السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل تبكي السلحفاة المائية


تم النشر بتاريخ 2023-04-21 23:30:17
هل تبكي السلحفاة المائية

يشاهد البعض السلاحف المائية وعيونها مغرقة بالدموع ويتم تشبيه ما يروه بالبكاء. والسؤال الذي يفرض نفسه، هل السلاحف المائية تبكي؟ هل ما يحدث طبيعي؟ وما هي أسباب حدوث ذلك؟ إذا شاهدت السلحفاة المائية وعيونها دامعة بغزارة كأنه بكاء، فمن الطبيعي أن تسأل هل هذه أمور عادية أم أن هذا يشكل خطر على السلحفاة وما سبب ذلك؟ سوف نوضح في المقال التالي، هل ما يتم مشاهدته في عيون السلاحف المائية يمكن أن نطلق عليه بكاء وما هي الأسباب الفعلية التي تجعل السلاحف المائية تفرز الدموع، بالإضافة إلى بعض المقرحات وطرق للعلاج في بعض الحالات التي يمكن بها مساعدة السلحفاة للتغلب على مسببات إفراز الدموع.

هل تبكي السلحفاة المائية مثل الإنسان؟   

لا، بكاء الإنسان غالبا يكون بسبب الحزن والهموم أو من الجروح والألم أو عند التأثر العاطفي أما إفراز الدموع عند السلاحف فلها أسباب أخري تختلف عن البشر.

كيف تبدو عيون السلحفاة السليمة؟    

عيون السلاحف المائية السليمة يجب أن تكون مشرقة ومنتبهة وصافية وخالية من الإفرازات الغير طبيعية ويجب أن تكون العيون مفتوحة جيدا ويتم مشاهدة الجفن الثالث بالكاد في زاويا العيون.

ما الأثار المترتبة على جفاف عيون السلحفاة؟    

إذا أصيبت السلحفاة بجفاف في عيونها، فيمكن أن يؤدي هذا الجفاف إلى تلف بالعيون حيث أن وجود الرطوبة يعمل على حماية ووقاية العيون. الدموع غير الكافية تسبب العديد من المشاكل في العيون مثل، حدوث تآكل في القرنية وحدوث قرح في العين وإصابة عيون السلحفاة بعدوى وأيضا حدوث اضطرابات في الرؤية.

لماذا تبكي السلحفاة المائية؟     

تعيش السلاحف البحرية في المياه شديدة الملوحة في المحيطات، حيث تشرب أيضا من هذه المياه المالحة من أجل الحصول على احتياجاتها من الماء ولكي تحافظ على رطوبة جسمها وتكيفت أجسام السلاحف البحرية جيدا مع هذه البيئات المالحة سواء في البحار أو في المحيطات. وكذلك تفعل بعض أنواع السلاحف البرمائية التي تكيفت مع المياه متوسطة الملوحة. والأن نوضح الأسباب التي من أجلها تلجأ السلحفاة إلى إفراز الدموع

من أجل التخلص من الملح الزائد في جسمها    

تحتاج السلاحف المائية إلى التخلص من الملح الزائد الذي يتناولونه أثناء شرب الماء لأن تراكم الكثير من الملح بأجسامهم سام بالنسبة لهم. والسلاحف قادرة على التخلص من الملح الزائد في أجسامهم، ولكن نظرا لأن الكليتين عند السلاحف لا تستطيع امتصاص الملح الزائد وإفرازه مع البول، فقد حدث تطور في الغدد الموجودة في زاوية كل عين من عيون السلاحف وأصبحت هذه الغدد قادرة على افراز الدموع وعن طريق هذه الدموع يتم التخلص من الملح الزائد عند السلاحف والحفاظ على نسبة الملح في أجسامهم عند مستوي مناسب ولهذا السبب يُقال إن السلاحف تبكي.

من أجل التخلص من العوالق في العين    

تدمع عيون السلحفاة البحرية أثناء تواجدها على شط البحر لأنها تحاول أن تزيل الجسيمات العالقة في العيون، حيث أن مع افراز الدموع يتم التخلص من أي أشياء دخلت عيونها وبذلك تحمي السلاحف عيونها.

من أجل المحافظة على نسبة الرطوبة في عيونها    

من الأسباب التي تجعل السلاحف البحرية تفرز دموع، هو أنها تحاول جاهدة إبقاء عيونها رطبة لمنع الإصابة بالالتهابات أو بجفاف العين

 هل السلاحف المائية تبكي وهي تبيض؟    

يرى بعض الناس إناث السلاحف وهي تبكي أثناء وضع البيض علي الشاطئ، ولهذا السبب يعتقدون أن وضع البيض يكون مؤلم لإناث السلاحف ولذلك فهي تبكي. ولكن هذا الظن ليس صحيح، لأن السلاحف تبكي من أجل إزالة الملح الزائد من أجسامها وتفعل ذلك في مختلف الأماكن والأوقات وتفرز الدموع على الشاطئ لتحمي عيونها من الأتربة والرياح المحملة بالغبار أثناء الفترة التي تحفر فيها العش حتى تنتهي من وضع البيض وتغطيته وإخفاءه وهذه العملية تستغرق بعض الوقت من السلحفاة.

هل تُصدر السلحفاة صوت أثناء البكاء؟    

لا تصدر السلاحف أصوات أثناء افراز الدموع وبالرغم من أن السلحفاة لا يوجد لديها أحبال صوتية ولكن يمكنها إصدار صوت وقد تَصدر هذه الأصوات عند بعض التفاعلات الاجتماعية. والبعض قد يسأل كيف تستطيع السلاحف أن تصدر أصوات بالرغم من عدم وجود أحبال صوتية تمكنها من ذلك. والإجابة هي إن السلحفاة تُصدر الأصوات أثناء عملية تفريغ الهواء من رئتيها.

هل الفراشات تشرب دموع السلحفاة حقا؟   

بعض الناس أظهرت صور تم التقاطها لفراشات وهي تحاول أن تشرب من دموع السلاحف.

لماذا تحاول الفراشات أن تشرب من دموع السلاحف؟   

ولو صدقنا أن الفراشات تحاول أن تشرب من دموع عيون السلاحف، فالعلم يخبرنا عن السبب الذي يجعلها قد تفعل ذلك. الفراشات تحصل على العناصر الغذائية (مثل الأحماض الأمينية والأملاح) من المواد الرطبة في البيئة من حولها مثل التربة الرطبة أو البول أو الروث. وتحصل على عناصر غذائية أخري من مصادر الرحيق. ونظرًا لأن دموع السلاحف غنية بعنصر الصوديوم الذي هو أحد مكونات الملح المتواجد في الدموع، فإن الفراشات وأيضا بعض الحشرات الأخرى تسعي للحصول على هذا العنصر الهام الذي تفتقر إليه ولذلك علميا، قد تحاول أن تشرب الدموع الملحية من السلاحف.

هل تبكي السلاحف عندما توشك على الموت؟   

بعض المربين رأوا السلاحف التي على وشك الموت، توجد دموع في عيونهم. ولا توجد أسباب واضحة على أن هذه الإفرازات الدمعية كانت بسبب حاجتهم إلى التخلص من الملح الزائد أو بسبب شيء عالق داخل عيونهم أو بسبب مرض في الجهاز التنفسي أو إذا كان ذلك مؤشر على أن السلحفاة تموت.

ملخص هام عن الدموع من عيون السلاحف المائية   

  • السلاحف المائية لا تبكي بسبب جروح في جسمها أو بسبب أمر محزن أو بسبب ألم عند وضع البيض ولكن توجد اسباب أخري لتساقط الدموع من عيونها.
  • يعتبر افراز الدموع وسيلة فعالة للحفاظ على عيون السلاحف رطبة وأيضا منع الغبار من الالتصاق في عيونهم.
  • السلاحف البحرية تبكي لكي تتخلص من الملح المتراكم في أجسامها، لأن تراكم الكثير من الملح سوف يكون قاتلا لهم.
  • تذرف السلاحف الدموع أيضا عند وجود إصابة في العين أو عند تعرضهم إلى مواد مهيجة.
  • تدمع عيون السلحفاة أيضا عندما تعاني من مرض في الجهاز التنفسي.
  • السلاحف لا تستطيع أن تخرج الملح الزائد في أجسامهم عن طريق الكليتان مع البول ولكن تخرجه مع الدموع حيث أن لديهم غدد في عيونهم تفرز الدموع وتخرج الملح الزائد معها.
  • الغدد المسئولة عن إفراز الدموع تقع بزوايا العيون، وتقوم هذه الغدد بالتخلص من الأملاح الزائدة وافرازها مع الدموع.
  • إذا حدث خلل في عمل الغدد الدمعية، فإن السلحفاة سوف تعاني من مشاكل بسبب جفاف العيون ومشاكل بسبب تراكم الملح داخل أجسامهم.
  • توجد أنواع من السلاحف البرمائية مثل، السلحفاة ذات الظهر المعين Diamondback Turtle والتي تعيش في بيئة مائية بها نسبة قليلة من الملوحة، قد تمارس أيضا عملية افراز الدموع من عيونها من أجل التخلص من أي زيادة في نسبة الملح داخل جسمها.

مقالات ذات صلة 

مشاكل عيون السلاحف البرمائية

مشاكل الجفن الثالث في السلاحف

حقيقة دموع السلاحف البرية

علامات السلحفاة البرية الصحية



جديد المقالات