السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تحديد الذكر و الأنثى في السلاحف البرمائية


تم النشر بتاريخ 2022-12-24 23:28:26
تحديد الذكر و الأنثى في السلاحف البرمائية

إذا كنت تربي سلاحف برمائية، فمما لا شك فيه أنك تساءلت يوما كيف أعرف السلاحف الذكور والإناث. سوف نحاول في هذا المقال تقديم إجابة عن السؤال الذي يتردد كثيرا، كيف أعرف هل السلحفاة ذكر أم أنثى؟

تحديد الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى ليس سهل للمبتدئين. لا يوجد لدى السلاحف أعضاء تناسلية واضحة كعلامة مميزة توضح هل هي ذكر أم أنثي مثل حيوانات أخرى، مما يجعل معرفة جنس السلحفاة صعب ولكنه ليس مستحيل. هناك بعض الاختلافات الجسدية بين الذكر والأنثى وهي اختلافات دقيقة، وتتطلب مشاهدة عن قرب لتتعرف عليها

كيفية التعرف على جنس السلحفاة البرمائية؟  

كيف تعرف هل السلاحف ذكور أم إناث؟ السلاحف كائنات غريبة تختلف عن أي حيوانات أخرى، حيث يكون معظم جسم السلحفاة مخفي داخل الصدفة. وبالرغم من ذلك يمكن تمييز الذكر والأنثى بعدة طرق منها، شكل الذيل وطول الصدفة وطول الأظافر وشكل الدعامة السفلية. مع طول فترة التربية واكتساب الخبرة، يمكن أن تلاحظ الفروق بين الذكر والأنثى بسهولة. سوف نوضح ما هي الأمور التي عليك أن تلاحظها لتحديد الذكر والأنثى:

صورة أهم الأجزاء لتحديد جنس سلحفاتك البرمائية

طرق معرفة جنس السلحفاة البرمائية    

 عن طريق حجم السلحفاة (طول الصدفة)   

صورة حجم الذكر والأنثي في غالبية السلاحف البرمائية

إناث وذكور السلاحف البرمائية لديهم معدلات نمو مختلفة، ولذلك يكون لدي الذكور والإناث أصداف أطوالها مختلفة. ويمكن استخدام ذلك كمؤشر على جنس السلحفاة حيث يكون طول صدفة الأنثى البالغة أطول من الذكر. تنمو إناث العديد من أنواع السلاحف المائية مثل، السلاحف ذات الأذن الحمراء والسلاحف ذات الصدفة الرخوة، بدرجة أكبر من الذكور، لذلك فإن السلاحف الكبيرة فيهم تكون الإناث. ولكن هذه ليست طريقة موثوقة تماما لتحديد جنس السلحفاة، لأنها تعتمد علي عمر السلاحف. السلاحف البالغة فقط هي التي يمكن أن تطبق هذه الطريقة عليها ولا يمكن تطبيقها على صغار السلاحف. وأيضا حجم الصدفة عند الذكور والإناث ليس معيار ثابت في كل الأنواع، حيث تتميز المجموعات الشمالية من سلاحف الماسك بوجود إناث أصغر من الذكور، بينما تكون الإناث أكبر من الذكور في المجموعات الجنوبية. وكذلك توجد أنواع مثل السلاحف النهاشة، فيها الذكور أكبر من الإناث. ولذلك يفضل ان تبحث عن طرق إضافية لتحديد جنس السلحفاة.

عن طريق بطن صدفة السلاحف   

شاهد صورة بطن أنثي وذكر سلاحف برمائية

شاهد الدعامة، أي الجانب السفلي من الصدفة الذي يغطي بطن السلحفاة. تكون بطن صدفة الأنثى مسطحة بينما تمتلك ذكور السلاحف البرمائية والسلاحف الصندوقية بطن مقعر قليلا يساعد أثناء التزاوج. والمقصود بالدعامة المقعرة، أي أن الدعامة منحنية إلى الداخل قليلاً. ولكن هذا ليس هو الحال بشكل عام مع أنواع السلاحف المائية التي تتكاثر وهي تسبح في البحر. ولكي تشاهد الدعامة، عليك أن ترفع سلحفاتك قليلا بحذر، حيث أن السلاحف تكره أن يتم رفعها بشكل عام. ارفع سلحفاتك من عند الذيل بهدوء حتى لا تتمكن من عضك، لترى الدعامة ويفضل لمسها بالأصابع للتأكد لتحكم هل سلحفاتك ذكر أم أنثي.

ما سبب اختلاف شكل الدعامة عند الذكر والأنثى؟   

الدعامة المقعرة (البطن المنحنية للداخل) عند الذكر تساعده على الثبات فوق صدفة السلحفاة الأنثى للتزاوج، حيث تمنع الذكر من التدحرج. بينما تساعد الدعامة المسطحة (البطن المستوية) عند السلحفاة الأنثى على وجود مساحة أكبر من أجل البيض.

عن طريق نهاية بطن الصدفة من جهة الذيل 

صورة الشق الخلفي عند ذكر وأنثي سلاحف برمائية

يوجد فرق دقيق للغاية ويصعب علي الكثير العثور عليه. في ذكور السلاحف، قد يكون هناك شق صغير على الجانب الخلفي من الدرع ويشبه الحرف (v) حيث يساعد هذا الشق على استيعاب الذيل عند تزاوج السلاحف.

عن طريق الأظافر الأمامية (المخالب)   

صورة مخالب ذكر وأنثي سلاحف برمائية

من أسهل الطرق لمعرفة جنس السلاحف وخاصة، السلحفاة ذات الأذن الحمراء أو السلحفاة المطلية هي النظر إلى الأظافر الأمامية (المخالب). حيث أن الإناث لديها أظافر أمامية قصيرة نسبيًا بينما الذكور لها أظافر أمامية طويلة. وتتميز أنواع هذه السلاحف بالتزاوج طبقا لاختيار الإناث، حيث يتنافس ويتعارك الذكور لجذب انتباه الأنثى. سوف يستخدم الذكر أظافره الأمامية لملامسة خدود الأنثى بلطف واختبار مدى تقبلها للتزاوج وبعد قبولها تحدث عملية التزاوج.

ما سبب اختلاف شكل الأظافر الأمامية عند الذكر والأنثى؟    

مخالب الذكر الأمامية أطول من مخالب الأنثى، ويعود طول مخالب الذكور بشكل ملحوظ لأنها تلعب دورا هام في طقوس التزاوج مع الأنثى، وأيضا لأن الذكور تستخدم مخالبها الطويلة للدفاع عن أراضيها والعراك مع الذكور الأخرى

عن طريق شكل فتحة إخراج السلحفاة   

صورة شكل فتحة إخراج ذكر وأنثي سلاحف برمائية

شاهد فتحة الإخراج الموجودة في الجانب السفلي من ذيل السلحفاة. يختلف موقع هذه الفتحة حسب جنس السلحفاة

  • فتحة الأنثى تبدو أكثر استدارة ولها مظهر نجمة وتقع بالقرب من الجسم عند قاعدة الذيل. وقد لا تظهر الفتحة وتختفي داخل الصدفة تقريبًا.
  • في الذكور، تكون فتحة الإخراج بمظهر يشبه الشق ويقع في اتجاه نهاية الذيل، بعيدًا جدًا عن الجسم. يمكنك العثور على فتحة الذكر في الثلث الأخير من الذيل.

عن طريق طول ذيل السلاحف  

يعتبر تمييز جنس السلحفاة عن طريق فحص ذيلها هو المؤشر الأكثر تحديدا لمعرفة الذكر والأنثى في مختلف الأنواع. سيكون عند ذكور السلاحف ذيول أطول وأكبر بينما تمتلك إناث السلاحف ذيول قصيرة.

ما سبب اختلاف طول ذيل الذكر عن الأنثى؟    

لأن ذكور السلاحف توجد أعضائها التناسلية داخل الذيل مما يجعلها أكبر وأطول. وعند إخراج هذا العضو من فتحة الذيل يبدو لونه داكن غالبا.

عن طريق ميزات في بعض أنواع السلاحف البرمائية   

بعض أنواع السلاحف لها صفات جسدية خاصة تساعد في تحديد الذكر من الأنثى. مثل السلاحف الصندوقية والمطلية

  • حيث تمتلك غالبية ذكور السلاحف الصندوقية الشائعة قزحية حمراء أو برتقالي بينما الإناث لها قزحية بنية مائلة إلى الصفار. صدفة الإناث مقببة أكثر ومدورة بينما ارتفاع صدفة الذكور أقل ولها مظهر بيضاوي.

 صورة عين ذكر وأنثي سلاحف صندوقية

  • بالنسبة للسلاحف المطلية، خلال معظم حياة ذكور وإناث السلاحف المطلية يكون لهم نفس درجات اللون تقريبًا، ولكن بمجرد أن يقترب عمر الذكور من النهاية، سوف يبدأ لونها في التحول إلي الداكن تدريجيا.

هل يمكن الاعتماد على طريقة واحدة لتحديد جنس السلاحف؟   

  • من الأفضل تطبيق عدة طرق لتميز جنس السلحفاة. جرب أكبر عدد ممكن من الطرق حتى تتمكن من الحصول على نتيجة دقيقة. لا يفضل الاعتماد على طريقة واحدة فقط من الطرق المذكورة سابقا بنسبة 100 ٪ للحصول على نتيجة مثالية، تحتاج إلى الجمع بين أكبر عدد ممكن من الطرق.
  • إذا وجدت أن جميع طرق التمييز تعطي نتيجة في اتجاه واحد، تكون حصلت على أدق نتيجة.
  • أما إذا كانت الطرق تعطي نتائج مختلطة، فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب البيطري أو شخص محترف لتحديد جنس السلحفاة بشكل صحيح.
  • ضع في اعتبارك دائمًا أنه من الصعب للغاية ويكاد يكون من المستحيل تحديد جنس صغار السلاحف. لذلك، إذا لم تكن سلحفاتك بالغة فعليك الانتظار والمحاولة مرة أخرى عندما تنضج.
  • يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه السلحفاة لتصبح بالغة من نوع لآخر. لذلك عليك، البحث عن نوع سلاحفك الأليفة لمعرفة المدة التي ستستغرقها لتصبح بالغة. تحتاج إلى الانتظار هذا المقدار من الوقت لتحديد الجنس بشكل دقيق.

هل يمكن الاعتماد على لون العين لتحديد جنس السلاحف؟  

يقول بعض الناس أن عيون السلاحف الذكور بها ظل أحمر أكثر بريقا من إناث السلاحف. قد ينطبق ذلك علي بعض الأنواع ولكن هذا غير موثوق به لتحديد الجنس لأن هناك أنواع إناث سلاحف ذات عيون حمراء زاهية. لذلك لا يوصي بالاعتماد على لون العين لكي تميز جنس سلحفاتك.

كيف تتحقق إذا كان صغير السلحفاة ذكر أم أنثى؟   

من الصعب للغاية ويكاد يكون من المستحيل تحديد جنس صغار السلحفاة. تنطبق معظم طرق تحديد جنس السلاحف على السلاحف البالغة فقط. في حالة صغار السلاحف، لن تنجح هذه الطرق. سيكون تحديد الهوية محتمل إذا كان لديك ذكر وأنثي من السلاحف الصغيرة متأكد من جنسهم للمقارنة.

ملخص طرق لمعرفة ما إذا كانت السلحفاة ذكر أم أنثى    

- ستكون المخالب الأمامية أطول في ذكور السلاحف من الإناث.

- ذكور السلاحف يكون لها ذيول أطول وأكبر بينما ذيول إناث السلاحف أقصر.

- موقع فتحة الإخراج في إناث السلاحف، تقع بالقرب من الجسم وعند قاعدة الذيل. بينما في الذكور، تقترب من نهاية الذيل.



جديد المقالات