السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

التكاثر في السلاحف البحرية


تم النشر بتاريخ 2023-03-16 15:31:49
التكاثر في السلاحف البحرية

سوف نذكر بعض معلومات عن تكاثر السلاحف البحرية. ولمن لم يتابع المعلومات السابقة عن السلاحف البحرية، ننصح بمشاهدة الأجزاء السابقة وهي:-

  1. الجزء الأول من هنا (معلومات عن السلاحف البحرية)
  2. الجزء الثاني من هنا (أنواع السلاحف البحرية)
  3. الجزء الثالث وبه نعرف كيفية (تحديد الذكر والأنثى في السلاحف البحرية)

بوجه عام السلاحف البحرية تحب الانعزال، ونادرا ما يحدث تفاعل بينهم خارج إطار التزاوج. وتجد تجمعات منهم في أوقات التعشيش ووضع البيض علي الشواطئ، ومعظم وقتها تقضيه مغمورة تحت الماء. لذلك الدراسات التي تمت على هذه السلاحف ليست كافية. وبعد سنوات من الملاحظة لسلاحف البحر، أصبح لدي العلماء رؤية مفيدة عن أنشطة وسلوكيات السلاحف البحرية مثل طقوس التزاوج وكيفية التعشيش ووضع البيض.

التزاوج عند السلاحف البحرية   

- خلال موسم التزاوج، تقوم الذكور بطقوس المغازلة عن طريق مسح رؤوس الإناث بأطرافهم الأمامية أو عض رقبتهم وزعانفهم الخلفية. وإذا لم تهرب الأنثى وقبلت التزاوج يقوم الذكر بلصق نفسه والوقوف على الجزء الخلفي من صدفة الأنثى. وبعد الإمساك بها بواسطة المخالب الموجودة في الزعانف الأمامية، يطوي الذكر ذيله الكبير تحت الأنثى للتزاوج.

- الإناث التي تمت ملاحظتها بعد التزاوج غالبًا ما تكون أصدافهم بها خدوش بسبب تعلق الذكور بأصدافهم.

- يمكن أن يحدث التزاوج بين الذكر والأنثى على السطح أو تحت الماء. ويتنافس العديد من الذكور على الإناث وقد يحدث شجار فيما بينهم.

- قد تتزاوج الأنثى مع عدة ذكور قبل موسم وضع البيض وتخزن الحيوانات المنوية لعدة أشهر. وعندما تضع الأنثى البيض، يكون قد تم تخصيبه من قبل مجموعة متنوعة من الذكور. قد يساعد هذا السلوك في الحفاظ على تنوع جيني مرتفع في السلاحف.

فترات التعشيش وحضانة البيض   

تعود معظم الإناث إلى نفس الشاطئ في كل مرة تكون فيها على استعداد لوضع البض. لا يعرف العلماء سوي القليل عن سبب تفضيل نوع من السلاحف البحرية شواطئ معينة دون غيرها. قد تكون بسبب عوامل كانت موجودة من مئات السنين، متعلقة بدرجات الحرارة أو ملامح الشاطئ أو عدم وجود حيوانات مفترسة في هذه المناطق لذلك تفضلها السلاحف البحرية عن غيرها. والأن أصبح للبشر دور مؤثر على تعشيش السلاحف، فقد أثرت المداخل والموانئ البحرية وتحديث شكل الشواطئ على بيئة التعشيش. فلو تم منع عمل تعديلات في هذه الأماكن من قبل البشر، كلما أمكن حماية بيئة السلاحف وبالتالي عدم حدوث تناقص مستمر في أعدادها.

سلوك السلاحف البحرية عند وضع البيض   

عندما تريد الإناث أن تضع بيضها فإنها تزحف خارج المحيط وقد يحدث ذلك غالبًا في الليل، وتستكشف المكان بعناية. أحيانا بعد أن تزحف إلى الشاطئ، قد تقرر عدم وضع البيض. ويمكن أن يحدث بشكل طبيعي أو بسبب الإضاءة أو وجود أشخاص على الشاطئ. على الرغم من أن بعض الأنواع قد تضع البيض مرة واحدة فقط، ولكن معظم الإناث قد تضع بيضها مرتين خلال موسم التعشيش.

بناء عش لاحتضان البيض   

بعد أن تري الأنثى أن الوقت والمكان مناسب لوضع البيض فإنها تبدأ في حفر العش. وتقوم بقذف الرمال وعمل تجويف بواسطة زعانفها الخلفية مع تدوير جسمها. وبعد الانتهاء من تشكيل حفرة بعمق يناسب بيضها والتي تكون تقريبا شبه قطرة الماء وبه بعض الميل، أصبح العش جاهز لاستقبال البيض.

وضع البيض بالعش وإخفائه       

  • تبدأ الأنثى في وضع البيض وقد تسقط بيضتان أو ثلاث بيضات في المرة الواحدة، مع إفراز مخاط يسهل عملية وضع البيض. قد تضع الأنثى كمية من 80 إلى 120 بيضة، اعتمادًا على النوع.

شاهد صورة سلحفاة بحرية تبيض

  •  لا ينكسر البيض عند سقوطه في العش لأن البيض مرن. وتسمح مرونة البيض بحمل المزيد منه داخل العش.  
  • من غير المرجح أن تتخلى السلاحف البحرية عن وضع بيضها، لكن بعض السلاحف قد تجهض هذه العملية إذا تعرضت للمضايقة أو شعرت أنها في خطر. لذلك، من المهم عدم إزعاج السلاحف البحرية أثناء التعشيش.
  •  بمجرد وضع كل البيض في العش، تستخدم الأنثى زعانفها الخلفية لدفع الرمل فوق تجويف البيض. تدريجيًا، ثم تبدأ في استخدام زعانفها الأمامية لإكمال ملء الحفرة وإخفاء العش. من خلال رمي الرمل في جميع الاتجاهات، مما يصعب على الحيوانات المفترسة العثور على البيض.
  • بعد إخفاء العش تمامًا، ترجع الأنثى زحفا عائدة إلى البحر ولا تعود لرعاية البيض.

مدة حضانة بيض السلحفاة البحرية وأثر الحرارة علي جنس السلاحف   

  • المدة التي يحتاجها بيض السلاحف البحرية حتى يتطور ويحدث الفقس حوالي شهرين. وطبقا لدرجة حرارة العش يتحدد جنس جنين السلاحف، يعني أن درجة الحرارة التي تتعرض لها كل بيضة خلال فترات معينة تحدد جنس الجنين داخل هذه البيضة حتى الفقس.
  • في داخل عش بيض السلاحف البحرية، تنتج الإناث من البيض الذي تعرض لدفء أكثر بينما ينتج الذكور من البيض الذي تعرض لدفء أقل. يعني درجة حرارة العش هي التي تتحكم في تحديد جنس الجنين. العش الذي تتأرجح حرارته بين دافئة إلي أقل تدفئة ينتج عنه صغار ذكور وإناث، وغالبا يكون البيض في أسفل العش ذكور لأن المنطقة العميقة تكون أقل دفء.

فقس بيض السلحفاة البحرية    

- مثل باقي السلاحف تستخدم الأجنة سن مدبب "سن ثانوي" مؤقت لكسر القشرة للخروج من البيضة.

- بمجرد حدوث فقس في أول بيضة، لن يمر وقت طويل حتى يفقس البيض كله داخل العش. وخروج الصغار من البيض موضح بالتفصيل هنا، كيف يخرج صغير السلحفاة من البيضة   

بعد خروج صغار السلاحف البحرية من البيض   

  • قد تستغرق عملية خروج الصغار من العش عدة أيام. عادة ما تنتظر الصغار حتى حلول الليل قبل أن الخروج من العش لتجنب الحيوانات المفترسة والإجهاد الحراري نهارا.

صورة لخروج صغار السلاحف من العش بعد الفقس

  • بمجرد أن يقرروا الخروج من العش يتحركوا كمجموعة، ثم تندفع نحو البحر.

صورة اندفاع صغار السلاحف البحرية في اتجاه البحر

  • الصغار الذين يفقسوا في الجزء السفلي من العش يلاقوا صعوبة في الصعود والخروج من العش لأنه لا توجد صغار متبقية تمنحهم دفعة لأعلى.
  • بعد عبور الشاطئ، على الصغار أن تجد المحيط بأسرع ما يمكن. السلاحف البحرية هي سلحفاة ضوئية (أي أنها تنجذب إلى الضوء). سوف تستخدم الصغار ألمع مصدر للضوء للتحرك نحو المحيط وعادة ما يكون ضوء القمر المنعكس عن مياه البحر.
  • بمجرد فقس البيض، على الصغار شق طريقهم في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر رمال الشاطئ وتجنب سرطانات البحر أو الكلاب أو الراكون. وبعد الوصول لبداية المياه عليهم السباحة بخطى مسرعة للهروب من الحيوانات المفترسة البحرية مثل الأسماك والطيور البحرية وأسماك القرش، فهم في سباق حتى يصلوا إلى المياه المفتوحة.

ملخص تكاثر السلاحف البحرية   

  • تهاجر السلاحف البحرية مسافة طويلة لتصل إلى شواطئ التعشيش في موسم وضع البيض وغالبا ما يكون ليلا.
  • تبذل الأنثى مجهود كبير لتصل إلى رمال الشاطئ مستخدمة الزعانف. وعندما تكون الأنثى جاهزة، تبدأ في استخدام زعانفها الخلفية لحفر العش بعمق 80 سم تقريبا لتضع بيضها. عن طريق الزعانف تقوم الأنثى بجرف الرمال علي أحد الجوانب حتى تصل إلى عمق لا تستطيع أن تصل الزعانف إلي أعمق من ذلك. وبعدها تضبط وضعيتها وتخفض ذيلها في الحفرة وتبدأ في عملية وضع البيض.
  • اثناء عملية وضع البيض تنفصل الأنثى عما يدور من حولها وتضع البيض علي دفعات (ممكن بيضتين أو ثلاثة في المرة الواحدة) وحجم البيضة يكون مثل حجم كرة تنس الطاولة والقشرة تكون طرية. قد تبيض السلاحف البحرية حوالي 100 بيضة في العش وتختلف الكمية طبقا لنوع السلحفاة.
  • بعد الانتهاء من وضع البيض تقوم الأنثى بتغطية البيض بالرمال وتقوم بتمويه مكان العش مستخدمة زعانفها في مسح الرمال فوق العش مثل مساحات زجاج السيارات. وبعد الاطمئنان على تمويه العش تسلك طريقها للعودة إلى مياه البحر وتكرر هذا الأمر كلما أرادت وضع بيض.
  • تستغرق فترة حضانة بيض السلاحف البحرية في العش حوالي 60 يومًا، ودرجة حرارة الرمال تتحكم في السرعة التي تتطور بها الأجنة. كلما زادت سخونة الرمال المحيطة بالعش، زادت سرعة نمو الأجنة. تميل الرمال الباردة إلى إنتاج عدد أكبر من الذكور، بينما ينتج عن الرمال الدافئة عدد أكبر من الإناث.

مقالات ذات صلة

كيف يتغذى جنين السلحفاة داخل البيضة وكيف يخرج منها

طريقة تحضين بيض السلاحف والعناية به

تكاثر السلاحف البرمائية



جديد المقالات