السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف


تم النشر بتاريخ 23-12-14
فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

السلاحف تحب أن تأكل الفاكهة ولكن لا يجب أن تصبح الفواكه من الأطعمة الرئيسية في وجبات كل أنواع السلاحف (السلاحف المائية والسلاحف البرية). ويجب أن نحذر المربي لأن الإفراط في تناول الفواكه يشكل خطر على صحة السلحفاة وبعض من هذه الفواكه سامة للسلاحف أيضا. وننوه أنه سبق لنا طرح مقالات عن الخضروات والنباتات الممنوع أن تأكلها السلحفاة وأيضا التي يفضل أن نقل منها في طعام السلحفاة من الروابط التالية،

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

وفي السطور التالية من هذا المقال سوف نذكر بعض من هذه الفواكه الممنوع تأكلها السلحفاة.

بعض انواع فاكهة تعتبر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف   

توجد بعض الفاكهة تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف ويجب على المربي أن يتجنبها. وسوف نذكر أسباب منع هذه الفواكه في طعام السلاحف لكي يقتنع المربي ويمتنع عن تقديمها لسلحفاته حتى لا يتسبب في موتها ومن هذه الفواكه،

الأفوكادو أو الزِبدِيَّة  

هل يمكن أن تأكل السلاحف أفوكادو؟ 

إياك وتقديم الأفوكادو (الزِبدِيَّة للسلحفاة) للسلحفاة. الأفوكادو من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف ولا حتى كمية قليلة منه كتجربة لأن الأفوكادو يحتوي على مركب بيرسين Persin الذي يعتبر سام للسلاحف. وهذا المركب السام للسلاحف يسبب فشل في الأعضاء الداخلية عند السلحفاة.

كما أن المحتوى المرتفع من الدهون في جسم الأفوكادو يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والبنكرياس لدى السلاحف إذا تناولوا كمية منه. لذلك الأفوكادو من الفواكه الممنوع تأكلها للسلاحف.

ما هو مركب بيرسين  Persin 

مركب بيرسين Persin عبارة عن مبيد فطري طبيعي تنتجه بعض النباتات وقابل للذوبان في الدهون. ومن هذه النباتات نجد أن الأفوكادو ينتج هذا المبيد الفطري الطبيعي حيث تحتوي الأوراق والبذور واللحاء وغلاف والحفر في الأفوكادو على البيرسين. كمية البرسين القاتلة أو التي لا تتحملها الحيوانات غير معلومة بدقة ولكن تظهر أعراض مشاكل الجهاز الهضمي في صورة قيء واسهال.

هل مركب بيرسين Persin ضار للإنسان 

بيرسين أو المركب السام في الأفوكادو لا يعتبر ضار للبشر، بل إنه تجري عليه عدة اختبارات من أجل علاج سرطان الثدي.

عنب الديب أو عنب الثعلب  

ينتج نبات عنب الديب (عنب الدب أو عنب الثعلب) عناقيد بسيطة من الزهور الصفراء الوردية والتي تكون ثمار وتبدو مثل حبات العنب الصغيرة. وغالبا هذا النبات يستعمل في بعض الأغراض الطبية.

هل السلحفاة تأكل عنب الديب؟ 

- أوراق عنب الديب الصغيرة تحتوي على مواد عضوية سامة، لذلك تعتبر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف.

- ثمار عنب الديب التي تحتوي على أجزاء خضراء تعتبر من الأطعمة الممنوع أن تأكلها السلاحف، مثلها مثل كل خضروات الباذنجانيات التي تحتوي على مادة السولانين السامة للسلاحف.

- الإفراط في تناول ثمار عنب الديب، قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وموت السلحفاة في نهاية المطاف.

- قضمة صغيرة فقط من عنب الديب لا تقتل السلحفاة، لكن بوجه عام يعتبر عنب الديب من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف ويجب التخلص منه إذا وجد في البيئة المحيطة بالسلاحف.

الحمضيات   

الحمضيات عامة أو الموالح كما يطلق عليها في مصر، هو اسم يطلق على مجموعة تشمل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والبوملي وغيرها.

هل السلاحف يمكن أن تأكل الليمون؟    

هل السلاحف يمكن أن تأكل البرتقال؟  

هل السلاحف يمكن أن تأكل اليوسفي؟  

الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف. حيث توجد أدلة فعلية على أن الحمضيات يمكن أن تتسبب في حدوث قيء وإسهال عند الحيوانات وبالطبع قد يحدث ذلك أيضا مع السلاحف. حيث يمكن أن يؤدي حمض الستريك (Citric acid) والكربوهيدرات الموجود في الحمضيات (الموالح) مثل، الليمون والبرتقال واليوسفي الي حدوث مشاكل في جهاز السلحفاة الهضمي.

هل السلاحف تأكل الجريب فروت؟  

هل السلحفاة تحب الجريب فروت؟ حتى وإن حدث ووجدت أن السلحفاة تأكل الجريب فروت فعليك عدم الاستمرار في ذلك بالرغم مما يحتويه من فوائد والياف غذائية قد تساعد السلحفاة في تخفيف حدة الإمساك. وسبب المنع أن الجريب فروت من الفواكه الحمضية (الموالح) ذات المذاق اللاذع بسبب احتوائها على حمض الستريك الذي له أثر على معدة السلاحف ويؤدي إلى تهيجها.

بذور الفاكهة 

هل تستطيع السلاحف أن تأكل البذور؟  

السلاحف يمكن أن تأكل بعض أنواع من البذور، ولكن لا ينبغي ترك السلحفاة تأكل أي بذور لأنها قد تسبب انسداد في جهاز السلحفاة الهضمي وأيضا لاحتوائها علي نسب مرتفعة من البروتين وبعضها قد يكون سام للسلاحف أيضا. ومن الأفضل تقديم مزيج طعام سلاحف يتكون من الورقيات الخضراء والخضار الطازج النظيف وبذلك تحصل السلحفاة على نظام غذائي صحي متوازن.

هل يمكن أن تأكل السلاحف بذور اليقطين (القرع)؟ 

اليقطين من العائلة القرعية (فصيلة القرعيّات) ومن أسماء اليقطين (الدباء وقرع الخشب وقرع العسل). قد تأكل السلحفاة بذور اليقطين ولكن لا ينصح بذلك لأن بذور اليقطين (القرع) تحتوي على مركب كوكوربيتاسين Cucurbitacin , أو حمض أميني اسمه كوكوربيتين cucurbitin. ويقال إن هذه المركبات لها بعض التأثير على الديدان والطفيليات حيث أنها تشل حركتها وبالتالي تساعد في التخلص منها ولكن لا يوجد تقارير علمية تؤكد هذا التاثير. ومع ذلك لا ننصح بإطعام البذور للسلاحف، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتعتبر من الأطعمة التي لا يفضل تقديمها للسلاحف. إذا كانت السلحفاة تعاني من الديدان فعلي المربي الذهاب إلي طبيب بيطري من أجل فحص فضلات السلحفاة وتشخيص العلاج المناسب لنوع الديدان الموجود.

هل يمكن أن تأكل السلاحف بذور الرمان؟  

بذور الرمان من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف ويفضل ألا تأكل السلحفاة أبدًا من ثمرة الرمان حتى وإن كانت من أنواع السلاحف التي تحب أكل الفواكه بسبب كمية البذور الضخمة الموجودة في فاكهة الرمان. وإذا حدث وأكلت السلحفاة من الرمان فيجب الحذر أن تكون بضع بذور محدودة جدا لأن بذور الرمان قد تسبب انسداد في امعاء السلحفاة وصعوبة أثناء عملية اخراج الفضلات.

هل يمكن أن تأكل السلاحف بذور الجوافة؟  

بذور الجوافة من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف ومن الأفضل أن السلحفاة لا تأكل بذور الجوافة لأن بذور الجوافة قد تسبب سدد في جهاز السلحفاة الهضمي أو وجود احتمالية حدوث امساك أو خروج الفضلات بصعوبة.

الخلاصة بخصوص الفواكه المحظور أن تأكلها السلاحف  

- بالفعل توجد بعض الفواكه تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف، ومن الضروري أن يعرف المربي الفاكهة التي يجب أن يتجنبها في طعام السلحفاة.

- معظم الفواكه الطازجة المغسولة جيدا تعتبر صالحة أن تأكلها السلحفاة، حتى لو كانت هذه الفواكه تحتوي على نسب من الفوسفور مثل، الموز والجوافة والشمام والفراولة والكيوي وغيرهم.

- الفاكهة التي تعتبر من الفواكه الممنوع تأكلها السلاحف والتي على المربي تجنبها هي الحمضيات (الموالح) والأفوكادو (الزِبدِيَّة) وعنب الديب (عنب الدب -عنب الثعلب) وحب الرمان وبذور الفاكهة مثل بذور الجوافة. وأسباب المنع ملخصة بالتالي:

- الحمضيات تحتوي على حمض الستريك الذي يؤدي إلى تهيج معدة السلحفاة مما يمكن أن يؤدي إلى القيء، وفي بعض الحالات قد تسبب مشاكل أسوأ من ذلك، لذلك يجب تجنب البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون والبوملي وأي حمضيات أخرى.

- الأفوكادو يحتوي على مركب البيرسين السام للسلاحف والذي يؤدي إلي فشل الأعضاء الداخلية في السلحفاة.

- الإفراط في تناول عنب الديب، يؤدي إلى مشكلة في جهاز السلحفاة التنفسي والأجزاء الخضراء منه تحتوي على مركب السولانين السام ويؤدي إلي موت السلحفاة بعد ذلك.

- حب الرمان (بذور الزمان) من الفواكه الممنوع تأكلها للسلاحف لأن بذور الرمان سوف تؤدي إلى سدد في امعاء السلاحف ويجعل السلحفاة لا تستطيع أن تخرج فضلاتها بسهولة.

- بذر الجوافة ممنوع تأكله السلحفاة لأنه سوف يؤدي إلى امساك أو على الأقل صعوبة في إخراج السلحفاة لفضلاتها.

الفواكه المسموح أن تأكلها السلاحف وكم مرة 

معظم الفواكه بخلاف الفواكه الممنوع تأكلها السلاحف، تعتبر من الأكل المسموح أن تأكله السلحفاة حتى وإن كانت غنية بعنصر الفسفور بعد التخلص من أي بذور أو أجزاء صلبة بها مع تقطيع الفاكهة لقطع صغيرة وتشمل، التفاح والكمثرى والموز (تأكل الموزة مع قشرتها) والمانجو والعنب والخوخ والجوافة والكيوي والبطيخ والتوت والفراولة. وبوجه عام يجب عدم الإفراط في تقديم الفاكهة للسلحفاة حتى تجنب سلحفاتك مشاكل صحية أنت في غني عنها وممكن تقديم الفواكه مرة كل ثلاثة أسابيع.

مقالات ذات صلة

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية



جديد المقالات