السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الرابع


تم النشر بتاريخ 23-10-31
تخاريف عن السلاحف – الجزء الرابع

نواصل سلسلة تخاريف عن السلاحف ونقصد بهذه المقولة كل ما يقال خطأ عند تربية السلاحف في المنزل عن طريق محلات بيع السلاحف أو بعض ممن يقتني سلاحف. ونذكر بأنه سبق وطرحنا معلومات من قبل في الأجزاء السابقة من سلسلة تخاريف عن السلاحف من خلال المقالات التالية والتي ننصح بمشاهدتها،

تخاريف عن السلاحف – الجزء الأول

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثاني

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثالث

ونواصل من خلال هذه المقالة توضيح بعض هذه المعلومات المغلوطة عن تربية السلاحف.

السلاحف لا تأكل الخيار

السلحفاة لا تأكل خيار! مقولة يرددها البعض وكأن الخيار أصبح نبات سام للسلاحف. وأصبح الكثير من مربي السلاحف في حيرة من أمرهم ويسأل هل تأكل السلاحف الخيار؟

ونجد ردود من بعض خبراء في تربية السلاحف يقولوا إن السلاحف لا تأكل الخيار. والواقع أن السلحفاة تأكل الخيار من ضمن طعام السلاحف ولكن ينصح أن يكون بنسبة معتدلة.

لماذا لا يجب أن نعتمد على الخيار كطعام رئيسي للسلاحف؟

لأن الخيار معظمه عبارة عن ماء و4 ٪ فقط منه عبارة عن فيتامينات ومعادن وألياف. الخيار يعتبر وسيلة جيدة لكي تحافظ على ترطيب السلحفاة. ويمكن أن نقدم للسلحفاة أوراق نبات الخيار وزهوره أيضا وعندما تأكل السلحفاة الخيار فهذا يعتبر وسيلة لتسهيل حركة الجهاز الهضمي لعلاج الإمساك عند السلحفاة. وكل شيء عن طعام السلاحف البرية وشبه المائية (البرمائية) موضح بالتفصيل في المقالات التالي،

ماذا تأكل السلحفاة البرمائية

ماذا تأكل السلحفاة البرية

أساسيات طعام السلاحف والممنوع أن تأكله السلحفاة البرية

السلاحف تتنفس عن طريق المؤخرة 

نجد أن العديد من المواقع الالكترونية والقنوات تتناول موضوع تنفس السلاحف بطريقة سطحية مع عناوين جاذبة للزوار مثل، من أين تتنفس السلحفاة؟ وهل تعلم من أين تتنفس السلحفاة؟ هل تصدق أن السلحفاة تتنفس من خلال المؤخرة. ويتعجب القارئ من الإجابة الغير متوقعة ويتساءل هل حقا تتنفس السلحفاة عن طريق المؤخرة؟

ولذلك كان لزاما علينا أن نشرح بالتفصيل كيف تتنفس السلحفاة بوجه عام لإزالة الالتباس عند البعض ممن قرأ مواضيع أو شاهد فيديوهات عن هذا الأمر.

ونختص بهذا الشرح التنفس في السلاحف المائية، سواء كانت سلاحف مائية بالكامل (سلاحف بحرية) أو سلاحف شبه مائية (سلاحف برمائية). وطبعا سوف نستبعد السلاحف البرية من الموضوع لأن السلحفاة البرية تعيش حياتها على الأرض وليست في حاجة لكي تتنفس بطريقة مختلفة عن التنفس الطبيعي من خلال الرئتين.  

هل حقًا يمكن أن تتنفس السلاحف عبر مؤخراتها؟  

الواقع أن السلحفاة المائية لا تتنفس عن طريق مؤخرتها من الناحية التقنية، يعني الهواء لا يمر من الخلف ليصل إلى الرئتين.

كيف تتنفس السلاحف؟ 

كيف تتنفس السلحفاة؟ كل أنواع السلاحف (سلاحف مائية أو سلاحف برية) في الوضع الطبيعي تتنفس من خلال الرئتين حيث يدخل الهواء من الأنف الي الرئة وتستخلص الأكسجين اللازم لها.

السلحفاة المائية عندما تكون تحت الماء يمكنها أن تظل فترة طويلة في المياه حيث يمكن أن تمتص الأكسجين الذائب في الماء عن طريق الجلد، ويحدث ذلك أثناء حركة الماء فوق سطح جسم السلحفاة الممتلئ بالأوعية الدموية وخاصة في المنطقة الخلفية أي يحدث امتصاص الأكسجين من خلال الأوعية الدموية داخل المنطقة الخلفية.

هل السلاحف تتنفس تحت الماء؟  

السلحفاة البحرية تحبس أنفاسها لفترات طويلة تحت الماء عند الراحة. أثناء حبس الأنفاس، تبطئ السلحفاة من معدل ضربات القلب لكي تحافظ على نسبة الأكسجين. وبذلك، تستطيع السلاحف البحرية أن تظل تحت الماء مدة طويلة وتستطيع الغوص في الأعماق.

هل تنام السلحفاة تحت الماء؟ 

تحصل السلحفاة المائية على ما يكفي من الهواء عن طريق الرئتين ويمكن أن تغطس وتغفو تحت الماء لفترة ومن الشائع أن تغفو السلحفاة تحت الماء في الحوض، حيث تشعر بأمان أكثر وهي تحت الماء. ولذلك إذا كانت السلحفاة تنام في الحوض تحت الماء فينصح أن تضع بالحوض مضخة هواء جيدة لكي تزود الماء بالأكسجين طوال الوقت.

وعند نوم السلحفاة تحت الماء فهي تعتمد على الطاقة المخزنة. ويمكن أن تتنفس أيضا من خلال امتصاص الأكسجين المذاب في الماء من حولها. وتبطأ من أنشطتها الحيوية وكلما كان التمثيل الغذائيّ بطيئاً، تحتاج السلحفاة إلى طاقة وأكسجين أقل.

كيف تتنفس السلحفاة المائية أو كيف تحصل على حاجتها من الأكسجين؟ تستطيع السلحفاة المائية أن تحصل على الأكسجين سواء عن طريق الصعود إلى السطح من حين لأخر والتنفس بواسطة الرئتين أو عن طريق امتصاص الاكسجين الذائب في الماء.

السعال أو الكحة عند السلاحف للتخلص من طعام أو شراب قد يدخل القصبة الهوائية  

معلومة تشريحية قاطعة أن السلاحف لا يوجد لديهم حجاب حاجز لكي يفصل بين صدر السلحفاة وبطنها. وطبعا صدفة السلحفاة صلبة وتحوي أعضائها الداخلية، ولا يوجد تمدد وتقلص في القفص الصدري. وعوضا عن الحجاب الحاجز، يوجد لدي السلاحف عضلات دقيقة داخل الصدفة تقوم بضغط الهواء إلي داخل وخارج الرئتين بدون حاجة إلى لتمدد وتقلص.

هل السلاحف تسعل (تكح) أو تعطس؟ 

هل السلحفاة تعطس وتكح (تسعل)؟ نعم، تصدر السلاحف المائية والسلاحف البرية صوت عالي النبرة مثل الصرير يشبه العطس ومن السهل التعرف عليه. أما سعال السلحفاة، فليس من السهل التعرف عليه إلى حد ما، لأن الصوت الصادر عند سعال السلحفاة يبدو وكأنه نعيق، مع تشنج برأس السلحفاة.

لماذا تعطس السلحفاة أو تسعل؟  

عندما تعطس السلحفاة أو تسعل (تكح)، فإن ذلك غالبا يكون مؤشر كبير يحذر المربي من إصابة السلحفاة بنزلة برد أو تطور الأمر إلى التهاب رئوي مصحوب بسوائل أو مخاط (بلغم) في الرئة والسلحفاة تريد بالطبع أن تتخلص منه. ومن المقالات التالية تجد كل شيء عن برد السلاحف والتعامل معه وعلاج الالتهاب الرئوي.

اسباب سيلان الأنف (الرشح) عند السلحفاة البرية وعلاجه

ماذا تفعل إذا أصيبت سلحفاتك البرمائية بنزلة برد

أسباب وعلاج مرض الالتهاب الرئوي عند السلاحف

السلاحف ليس لديها حجاب حاجز ولا توجد أهداب في القصبة الهوائية. وبما أن السلحفاة لا يوجد لديها حجاب حاجز، يعني أن المخاط الذي يتكون في داخل الرئة يكون من الصعب أن يخرج، مما يعرض رئة السلحفاة لخطر كبير. بالإضافة إلى أن القصبة الهوائية في السلاحف لا يوجد بها أهداب تساعد في التخلص من هذا المخاط. لذلك نلجأ إلي رفع درجة حرارة البيئة المحيطة بالسلحفاة من أجل تقليل لزوجة المخاط المتواجد داخل الرئة لنسهل عملية التخلص منه لأن السلحفاة لا تستطيع التخلص من المخاط بسهولة. أما إذا بلعت السلحفاة شيء وانحشر في الحلق فإنه يسبب لها اختناق.

كيف تعرف أن السلحفاة تعاني من الاختناق 

إذا لم تكن السلحفاة تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي ولاحظت ان السلحفاة تمد رقبتها وتجد صعوبة في التنفس فعليك فحصها بسرعة فقد يكون هناك شيء عالق في الحلق يسبب اختناق السلحفاة. عندما تبتلع السلحفاة البرية أو البرمائية شيء بالخطأ أو تحاول أن تبلع قطع من طعام السلاحف بسرعة فقد يسبب ذلك اختناق أثناء البلع. وإذا وجدت أن السلحفاة البرمائية عالقة في شيء تحت الماء لفترة فعليك انقاذها بسرعة من الغرق والاختناق. وطرق انقاذ السلحفاة موضحة بالتفصيل في المقال التالي،

انقاذ السلحفاة من الغرق والاختناق وطريقة عمل الإنعاش القلبي الرئوي

مقالات ذات صلة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الخامس



جديد المقالات