تزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

كيف يتغذى جنين السلحفاة و هو داخل البيضة و كيف يخرج من البيضة و ماذا نفعل بعد فقس بيض السلاحف

نكمل في موضوع بيض السلاحف، و نشرح اليوم كيف يتغذى جنين السلحفاة و هو مازال في داخل البيضة و كيفية خروج الصغير من البيضة و ما هي الوسيلة التي يستعملها من أجل كسر قشرة البيضة و ماذا عليك أن تفعل بعد نجاح الصغير في الخروج من البيضة و عليك أن تعلم أولا أن الوقت الذي يستغرقه بيض السلحفاة حتى يفقس و تخرج منه الصغار يختلف علي حسب نوع السلاحف، فكل نوع من أنواع السلاحف يتطلب ظروف قد تختلف عن الأخر حتى يفقس البيض، حيث تؤثر العوامل الجوية الخارجية بشكل كبير على الوقت الذي يستغرقه بيض السلحفاة حتى الفقس (مدة تفقيس بيض السلحفاة)، و في الغالب مدة فقس بيض السلحفاة تقدر بحوالي من 60 الي 90 يوم في غالبية أنواع السلاحف و يبدأ البيض في الفقس بعد حوالي 60 يوما تقريبا و أحيانا تزداد المدة أسبوعين أو أكثر حتى تتم عملية الفقس حيث تتغير المدة علي حسب نسبة الرطوبة و درجة الحرارة التي يتعرض لها البيض، و عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة تؤدي إلي فترة حضانة أقصر و العكس و تفقس الإناث أسرع في الحرارة المرتفعة.

فيديو شرح ماذا نفعل بعد فقس بيض السلاحف وما هو كيس صفار البيض

و يفضل أن تعلم بعض الأمور عن تكاثر السلاحف و كيف تعرف ان السلحفاة حامل و متي تبيض السلاحف و مدة فقس بيض السلحفاة و شكل بيض السلحفاة و ماذا تفعل بعد مشاهدة بيض السلحفاة و كيف تعرف أن البيض مخصب و صالح و طريقة تحضين بيض السلاحف و رعاية صغار السلاحف و ماذا تأكل السلحفاة الصغيرة لتوفير طعام سلاحف مناسب لها و كل هذه الأمور موضحة في روابط المقالات التالية

و اليوم سوف نوضح في السطور التالية من خلال هذا المقال

كل شيء عن تغذية الجنين في البيضة و كيف يخرج منها و ماذا نفعل بعد الفقس 

كيف يتغذى جنين السلحفاة و هو موجود في داخل البيضة؟

تتغذي أجنة السلاحف و هي مازالت في داخل البيض من كيس الصفار (yolk sac) و به ما سائل يشبه صفار البيض و يميل الي البرتقالي و يحصل الجنين منه على كل العناصر الغذائية الضرورية له لكي ينمو.

كيف يخرج صغير السلحفاة من البيضة؟ 

تخرج صغار السلاحف من البيض عن طريق سن ثانوي صغير مؤقت موجود في مقدمة الرأس حيث يستخدمه صغير السلحفاة من أجل كسر القشرة و الخروج من البيضة و تتم هذه العملية في خلال 20 دقيقة أو أكثر و يسقط هذا السن المؤقت بعد فترة قليلة من كسر القشرة و قد يستغرق الأمر يوما أو أكثر حتي يخرج الصغير تماما من البيضة و يفضل أن نترك الصغار تأخذ وقتها لكي تخرج من البيض و لا يجب أن نخرجهم بالقوة حتى لا نتسبب في آذي لهم.

ماذا علينا أن نفعل بعد فقس بيض السلاحف؟

بعد نجاح صغير السلحفاة في كسر القشرة و الخروج من البيضة، عليك بعض الأمور التي يجب أن تفعلها طبقا لنوع سلحفاتك

– بالنسبة إلى السلحفاة البرمائية

  • عندما يبدأ بيض السلحفاة البرمائية في الفقس يجب أن تتوقف عن رش الماء إذا كنت ترش الماء على التربة التي بها البيض من أجل الحصول على نسبة الرطوبة المطلوبة.
  • بعد فقس اول بيضة ستجد أن باقي البيض يفقس تباعا و يجب منح البيض الوقت الكافي لكي تتم عملية الفقس بسلام
  • قد تظل صغار السلاحف داخل البيضة لفترة بعد أن تتمكن من كسر القشرة و في أثناء ذلك تتغذي الصغار على باقي كيس صفار البيض.
  • قد يخفي صغار السلاحف رؤوسهم في أول يوم من الفقس داخل باقي قشرة البيضة و لا يجب أن تخرجهم بالقوة.
  • أول شيء ضروري أن تقوم بعمله بعد خروج صغار السلاحف من البيض هو وضع الصغار في وعاء مع بعض المناشف المبللة جيدا و مشبعة بالماء لكي تحصل الصغار على الترطيب اللازم و فوق الوعاء يجب أن تضع مصباح اضاءة حتي تحصل الصغار علي التدفئة اللازمة و الوعاء يجب أن يكون بعيدا عن أي تيارات هواء بارد و نحذر من أن صغار السلاحف تكون حساسة جدا لأي تغيرات مفاجئة في درجة الحرارة و يمكن أن يتسبب انخفاض درجة الحرارة في إصابة صغار السلاحف بالالتهاب الرئوي.
  • إذا وجدت على صغير السلحفاة جزء متبقي من كيس الصفار فيجب أن تتركه عليها كما هو حتى تستفيد به السلحفاة و سوف تتغذي منه و تمتصه عن طريق الحبل السري.
  • الوعاء الذي سوف تضع به الصغار يكون به بعض الفتحات للتهوية أو تضع شبك سلك فوق الوعاء كغطاء بحيث لا يمنع التدفئة أن تصل إلى الصغار و يحميهم أيضا في حالة وجود حيوانات أخري في المكان.
  • خلال هذه الأثناء تقوم صغير السلحفاة بامتصاص ما تبقي من كيس الصفار.
  • يجب أن تواظب خلال هذه المدة أن يتم رش المنشفة تحت صغار السلاحف بانتظام لكي تظل رطبة.
  • عليك الحرص أن تكون صغار السلاحف في مأمن حتى لا تتعرض لأذى من أطفال أو حيوانات أخرى مثل القطط و الكلاب
  • بعد أن تنتهي الصغار من امتصاص كيس الصفار عليك أن تتأكد من التئام مكان الكيس في أسفل بطن السلحفاة ثم يتم نقل السلاحف الصغيرة الي حوض المياه المجهز مسبقا و به مياه نظيفة خالية من الكلور و درجة حرارة و إضاءة مناسبة و منطقة مرتفعة عن سطح الماء (جزيرة) مساحتها كافية لحركة السلاحف عليها و تضع فوق الجزيرة مصباح من اجل تجفيف السلاحف من الماء. و الماء في الحوض يكون بعمق حوالي 1.5 أمثال طول السلحفاة (يعني لو السلحفاة طولها 3 سم يكون عمق المياه حوالي 5 سم) ولا داعي أن تقلق علي الصغار فهم سباحون مهرة بالفطرة و بالرغم من أنهم يحبون الماء إلا أنهم في حاجة إلى المنطقة المرتفعة (الجزيرة) للاستمتاع و التجفيف و الشعور بالدفء من حين لأخر.
  • عليك أن تعرف ماذا تأكل السلاحف البرمائية الصغيرة و تقدم لهم طعام السلاحف المناسب لعمرهم مع ضرورة معرفة أكل السلاحف الممنوع  تقديمه.

– بالنسبة إلى السلحفاة البرية

  • بعد فقس البيض و خروج صغار السلحفاة الأرضية قد نجد بقايا كيس الصفار الذي كان يتغذى عليه الجنين ملتصق في الصدفة عن طريق حبل سري بين الجنين و الكيس و علينا أن نترك الكيس و لا نقلق حيث أنه في خلال اسبوع أو أكثر سيزول.
  • بمجرد فقس بيض السلحفاة البرية و خروج الصغار منه علينا أن ننقلهم برفق إلى وعاء جديد فارغ مبطن بمنشفة مبللة و يظل الصغار في الوعاء حتى ينتهوا من امتصاص باقي كيس الصفار و قد تظل الصغار عدة أيام يتغذوا على بقايا كيس الصفار حولهم و يمنحهم ذلك العناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة.
  • يجب المواظبة خلال هذه المدة على رش المنشفة تحت الصغار بانتظام حتى تظل محتفظة بالرطوبة.
  • بعد زوال بقايا كيس الصفار و التأكد من التئام مكانه، يتم نقل صغار السلاحف الي منطقة طعام السلاحف البرية و التي من الممكن ان تكون عبارة عن صندوق من الخشب و مزود بالإضاءة المناسبة و درجات الحرارة اللازمة و وعاء غير عميق يوضع به ماء من أجل الشرب
  • عليك أن تعرف ماذا تأكل السلاحف البرية الصغيرة و نقدم لهم اكل سلاحف مناسب لنوع السلاحف و أعمارهم .
  • قد تقوم صغار السلاحف بمحاولة الحفر و الاختباء و علينا توفير البيئة المناسبة لهم.

كل شيء عن كيس صفار البيض (yolk sac) 

هل وجود كيس صفار البيض بعد الفقس مشكلة؟ 

  • بعد خروج صغير السلحفاة من البيضة قد نجد بقايا من كيس الصفار الذي كان يتغذى عليه الجنين وهو يشبه صفار البيض و يميل الي اللون البرتقالي و يوجد الحبل السري بين الكيس و الجنين و يجب عدم نزع أو ثقب هذا الكيس حيث تحصل الصغار منه على العناصر الغذائية الضرورية في أول الفقس ولا يحتاجوا إلي تغذية خارجية حتي ينتهوا من امتصاصه.
  • قد نجد بقايا من هذا الكيس عبارة عن جزء أحمر في أسفل صدفة السلحفاة و يبدو كأنه تشوه و في خلال اسبوع أو أكثر سوف يزول و لا داعي للقلق.
  • يمكن أن نجد أثر ندبة في أسفل بطن صدفة السلحفاة مكان كيس الصفار و الحبل السري.

ما هي المشاكل التي قد تحدث عند الفقس بسبب كيس صفار البيض؟

في بعض الأحيان لا تتم عملية فقس البيض بالشكل الطبيعي و يمكن أن تحدث مشاكل في كيس الصفار و يكون عندها تدخل الطبيب البيطري ضروري لإنقاذ السلحفاة من الموت و تحدث هذه المشاكل نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب منها:

  • صدمة قد تكون تعرضت لها بيض السلحفاة و أدت إلى إصابة كيس الصفار بشدة.
  • حدوث تمزيق في كيس الصفار أثناء عملية فقس البيض.
  • من الممكن حدوث مشكلة بسبب الفقس المبكر.

إذا خرجت السلحفاة من البيضة و بطريقة ما ظل كيس الصفار عالق بداخل البيضة فعندها تعلق السلحفاة و لا تستطيع التحرك بحرية و هنا يكون التدخل مهم لإنقاذ حياة السلحفاة فقد تأتي السلحفاة بحركات و التفافات تؤدي الي كارثة، فعندما يلتوي كيس الصفار ممكن يحدث التفاف مع الحبل السري و يتم قطع الدورة الدموية و يصبح الكيس مصدر و فرصة للإصابة بالعدوي في السلحفاة إن لم يتم تدخل سريع. و في مثل هذه الحالات من الضروري عمل إجراءات سريعة لمحاولة إنقاذ السلحفاة حيث يمكن أن يؤدي كيس الصفار الممزق إلى أن يصبح وسط خصب لنمو البكتيريا و الكارثة عند دخول هذه البكتريا إلى جسم السلحفاة. كلما طالت مدة بقاء الكيس الملوث و إمدادات الدم المرتبطة به من خلال صغير السلحفاة زادت فرص تسمم الدم ثم الموت بعد ذلك و بالتالي فإن السلحفاة في أمس الحاجة إلى السرعة و الدقة. و بمجرد استخراج الكيس يتم ربطه بخيط معقم من نهايته.

ماذا نفعل لإنقاذ السلحفاة من الموت بسبب مشكلة حدثت في كيس الصفار؟

من الأفضل أن يجري الطبيب البيطري هذه العملية حيث يقوم بفتح قشرة البيضة بحرص و بحذر حتى لا يتلف أو يثقب كيس الصفار و يخرجه بهدوء و ببطء و لو تم حدوث تلف أو قطع به يجب ربطه جيدا بخيط معقم من نهايته و يتم إزالة بقايا الكيس بأدوات معقمة أو قصه بالليزر و التخلص منه حتى لا يحدث عدوي و نطهر مكانه و بذلك نحمي السلحفاة من التلوث أو دخول الماء داخل جسم السلحفاة و بسرعة نضع السلحفاة على منشفة مبللة في طبق بلاستيكي داخل وعاء و نضع فوق الوعاء مصباح حراري، بالإضافة إلى الدعم الغذائي المناسب و المضادات الحيوية إذا لزم الأمر و بذلك نكون على الأقل حاولنا منح السلحفاة في هذا النوع من المواقف فرصة للقتال من أجل الحياة. و ننتظر حتى يفعل الله ما يريد.

هام بعد فقس بيض السلاحف

  • بعد فقس بيض السلحفاة و مغادرة الصغار له، يجب أن يتم إزالة بقايا قشر البيض من المكان لمنع التلوث.
  • أثناء بقاء صغار السلاحف فوق المنشفة المبللة علينا رش المنشفة بانتظام لتظل رطبة.
  • علينا وضع مصباح تدفئة فوق الوعاء الذي به الصغار لكي يحصلوا على الدفء.
  • الوعاء الذي يوجد به صغار سلاحف يجب أن يكون بعيدا عن أي تيارات هواء بارد حيث يمكن أن يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى إصابة الصغار بالالتهاب الرئوي.
  • يتم التخلص من خليط التربة بعد إزالة أخر بيضة و يمكن غسل الأوعية من أجل إعادة استخدامها مرة أخري عند الحاجة.
  • يجب التخلص من التربة القديمة و عمل خلطة تربة جديدة في حالة وجود بيض جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك