أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

تراكم الغازات داخل السلاحف و طفو السلحفاة على سطح الماء

محتوى المقالة

أحيانا أثناء مشاهدة السلحفاة و هي تسبح نجد أنها تطفو لأعلى و لأسفل أو تميل إلى جانب من الأجناب على سطح الماء، و لا تستطيع أن تغوص في الماء بسهولة و يجب عدم تجاهل ذلك. و أحيانا يلاحظ المربي بأن سلحفاته تخرج غازات. سوف نوضح في السطور التالية من هذا المقال أسباب طفو السلحفاة البرمائية فوق الماء و الأسباب التي تؤدي لتراكم الغازات داخل السلاحف البرية و البرمائية.

هل من الطبيعي أن تطفو السلحفاة على سطح الماء؟

إذا شاهدت سلحفاتك البرمائية تطفو لأعلى و لأسفل أو تميل إلى الجانب على سطح الماء و لا تستطيع الغوص، فقد يكون بسبب وجود غازات داخل السلحفاة، و قد يكون بسبب احتمالية أن تكون السلحفاة تعاني من مرض شديد بالجهاز التنفسي. و لكن عليك التأكد من أن السلحفاة تطفو بالفعل علي الماء.

كيف نعرف ان السلحفاة تطفو فوق الماء و لا تستطيع الغطس؟

أسهل طريقة هي أن تدفع السلحفاة تحت الماء. إذا ارتدت السلحفاة فجأة لأعلي كالبالون، فهذا مؤشر لوجود مشكلة. و طفو السلحفاة علي الماء أحد أعراض مرض الالتهاب الرئوي و لكن الطفو قد يحدث أيضا بسبب تراكم الغازات بداخل السلحفاة.

ما هي أنواع طفو السلحفاة البرمائية؟ 

قد تنحني السلحفاة لأعلى و لأسفل من الرأس إلى الذيل، أو تنحني من جانب إلى آخر و عليك ملاحظة طريقة الانحناء بدقة لتعرف سبب المشكلة.

لمعرفة أن الغازات هي سبب طفو السلحفاة البرمائية

مشاهدة السلحفاة تنحني لأعلى و لأسفل من الرأس إلى الذيل، دليل أن الطفو ناتج عن الغازات بداخل السلحفاة. في العادة تزول الغازات من تلقاء نفسها و لا تسبب مشاكل صحية للسلحفاة.

لماذا تميل السلحفاة لأحد الأجناب أثناء الحركة؟ 

قد تشاهد كل من السلاحف البرمائية و البرية و هي تميل لأحد الأجناب عندما تتحرك و اليك الأسباب

لماذا تميل السلحفاة البرمائية لأحد الأجناب و تطفو فوق الماء؟ 

عندما تميل السلحفاة لأحد الأجناب، فالمرجح إصابتها بالتهاب رئوي ناتج عن إهمال علاج البرد و الرشح

لماذا تميل السلحفاة البرية لأحد الأجناب أثناء حركتها؟ 

السبب الرئيسي هو وجود مياه في الرئة بسبب إصابة السلحفاة بالتهاب رئوي.

ما أسباب انقلاب السلحفاة البرمائية بالحوض؟ 

إذا انقلبت السلحفاة بالحوض، فغالبا ما تكون المشكلة بالحوض. عادة تنقلب السلحفاة عند السقوط من فوق شيء بالحوض، أو بسبب قلة المياه في الحوض أكثر من اللازم. و أحيانا، يكون بسبب اصابة السلحفاة بعدوي بالجهاز التنفسي.

أسباب اصابة السلاحف عامة بأمراض الجهاز التنفسي

تصاب السلاحف بأمراض تنفسية بسبب الفيروسات و البكتيريا و الفطريات. أو بسبب المشاكل التالية

  • البرودة حول السلحفاة.
  • سوء النظام الغذائي.
  • عدم الحصول على الأشعة فوق البنفسجية بشكل كافي.
  • عدم نظافة بيئة السلحفاة.

أسباب إصابة السلحفاة البرمائية بالأمراض التنفسية

انخفاض درجة حرارة بيئة السلحفاة  

  • قد تكون غرفة السلحفاة جيدة التهوية و لكنها باردة.
  • درجة حرارة ماء الحوض منخفضة بسبب عدم وجود سخان أو انه تالف.
  • يجب أن نحافظ على درجة حرارة الماء في الحوض بين  24  و  29  درجة مئوية، و درجة حرارة الغرفة حوالي 24 درجة مئوية، و درجة الحرارة فوق منطقة التجفيف بين  29  و  33  درجة مئوية.

سوء النظام الغذائي

سوء التغذية يؤدي لعدم حصول السلحفاة على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين (أ) و تزداد فرص الإصابة بالأمراض. فيتامين (أ) يساعد السلاحف أن تقاوم نمو البكتيريا، و فيتامين (أ) موجود في الجزر و البطاطا الحلوة و الخضروات الورقية الداكنة.

عدم حصول السلحفاة على الأشعة فوق البنفسجية بشكل كافي

قد تعاني السلاحف من أمراض الجهاز التنفسي عند نقص الأشعة فوق البنفسجية. السلاحف تحتاج الأشعة فوق البنفسجية من النوع  UVA لتنظيم التغذية و الهضم و التكاثر و أيضا الأشعة فوق البنفسجية من النوع UVB لتكوين فيتامين D3 الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم. و عدم حصول السلحفاة علي كفايتها من أشعة الـ UVB يؤدي لنقص الكالسيوم بالجسم و يؤثر علي الهيكل العظمي و الصدفة. لحصول السلحفاة على كفايتها من الأشعة المفيدة يجب تعريضها للشمس صباحا أو عصرا لمدة نصف ساعة في عدم وجود تيارات هواء بارد و يفضل وضع مصباح أشعة فوق البنفسجية فوق بيئة السلحفاة.

عدم نظافة بيئة السلحفاة

تصاب السلحفاة بأمراض في جهازها التنفسي عند تواجدها في ظروف معيشية سيئة. و يحدث ذلك عند عدم المحافظة علي جودة المياه و عدم تغيرها بانتظام فيحدث تراكم للبكتيريا الناتجة عن تحلل الفضلات و بقايا الطعام و تصيب الجهاز التنفسي. يفضل استخدام فلتر قوي بالحوض للتخلص من الفضلات بسرعة، أو تغير المياه بانتظام كل يومين.

السلاحف البرمائية و البرية تخرج غازات 

تخرج السلاحف البرمائية و البرية الهواء المتراكم داخل الأمعاء. و يلاحظ ذلك عند متابعة السلحفاة البرية و هي تأخذ حمام دافئ أو السلحفاة البرمائية و هي في الحوض. و يظهر ذلك في الماء عن قرب. يساهم الطعام الذي تأكله السلحفاة في كمية الغازات و خروج الريح.

ما أسباب تراكم الغازات في أمعاء السلاحف؟

تراكم الغازات بأمعاء السلاحف يحدث بسبب ابتلاع هواء مع الطعام و الشراب و يخرج علي هيئة ريح. و سبب أخر لتراكم الغازات و هو تناول نوع طعام لأول مرة أو  تناول طعام به كربوهيدرات التي لا تهضم بسهولة بسبب أن عملية الهضم لا تحدث بشكل كامل. و ايضا الخضروات مثل، الملفوف أو الكرنب والبروكلي والقرنبيط و نبات الهليون تسبب تراكم غازات داخل السلحفاة.

كيف تعرف أن السلاحف تخرج غازات؟  

يجب متابعة السلحفاة لتعرف إنها تخرج ريح و عادة ما تخرج السلاحف الغازات و هي بالماء الدافئ لأن الماء يشعرهم براحة و استرخاء تساعد علي خروج الفضلات و خروج الريح. ملاحظة السلحفاة و هي في الماء هي الطريقة الشائعة لمعرفة أن السلحفاة تخرج ريح و غير ذلك سيكون صعب معرفة ذلك و الطريقة الأخرى لمعرفة ذلك هي عن طريق سماع صوت. تعتبر الرائحة طريقة أخري لمعرفة ذلك. البعض يقول إن هذه الغازات ذو رائحة كريهة و يعتمد ذلك على ما تأكله السلحفاة. عند تقديم طعام (كرنب أو بروكلي أو قرنبيط أو هليون) فإن ذلك يسبب وجود غازات داخل السلحفاة و خروج ريح كريه الرائحة. يعتمد حجم و رائحة الغازات و الصوت أثناء الخروج علي نوع و حجم السلحفاة. و سوف يسمع صوت الريح أكثر عندما تكون السلحفاة كبيرة.

للتأكد من أن السلاحف تخرج غازات

  1. رؤية فقاعات في المياه خلف السلحفاة
  2. سماع صوت خروج الريح
  3. يمكن أن تشم رائحة الريح إن كنت تستطيع أن تفعلها!

نبذة عن الإخراج في السلحفاة

لا تجد السلاحف الطعام بسهولة بالطبيعة و قد يكون محدود. و لذلك تطور نظام الإخراج لديها حتي تمتص أكبر قدر من العناصر الغذائية. تكيفت السلاحف عبر الزمن مع ندرة الطعام، و أصبح جهازها الهضمي قادر على امتصاص أكبر قدر من المغذيات قبل خروج الفضلات.

فضلات السلاحف تمر في منطقتين مختلفتين:

  •  تمر الفضلات خلال الأمعاء، يمر الطعام بأمعاء السلحفاة و يتم امتصاص العناصر الغذائية و نقلها لمجرى الدم و منه لخلايا الجسم
  • تمر الفضلات بعد ذلك بمجرور و منه لفتحة الإخراج، تمر الفضلات من الأمعاء إلى مجرور (عبارة عن أنبوب يقع بالجزء الأخير من أمعاء السلحفاة) ثم خروج الفضلات من فتحة الإخراج بأسفل الذيل.

تستخلص النفايات من جسم السلحفاة و ترسل للمثانة و تخرج مع البول عبر المجرور و يخرج البول من الفتحة الموجودة بأسفل ذيل السلحفاة. و من الطبيعي ان تجد البول أحيانا يحتوي علي مادة بيضاء.

هل اللون الأبيض في بول السلحفاة مشكلة؟ 

توجد أملاح اليورات علي صورة كتل بيضاء و من الطبيعي وجودها في بول السلحفاة أحيانا و تخرج السلحفاة هذا الشيء الأبيض مع البول من المثانة و بهذه الطريقة تتخلص السلحفاة من البروتينات الزائدة و تكون هذه اليورات سائلة كالهلام.

سبب قلة إخراج السلحفاة لفضلاتها

السلاحف البرية كائنات بطيئة و تحدث عملية هضم الطعام و إخراج الفضلات ببطء. و تكيف جهازها الهضمي على امتصاص أكبر قدر من العناصر الغذائية من الفضلات قبل عملية الإخراج لأنها تدرك صعوبة وجود طعام في الطبيعة ولا تعرف متي ستجده مرة أخري.

كم مرة تقوم السلحفاة بعملية الإخراج؟

تقديم الطعام بكثرة للسلحفاة يؤدي لمزيد من اخراج الفضلات. تقوم بعض السلاحف بإخراج فضلاتها كل يوم بينما يخرج البعض الآخر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. و الإخراج يعتمد على نوع السلحفاة و عاداتها و كم مرة تأكل أسبوعيا. بما أن عملية الهضم تتم ببطء داخل الجهاز الهضمي عند السلحفاة البرية، فمن الطبيعي أن تخرج السلحفاة فضلاتها كل يومين و قد تصل لمرتين بالأسبوع علي حسب المدة بين الوجبات. من متابعة السلحفاة سوف تعرف الكثير عن عملية الإخراج.

العوامل التي تؤثر على معدل إخراج السلاحف لفضلاتها 

  • كمية الطعام المقدم للسلحفاة
  • نوع الطعام المقدم للسلحفاة
  • مقدار تعرض السلحفاة لأشعة الشمس
  • كمية الماء الذي تحصل عليه السلحفاة

يؤثر نوع الطعام على شكل و قوام البراز و رائحته. عند أكل اليقطين ستجد أن البراز به ليونة و لكن يجب عدم الإكثار منه لأن نسبة الكربوهيدرات به مرتفعة.

ما أهمية ضوء الشمس في الهضم و امتصاص العناصر الغذائية؟ 

  • ضوء الشمس ضروري بالنسبة للسلحفاة و يجب أن نعرض السلحفاة لأشعة الشمس في الصباح أو بعد العصر حتي تتم عملية الهضم علي اكمل وجه.
  • تمتص السلحفاة الأشعة فوق البنفسجية المفيدة من ضوء الشمس و تصنع فيتامين (د) و بذلك يمكن أن تمتص و  تستفيد من الكالسيوم في الطعام الذي تأكله.
  • يفضل إضافة مصابيح للتدفئة و للإضاءة تبث الأشعة فوق البنفسجية في بيئة السلاحف حيث أن ضوء الشمس غير متاح طوال الوقت.
  • عند عدم حصول السلحفاة على ما يكفيها من الأشعة فوق البنفسجية، سوف تتأثر العمليات الحيوية في جسمها، و يشمل ذلك هضم الطعام و امتصاص العناصر الغذائية.

ملاحظات هامة 

  • ضرري أن نقدم للسلحفاة نظام غذائي صحي متوازن.
  • الطريقة الأكيدة لجعل السلحفاة تخرج فضلاتها هي نقعها في ماء دافئ حيث تشعر السلاحف براحة و استرخاء مما يساعد في إخراج الفضلات.
  • يجب المواظبة على الحمامات الدافئة لأهميتها في تنظيف و ترطيب السلحفاة.
  • إذا كنت لا تجد فضلات حول السلحفاة و تختفي بسرعة علي الرغم من أنها تأكل عادي و تشك أن السلحفاة لديها إمساك، فهناك احتمال أن تقوم السلحفاة بأكل فضلاتها و للأسف يحدث هذا أحيانا بسبب أن هذه الفضلات لم يتم هضمها جيدا بالمرة الأولي. لذلك يفضل أن تنظف الفضلات أول بأول و لا تعطي للسلحفاة فرصة لتأكلها. و عليك التأكد من عدم وجود فضلات لحيوانات أخري ببيئة السلحفاة حتي لا تأكلها أيضا لذلك من الأفضل تنظيف المكان أول بأول من الفضلات.
  • إذا كان معدل خروج الفضلات ثابت عند السلحفاة على مدة معينة فلا داعي للقلق طالما أنه منتظم مع الأخذ في الاعتبار أنه سيكون هناك تفاوت بين أنواع السلاحف.
  • طفو السلحفاة يكون بسبب غازات متراكمة داخل السلحفاة أو معاناة السلحفاة من الالتهاب الرئوي.
  • من الضروري المواظبة علي تنظيف السلحفاة و البيئة التي تعيش بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك