أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرية

هل السلاحف تنام | كيف تنام السلاحف البرية | العوامل التي تؤثر على ساعات نوم السلحفاة

هل السلاحف البرية تنام؟  

لا تختلف السلاحف عن كل الحيوانات في أنها يجب أن تنام. و عليك توفير المطلوب لها لكي تنام بعمق. لكن للأسف، معظم من يربوا السلاحف ليس لديهم المعرفة الكافية حول عادات نوم السلحفاة. السلاحف كائنات نهارية، أي تظل متيقظة و نشطة أثناء النهار و تنام طوال الليل. و قد تصل عدد ساعات نوم  السلحفاة الصغيرة جدا حوالي 20 ساعة، و عدد ساعات نوم السلاحف المتوسطة و  الكبيرة حوالي 12 ساعة في اليوم. تؤثر البيئة حول السلاحف على عادات و  عدد ساعات نوم السلحفاة. سوف تبحث السلاحف الصغيرة و الكبيرة عن طعام خلال النهار وتستريح و تنام في الليل. تتطلب السلاحف نومًا عميقًا لتعمل أجسامها بشكل سليم. السلحفاة المحرومة من النوم الصحي لديها مناعة منخفضة و تمرض كثيرًا. لنوم سلحفاتك بدون مشاكل فعليك قراءة هذا المقال بعناية و سوف نوضح من خلال السطور التالية، أنماط نوم السلاحف و المشاكل التي يواجها المربي و ما هي العوامل المؤثرة علي عدد ساعات نوم السلحفاة و كم ساعة تنام السلحفاة و لماذا تنام السلحفاة كثيرا

كم ساعة تنام السلحفاة؟ 

يستفسر الكثير عن كم تنام السلحفاة. و يمكن تلخيص كم ساعة تنام السلاحف، حيث ينام الصغار جدا من السلاحف من 19 إلى 22 ساعة في اليوم، بينما تنام السلحفاة البالغة حوالي 12 ساعة في اليوم. قد لا تنام السلحفاة البالغة دائمًا لمدة 12 ساعة و تزيد المدة أو تنقص اعتمادًا على البيئة المحيطة و على نوعها و عمرها و درجة الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية المعرضة لهم

قد تكون مدة نوم السلحفاة أو عدد ساعات نوم السلحفاة لمدة 20 ساعة مبالغ فيه، لكن صغار السلاحف تحتاج هذه المدة لتطوير صحتهم. العديد يري أن النوم الطويل عند صغار السلاحف هو سلوك وراثي. في البرية، لا تستطيع السلاحف الصغيرة أن تتجول بحرية حتى لا تصبح فريسة سهلة. لذلك، يقضي الصغار معظم وقتهم في النوم. و كلما كبرت الصغار، تقل ساعات نومهم.

ما الصحي للسلاحف، النوم ساعات أطول أم أقل؟   

على الرغم من أن نوم السلاحف حوالي 20 ساعة لا بأس به للصغار جدا من السلاحف، و لكن من الأفضل ألا تقل عدد ساعات نوم السلحفاة البالغة عن 12 ساعة يوميا. إذا كانت سلحفاتك لا تنام بشكل جيد، فيجب تحديد سبب المشكلة و العمل علي حلها.

 أين تنام السلحفاة البرية؟ 

تختلف خصوصية النوم عند السلاحف البرية باختلاف النوع. وجود مكان مناسب للسلحفاة لتنام فيه بسلام من أفضل الأشياء. السلاحف لا تنام عشوائي في أي مكان و بسبب حجمها و بطء حركتها تصبح أكثر عرضة للحيوانات المفترسة لذلك تفضل الأماكن المنعزلة و المخفية لكي تنام و هي آمنة و محمية. يمكن أن يختلف مكان النوم طبقا للمنطقة و نوع السلحفاة. تنام السلاحف البرية عمومًا على ركيزة المسكن أو بجانب الأحجار و الصخور أو بين النباتات العميقة أو بين جذوع الأشجار و نفايات الأوراق و بعض السلاحف تقوم بدفن نفسها في التربة أو في جحور أو كهوف صغيرة للشعور بالأمان أثناء نومها.. من المهم توفير مكان مثالي لنوم السلاحف حيث لوحظ أن السلاحف قد تفضل النوم في نفس المكان تقريبا كل يوم.

شروط المكان الذي يحقق متطلبات النوم الصحي للسلحفاة البرية

  • تفضل السلاحف مكان يكاد يكون مظلم يوفر لها الحماية ليلا من المفترسات لتنام نوم كامل بدلاً من الأماكن الذي تأخذ فيها قيلولة أحيانا بالنهار
  • مكان يتم به الحفاظ على درجة حرارة مناسبة.
  • مكان يكون مظلم أثناء نوم السلحفاة. قد تتحمل السلاحف الضوء الخافت، لكن الإضاءة الشديدة لا تجعلها تنام مرتاحة.

تنام السلاحف مرتاحة لو وجدت مكان مناسب و كل نوع سلاحف له تفضيلات خاصة في اختيار مكان للنوم

خيارات أماكن النوم الممكنة للسلاحف البرية  

  • الركيزة (أرضية المسكن): قد تنام السلاحف على الركيزة في المسكن. و قد تكون الركيزة من تربة طبيعية لكن يجب التأكد أنها خالية من أي مواد كيمائية. تعتبر التربة الجاهزة خيار جيد. من الخيارات الأخرى للركيزة (الطحالب، ومزيج التربة و رقائق قشر جوز الهند، ونشارة السرو، ولحاء الأوركيد).
  •  الصخور: غالبًا ما تتخذ السلاحف البرية في الطبيعة من الصخور كدعم لها عند النوم.
  •  الجحور و الثقوب: تفضل أنواع من السلاحف البرية في الطبيعة أو السلاحف التي يتم تربيتها خارج المنزل  حفر مكان لها و قد تستخدم الكهوف الضيقة كمكان للنوم أيضًا. بينما السلاحف التي يتم تربيتها داخل المنازل يتم وضع طبقة من التربة تحتها حتى تختبئ في جحور و تنام بها إذا أرادوا ذلك. تعتمد حجم الجحور على نوع السلحفاة أو نضع لها في المسكن إضافات مثل الصخور المجوفة أو الربع دائرة البلاستيك التي يباع جاهز و بذلك يمكن أن تنام السلحفاة داخلهم بأمان.
  • الفروع الكثيفة العميقة و جزوع الأشجار: في بعض الأحيان ، لا تتمكن السلاحف في البرية ان تعمل حفرة أو تعثر على مكان للنوم أو أخذ قيلولة ، لذلك فهي تتشبث بالأغصان و الأوراق الكثيفة من التوت أو العنب لتستقر فيها. و ذلك يوفر لها أمرين، تقوم الشجيرات بإخفاء السلاحف و تحميها من الحيوانات المفترسة ، كما أن أوراق التوت مصدر طعام جيد لهم.

متى يجب أن تذهب السلحفاة إلى النوم؟

في البرية، طالما أن السلاحف تحصل على ما يكفيها من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية، فإنها ستمضي يومها بشكل طبيعي في الهواء الطلق تستكشف و تبحث عن طعام طوال النهار. و بعد غروب الشمس لن تبقي بعدها لفترة طويلة. بدون حرارة كافية، سوف يذهبوا للراحة و النوم ليحافظوا على حرارتهم المحدودة حتى تعمل أعضائهم الحيوية.

في المنازل، علينا محاكاة الطبيعة عن طريق وضع المصابيح فوق المسكن الذي تعيش فيه السلاحف و قد تتعرض السلحفاة إلى مقاطعة نمط نومها إذا تم وضع السلحفاة في غرفة بها ضوضاء أو قمت بتشغيل المصابيح طوال اليوم باستمرار، فلن تنام السلحفاة بشكل عميق. لذلك من الضروري الحفاظ على روتين النوم وترتيب بعض الأمور. مثل،

  • إيقاف مصابيح التدفئة و الأشعة فوق البنفسجية بانتظام.  مصباح الأشعة فوق البنفسجية يعمل لمدة من 10 ساعات إلي 12 ساعة في اليوم.
  • يجب أن يكون المكان حول السلحفاة مظلم لأن السلاحف تشعر بالراحة عند النوم في ظلام.
  • كل أنواع السلاحف تنام وأعينها مغلقة. لذلك، فإن أي ضوء ساطع سوف يفسد نومهم.
  • في البرية، تنخفض درجة الحرارة عدة درجات أثناء الليل. يمكنك أن تفعل ذلك حول السلحفاة لضمان نومها بشكل سليم.

كيف تنام السلحفاة البرية؟  

عندما يحين وقت النوم، و تريد السلاحف وكر مناسب للنوم فإنها تستخدم الجحور أو تبحث عن أي ثقوب في الطبيعة. تستغل السلاحف الصخور أو أي أشياء أخري لوضع رؤوسهم عليها أثناء نومهم. تتخذ السلاحف أوضاع نوم مختلفة و كل سلحفاة لها نمط نوم مفضل. بينما بعض السلاحف تنام و هي تخفي أرجلها و رأسها داخل أصدافها فإن البعض الأخر ينام و اجسامهم مستلقية خارج الصدفة. لا نستطيع أن نتوقع وضعية نوم السلحفاة لأن معظم السلاحف سوف تتخذ وضعية النوم التي ستريحهم و تختلف أوضاع نوم السلاحف من نوع إلي أخر و طالما أن السلحفاة تنام بشكل جيد فلا يهم شكل الأوضاع التي تتخذها أثناء النوم.

لماذا تنام السلحفاة كثيرا؟  

عاشت السلاحف لفترة طويلة جدًا و تكيفت خلالها مع الظروف المعيشية الصعبة. يمكن اعتبار نوم السلحفاة من استراتيجيات التكيف عند السلاحف.

نوم السلاحف البرية عموما أكثر من المعتاد يكون بسبب انخفاض درجة الحرارة و الإضاءة غير المناسبة من حولها أو نقص الترتيبات في المسكن لتناسب متطلبات نوم السلحفاة أو معاناة السلحفاة من المرض. الإرهاق و إصابة السلحفاة بالجفاف يمكن أيضا أن يكونوا من اسباب نوم السلحفاة أكثر من اللازم.

من الصعب تحديد كم ساعة تنام السلحفاة الأليفة في المنازل نظرا لوجود عدة عوامل تؤثر علي نوم السلاحف. بوجه عام قد يصل عدد ساعات نوم السلحفاة البالغة إلي حوالي 12 ساعة أما صغار جدا من السلاحف فقد تصل ساعات نومهم إلى 20 ساعة.

العوامل التي تؤثر على عدد ساعات نوم السلحفاة

1- طبيعة مسكن السلحفاة: المساكن المغلقة و الضيقة تجعل السلحفاة مرهقة و متوترة. طاولة السلاحف هي المسكن الأفضل بالنسبة لهم لأنها تسمح للهواء بالتدفق بحرية أثناء نومهم و لا تشعرهم بالتوتر.

2- برودة مسكن السلحفاة: السلاحف كائنات ذوات دم بارد و تحتاج لمصادر حرارية للحصول علي التدفئة اللازمة لها. و عند برودة الأجواء من حولها سوف تقوم السلاحف بتقليل التمثيل الغذائي داخل أجسامهم لتتغلب على مشكلة انخفاض درجة الحرارة. سوف تتوقف عن الطعام و الشراب و تتباطأ كل العمليات الحيوية لتوفير مخزون الطاقة و يصبح معدل نوم السلاحف أكثر من المعتاد.

درجات الحرارة المثالية في مسكن السلحفاة البرية

  • أثناء النهار تكون المناطق البعيدة عن مصادر التدفئة حرارتها بين 24 إلى 29 درجة مئوية بينما المنطقة عند مصدر التدفئة تكون حرارتها بين 35 إلى 40 درجة مئوية.
  • أثناء الليل تكون درجات الحرارة في كل المسكن بين 19 إلى 24 درجة مئوية.
  • فرق درجات الحرارة بين النهار و الليل يجعل السلحفاة تدرك موعد النوم. إذا استمرت درجات الحرارة منخفضة على مدار اليوم فإن النوم سيظل يغالب السلحفاة طوال اليوم. يجب ألا نجعل درجة الحرارة المعرضة لها السلحفاة في المسكن تقل عن 15 درجات مئوية لأنه إذا قلت الحرارة عن 15 درجة سوف تقوم السلحفاة بإعداد نفسها للدخول في السبات.

3- ترتيبات الإضاءة غير صحيحة (إضاءة غير ملائمة أو ساعات تشغيل غير مناسبة): يجب تعريض السلحفاة لما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية ( UVA & UVB ) لمدة 12 ساعة تقريبا يوميا للمحافظة علي الصحة العامة و إلا سوف يؤثر ذلك علي العمليات الحيوية في جسمها و علي دورة النوم الصحية للسلحفاة. عدم حصول السلحفاة على ما يكفي من أشعة الـ UV أحد أسباب نوم السلحفاة أكثر من اللازم و يجب تفحص مصدر الأشعة فوق البنفسجية لتحديد ما إذا كان انتهت صلاحيته.

تحصل السلاحف في الطبيعة على احتياجاتها من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق التعرض لأشعة الشمس فإذا كان مسكن السلحفاة في حظيرة خارج المنزل معرضة الشمس فسوف تحصل على الأشعة المفيدة أما السلاحف التي تربي داخل المنزل فيجب توفير مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق مسكنها.

ما هي شدة مصابيح الأشعة فوق البنفسجية التي يتم وضعها أعلي مسكن السلحفاة البرية

  • تعتمد كمية ناتج مصباح الأشعة فوق البنفسجية المطلوب على نوع سلحفاتك
  • السلاحف الاوربية و المتوسطية تحتاج مصابيح تنتج حوالي 12 % من الأشعة البنفسجية بينما السلاحف الاستوائية تحتاج لكمية أقل.
  • كفاءة لمبات مصابيح الأشعة فوق البنفسجية تقل مع مرور الوقت و ينصح بتغيرها كل 8 شهور تقريبا أو اقرأ المدون علي علبة المصباح.
  • يمكن وضع مصباح مدمج فيه التدفئة و انبعاث الأشعة فوق البنفسجية معا مثل مصابيح بخار الزئبق.

مصباح الأشعة فوق البنفسجية يتم تشغيله لمدة 12 ساعة تقريبا أثناء فترة النهار و يتم غلقة أثناء فترة الليل. و بذلك تستوعب السلحفاة أن هناك وقت للنشاط و وقت للنوم و عدم وجود أو تلف مصباح الأشعة البنفسجية يفسد نمط نومها.

4- السلحفاة لا تحصل علي ما يكفيها من الماء: تحتاج السلحفاة البرية لشرب الماء و إذا لم تحصل علي ما يكفي حاجتها من الماء سوف تصاب بالجفاف و إصابة السلحفاة بالجفاف يؤدي إلي الكسل و الخمول و مشاكل صحية أخري تجعل السلحفاة تغفو معظم الوقت. و يمكن تلافي هذه المشكلة عن طريق توفير صحن لمياه الشرب في المسكن تذهب له السلحفاة عند الحاجة و المواظبة علي تغير المياه يوميا مع تنظيف وعاء الشرب جيدا.

5- مشاكل مرضية تعاني منها السلحفاة: بعد التأكد من جودة المعيشة في مسكن السلحفاة و توفير كل احتياجاتها من تدفئة و إضاءة و ماء للشرب و وجدت أنها ما زالت تنام أكثر من اللازم فعليك تفحص السلحفاة جيدا بحثا عن أي اعراض مرضية.

مسميات الأمراض التي تتعرض لها السلاحف في الرابط التالي

معظم الأمراض التي تعاني منها السلاحف

من الضروري علاج السلحفاة عند ظهور علامات مرضية مثل:

  •  تورم عيون السلحفاة او عدم الرؤية جيدا
  • سيلان الأنف
  • فقاعات من الأنف أو الفم
  • عندما يبدو على السلحفاة خمول و كسل و زيادة فترات النوم بشكل ملحوظ
  • فقدان أو زيادة في وزن السلحفاة
  • فقدان الشهية أو الامتناع عن الطعام
  • إصابة السلحفاة بإسهال أو إمساك

يفضل عمل فحص للسلحفاة عند طبيب بيطري مرة كل 6 شهور و بذلك تقي السلحفاة من العديد من المشاكل الصحية

6- تعرض السلحفاة للإجهاد: الإجهاد يؤثر على دورة النوم الطبيعية عند السلاحف و من أسباب ذلك

  •  انتقال السلحفاة إلى بيئة جديدة
  • تجهيزات بيت السلحفاة غير مناسبة
  • ازعاج مستمر للسلحفاة من المحيطين بها
  • بعد علاج مسببات الإجهاد قد تعود السلحفاة للنوم الصحي

هل يمكن أن تنام السلاحف البرية في الماء

  • السلاحف البرية لا تنام في الماء مثل السلاحف المائية أو البرمائية
  • تغرق السلحفاة البرية إذا سقطت في ماء عميق لذلك يجب الحذر
  • تمضي السلحفاة بعض الوقت في الماء الضحل بهدف الترطيب حتى لا تصاب بجفاف الصدفة

هل تغفو السلحفاة البرية؟ 

السلاحف كائنات نهارية و قد تغفو أحيانًا أثناء النهار بالرغم من أنه ليس وقت النوم. تحب السلاحف أن تغفو قليلا خلال اليوم الطويل المرهق و تكون القيلولة سلوك طبيعي عند السلحفاة و لكن الغفو لفترات طويلة قد يكون أيضًا مؤشر على مشاكل صحية أو مشاكل في بيئتها. قد نحتاج لبعض الوقت لتفهم وقت النوم الطبيعي لنوع السلحفاة التي تربيها.

أسباب غفو السلحفاة لفترات طويلة 

  • انتقال السلحفاة إلي بيئة جديدة: في بعض الأحيان، عند انتقال سلحفاة من مكان إلى أخر تلاحظ أنها تنام كثيرًا، و يحدث ذلك حتي تتكيف مع البيئة الجديدة.
  • انخفاض درجات الحرارة حول السلحفاة: يجب الحفاظ على درجات الحرارة المثالية في مسكن السلحفاة البرية
  • السلحفاة لا تحصل على كفايتها من الأشعة البنفسجية: إذا لم تتعرض السلحفاة لضوء الشمس بما يكفي أو أن المصباح في مسكن السلحفاة به مشكلة فإن السلحفاة لن تحصل على الأشعة البنفسجية المفيدة اللازمة. عندما يتم تشغيل مصباح الإضاءة في أوقات غير صحيحة تتعرض السلحفاة للمشاكل حيث يجب تشغيل مصباح الأشعة فوق البنفسجية نهارا فقط و لمدة 12 ساعة تقريبا.
  • السلحفاة مصابة بالإجهاد: أحد الأسباب التي تجعل السلحفاة تأخذ أكثر من قيلولة هو وضعها في حوض ذات جدران زجاجية من كل الجهات و لن يحدث تدفق جيد للهواء و تشعر السلحفاة بإجهاد.
  • قلة استهلاك السلحفاة للمياه: الجفاف سبب رئيسي لبطء عملية التمثيل الغذائي عند السلاحف و يصيبهم بالخمول و الكسل. يجب المحافظة على نسبة الماء في أجسامهم لأن الماء مهم لصحة السلحفاة.
  • الإصابة بالطفيليات و الأمراض الأخرى أيضا: لا تتعجب أنه على الرغم من اتباع جميع التعليمات، فإن سلحفاتك تنام أكثر من اللازم و عندئذ يجب التفكير في الذهاب للطبيب البيطري لإجراء اختبار لفضلات السلحفاة للكشف عن أي طفيليات متواجدة في أمعائها. عند إصابة السلحفاة بطفيليات داخلية أو أمراض أخري يجعلها ذلك تأخذ أكثر من قيلولة
  • عندما تستعد السلحفاة للسبات الشتوي: إذا كانت السلحفاة تنام لساعات أطول و فقدت شهيتها للطعام و تفعل ذلك خاصة عند انخفاض درجة الحرارة، فقد تكون السلحفاة تستعد للسبات. السلاحف كائنات ذات دم بارد و يعتمدون على مصادر حرارة لتنظيم درجة حرارة أجسامهم. إذا حدث انخفاض في درجة الحرارة في البيئة المحيطة، فإن السلاحف تقوم بتعديل أنشطة أجسامها لتستطيع التعامل مع هذا الموقف. و تقوم بإبطاء عملية التمثيل الغذائي داخل أجسامهم،و الحد من استهلاك الأكسجين،و انخفاض معدل ضربات القلب و تفقد الشهية. و تستعد السلاحف لقضاء الشتاء.

في البرية، تقوم السلاحف بالسبات للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء. و قد تنام السلاحف بين الأوراق أو القش المجفف أو تدفن نفسها في التربة.

في المنازل، ينصح الكثير بعدم إسبات السلحفاة. لأن السبات يستهلك الكثير من مخزون الطاقة و يحتاج تحضيرات مسبقة لتستطيع السلحفاة أن تعبر فترة السبات بسلام. عند حدوث خطأ، قد تموت السلحفاة اثناء السبات. لا تجعل أبدا سلحفاة مريضة تدخل في سبات و عليك معرفة هل سلحفاتك من النوع الذي يدخل في سبات أم لا.

متي يجب إيقاظ السلحفاة من النوم؟ 

السلاحف تحتاج نظام غذائي معين  و ممارسة الرياضة، و البيات الشتوي في الوقت المناسب للأنواع التي تمارس البيات ويختلف ذلك من نوع إلى أخر. و تظهر مشكلة عندما لا يعرف المربي معلومات كافية ولا يدرك آثار السكون المفرط أو النوم الزائد. الخطأ الشائع هو تركهم يدخلوا مرحلة البيات الشتوي مبكرا. و تكون السلاحف ليس لديها مخزون غذائي كافي في أجسامها و للأسف تموت خلال هذه الفترة بسبب الجوع والجفاف. إذا دخلت السلحفاة السبات الشتوي، فيمكن إيقاظها بعد 4 أشهر. إذا لم تدخل السلحفاة في سبات و كان مجرد نوم مفرط عن المعتاد، فعليك إيقاظ السلحفاة في هذه الحالة.

السلاحف ضروري أن تنام و سوف تأخذ قيلولة متى شعرت بذلك. قد تصبح عدد ساعات نوم السلحفاة في بعض الأحيان أكثر من 12 ساعة في اليوم بسبب درجة الحرارة أو بعض الظروف المعيشية أو الصحية. حاول أن توقظ السلحفاة عن طريق رفع درجة حرارة البيئة المحيطة.

يجب أن تحصل السلحفاة على قسط كافٍ من النوم الصحي غير المنقطع. إذا قمت بإيقاظ السلحفاة بدون أن تحصل على قسط كافٍ من النوم، فسوف تكون في حالة مزاجية سيئة و تكرار ذلك يوتر و يجهد السلحفاة و يجعلها مريضة.

طريقة لحل مشكلة طول فترات نوم السلحفاة البرية

  • بعد أن عرفنا كم ساعة تنام السلحفاة و لاحظنا أن السلحفاة تنام فترات طوبلة فتوجد طريقة للتغلب علي ذلك، جيث يتم عمل حمامات دافئة يوميًا للسلحفاة و هذا سوف يشجعها على اخراج الفضلات، وبالتالي بدء عملية التمثيل الغذائي و إعادة الترطيب.
  • إذا استمرت السلحفاة ممتنعة عن الطعام و تنام لفترات طويلة بعد سبعة أيام من الحمامات الدافئة، فيجب الذهاب إلى طبيب بيطري لمعرفة سبب المشكلة.

لماذا لا تنام السلحفاة البرية؟ 

إذا شاهدت أن السلحفاة البرية لا تنام فيوجد بعض الأسباب لذلك و منها، درجات حرارة متفاوتة أو إصابة السلحفاة بمرض أو بسبب الضوضاء او عند انتقال السلحفاة إلي مسكن جديد أو معاناة السلحفاة من التوتر

1- درجة حرارة المسكن

تشعر السلحفاة البرية بحالة من الكسل و النوم عندما تكون درجة حرارة المسكن منخفضة عن المناسب لنوعها بينما لا تستطيع النوم جيدا إذا كانت درجة حرارة المسكن مرتفعة عن اللازم. يجب المحافظة على درجة الحرارة في مسكن السلحفاة بحيث لا تزيد عن 35 درجة مئوية تحت مصدر الحرارة و لا تقل عن 20 درجة مئوية بعيدا عن مصدر الحرارة.

2- الإصابة بالأمراض

السلحفاة البرية السليمة تكون نشيطة نهارا و تمارس أنشطتها و تنام طبيعي عندما تكون بحاجة للنوم. السلحفاة التي تعاني من مشاكل صحية معينة سوف تظل ساكنة تعاني و قد لا تستطيع النوم حتي بعد التحقق من أن كل متطلباتها موجودة و عندها عليك زيارة طبيب بيطري.

3- ازدحام المسكن بالسلاحف  و الضوضاء حول السلحفاة

عند وجود العديد من السلاحف بالمسكن يؤدي ذلك إلى التوتر و عند وجود ضوضاء كثيرة حول السلحفاة فإنها تتوتر و تشعر بالخوف أيضا و لذلك قد تظل مستيقظة و من الأفضل أن يكون مسكن السلحفاة في مكان صحي و لا يوجد به الكثير من الأشخاص يتطفلوا عليها.

4- تشغيل مصابيح الإضاءة في مسكن السلحفاة أثناء الليل

السلاحف ليست كائنات ليلية و تستيقظ نهارا و تنام ليلا و يجب غلق مصابيح الإضاءة في المسكن ليلا. و عند تشغيل الإضاءة ليلا فلن تستطيع السلحفاة النوم بعمق و سوف تعاني من النوم المتقطع و تظل مستيقظة معظم الوقت.

هل السلاحف البرية تنام و عيونها مفتوحة؟

قد تظن أن السلحفاة البرية نائمة و عينها مفتوحة و ذلك بسبب وجود غشاء شفاف فوق العين فالسلاحف لديهم ثلاثة جفون، جفن سفلي و جفن علوي و لديهم غشاء شفاف إضافي علي العين من أجل حماية مقلة عين السلحفاة و بذلك يمكن أن تري السلحفاة إلي حد ما حتي إذا كان هذا الغشاء مغلق و تحمي هذه الجفون عيون السلحفاة من الغبار و شدة سطوع الضوء لذلك نجد أن السلحفاة تغلق عيونها عند مواجهة مصابيح الإضاءة.

هل يمكن أن تنام السلحفاة البرية و أحد عيونها مفتوحة؟ 

إذا كانت السلحفاة البرية يوجد عندها عين واحدة غير طبيعية أي لا تغلقها، فقد تكون السلحفاة اصيبت بالجفاف نتيجة عدم وجود مياه للشرب و قلة حصولها علي حمامات للترطيب أو قد يكون مرض بالعين.

ملخص هام عن نوم السلاحف البرية 

  • يجب معرفة نوع السلحفاة لتلبية احتياجات النوم المريح الصحي و توفير متطلبات التربية الصحيحة.
  • قد تأخذ كل سلحفاة أوضاع مميزة عند نومها.
  • النوم ضروري للسلاحف و عدد ساعات نوم السلحفاة البالغة حوالي 12 ساعة تقريبا، ولكن قد تصل عدد ساعات نوم السلحفاة الصغيرة جدا لمدة 19 ساعة أو أكثر لأنها تمر بمراحل نمو مستمرة و يساعد النوم كثيرًا في نموهم بشكل سليم.
  • السلاحف تستيقظ في النهار وتنام أثناء الليل. و طالما أنها تتعرض للتدفئة و الإضاءة الضرورية، فسوف تحافظ على نمط نومها.
  • تفكر السلاحف في النوم في البرية بعد ذهاب ضوء الشمس أما في المنزل، عليك أن تطفئ الأضواء فوق بيت السلحفاة حتى تشعر بالنعاس.
  • تصبح السلحفاة في حالة صحية جيدة إذا حصلت على قسط كافٍ من النوم كل يوم.
  • لا تنام السلاحف و عيونها مفتوحة.
  • السلاحف تمتلك ثلاثة جفون للحد من كمية الضوء الساقط على عيونهم و تحميهم من الغبار.
  • إذا شاهدت السلحفاة تعاني من عدم النوم فيجب عليك حل أسباب المشكلة بسرعة.
  • عدم توفير الإضاءة و التدفئة المناسبة للسلاحف يسبب العديد من المشاكل الصحية.
  • عندما تلاحظ السلحفاة تنام لفترة مبالغ فيها فعليك أن توقظها و معرفة أسباب لماذا تنام السلحفاة كثيرا و العمل علي حلها.
  • من أسباب الجفاف عند السلاحف هو عدم شرب الماء لفترة طويلة و قد تصاب السلاحف في الطبيعة بالجفاف نتيجة البحث لمسافات طويلة عن الماء و للتغلب على مشكلة الجفاف عند التربية في المنازل، يجب توفير صحن ماء في مسكن السلحفاة و الاستحمام في ماء دافئ بانتظام.
  • يُوصي تربية السلاحف في الأماكن المغلقة على طاولات السلاحف. يتم تصميم هذه الطاولات للسماح بتدفق هواء جيد و توفير حماية كافية للسلاحف.

يجب أن نفرق بين نوم و خمول و سبات و موت السلاحف

من غير المنطقي مشاهدة السلحفاة البرية لا تتحرك لفترة و لا نتحقق من الأمر، و يجب التحقق إن كانت السلحفاة في فترة نوم أم أن الجو حولها أصبح بارد و بالتالي تلجأ السلحفاة إلي الخمول إستعدادا لمرحلة السبات حتي تتجاوز فترة البرودة الشديدة أم أن السلحفاة تعاني من خمول بسبب مرض معين و إن كان غير ما سبق فيجب التحقق من أن السلحفاة البرية علي قيد الحياة عن طريق البحث عن علامات موت السلاحف الموضحة بالتفصيل من خلال المقال التالي

علامات موت السلاحف البرية

الأسباب الشائعة لنوم السلاحف لفترة أطول:

  • الظروف البيئة غير الملائمة التي تعيش بها السلاحف حيث تحتاج الي كمية مناسبة من الحرارة و الضوء لتعرف من خلالها متى تستيقظ، و تصبح نشطة و تحدث عملية تنشيط للتمثيل الغذائي.
  • إذا كان مسكن السلحفاة دافئًا و جيد التهوية و به إضاءة مناسبة، فقد يكون سبب النوم الطويل هو إصابة السلحفاة بالجفاف.
  • عند انتقال السلحفاة إلى مسكن جديد.
  • كم ساعة تنام السلحفاة، يعتمد أيضا على عمر و نوع السلحفاة.
  • يمكن أحيانًا أن تنام السلاحف لفترة أطول بعد تناول الطعام.
  • إصابة السلحفاة بأمراض الجهاز التنفسي لعدم تدفق الهواء و زيادة الرطوبة في البيئة المحيطة.
  • تعرض السلحفاة البرية للإجهاد الناتج عن تواجدها في حوض زجاجي من كل الجهات حيث أنها ترهق نفسها في محاولات المرور من خلال الزجاج.
  • إذا كانت السلاحف صغيرة جدا فإن مدة نوم السلحفاة لفترات طويلة أمر محتمل.
  • من أسباب طول مدة نوم  السلحفاة هو محاولة السلحفاة الدخول في مود السبات عندما تشعر بالبرودة من حولها.
  • طول مدة نوم السلحفاة مخفية في البرية هو تكتيك من السلاحف للبقاء على قيد الحياة حيث تكيفت علي تحمل التغيرات في درجات الحرارة و للتخفي من هجمات الحيوانات المفترسة علي مر العصور.

مقالات ذات صلة يفضل مشاهدتها

لماذا لا تستطيع السلاحف أن تفتح عيونها؟

مشاكل عيون السلاحف البرمائية

علامات صحة السلحفاة البرية

مشاكل الجفن الثالث في السلاحف

مشاكل عيون السلاحف البرية و علاجها

علامات موت السلاحف البرمائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك