألياف غذائية وسكر وبروتين وفيتامينات ومعادن أعلي من الموجودة في التين الطازج، بينما يحتوي التين الطازج على المزيد من فيتامين C وفيتامين A وبيتا كاروتين. وسوف نتحدث عن التين المجفف في مقال لاحق إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات