السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الأول


تم النشر بتاريخ 23-10-14
تخاريف عن السلاحف – الجزء الأول

كم من معلومات خاطئة أو مغلوطة وتستحق أن نطلق عليها أنها تخاريف عن السلاحف، يتناولها غالبية من يبيع سلاحف أو بعض الناس التي تربي السلاحف ومن هذه التخاريف:

تغطية أو دهان الصدفة لا يضر السلحفاة 

هل يمكن طلاء صدفة السلحفاة؟ نعم يمكن وللأسف حيث يقوم بعض من بائعي السلاحف وبدون دراية بعواقب الأمور بطلاء اصداف السلاحف لديهم، وأحيانا لصق ستيكر بديع علي صدفة السلحفاة بهدف جذب انظار الناس للشراء. وبالفعل ينبهر الصغار وحتى الكبار بالمناظر البديعة من الاستيكرات والدهانات والألوان على صدفة السلحفاة ويقوموا بالشراء.

والحقيقة المؤكدة: هي أن تغطية أصداف السلاحف بأي مادة من مواد الدهانات، حتى وإن كان مكتوب على العبوة أنها دهانات آمنة، أو كسوة الصدفة بقطعة من القماش أمر مرفوض لأنه سوف يؤدي إلى هلاك السلحفاة مع الوقت. لأن الطلاء أو الدهان أو حتى التلوين أو أي مادة تغطي الصدفة سوف تمنع ضوء الشمس من الوصول الي الصدفة، ولن تستطيع السلحفاة تكوين الفيتامين الضروري. وبالتالي لن تستفيد من الكالسيوم الذي يوضع لها وسوف تصاب بمشاكل في العظام والصدفة والمنقار. ويجب إزالة الاستيكرات والطلاء من على صدفة السلحفاة برفق وأمان. ومن خلال المقالات التالية سوف نتعرف على اضرار تغطية أو دهان الصدفة، وما هي الوسائل الممكنة من أجل إزالة الاستيكرات والطلاء من على صدفة السلحفاة بأمان.

طلاء صدفة السلحفاة وهل هذا مفيد

إزالة الاستيكرات والطلاء من على صدفة السلحفاة

تربية السلاحف سهلة ولا تتطلب مجهود

تربية السلاحف سهلة كلام غير دقيق، لأن تربية السلاحف في المنزل مثلها مثل كل الحيوانات الأليفة يتطلب وقت ومجهود لرعايتها. وتوفير متطلبات التربية الصحية السليمة من طعام سلاحف صحي متنوع ملائم لنوع وعمر السلحفاة، ودرجات حرارة مناسبة وبيئة جيدة حول السلحفاة. ومتابعة منتظمة بعناية لعلاج أي اعراض مرضية تظهر على السلاحف. وعلى المربي البحث في الإنترنت عن نوع سلحفاته، ومتطلبات تربية السلحفاة البرية أو السلحفاة البرمائية والالتزام بتوفيرها ليحافظ على صحة السلاحف. ومن خلال المقالات التالية، سوف نوضح لمربي السلحفاة كل ما يحتاجه من أجل تربية السلاحف البرية أو تربية السلاحف شبه المائية (السلاحف البرمائية) بطرق سليمة.

كل شيء عن تربية السلاحف البرية

كل شيء عن تربية السلاحف البرمائية

لا خطورة من مسك السلاحف أو متعلقاتها

لا خطورة من مسك السلاحف كلام لا أساس له من الصحة. ومهما كان مستوي نظافة سلحفاتك، فعدم اتباع طرق الوقاية عند التعامل مع السلحفاة أو متعلقاتها يعد من الأخطاء الشائعة التي نقع بها أثناء تربية السلاحف. ويؤدي الي اضرار نحن في غني عنها.

عندما يتبع المربي أمور خاطئة أثناء تربية السلحفاة في المنزل، فإن ذلك بالضرورة يؤدي إلى إصابة السلحفاة بالأمراض. وبعض من هذه الأمراض قد تعدي المربي أيضا ويصاب بأعراض مرضية.

من الأعراض المرضية التي تظهر على المربي نتيجة عدوي من السلحفاة 

- اضطرابات في الجهاز الهضمي

- الإصابة بنزلات معوية

- وجود غثيان أو قيء

- حدوث آلام مبرحة في البطن

- الإصابة بإسهال شديد

- وجود قشعريرة وحمى

ومن المقالات التالية، سوف نوضح أمثلة عدوي من السلاحف تصيب البشر

السالمونيلا التي تعيش داخل السلحفاة تعدي الانسان

الديدان التي تعيش داخل السلاحف تعدي المربي

دم السلحفاة يعالج النحافة ويزيد المناعة والقدرة الجنسية  

عاشت السلاحف من قديم الأزل مع عدم وجود البشر، وواجهت أصعب الظروف البيئية التي تتصورها. والأن تعاني بعض أنواع السلاحف من خطر الانقراض أو تناقص حاد في الأعداد نتيجة تدخل الإنسان، وما سببه من تلوث شديد في البيئة حول السلاحف وأيضا الانتشار العمراني علي الشواطئ وهدم مواطن السلاحف وللأسف الصيد الجائر من بعض البشر. يتم قتل السلاحف لعدة أغراض بهدف الربح السريع من الصيد. والبعض يقوم بذبح السلاحف وبيع لحومها، حيث يأكلها بعض البشر ومن التخاريف عن السلاحف أيضا هو بيع دم السلاحف بدعوة أن دم السلحفاة يزيد مناعة الجسم ويزيد من القدرة الجنسية عند الرجال والبعض يخدع الناس بأن دم السلحفاة يعالج النحافة في وقت قصير.

لا توجد أي اراء طبية تقول أن دم السلحفاة يرفع مناعة الجسم ويزيد القدرة الجنسية ويعالج النحافة! ومن خلال المقال التالي نستعرض بعض المشاكل التي تواجه السلاحف البرية والسلاحف المائية على السواء.

التهديدات التي تواجه كل من السلاحف المائية والسلاحف البرية

بول السلحفاة يسبب البرص

إذا شعرت السلحفاة بخوف وتوتر بسبب مسكها ورفعها عاليا، فإنها قد تتبول في هذا الوقت. والبعض يطلق اقاويل أن بول السلاحف يسبب البرص أو البهاق، فما حقيقة ذلك؟

هل بول السلحفاة يسبب البهاق أو البرص؟ 

لا توجد دلائل علمية تؤكد أن بول السلاحف عندما يتساقط على الجلد، فإنه يتسبب في إصابة الإنسان بمرض البرص أو البهاق. 

هل بول السلحفاة مضر؟ 

الخوف من سقوط بول السلحفاة على الجلد يكون على الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة. حيث أن بول السلحفاة قد يسبب اصابة الأطفال وكبار السن وضعاف المناعة بمرض السالمونيلا نتيجة العدوي من السلحفاة. وبناء على ذلك، يجب عمل كل الاحتياطات أثناء التعامل مع السلحفاة أو متعلقات السلاحف. ومن المقال التالي يمكن أن تعرف كل شيء عن بول السلاحف وكيف تقي نفسك من العدوي.

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها

حوض السلحفاة عبارة عن طبق به بعض الماء وزلط   

من الاستفسارات عن ماء حوض السلحفاة البرمائية والتي تعتبر جريمة في حق السلحفاة:

هل السلحفاة البرمائية لو وضعت معظم الوقت في مكان جاف غلط عليها؟  

لأن محل بيع السلاحف قال لي عادي، خلي شوية ماء بسيطة والحوض من النوع البلاستيك الصغير وفيه حصى ملون وليس فوقه اضاءة، ولا يوجد مكان تجفيف وكل اللي موجود عنده بنفس الطريقة.

وسؤال أخر عن ماء حوض السلحفاة البرمائية،

اول ما اخذت السلحفاة (برمائية حمراء الاذنين)، قال لي صاحب محل السلاحف ان اضع ماء قليل في الحوض بحيث يغطي السلحفاة، بغيت اعرف شو السبب وهل يمكن ان اضع ماء أكثر؟  

هل ماء حوض السلحفاة البرمائية يغطي السلحفاة فقط؟ طبعا ما يقوله هؤلاء البائعين استمرار لمسلسل تخاريف عن السلاحف.

والإجابة القاطعة:هي أن السلاحف البرمائية تظل بالماء فترات طويلة وتخرج منه عند وضع البيض أو للاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة، أو لتجفف نفسها على الجزيرة المرتفعة عن سطح الماء في الحوض. وعليه إذا تركنا السلحفاة في مكان جاف بدون ماء فترة طويلة بدون إصابة أو جرح نخشى عليه من الماء، فهذا خطأ وإذا تركناها دائما في الماء بدون جزيرة مرتفعة عن الماء وفوقها مصباح لتجفف نفسها فهذا خطأ أيضا.

وللأسف الشديد أن بعض محلات بيع السلاحف شبه المائية (السلاحف البرمائية)، يبيعوا السلحفاة مع حوض بلاستيكي صغير أو حتى صحن كبير، وعدم وجود أي تجهيزات أو متطلبات تربية السلحفاة البرمائية كما هو موضح في الصور التالية،

وكل شيء عن مستلزمات حوض السلاحف البرمائية وتجهيزه لزوم التربية السليمة موضح بالتفصيل في المقال التالي،

تجهيز حوض السلحفاة البرمائية

مقالات ذات صلة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثاني

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثالث

تخاريف عن السلاحف – الجزء الرابع



جديد المقالات