السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف


تم النشر بتاريخ 23-11-19
الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

الكثير ممن يربي سلاحف سمع أو قرأ عبارة أطعمة محظورة على السلاحف وبعض الناس لا يأخذ هذا الأمر على محمل الجد وللأسف يندم بعد أن تصاب سلحفاته بمشاكل صحية والتي قد تكون سبب في موت السلحفاة.

على من يريد تربية سلحفاة في المنزل أن يعرف ما هو الأكل المسموح به للسلاحف وما هي الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف. لأنه إذا لم يكن علي دراية بتلك الأمور ووضع امام سلحفاته أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف فسوف يسبب لها العديد من المشكلات الصحية. وبعدها يبحث ن كيفية العلاج وما يتبعه ذلك من مجهود ووقت وتكاليف وأحيانا لا يستطيع انقاذ السلحفاة للأسف.

سبق ووضحنا كل شيء عن طعام السلاحف والأكل المسموح به للسلاحف وأيضا الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف من الروابط التالية،

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية

ووجدنا أنه من الأفضل أن نقدم الأسباب العلمية التي تجعلنا نقول إن هذه أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف حتى يقتنع المربي ويتجنب المقامرة بحياة سلحفاته ولا يجازف بتجربة نوع طعام يعتبر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف. ونبدأ في توضيح بعض من هذه الأطعمة من خلال السطور التالية في هذه المقالة،

الحليب ومنتجاته  

اللبن والجبن والزبادي وكل منتجات الألبان.

ماذا يحدث إذا أكلت السلحفاة منتجات الألبان؟ 

كل منتجات الألبان على أي صورة كانت سائلة أو صلبة تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف، لأنها تحتوي على اللاكتوز ولا تستطيع أجهزة السلاحف هضم اللاكتوز الموجود في الحليب فهي لا تفرز الإنزيمات اللازمة لتكسير اللاكتوز. وأيضا نظرا لوجود مواد حافظة في بعض منتجات الألبان وكل ذلك له ضرر بالغ على صحة السلحفاة.

الدقيق ومنتجاته

أي شيء يدخل الدقيق في تصنيعه مثل، المخبوزات والفطائر والمعجنات والكيك والبسكويت.

ماذا يحدث إذا أكلت السلحفاة الخبز؟ 

كل الأطعمة التي يدخل الدقيق في تصنيعها تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف، إذا قام المربي بتقديم الخبز بانتظام في طعام السلاحف فسوف يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي منها، سوء التغذية. لأن السلاحف لا يقوم جهازها الهضمي بإفراز الإنزيمات اللازمة لتكسير هذه المنتجات كما أن هذه المنتجات تحتوي أيضا على خمائر تضر السلحفاة. ولذلك تعتبر كل منتجات الدقيق أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف.

الأكل المصنع والمعلب 

كل الأكل المصنع أو المعلب canned food يعتبر أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف، لأنها تحتوي على كميات من الملح (الصوديوم) وكذلك لأنها تحتوي أيضا على مواد حافظة أخرى وأحيانا توجد بعض الألوان الصناعية وكل ذلك مضر بالصحة العامة للسلحفاة.

الشوكولاتة والحلوى  

كل أنواع الشوكولاتة صلبة أو سائلة والحلويات والبسكويت تعتبر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف.

هل السلحفاة ممكن تأكل الشوكولاتة أو حلوي؟ 

السلاحف لا تأكل الشوكولاتة. ينطبق ذلك على أي نوع من أنواع الشوكولاتة (شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة البيضاء).

الشوكولاتة من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف لأنها طعام غير صحي بالنسبة لها، ويمكن أن تكون سامة بجرعات كبيرة. حيث تحتوي الشوكولاتة على الثيوبرومين theobromine، ومن المعروف أنه سام للحيوانات. وبالتالي يكون سام للسلاحف أيضا وهو سبب كافي يجعل كل أنواع الشوكولاتة تعتبر أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف.

وتزيد كمية الثيوبرومين في الشوكولاتة الداكنة مع وجود كمية قليلة من الكافيين ولكنه من المواد السامة للسلاحف أيضا.

ومن المؤكد أن الحلوى والشوكولاتة، تحتوي على نسب مرتفعة من السكر والكاكاو ومنتجات الألبان ومواد حافظة واضافات أخري، وكل ذلك يعتبر مواد ضارة للسلحفاة وسبب كافي لاعتبارها من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف.

فطر عيش الغراب (Mushroom)    

بالرغم من أن السلاحف قد تأكل فطر عيش الغراب Mushroom، ولكن ينصح بعدم تقديمه في طعام السلحفاة. نظرا لأن بعض أنواع الفطر في طعام السلاحف قد يكون قاتلًا لوجود احتمال أن يكون فطر عيش الغراب سام بالنسبة لبعض أنواع السلاحف.

هل تأكل كل السلاحف فطر عيش الغراب؟ 

فطر عيش الغراب Mushroom يحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين التي لا يمكن أن تتناولها معظم أنواع السلاحف. على الرغم من أن بعض أنواع سلاحف مثل، Redfoot Turtles, Yellow foot Turtles, Box Turtles, Wood Turtles وغيرها يمكن أن تأكل فطر عيش الغراب كجزء من النظام الغذائي، لذلك يجب التأكد من أن سلحفاتك أحد هذه الأنواع قبل أن تقدم لها فطر عيش الغراب.

هل فطر عيش الغراب سام للسلاحف؟  

هل فطر عيش الغراب سام للسلحفاة؟ قد يكون الفطر غير سام بالنسبة لبعض الأنواع من السلاحف وقد لوحظ أن السلاحف الصندوقية على سبيل المثال قد تأكل فطر عيش الغراب وتتحمله ولكن باعتدال. وقد لوحظ أن أنواع أخري من السلاحف تأكل فطر عيش الغراب الذي يعتبر سام لمعظم أنواع السلاحف دون أن يظهر عليها أي آثار جانبية.

- يجب التأكد من عدم تقديم فطر عيش الغراب للسلاحف إذا كان يحتوي على مستويات عالية من البيورين purine.

- هذا لا يعني أن كل أنواع فطر عيش الغراب من الأطعمة المحظور تناولها لكل انواع السلاحف ويجب التأكد من نوع فطر عيش الغراب الذي تنوي تقديمه للسلحفاة سام أم لا لنوع السلحفاة حتى لا تكون سبب في تسمم سلحفاتك.

- من المهم التأكد من أن فطر عيش الغراب عضوي ولم يتعرض لرش أي مبيد حشري أو مواد كيمائية حتى لا يحدث للسلحفاة تسمم كيمائي.

- في حالة عدم التأكد من سلامة فطر عيش الغراب فلا داعي للمقامرة وتقديمه في طعام السلحفاة حتى لا يحدث لها تسمم.

ما هو البيورين purine؟ 

ببساطة شديدة البيورين purine هو مركب عضوي عطري حلقي غير متجانس ويتكون من حلقتين (بيريميدين وإيميدازول) مندمجتين مع بعضهم ويتواجد الأطعمة بنسب متفاوتة. وهو مركب قابل للذوبان في الماء

ما هي الأطعمة الغنية بمركب البيورين؟ 

من الأطعمة الغنية بمركب البيورين (الهليون والقرنبيط والسبانخ وفطر عيش الغراب)

ما هي الآثار الجانبية لمركب البيورين؟ 

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بمركب البيورين يؤدي إلي تراكم الكثير من مركب البيورين في الجسم ثم يتبلور ويتحول إلى حمض البوليك الذي يترسب في الكليتين وبالتالي يؤدي إلى حدوث حصوات في الكليتين.

الخلاصة
الألبان وكل منتجات الألبان والدقيق وكل الأطعمة التي يدخل الدقيق في تصنيعها والأكل المصنع والأطعمة المعلبة وكل أنواع الشوكولاتة والحلوى وفطر عيش الغراب من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف والأسباب موضحة بالأعلى.



جديد المقالات