أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرية

ما هي علامات موت السلحفاة البرية و كيف تبدو السلحفاة الميتة و كيف نتخلص من السلحفاة الميتة بأمان

محتوى المقالة

مختلف الكائنات تموت و تتحلل بفعل كائنات اخري مهمتها القيام بعملية التحلل و بالمثل، تدخل السلاحف بمختلف أنواعها في مراحل التحلل بعد أن تموت. و قد يحدث تحلل كامل لجسم السلحفاة في خلال فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور، و تتطلب العظام و الصدفة فترة أكبر من ذلك حتي تتحلل و فترة التحلل تعتمد على البيئة التي بها السلحفاة الميتة (حيث أن مدة التحلل تطول إذا كانت البيئة المحيطة بالسلحفاة الميتة يوجد بها عدد قليل من البكتيريا أو الحشرات المسئولة عن بدء عملية التحلل أو إذا كانت درجة الحرارة المعرضة لها السلحفاة النافقة منخفضة جدا). سوف نشرح بالتفصيل من خلال السطور التالية في هذا المقال، ما هي علامات موت السلاحف و كيف تبدو السلحفاة الميتة و عند موت السلحفاة في المنزل، ما هي اعراض موت السلحفاة و طرق التخلص من جثه السلحفاة الميتة في أمان.

علامات موت السلاحف،توجد ثمانية علامات لكي تتأكد إن كانت سلحفاتك البرية حية أم ميتة

أولا: هل السلحفاة تستجيب عند تحفيزها؟

إذا كانت السلحفاة حية و لكن في فترة خمول أو سكون بسبب برودة شديدة في الجو من حولها، فإنها من المفروض أن تكون علي دراية بما يدور من حولها، و عليك أن تقوم بعدة محاولات من أجل تحفيزها لكي تعرف حالتها، عن طريق قرص أحد الأرجل أو شد الأرجل واحدة واحدة أو وكزها بعصا أو الضغط على المنطقة الخلفية حول منطقة الإخراج عند السلحفاة أو حتى قلبها على ظهرها. و إذا لم تتحرك السلحفاة أو تبدي أي استجابة لما تفعله بها، فعلي الأرجح أنها ماتت.

ثانيا: هل تشعر أن جسم السلحفاة بارد أكثر من الطبيعي؟ 

عليك فحص حرارة السلحفاة عن طريق لمس الجلد فإذا وجدت أنها باردة بشكل غير طبيعي، فقد تكون سلحفاتك ماتت و لكن هذه العلامة ليست دليل كافي علي الموت و لا تحسم الأمر لأن السلحفاة الناضجة غالبا ما تكون درجة حرارة جسمها منخفضة نوعا ما. و لذلك سوف تحتاج إلى التأكد عن طريق علامات أخري تعرف من خلالها حالة السلحفاة.

ثالثا: هل عيون السلحفاة غائرة؟  

عليك أن تفحص عيون سلحفاتك جيدا إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت قد ماتت أم لا. قد تكون العيون الغائرة مؤشرًا على موت سلحفاتك. و لكن أحيانا قد يكون الأمر صعب عليك و لا تستطيع التأكد منه، و لذلك سوف تحتاج البحث في باقي العلامات لكي تتأكد من أن السلحفاة ماتت أم علي قيد الحياة.

رابعا: هل رأس و أطراف السلحفاة تيبست ثم تدلت؟  

إذا كانت سلحفاتك حية أو في فترة خمول بسبب انخفاض حرارة الجو بشكل كبير فإنه من المفروض أنها تستطيع أن تتحكم في عضلات جسمها. و إذا وجدت أرجل سلحفاتك و رقبتها خارج الصدفة و لا تبدي حركة فعليك أن تحمل السلحفاة فإذا كانت أطراف السلحفاة متيبسة و بعد فترة وجدت أن رقبتها و أطرافها مرتخية و متدلية و تتأرجح بلا حياة فمن المحتمل أن سلحفاتك ماتت. لان السلحفاة الحية يجب أن تكون قادرة على التحكم في أطرافها.

 خامسا: هل تخرج رائحة كريهة من السلحفاة؟ 

سوف تظهر الرائحة السيئة الكريهة من سلحفاتك الميتة عندما تبدأ عملية التحلل في جسم السلحفاة و لكن إذا كانت السلحفاة الميتة متواجدة في مكان به الأجواء باردة فإن ذلك يمكن أن يؤخر تحلل السلحفاة لبعض الوقت. و في الغالب تكون هذه الرائحة كريهة بدرجة لا يتحملها من حول السلحفاة و هي من العلامات الواضحة التي تدل على أن السلحفاة قد ماتت.

سادسا: هل حدث ذبول ثم تعفن في جلد السلحفاة؟ 

عند تفحص السلحفاة الميتة، سوف يبدو الجلد في شكل غير طبيعي و ذابل أو مرتخي، و تغير طبيعة الجلد تبدأ مع تحلل جسم سلحفاتك الميتة و تتم عملية التحلل عن طريق الكائنات الدقيقة و الحشرات حتي يصل الجلد إلي حالة تعفن بمرور الوقت.

سابعا: هل ظهرت حشرات و ديدان تغزو السلحفاة؟ 

إذا شاهدت الديدان أو حشرات طائرة مثل الذباب أو ظهور يرقات تغزو جسم سلحفاتك، عندها لا مجال للشك من أن السلحفاة ماتت.

ثامنا: تعفن صدفة السلحفاة  

بعد موت السلحفاة بفترة، تبدو صدفتها على غير طبيعتها و بعد مدة سوف يظهر عليها التعفن أثناء تتحلل السلحفاة الميتة و تعتبر الصدفة هي أخر أجزاء السلحفاة تحللا.

كيف تبدو السلحفاة الميتة او ما هو شكل السلحفاة الميتة؟

اعراض موت السلحفاة

رأس و أطراف السلحفاة تكون خارج الصدفة 

السلاحف تخفي رؤوسها و أطرافها داخل الصدفة إذا شعرت بتهديد. و لكن، من اعراض موت السلحفاة، عادة ما تكون الرأس و الأطراف متدلية خارج الصدفة. و تصبح الرأس و الأطراف متيبسة بعد ~ 4 ساعات من موت السلحفاة، ثم يزول التيبس و يحدث ارتخاء في العضلات و يبدأ الجسم في التحلل.

العيون تكون غائرة 

عند ملاحظة عيون السلحفاة الميتة، نجد أن العيون أصبحت غائرة و قد تكون الجفون متورمة. و مع ذلك يجب الانتباه، قد تكون العيون الغائرة أيضًا دليل علي إصابة السلحفاة الحية بالجفاف. إذا كانت سلحفاتك المشكوك في حالتها عيونها غائرة، فيجب التحقق ما إذا كانت السلحفاة تعاني من الجفاف و أنها قادرة على الحركة أم لا. إذا لم تبدي أي حركة، فإنه من المحتمل أن تكون ماتت.

ظهور رائحة كريهة 

بعد موت السلحفاة في المنزل، تنتج رائحة كريهة أثناء تغذية البكتيريا و الكائنات الدقيقة على أنسجة جسم السلحفاة. و يؤدي ذلك إلى التحلل و ينبغي أن ينتج عن التحلل رائحة قوية و كريهة و نفاذة مسيئة لأنف المتواجد حول السلحفاة. و قد تستغرق السلحفاة الميتة يومًا أو أكثر قبل أن تنبعث منها أي رائحة كريهة. و مع ذلك يجب الانتباه، لأن الرائحة الكريهة قد تحدث أيضًا إذا كانت السلحفاة مصابة بمرض تعفن متأخر في الصدفة (مرض scud) و لكن المفروض أن تبدي استجابة للحركة حتي في حالة المرض.

ماذا بعد موت السلحفاة في المنزل؟ 

على الرغم من أن السلاحف البرية عمرها طويل و قد يتجاوز مائة عام و الأعمار بيد الله، و لكن عليك الاستعداد لفراق سلحفاتك مهما طالت مدة إقامتها معك. نعم عليك أن تحزن بعد موت سلحفاتك، ولكن لا يجب أن ينسيك الحزن على موتها محاولة معرفة سبب موت السلحفاة في البيت و حقيقة أنه يجب أن تتخلص منها و لا يجب الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أيام دون اتخاذ أي إجراء مناسب. و عليك التخلص من السلحفاة الميتة بطريقة صحيحة أمنة و بسرعة.

عليك التحقق أولا و التاكد ما إذا كانت سلحفاتك في خمول شديد أو ماتت 

كما سبق شرحه من طرق فإنه يجب عليك أن تتأكد من أن السلحفاة ماتت أم لا عن طريق معرفة اعراض موت السلحفاة و التحقق من علامات موت السلاحف، نظرًا لأن السلاحف يمكن أن تدخل في نوم ثقيل جدا أثناء الطقس البارد، و قد تبدو لك ميتة في البداية. و من المعلوم أنه إذا ظهرت من السلحفاة رائحة كريهة، فإنه من المحتمل أن تكون ماتت. و لكن عليك الانتباه لأن بعض أنواع العدوى مثل (البكتيريا أو الفطريات) تتسبب في ظهور روائح كريهة أيضا و السلحفاة على قيد الحياة. بالطبع لن تكون هذه الروائح مثل رائحة حيوان ميت، و لكن من الأفضل أن تتأكد مرة أخرى قبل أن تقرر و قد يكون من المفيد أن تتصل بالطبيب البيطري حتي تتأكد من هذا الأمر.

بعد التأكد من موت السلحفاة البرية 

بعد التحقق من علامات موت السلاحف، يجب أن تجد وسيلة لكي تتصرف في جثتها في خلال يومان أو ثلاثة على الأكثر. كلما احتفظت بجثة السلحفاة لفترة أطول، كلما انتشر التعفن أكثر فأكثر و هذا خطر لأن جثة السلحفاة المتحللة سوف تنشر الأمراض و تجعل المنطقة من حولها غير صحية و سوف تجذب لها الآفات و الحشرات. و بالطبع لا تريد أن تتعرض أنت أو أي احد من أفراد الأسرة لأي بكتيريا تسبب لكم أمراض. و قد تتجمع الحيوانات الأخرى أيضًا بسبب الرائحة التي ستكون قوية. لذلك، يجب عليك ان تنقل الجثة و تقوم بوضعها في مكان لا تستطيع الحيوانات الوصول إليه. و يجب أن تحمي نفسك و عليك ألا تقوم بلمس أي حيوان ميت بدون قفازات واقية (أو علي الأقل يجب أن ترتدي أكياس بلاستيك للوقاية). و إذا حدث و لمست الجثة بدون قفازات، أو حتي بعد إجراء الفحوصات للتأكد من موتها، يجب ان تقوم بغسل يديك بالماء و الصابون المطهر المضاد للبكتيريا.

اجراء يقوم به بعض البيطرين قبل التخلص من السلحفاة الميتة  

بعض الأطباء البيطرين يفضلوا ان يقوموا بعملية اتلاف لمخ السلحفاة النافقة قبل التخلص منها حتى يتأكدوا من توقف جميع وضائف مخ السلحفاة، معتمدين على أن هناك أوقات يمكن أن يؤدي فيها المرض الشديد أو الإصابة أو الشيخوخة أو حتى القتل الرحيم إلى جعل السلحفاة تبدو أنها غير قادرة على الحركة نظريا، و لكن سوف يظل لها نشاط دماغي. قد يستمر القلب في خفقان ضعيف جدا و قد لا تستطيع ملاحظته. من طبيعة السلاحف انها تعيش على القليل من الأكسجين، لذلك يمكن أن تكون على قيد الحياة من الناحية الفنية حتى في حالة عدم وجود أمل في بقائها على قيد الحياة و التاكد من علامات موت السلاحف.

نعم إنه أمر فظيع أن نفكر في عمل اتلاف لمخ سلحفاة ميتة، لكن السلحفاة قد تظل قادرة على الشعور بالمعاناة حتى لو كانت ميتة فعليًا حديثا. لذلك، في الغالب يوصي الأطباء البيطريون بإجراء عملية اتلاف مخ السلحفاة بعد أن يتعذر إنعاشها. و من الأفضل أن يقوم طبيب بيطري بهذه العملية.

طرق التخلص من جثة السلحفاة الميتة بأمان

يوجد ثلاثة خيارات من اجل التخلص من السلحفاة الميتة

  •  يمكن أن تقوم بدفن السلحفاة في الفناء حول المنزل او في ارض فضاء في الجوار.
  • يوجد مقبرة للحيوانات الأليفة في بعض البلدان تستطيع أن تدفن فيها سلحفاتك.
  •  الخيار الأخير و تقوم به بعض البلدان و لا أشجعه و هو القيام بحرق السلحفاة الميتة في محارق خاصة و تعيد اليك هذه المحارق رماد السلحفاة بعد الانتهاء.

و أري أنه من الأفضل أن نركز على الخيار الأول و هو دفن السلحفاة في فناء المنزل او في ارض فضاء في الجوار. عندما تقوم بدفن سلحفاتك، بذلك تسمح لها بالتحلل بشكل طبيعي. من الأفضل أن تقوم بدفن سلحفاتك على عمق من 3 إلى 4 أقدام، مع وضع شيء ثقيل فوق مكان الدفن حتى لا تتمكن الحيوانات البرية من نبشه او عدم التعرض لخطر السيول أو الفيضانات.

معلومات هامة عن موت السلحفاة 

  • عليك التأكد بكل الطرق من علامات موت السلاحف، للتحقق هل ماتت أم لا قبل أن تقرر دفنها و إن لم تستطع فعليك الذهاب إلي طبيب بيطري
  • ممنوع أن تمسك السلحفاة الميتة أو تلمسها بدون أن ترتدي قفازات أو أكياس بلاستيك على الأقل للوقاية
  • ممنوع أن تقوم بالاحتفاظ بالسلحفاة الميتة لفترة تتجاوز ثلاثة أيام حتى لا ينتشر المرض في المكان و تتجمع عليها الحشرات
  • بعد أن تختار مكان من اجل دفن السلحفاة الميتة، يفضل أن تحفر لها حفرة عميقة في التربة ثم تضع حجر أو شيء ثقيل فوق المكان
  • بعد ان تنتهي من عملية دفن السلحفاة النافقة يجب أن تقوم بتطهير يدك بالماء و الصابون المطهر
  • من الأفضل أن تقوم بتنظيف و تطهير البيئة التي كانت تعيش فيها السلحفاة و أي متعلقات تخصها و بعد ذلك قم بتطهير يدك بالماء و الصابون المطهر

مقالات هامة ذات صلة ننصح بمشاهدتها

تسمم الدم عند السلاحف البرية

كل شيء عن البيات الشتوي

كل شيء عن نوم السلاحف البرية

حروق السلاحف بسبب المياه الساخنة

علامات السلحفاة البرية الصحية

تعرف علي جسم سلحفاتك البرية

الطريقة الصحيحة لتنظيف السلحفاة البرية

السلحفاة البرية لا تستطيع فتح فمها، الاسباب و العلاج

الطريقة الصحيحة لقص منقار سلحفاتك البرية

هل قص اظافر السلاحف ضروري

الطريقة الصحيحة لقص اظافر سلحفاتك

كل شيء عن منقار السلاحف

اوجه التشابه بين السلاحف البرية و المائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك