السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف


تم النشر بتاريخ 23-11-25
السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف

وضحنا في مقالات سابقة النظام الغذائي الصحيح للسلاحف وما هو الأكل المسموح أن تأكله السلحفاة وكذلك الأكل الممنوع أن تأكله السلحفاة.

ماذا تأكل السلحفاة البرمائية

ماذا تأكل السلاحف البرية والممنوع أن تأكله

على المربي البحث ليعرف ما هو الأكل المسموح به للسلاحف وما هي الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف. حتى لا يسبب لها مشاكل صحية تتطلب علاج ومجهود وتكلفة ووقت.

نوضح اليوم الأسباب العلمية التي تجعلنا نقول إن السكر والمنتجات الحيوانية واكل القطط والكلاب وصفار البيض والمقليات تعتبر أطعمة ممنوع أن تأكلها السلاحف. لمنع أي محاولة لتجربة طعام من الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف. ونشرح بالتفصيل بعض من هذه الأطعمة من خلال هذا المقال،

السكر 

هل يمكن أن تأكل السلحفاة سكر مكرر؟ 

لا اتخيل أن يضع أحد سكر مكرر على طعام السلحفاة ويعتبر السكر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف. ويجب عدم وضع سكر مكرر أو أن يكون طعام السلحفاة به نسبة مرتفعة من السكر أبدا. فقد يستطيع جهاز السلحفاة الهضمي التعامل مع كميات قليلة من السكر الموجود في الفواكه ولكن الافراط في الأمر وتقديم سكر مكرر مباشرة في طعام السلحفاة يضع الكثير من الضغوط على جهازها الهضمي. والاستمرار على ذلك الخطأ سوف يؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء السلحفاة الداخلية ويؤدي ذلك إلى موت السلحفاة.

أي منتجات حيوانية  

كل المنتجات الحيوانية مثل أكل القطط والكلاب أو الفراخ واللحوم النيئة أو أي لحوم مصنعة تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف

الفراخ واللحوم النيئة 

من الأفضل عدم تقديم أي لحوم أو فراخ نيئة في طعام السلاحف لاحتمالية وجود خطر على صحة السلحفاة من تلوث اللحوم أو الفراخ النيئة بالبكتريا. لذلك تعتبر اللحوم والفراخ النيئة أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف

أكل القطط والكلاب 

- البعض من مربي السلاحف يقوم بوضع أكل القطط أو أكل الكلاب أمام السلحفاة عن عدم علم منه بأنه أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف لما يسببه من مشاكل صحية.

- ننوه أن اكل القطط والكلام يحتوي على منتجات حيوانية عالية البروتين ولم تصنع أساسا من أجل السلاحف.

- يحتوي اكل القطط والكلاب على إضافات ونسبة مرتفعة من الدهون التي تسبب ضرر كبير للسلحفاة.

- اكل القطط والكلاب يؤدي الي مشاكل صحية مثل مرض السمنة المفرطة (البدانة) لذلك يعتبر من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف.

- بعض أنواع السلاحف البرية قد تحتاج الي القليل من البروتين بنسبة بسيطة لا تتعدي 5 % من النظام الغذائي وتحصل عليه السلحفاة من تناول الحشرات والديدان والقواقع وليس عن طريق تناول منتجات حيوانية مصنعة. وعليك البحث عن نوع سلحفاتك إذا كانت من هذه الأنواع.

- غالبية السلاحف البرية ومنها السلاحف المصري واليوناني والهيرمان لا تحتاج بروتين في نظامها الغذائي.

كل اللحوم المصنعة 

كل اللحوم المصنعة مثل، السجق والبرجر والهوت دوج والبلوبيف واللانشون وغيرهم تعتبر أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف لاحتوائها علي نسب مرتفعة من الدهون والاضافات الصناعية والمواد الحافظة وكل ذلك يسبب اضرار بالغة بصحة السلحفاة.

صفار البيضة  

صفار البيض من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف. صفار البيض به نسبة عالية من الدهون والبروتينات فمن الأفضل تجنب الصفار وإذا لزم الأمر لإطعام السلحفاة بيضة كتغيير فيتم تقديم الجزء الأبيض فقط (بياض البيض) والبيض يكون مسلوق في غذاء السلاحف (مع العلم أن بياض البيض يحتوي أيضا على نسبة أعلي في البروتين عن صفار البيض)   

هل يمكن أن تأكل السلحفاة البيض النيء؟  

قد تأكل السلحفاة البيض النيء ولكن يشكل ذلك بعض الخطر على صحة السلحفاة. لان البيض النيء أو البيض غير المطبوخ جيدا قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا. لذلك يعتبر البيض النيء أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف

ما خطورة أكل السلحفاة صفار البيض؟   

البيضة الواحدة تحتوي على حوالي من 4.8 جرام إلى 5.5 جرام من الدهون، ونسبة الدهون في بياض البيض أقل كثيرا في نسبة الدهون في صفار البيض.

بياض البيضة يحتوي على حوالي 0.1 جرام إلى 0.2 جرام من الدهون.

صفار البيضة يحتوي على 1.5 جرام إلى 1.9جرام من الدهون المشبعة ويحتوي على 3.2 جرام إلى 3.4 جرام من الدهون غير المشبعة.

نسبة البروتين في صفار وبياض البيضة

البيضة الواحدة تحتوي على حوالي 6 جرام إلى 7 جرام من البروتين، وبياض البيض أعلي قليلا في نسبة البروتين عن صفار البيض.

بياض البيضة يحتوي على حوالي 3.3 جرام إلى 3.8 جرام من البروتين.

صفار البيضة يحتوي على حوالي 2.7 جرام إلى 3.2 جرام من البروتين.

هل السلحفاة البرية تأكل طعام السلحفاة البرمائية؟

هل يمكن وضع طعام السلاحف البرمائية إلى السلاحف البرية؟ الإجابة لا، وطعام السلحفاة شبه المائية (البرمائية) من الحبوب الجاهزة يعتبر من الأكل الممنوع أن تأكله السلحفاة البرية. 
- تعتبر السلاحف البرمائية من الكائنات التي تأكل اللحوم عندما تتوفر لها بجانب أكلها للورقيات الخضراء والخضروات.

- السلحفاة البرمائية تأكل حشرات وديدان وخضروات وأسماك صغيرة والحبيبات الجاهزة المصنعة خصيصا للسلاحف المائية وهذه الحبيبات بها نسب مرتفعة من البروتين اللازم للسلاحف شبه المائية (البرمائية).

- معظم السلاحف البرية (الأرضية) كائنات تميل للأطعمة النباتية وأكلها في الطبيعة عبارة عن نباتات وأعشاب وشجيرات صغيرة وتوجد نوعيات من الحبوب الجاهزة المصنعة خصيصا للسلاحف البرية وهي حبوب منخفضة في نسب البروتين.

- عندما نقدم الحبوب الجاهزة الخاصة بالسلاحف شبه المائية إلى السلاحف البرية فإننا نقدم لها طعام غني بالبروتين وهذا لا يناسب معظم أنواع السلاحف البرية مما يسبب لها مشاكل صحية نحن في غني عنها، منها مرض البدانة أو السمنة المفرطة ولذلك يعتبر طعام السلحفاة شبه المائية (البرمائية) بخلاف الخضروات والورقيات الخضراء من الأطعمة المحظور أن تأكلها السلحفاة البرية.

هل يمكن أن تصاب السلحفاة بالبدانة أو السمنة المفرطة؟    

كثيرا ما تصاب السلاحف شبه المائية (السلاحف البرمائية) في المنازل بالبدانة نتيجة اتباع نظام غذائي خاطئ.

من الصعب أن تصاب السلحفاة البرية بالبدانة ولكن يمكن أن يحدث ذلك للأسف وتكتسب السلحفاة وزن زائد ويلاحظ تكتل من الدهون حول عنق السلحفاة وأقدامها وتفقد السلحفاة القدرة على سحب اقدامها ورقبتها بالكامل إلي داخل الصدفة. وكل شيء عن البدانة عند السلاحف موضح في المقالات التالية،

أسباب وعلاج مرض البدانة أو السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

البدانة أو السمنة المفرطة عند السلاحف البرية – الأسباب والعلاج

الأطعمة المقلية  

الأطعمة المقلية تعتبر أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف، لأن الطعام المقلي يحتوي على الكثير من الزيوت والدهون وهو بالفعل طعام سيء لا يناسب جهاز السلاحف الهضمي. لن يكون من الصعب على السلحفاة هضم الطعام المقلي فحسب، بل سيكون أيضًا ضار بصحة السلحفاة العامة نظرا لاحتواء هذا الطعام على زيوت ودهن.

الخلاصة
السكر والمنتجات الحيوانية واللحوم المصنعة وصفار البيض والمقليات من الأكل المحظور تقديمه للسلاحف والأسباب مشروحة في الأعلى.



جديد المقالات