السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

السلاحف البرمائية الغريبة


تم النشر بتاريخ 2022-11-01 17:56:01
السلاحف البرمائية الغريبة

نكمل معا سلسلة التعرف على أنواع السلاحف البرمائية بالصور. ونتعرف في هذا المقال علي أنواع السلاحف البرمائية الغريبة أو شبه المائية الغير شائع تربيتها في المنازل. ويمكن أن تشاهد المقالات السابقة عن أنواع السلاحف البرمائية من هنا، 

انواع السلاحف البرمائية - جزء أول

انواع السلاحف البرمائية - جزء ثاني

انواع السلاحف البرمائية - جزء ثالث

انواع السلاحف البرمائية - جزء رابع

انواع السلاحف البرمائية - جزء خامس

واليوم نكمل الجزء السادس من هذه السلسلة وهو عن،

أنواع سلاحف البرك الغريبة   

توجد سلالات عديدة من السلاحف البرمائية في جميع أنحاء العالم وبعضها مشهور يتم تربيته في المنازل. وتوجد أيضا بعض أنواع سلاحف غريبة غير شائع تربيتها وتتطلب رعاية خاصة ولن يتمكن معظم المبتدئين من تنفيذ رعاية السلاحف المطلوبة. أما إذا كان لديك بعض من الخبرات السابقة في رعاية السلاحف البرمائية، فسوف تكون قادرًا على التعامل مع الاحتياجات الإضافية التي تحتاجها هذه الأنواع عند التربية في المنزل. إذا أردت اقتناء نوع غريب من السلاحف، فاحصل فقط على الأنواع التي تم تربيتها في المنازل من مربي اخر. السلاحف الغريبة التي يتم إحضارها من داخل بيئتها الطبيعية ستكون مرهقة للغاية في التربية في المنازل، وقد يكون معدل بقاءها على قيد الحياة قليل.

السلحفاة ريفز

Reeves turtle 

صورة السلحفاة زيفز

السلحفاة ريفز أو سلحفاة البرك الصينية، تصلح في تجارة السلاحف الأليفة لأنها صغيرة الحجم وقوية نوعًا ما. تنمو فقط إلى طول حوالي 13 سم. يتراوح لون الصدفة والجلد بين البني الرمادي والأخضر الداكن وغالبًا ما يكون في الرأس خطوط صفراء رفيعة. تحتوي صدفة السلحفاة على ثلاثة عوارض تعمل من الأمام إلى الخلف، كما أن العارضة هي التي تساعد على تمييزها عن السلاحف المتشابهة من سلاحف الطين Mud turtles وسلحفاة المسك Musk turtle   

السلحفاة الاسيوية الصفراء

Asian Yellow Turtle   

صورة السلحفاة الأسيوية الصفراء Asian Yellow Turtle

السلحفاة الاسيوية الصفراء أو سلحفاة البركة الصفراء، هي سلحفاة متوسطة الحجم يصل طول صدفتها إلى حوالي 19.5 سم. عادةً ما تتميز بوجود لون أصفر خلف العيون وأسفل رقبة السلحفاة.  يتراوح لون الدرع (الصدفة العلوية) من البني الرمادي إلى البني ويكون اللون أصفر أو برتقالي مع بقع سوداء على طول الحواف الخارجية. توجد هذه السلاحف الصفراء في أجزاء من الصين واليابان وتايوان وفيتنام. تعيش في البرك والجداول والمستنقعات وغيرها من المسطحات المائية الضحلة بطيئة الحركة. أصبحت السلاحف الآسيوية ذات البرك الصفراء مهددة بقلة الأعداد.

السلحفاة الورقية الآسيوية

Asian Leaf Turtle

صورة السلحفاة الورقية الأسيوية Turtle Asian Leaf

هي نوع من السلاحف توجد في آسيا وتتشابه السلحفاة الورقية الآسيوية أيضًا مع سلحفاة ريفز، و لكن الدرع (الصدفة من أعلي) بني يشبه إلى حد ما ورقة الشجر. الحواف الخارجية لصفائح الصدفة خشنة مثل حواف أوراق الشجر. وهي ليست سباحة جيدة وتمشي في القاع بدلا من السباحة وقد يصل طولها من 15 إلى 24 سم. تتواجد هذه السلحفاة في الهند وبنجلاديش وبورما وتايلاند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا والصين 

سلاحف الطين الأفريقية   

African Mud Turtles     

صورة سلاحف الطين الأفريقية African Mud Turtle

سلحفاة الطين الأفريقية، و تعرف أيضا باسم سلحفاة إفريقيا الجانبية العنق. وهي سلالة قوية وتتكيف عند نقلها من مكان إلي أخر بشكل أفضل من السلاحف البرمائية الغريبة الأخرى. تبدو مشابهة لأنواع Painted turtles، وغالبًا تكون أصدافها بنية اللون وجلدها أصفر أو رمادي اللون. يستمتعون بالتشمس وكذلك دفن أنفسهم في الوحل في أجزاء من الأرض في بيئتهم. هو نوع يعيش في المياه العذبة وهو مستوطن في غرب ووسط إفريقيا

السلحفاة ثعبانية العنق

turtle Snake Necked     

صورة السلحفاة ثعبانية العنق Snake Necked turtle

السلحفاة ثعبانية العنق أو السلحفاة ذات العنق الأفعى (Chelodina longicollis)، لها أعناق طويلة و لذلك سميت بهذا الاسم. وتعرف أيضا بالسلحفاة العنقاء أو ذات العنق أو السلحفاة رقبة الثعبان وقد تنمو حتي يصل طول صدفة السلحفاة إلي حوالي 28 سم و قد يصل طول الرقبة إلي طول الصدفة أو أقل قليلا. جنس متنوع ويفضل العيش في أنهار المياه العذبة والبحيرات والمستنقعات ذات الرمال الناعمة والقيعان الموحلة مع الكثير من الغطاء النباتي أعلاه والنباتات المائية تحته. وعند تربيته السلحفاة في المنزل يفضل إضافة مكونات في حوض المياه تحاكي الطبيعة التي تعيش بها مثل، النباتات والقيعان الرملية. رؤوس ورقاب السلحفاة أطول من أن تسحبها إلي داخل اصدافهم لذلك فهم يديرونها إلى الجانب. تجعلها هذه الأعناق الطويلة ماهرة في صيد الفرائس الحية، لذلك فهي كائن مفترس آكل للحوم بشكل أساسي. تتواجد هذه السلاحف في أستراليا وغينيا الجديدة وإندونيسيا وتيمور الشرقية.

السلحفاة ذات الرأس الكبير

Big Headed turtle     

صورة السلحفاة ذات الرأس الكبير Big Headed turtle

تمتاز هذه السلحفاة برأس كبير جدًا والجلد على رأسها قاسي عن معظم الأنواع المائية الأخرى، ولها صفيحة واقية من الجلد على رأسها ورقبتها وقد يشبه جلد السلحفاة النهاشة. لا تستطيع هذه السلحفاة أن تسحب رأسها إلي داخل صدفتها ووسيلة الدفاع عن نفسها هي استخدام الفكين. تعيش في جنوب شرق آسيا. تتسلق بسهولة فوق العوائق الموجودة في الأنهار والجداول السريعة، وتستخدم ذيلها كدعم وهي مهارة في التسلق مقارنة بالسباحة فهي ليست سباحة ماهرة وتم رصدها علي الأشجار في بيئتها الطبيعية. لذلك، إذا تم استخدامها كسلاحف أليفة في المنازل فمن الأفضل أن نوفر لها منطقة مياه ضحلة ومساحة كبيرة من الأرض.

السلحفاة ماتا ماتا  

Mata Mata turtle  

صورة السلحفاة ماتا ماتا  Mata Mata turtle 

تعتبر من أغرب السلالات في السلاحف المائية. السلحفاة Mata Mata لديها صدفة كبيرة خشنة ورأس صخرية خشنة ويصل طول صدفتها إلى ما يقرب من 45 سم ويصل وزنها إلي 17 كجم الصدفة بها ثلاثة عارضات أو نتوءات، تمتد من الأمام إلى الجزء الخلفي. تعيش في المياه العذبة ولكن يوجد نوع يعيش في المياه المالحة. هذه الأنواع بطيئة الحركة حيث يمكن أن تجلس في القيعان الطينية الناعمة للكائنات المائية الضحلة بطيئة الحركة. وتندمج وتتخفي فيه وهي بارعة جدا في التمويه نظرا لشكلها الشبه ورقي وتنتظر حتي تأتي الأسماك وعندما يحدث، تمد السلحفاة رأسها وتشفط الأسماك بسرعة كبيرة. على الرغم من أنها من أنواع السلاحف المائية، إلا أن سلاحف Mata Mata ليست مهيأة جيدًا للسباحة في المياه المفتوحة. وتفضل المشي في المناطق الموحلة الضحلة، بين حطام الأوراق والنباتات.

  • رقبة سلحفاة ماتا ماتا عريضة ومسطحة ومغطاة بالثآليل والجلد. تتداخل عيون السلحفاة الصغيرتان على جانبي الرأس المثلثية المسطحة.
  • سلحفاة ماتا ماتا لها فم واسع وخطم أنبوبي طويل. يستخدم هذا الخطم مثل خرطوم الغطس.
  • لون صدفة و رقبة سلحفاة ماتا ماتا الصغيرة بني غامق إلى الماهوجني، بينما لون صدفة السلحفاة من أسفل عادة ما يكون أصفر وبني ، ويتحول لون الرقبة من البني المحمر إلى البني أو الرصاصي.
  • بصر سلاحف ماتا ماتا ليس جيد، لكن توجد وسائل حسية أخرى تساعد على اكتشاف الحركات من حولها. تساعد اللوحات الجلدية في الراس على التمويه وتحتوي على أعصاب حسية تستجيب للاهتزازات الناتجة عن حركة الفريسة المحتملة. آذان السلحفاة كبيرة وحساسة للأصوات منخفضة التردد.
  • أرجل سلحفاة ماتا ماتا صغيرة ولديها أصابع مكفوفة. تحتوي الأطراف الأمامية على خمسة مخالب، بينما تحتوي الأطراف الخلفية على أربعة.
  • ذيل ذكر سلاحف ماتا ماتا كبير وطويل بينما ذيل الأنثى قصير.
  • فتحة إخراج الذكر في الذيل بعيدة عن الصدفة، بينما فتحة إخراج الأنثى قريبة من الصدفة.
  • بطن صدفة الذكر مقعرة بينما بطن صدفة الأنثى مسطحة.
  • تبني الإناث أعشاشها في الغطاء النباتي بالقرب من حافة الغابة ويضعون عادة من 12 إلى 28 بيضة.
  • مدة تحضين البيض في العش طويلة و يفقس بيض السلحفاة بعد حوالي 200 يوم.
  • تعيش هذه السلاحف في أمريكا الجنوبية في حوض نهر الامازون.


جديد المقالات