السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-05-27
أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف

يجب على كل من يربي سلاحف برية أو شبه مائية (سلحفاة برمائية) أن يبحث لكي يتعرف على الأطعمة أو الأكل الذي يضر السلاحف حتى يبعد سلحفاته عن أي أذى قد يودي بحياتها.

يجب أن يكون طعام السلاحف صحي ومتنوع ومتوازن ولا يحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات والدهون والبروتينات، حتى لا تتسبب في أضرار صحية للسلحفاة. وقد تكون هذه الأطعمة أحد أسباب موت سلحفاتك بعد فترة فعليك الحذر!

ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض أخطر الأطعمة التي تؤدي إلي موت السلاحف. ونخص بالذكر في هذا المقال بعض الأطعمة التي تعتبر مؤذية بشدة تعادل السمية للسلاحف، ومع الوقت تتسبب في موت السلحفاة ومن هذه الأطعمة:

البنجر (الشمندر) والسبانخ   

البنجر (الشمندر) Beet والسبانخ Spinach أطعمة خطر على السلاحف، لأن بهم نسب مرتفعة من الأوكسالات. ومن خطورة الأوكسالات أنها تمنع السلاحف من الاستفادة بعنصر الكالسيوم الموجود في طعام السلاحف، وأيضا تترسب في الجسم ثم تؤدي إلى حصوات في الكلي. وعلاج الحصوات في كلية السلحفاة صعب، ومع الوقت يحدث فشل كلوي يؤدي إلي موت السلحفاة. لذلك تصنف السبانخ والبنجر على أنهم أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف.

الراوند 

الراوند Rhubarb (الراوند الشرقي أو راوند الزينة أو عشبة الريواس) به نسبة مرتفعة من حمض الأوكزاليك oxalic acid، الذي يتفاعل مع الكالسيوم وبالتالي لا تستفيد السلحفاة من الكالسيوم في الطعام وتتعرض لمشاكل صحية. لذلك يعتبر الراوند من الأطعمة التي تؤدي إلي موت السلاحف مع الوقت.

الهليون (الاسبراجوس)   

نبات الهليون Asparagus له فوائد كبيرة ويحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة.

القيم الغذائية في 100 جرام من الهليون 

100 جرام من نبات الهليون يحتوي على 20 سعر حراري و3.9 جرام من الكربوهيدرات و2.2 جرام من البروتين و2.1 جرام من الألياف و1.9 جرام من السكر و0.1 من الدهون و202 مليجرام من البوتاسيوم و24 مليجرام من الكالسيوم و14 مليجرام ماغنسيوم و2.1 مليجرام من الحديد و2 مليجرام من الصوديوم. بخلاف 5.6 مليجرام فيتامين C و0.1 مليجرام فيتامين B6

ما هي خطورة نبات الهليون على السلاحف؟ 

الهليون (الاسبراجوس أو حليون أو سکوم)، بالرغم من أنه لا يعتبر من النباتات السامة ولكنه يشكل خطورة مع الكميات الكبيرة. ومشاكل الهليون تتمثل في التالي: -

- الهليون مدر للبول ويجعل رائحة الفضلات كريهة والسبب أنه يحتوي على حمض يسمي، الحمض الهليوني Asparagusic acid.

- الهليون قد يسبب انتفاخ وغازات في الجهاز الهضمي.

- الهليون يحتوي على البيورين (Purine)، والمشكلة أن هذه المركبات قد تتحول إلى حمض اليوريك (حمض البوليك) في الجسم، ويحدث تراكم من هذا الحمض. وتراكم حمض اليوريك يؤدي إلى مشاكل صحية مثل، الإصابة بمرض النقرس أو تكون حصوات في الكليتين.

 - كما أن نسبة الكالسيوم إلى الفسفور في الهليون ليست جيدة، ووجد أنه له تأثير على هرمونات الغدة الدرقية. لذلك لا يجب أن يكون الهليون وجبة رئيسية، ويجب الحذر عندما تأكله السلحفاة وأن تكون كمية قليلة جدا على فترات متباعدة.

فطر عيش الغراب

فطر عيش الغراب Mushroom يحتوي على العديد من العناصر الغذائية طبقا للتالي،

100جرام من فطر عيش الغراب تحتوي على 92.4 جرام من الماء و22 سعر حراري و3.26جرام من الكربوهيدرات و3.09 جرام من البروتين و1.98 جرام من السكر و1جرام من الألياف و0.34 جرام من الدهون و318 مليجرام من البوتاسيوم و86 مليجرام من الفسفور و9 مليجرام من الماغنيسيوم و5 مليجرام من الصوديوم و3 مليجرام من الكالسيوم و0.52 مليجرام من الزنك و0.5 مليجرام من الحديد و2.1 مليجرام فيتامين C و0.104 فيتامين B6.

- بالرغم من أن السلاحف قد تأكل فطر عيش الغراب، ولكن ينصح بعدم تقديمه في طعام السلحفاة.  

- توجد بعض أنواع من الفطر قد تكون مميتة، لوجود فطر عيش غراب سام بالنسبة لبعض أنواع السلاحف بالرغم من وجود أنواع أخري من السلاحف قد لا يسبب الفطر لها مشاكل.

- فطر عيش الغراب يحتوي علي نسب مختلفة من البيورين purine، والنسب المرتفعة منه ضارة للسلاحف وتؤدي الي حصوات في الكليتين.

- فطر عيش الغراب به نسب من الكربوهيدرات والبروتين، التي قد لا تتحمل بعض أنواع السلاحف الزيادة منهم.

- قد يكون فطر عيش الغراب تعرض لرش مواد كيمائية وإذا أكلته السلحفاة يحدث لها تسمم.

ملحوظة

في حالة التأكد أن فطر عيش الغراب لم يتعرض لأي مواد كيميائية ومن الأنواع التي بها نسب من البيورين قليلة وان سلحفاتك من النوع الذي لا يتأثر من فطر عيش الغراب، ممكن تجعل السلحفاة تأكل فطر عيش الغراب.

الكرنب والبروكلي والقرنبيط (الزهرة – القنبيط) والملفوف واللفت 

الكرنب والملفوف Cabbage والقرنبيط Cauliflower والبروكلي Broccoli واللفت Turnip بهم العديد من المكونات الغذائية الهامة، ونركز على صنفين منهم وهم القرنبيط والبروكلي بالتفصيل من حيث المكونات الغذائية.

القرنبيط Cauliflower 

القرنبيط يحتوي على مضادات أكسدة ومصدر للألياف والبروتين وبه العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات. يحتوي كل 100جرام من القرنبيط على المكونات التالية:

25 سعر حراري و4.97 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من الألياف و1.92 جرام من البروتينات و1.91 جرام من السكر و0.28 جرام من الدهون. و30 مليجرام من الصوديوم و299 مليجرام من البوتاسيوم و22 مليجرام من الكالسيوم و0.4 مليجرام من الحديد و15 مليجرام من الماغنسيوم. و48.2 مليجرام من فيتامين C و0.2 مليجرام من فيتامين B   

البروكلي Broccoli  

هو نبات لذيذ منخفض الأوكسالات. كما أنه مصدر جيد للألياف والبروتين ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة. يحتوي كل 100 جرام من البروكلي على المكونات التالية:

33 سعر حراري و2.8 جرام من البروتين و0.4 دهون و33 مليجرام من الصوديوم و316 مليجرام من البوتاسيوم و7جرام من الكربوهيدرات و2.6 جرام من الألياف و1.7 جرام سكر و2.8 جرام بروتين و47 مليجرام كالسيوم و0.7 مليجرام حديد و21 مليجرام ماغنسيوم و89.2 مليجرام فيتامين C و0.2 مليجرام فيتامين B

هل الكرنب والقرنبيط والملفوف والبروكلي واللفت من الأطعمة التي تؤدي إلي موت السلاحف؟

البروكلي والكرنب والقرنبيط (القنبيط أو الزهرة) والملفوف واللفت أطعمة محظور أن تأكلها السلاحف عند غالبية المربين، حيث انها تحتوي على الـ goitrogens التي يسبب الإفراط في تقديمها مشكلة عند السلاحف وبخاصة مشكلة في الغدة الدرقية.

البسلة (البازلاء)  

- البسلة (البازلاء) Pea من البقوليات، ومعلوم أن البقول ليست جيدة للسلاحف. على الرغم من أن البازلاء ليست نبات سام للسلاحف ولكنها تحتوي على حمض يمنع السلاحف من الاستفادة بالكالسيوم ويؤدي الي حصوات في الكلي وهو حمض الفيتيك Phytic acid. وحمض الفيتيك له نفس تأثير حمض الأوكزاليك oxalic acid الموجود في غلاف البذور والذي يمنع السلاحف من الاستفادة بالكالسيوم. ولذلك المواظبة على البازلاء يشكل خطر على السلحفاة. لذلك تعتبر البازلاء من الأطعمة التي تؤدي إلي موت السلاحف بعد مدة.

الطحالب  

البعض يترك الطحالب algae بشكل مفرط في بيئة السلاحف، على أساس أنها تصلح كطعام وتأكلها وأنها مفيدة للسلاحف. من المعلوم أن الأماكن الرطبة والدافئة تكون بيئة صالحة لكي تنمو بها الطحالب. وعندما تكون كمية الطحالب قليلة في البيئة المحيطة فهذا لا يسبب ضرر بالغ أو مؤثر على السلحفاة.

يجب الحفاظ علي جودة مياه حوض السلحفاة البرمائية (السلحفاة شبه المائية)، مما يساعد المربي على إزالة الطحالب بشكل كبير في حوض السلحفاة. قد يصعب على المربي أن يتخلص من الطحالب تماما في الحوض، والمهم هو العمل على تقليلها قدر الإمكان عن طريق المواظبة على تنظيف الحوض. ولكن الخطر عند نمو الطحالب المفرط لأن ذلك يؤدي إلى ضرر لصحة السلحفاة العامة.

هل السلحفاة البرية تتراكم عليها طحالب؟ 

نعم، قد تتراكم الطحالب على أصداف السلاحف البرية عندما تكون التربة التي تعيش عليها بها نسبة رطوبة عالية باستمرار. أو تظهر نتيجة عدم تجفيف السلاحف بشكل كافي بعد نقعها في حمامات المياه وتنظيفها.

هل الطحالب خطر على السلحفاة؟ 

عندما تكسو الطحالب صدفة السلحفاة شبه المائية (السلحفاة البرمائية) أو صدفة السلحفاة البرية هنا يكون الخطر. حيث ان الطحالب بشكل مفرط على أصداف السلاحف تمنع السلحفاة من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية المفيدة وكذلك التدفئة الضرورية عن طريق أشعة الشمس أو من خلال مصباح الإضاءة، وبذلك تكون السلاحف معرضة لمشاكل في العظام والأصداف والمناقير. وأقل ما يمكن أن تسببه طبقة الطحالب المتراكمة على أصداف السلاحف هو الإصابة بمرض عفونة الصدفة (shell rot). وكل المقالات المتعلقة بأمراض السلاحف بسبب تراكم الطحالب تجدوها في الروابط التالية،

اسباب وعلاج تقشر الصدفة وتراكم الطحالب عند السلاحف

أمراض العظام والتهرم الصدفي وعلاج الكسور عند السلاحف

أسباب وعلاج لين أو طراوة صدفة السلحفاة

أسباب وعلاج عفن الصدفة ومرض SCUD عند السلاحف

تحذير من تراكم الطحالب على أصداف السلاحف

على المربي اتخاذ كل الحذر من الطحالب، حيث أن بعض أنواع الطحالب بها طفيليات قد تصيب السلحفاة بشلل، يجعلها تفقد المقدرة على التنفس مما يؤدي إلى موتها. ومخاطر الطحالب على السلحفاة موضحة في فقرة من المقال التالي،

خطورة الطحالب على السلاحف

ومما سبق يتضح أن تراكم الطحالب المفرط وتجاهله قد يكون سبب في موت السلاحف.

مقالات ذات صلة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات