تربية السلاحف البرية

هل قص اظافر السلحفاة البرية ضروري

تربية السلاحف في المنازل و رعايتها ليست من الأمور السهلة بأي حال من الأحوال عند كل الناس، لا يجب أن تظن أن تجهيز مسكن السلاحف البرية و التدفئة و طعام السلاحف هو انتهاء واجباتك كمربي. يوجد واجبات أخري عليك التفكير فيها. مؤكد أنك سوف تشعر بالرضا بعد تلبية احتياجات السلحفاة، خاصة بالنسبة للأمور الغامضة في تربية السلحفاة و التي تحتاج إلى معالجة من وقت لآخر. و من أمثلة هذه الأمور، العناية بأظافر السلاحف البرية في المنزل. عليك التأكد من أن أظافر و مناقير السلاحف بطول مناسب و لا تعوقهم. يسهل على المربي ملاحظة ما إذا كانت مخالب (اظافر) السلحفاة قد طالت بشكل ملحوظ. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال سبب نمو أظافر السلحفاة الغير طبيعي و طرق تقليم أظافر السلحفاة و ماذا نفعل في حالة قص أظافر السلحفاة أكثر من اللازم.

ما هو الاختلاف بين أظافر الأنثى و الذكر عند السلاحف البرية  

  • أنثي السلاحف البرية لديها أظافر في أرجلها الخلفية أكبر من الذكر حيث تساعدها في أعمال الحفر لوضع البيض.
  • ذكر السلاحف البرية لديه أظافر أمامية طويلة يستغلها أثناء الدفاع عن نفسه أو في القتال لبسط الهيمنة علي منطقة النفوذ و أيضا لمحاولة جذب الأنثى في موسم التزاوج حيث تقوم بخبط المخالب ببعض و تستعين الذكور بالمخالب أيضا للتمكن من مسك الإناث بإحكام عند التزاوج.
  • صورة مخالب ذكر و أنثي سلاحف برية

لماذا السلاحف البرية في الطبيعة لا تحتاج إلى تقليم أظافرها؟  

أظافر السلاحف البرية في الطبيعة تختلف عن أظافر السلاحف التي يتم تربيتها في المنازل، لأن السلحفاة البرية في الطبيعية تمشي علي أسطح مختلفة منها الرملية و الخشنة و منها الصخرية و تقوم بالحفر في التربة أيضا، كل تلك الأمور تعمل علي تأكل أظافر السلحفاة بشكل طبيعي و لذلك هي ليست في حاجة إلي تقليم. على عكس السلحفاة التي يتم تربيتها في المنزل و لا تتعرض لنفس الظروف المعيشية في الطبيعة و بالتالي تنمو أظافر السلحفاة بشكل غير طبيعي.

هل يمكن قص أظافر السلحفاة البرية؟   

صورة أظافر سلحفاة برية

يسأل العديد من مربي السلاحف البرية في المنازل، هل يمكن قص أظافر السلحفاة؟ و الإجابة أنه عادة ليس من الضروري تقليم أظافر السلحفاة البرية. و لكن عند نمو أظافر السلحفاة بشكل مبالغ يؤدي إلي إعاقتها، في هذه الحالة الاستثنائية يجوز تقليم أظافر السلحفاة يدويًا.

ما سبب نمو أظافر السلاحف البرية عن الطبيعي؟    

أحيانا تكون الظروف المعيشية في المسكن الذي تعيش به السلحفاة هي السبب في عدم تآكل أظافر السلحفاة البرية بشكل طبيعي. و بالتالي تنمو أكثر من اللازم.

كم مرة نقص أظافر السلحفاة البرية؟   

من الطبيعي أن المربي يريد أن يحافظ على أظافر سلحفاته في طول معقول و يمكن تقليم أظافر السلحفاة عند الحاجة و تهذيبها مرة أو مرتين في السنة .

ماذا نستعمل في قص أظافر السلحفاة؟   

يوصي عند قص أظافر السلحفاة باستخدام مقص أظافر مصمم خصيصا للحيوانات الصغيرة مثل المقصات المدمجة. حيث يتيح هذا التصميم المريح و الحركة المألوفة التحكم في عملية القص بدون تجاوز حتي لا نؤذي السلحفاة فهي مهمة حساسة للغاية.

ما الوسيلة المناسبة لقص أظافر السلحفاة؟  

يوجد أمامك خياران بخصوص الأداة المناسبة لقص أظافر السلحفاة (و هناك الكثير من الجدل حول أي الأداتين أكثر ملاءمة لقص أظافر السلاحف)

  • مقص الأظافر (كليبرز الأظافر)، و الأنسب اختيار مقصات مخالب القطط أو الكلاب بدلا من الأنواع الأخرى لأنه سيكون لديك رؤية أعم و تحكم أفضل أثناء عملية قص أظافر السلحفاة.
  • صورة مقص أظافر كلاب
  • مثقاب مزود بحجر تجليخ صغير
  • صورة مثقاب بقرص جلخ
  • أظن أن الخيار الثاني صعب تنفيذه و غير محبب للكثيرين، لأن صوت المثقاب الكهربائي قد يخيف السلحفاة، بالإضافة إلي خطورة التحكم فيه من قبل الأشخاص الغير مهرة في استخدام هذه المعدات الخطرة.
  • قد تكون مخالب السلحفاة (الأظافر) ليست ناعمة و سهلة القص مثل أظافر الإنسان، و لذلك يفضل استخدام مقص أظافر القطط أو الكلاب لتناسب هذه المهمة الدقيقة.

كيف لا احتاج إلى قص أظافر السلحفاة البرية؟    

إذا تمكنت من الحفاظ على الظروف المعيشية في مسكن السلحفاة البرية بحيث تكون قريبة من الظروف المعيشية في بيئتها الطبيعية، بعد ذلك قد لا تحتاج إلى قص أظافر السلحفاة، حيث تتآكل أظافر السلحفاة البرية بشكل طبيعي عن طريق المشي على الأسطح الصلبة الخشنة و عن طريق الحفر في التربة.

كيف أمنع الحاجة إلى قص أظافر السلاحف البرية؟   

  • لا تظن أنه من الضروري تقليم أظافر السلحفاة إلا إذا كانت طويلة بما يكفي لإعاقة قدرتها على وضع قدمها بالكامل على الأرض، و هو أمر مهم بشكل خاص في الأرجل الخلفية. عادةً ما تكون الأرجل الخلفية عند السلاحف قوية جدًا و تقوم بالكثير من العمل أثناء عملية حفر التربة، و عملية الحفر تحافظ علي إبقاء أظافر السلحفاة قصيرة.
  • إذا كان المسكن لا يحتوي على ركيزة مناسبة تحت السلحفاة بعمق كافٍ، فلن تتمكن السلحفاة من ممارسة غريزة الحفر الطبيعية، و بالتالي لن يتم تآكل أظافرها بشكل طبيعي. الركيزة المناسبة العميقة المعتدلة هي أفضل شيء من شأنه أن يحافظ على أظافر السلاحف قصيرة و توجد ركائز للسلاحف البرية تباع جاهزة عند محلات بيع الزواحف. و يمكن استخدام التربة الطبيعية في المسكن كركيزة تحت السلحفاة و يمكن استخدام سماد متعدد الأغراض أو تربة زراعية بشرط التأكد من عدم وجود أي كيماويات.
  • يمكن تزويد مسكن السلحفاة البرية بمنطقة خشنة أو صلبة بحيث تساعد في عملية تأكل أظافر السلحفاة بشكل طبيعي من الإحتكاك أثناء المشي فوقها.

شاهد مقال عن تجهيزات بيت السلحفاة البرية

  • بالإضافة إلى الركيزة المناسبة، من المفيد وجود بعض الأحجار المسطحة الكبيرة في مسكن السلاحف البرية، لأنها تضيف القليل من الاهتمام و الواقعية و لأنها توفر مصدر إضافي لتآكل أظافر السلحفاة عندما تمشي عليها.

كيف يمكن تقليم أظافر السلحفاة بأمان؟   

  • إذا لم يكن من الممكن إجراء بعض تعديلات في المسكن من أجل الحفاظ على أظافر السلاحف لتكون مهذبة بشكل طبيعي، فسوف تحتاج إلى اللجوء إلى تقليمها إما بنفسك أو بواسطة طبيب بيطري. و يفضل اختيار الطبيب البيطري بدلاً من محاولتك و بخاصة في أول مرة.  
  • أهم شيء يجب معرفته هو أن العصب (المعروف أيضًا باسم العصب السريع) يمر عبر كل أظافر السلحفاة، و إذا حاولت قص الظفر ليصبح قصير جدًا، فاعلم أنك تخاطر بقطع هذا العصب. و سيكون هذا مؤلم بالنسبة إلي السلحفاة و سيؤدي إلى جرح ينزف و قد يصاب بالعدوى إذا لم يتم علاجه.

ماذا نفعل إذا تم قص أظافر السلحفاة أكثر من اللازم؟   

إذا قمت بقص أحد أظافر السلحفاة أكثر من اللازم عن طريق الخطأ و أصبح قصير جدًا، فقد يحدث قطع بكل أسف في العصب الموجود في الظفر، أولاً و قبل كل شيء لا تضغط على نفسك كثيرا و تشعر بالذنب بسبب ذلك، فليس من السهل دائمًا القيام بعملية قص الأظافر بشكل مثالي، خاصةً عندما تقاوم السلحفاة ذلك و بطبعها هي كائن غير متعاون. و هي ليست إصابة خطيرة، كما أنه يمكن الضغط علي الجرح بقطعة قطن و إيقاف النزيف و بعدها يتم وضع محلول البيتادين علي الجرح و هذا يعد إجراء وقائي مفيد، و نترك السلحفاة في وعاء نظيف حتي يجف البيتادين و يمكن وضع كريم مضاد حيوي علي الجرح مثل، Neoderm Cream بواسطة سلاكة الأذن و نتركها لمدة نصف ساعة في الوعاء قبل ارجاعها إلى المسكن.

هام عند تقليم أظافر السلحفاة البرية   

  • حتي تتأكد من أنك لا تقص أظافر السلحفاة بشكل أقصر من اللازم، فتوجد طريقة بسيطة تتمثل في تسليط ضوء كشاف ساطع من خلال الظفر من الخلف أثناء إجراء القص، سوف يمكنك ذلك من رؤية العصب الموجود داخل الظفر بوضوح و تجنبه.
  • من الأفضل عدم القص بالقرب من العصب و عليك أن تترك حوالي 3 مم مسافة آمنة قبل العصب.
  • مثل كل الأمور التي تزعج السلاحف، يمكن أن يكون تقليم أظافرها شيء مزعج مهما كنت لطيفًا معها أثناء عملية القص. أحد وسائل السلحفاة المعتادة لكي تعبر عن الضيق و التهديد هو خروج فضلاتها. لذلك من الأفضل، وضع منشفة تحت السلحفاة أثناء قص أظافرها.
  • من المفيد أن تحصل على يد أخرى لمساعدتك اثناء إجراء قص أظافر السلحفاة. فقد تأتي السلحفاة بحركة فجائية غير متوقعة أثناء استخدامك للأدوات الحادة و يحدث ما لا يُحمد عقباه و لذلك، فإن أفضل طريقة هي أن يقوم الشخص المساعد بإمساك السلحفاة بثبات في مكانها بينما يركز الآخر على قص الأظافر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك