تربية السلاحف البرمائية

كيف تنام السلحفاة البرمائية | العوامل التي تؤثر على ساعات نوم السلحفاة

كل شيء عن نوم السلاحف البرمائية

محتوى المقالة

تحتاج السلاحف البرمائية أن تنام جيدا لتحافظ على وظائفها الحيوية بشكل سليم. السلحفاة التي لا تستطيع أن تنام نوم صحي سوف تصبح المناعة لديها ضعيفة و تصبح فريسة للعديد من الأمراض. و يجب توفير متطلبات السلحفاة حتي تحصل علي قسط واف من النوم الصحي، و علي المربي أن يكون لديه دراية عن نوم السلحفاة التي يقوم بتربيتها. السلاحف التي يتم تربيتها في المنزل تنشط نهارا و تنام ليلا و السلاحف البالغة و الكبيرة تنام حوالي 10 ساعة في اليوم بينما الصغار تنام حوالي 5 ساعات و الصغار جدا تنام أكثر من ذلك و تتأثر عادات و ساعات نوم السلحفاة بالبيئة المحيطة. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال معظم ما تريد معرفته عن نوم السلحفاة البرمائية و ما هي العوامل التي تؤثر علي ساعات نوم السلحفاة و  كيف تنام السلحفاة البرمائية و كم ساعة تنام السلاحف

هل السلاحف كائنات ليلية؟

بعض السلاحف البرمائية في الطبيعة تستيقظ ليلا و تغفو أثناء النهار. و ذلك عند الشعور بتهديد دائم من الحيوانات المفترسة الليلة. أما السلاحف البرمائية في المنازل تصحو نهارا و تنام ليلا.

هل تنام السلحفاة البرمائية؟

نعم، النوم أمر حيوي للسلاحف و تنام السلحفاة البرمائية في المنازل ليلًا و معظم الأنواع تنام لبضع ساعات في اليوم و ليس نوم عميق جدا لساعات طويلة و ممكن أن تنام في الماء، أو أثناء الاستجمام علي منطقة التجفيف. هناك عدة عوامل خارجية تؤثر على سلوكهم، على طريقة نومهم. أثناء نوم السلحفاة، تتباطأ معدل ضربات القلب و يقل التمثيل الغذائي في داخل جسمها مما يسمح لبعض السلاحف البرمائية ان تنام تحت الماء حيث تحتاج إلي كمية أقل من الأكسجين. السلاحف حساسة جدا أثناء نومها و عند حدوث أي تغير في البيئة المحيطة من حولها في درجات الحرارة أو في الإضاءة، سوف تستيقظ بسرعة.

متى تنام السلحفاة البرمائية؟

تنشط السلاحف البرمائية في المنازل أثناء النهار وتنام أثناء الليل و تميل إلى أخذ قيلولة أثناء التعرض لضوء الشمس. قد تشاهد سلحفاتك البرمائية عندما تكون نائمة على الجزيرة تحت مصباح التدفئة و هي تمدد أطرافها، و تغلق أعينها. غالبا لا تنام السلاحف البرمائية في الطبيعة نوم عميق أثناء النهار خوفا من التهديد، و قد يفعلون ذلك فقط قبل أو بعد وضع البيض للحصول على مزيد من الطاقة أو عند الإرهاق من عناء يوم شاق.

كيف تنام السلاحف البرمائية؟

الفرق بين الطريقة التي تنام بها السلاحف البرمائية في الطبيعة و في المنزل

يمكن أن تتغير عادات نوم السلحفاة البرمائية اعتمادًا على البيئة. السلحفاة التي فقست في المنزل قد لا تتمتع بخبرة التعامل مع الحيوانات المفترسة، و سوف تشعر بأمان أكبر و لن تقلق كثيرًا بشأن سلامتها أثناء نومها. لكن هذا لا يعني أنهم لن يتخذوا أي احتياطات على الإطلاق. حتى لو لم يواجهوا أي مفترس سبق للأسلاف مواجهته، فإن هذه أمور تنتقل وراثيًا عبر الأجيال. و بالغريزة سوف تتخذ نوعًا من الاحتياطات حتى لو لم يكن هناك خطر قائم. غالبا ما تكون السلحفاة في الطبيعة حذرة للغاية قدر الإمكان. يمكن أن يكون هناك استثناءات، فقد يجد بعض الناس السلاحف في حديقتهم. لقد أصبحت هذه السلاحف معتادة إلى حد ما على البشر و لا تشعر بالتهديد كثيرا.

هل تنام السلحفاة البرمائية و جسمها داخل صدفتها؟

نعم، يمكن أن تنام السلحفاة البرمائية و تسحب جسمها إلي داخل صدفتها. و عادة تفعل السلاحف ذلك في البرية لحماية أنفسهم عن طريق الاختباء من أي حيوانات مفترسة. و قد تنام داخل صدفتها حتي في حالة عدم وجود حيوانات مفترسة و ذلك يبدو كأنه غريزة البقاء في امان.

هل تنام السلحفاة البرمائية و تمدد جسمها خارج صدفتها؟

تنام السلاحف في المكان الذي تشعر فيه بالراحة. معظم السلاحف المائية تنام على منطقة التشمس و الاستجمام. بعد السلاحف البرمائية مثل (red-eared sliders, mud turtles, musk turtles, and painted turtles) تستطيع النوم تحت الماء فترات طويلة. سوف تشاهد السلحفاة البرمائية في المنازل فوق الجزيرة تحت مصباح الأشعة تمد رقبتها و أرجلها في أمان و تفعل ذلك حتي تمتص اكبر قدر من الأشعة المفيدة للصحة العامة.

هل تنام السلاحف البرمائية و أعينها مفتوحة أم تغلقها أثناء النوم؟

لدي معظم الزواحف طبقة رقيقة على كل عين تغطيها و تحميها مما يعطي انطباع أن الزواحف تنام و أعينها مفتوحة. السلاحف لا تنام و أعينها مفتوحة و تغلق عيونها عندما تكون نائمة. إذا فتحت السلحفاة أعينها أثناء النوم، سيدخل الضوء أعينهم و عندها تنشط السلحفاة و تستيقظ. السلاحف لديهم جفن سفلي و جفن علوي و أيضا يوجد لديهم غشاء إضافي (جفن شفاف) علي العين، يحمي مقلة عين السلحفاة. و وظيفة الجفون هي حماية عيون السلاحف من الأتربة و الأوساخ و تقليل التعرض للضوء الساطع.

هل يمكن ألا تغلق السلحفاة البرمائية عيونها؟

السلحفاة السليمة لا تغلق عيونها كثيرًا و هي مستيقظة. لذلك عندما تجد السلحفاة لا تغلق عيونها فلا تقلق كثيرا بل القلق يكون عندما تكون العيون مغلقة باستمرار. ولكن قد لا تستطيع السلحفاة غلق عيونها بسبب وجود مشكلة ما تزعجها.

هل تنام السلاحف البرمائية و عين واحدة مفتوحة؟

لا، و عندما تبدو أحد العيون و كأن بها مشكلة و لا تغلقها السلحفاة، يكون السبب مشكلة في هذه العين

بعض الأسباب التي تجعل السلحفاة لا تغلق عيونها

الضغوط و التوتر

عندما تتعرض السلاحف إلى التوتر، لن تستطيع أن تنام و سوف تظل يقظة معظم الوقت. و يحدث ذلك عند تغيير بيئتهم لذلك يجب منح السلحفاة بعض الوقت حتى تتأقلم مع البيئة الجديدة. و قد يكون التوتر بسبب وجود عدة سلاحف في نفس الحوض.

وجود الكثير من الإضاءة الساطعة

تتسبب الإضاءة الساطعة في جعل السلحفاة يقظة و العينان مفتوحتان. عند تشغل مصابيح الإضاءة ليلا، تجد السلحفاة صعوبة أن تنام نوم صحي.

الفضول

السلحفاة البرمائية دائما لديها بعض الفضول و لن تترك منطقة في الحوض و تهدأ حتي تستكشف كل ركن في بيئتها و بعدها تختار مكان مفضل للاختباء للشعور بالأمان و بعدها تهدأ السلحفاة و ترتاح و تعود لطبيعتها

ما هي أسباب عدم نوم السلاحف البرمائية؟

تحتاج السلحفاة إلى النوم و الراحة و إذا لاحظت أنها لا تنام فعليك البحث عن الأسباب و منها، قد تكون درجات حرارة الماء غير مناسبة أو إصابة السلحفاة بأمراض أو ضوضاء صاخبة حول السلحفاة او عند انتقال السلحفاة إلي بيئة جديدة أو معاناة السلحفاة من التوتر.

 درجة حرارة المياه

تشعر السلحفاة البرمائية بالخمول و ضرورة النوم عندما تكون درجة حرارة المياه منخفضة عن المحددة لنوعها بينما لا تستطيع النوم إذا كانت درجة حرارة الماء مرتفعة عن اللازم. يجب المحافظة على درجة حرارة ماء الحوض بحيث لا تزيد عن 30 درجة مئوية و درجة الحراة فوق الجزيرة لا تزيد عن 35 درجة مئوية.

اصابة السلحفاة بالأمراض

السلحفاة الصحية تكمل دورة نومها الطبيعية و أثناء النهار تمارس أنشطتها من سباحة و تشميس و خلافه بينما السلحفاة التي بها أي امراض فلن تتحرك كثيرا كالمعتاد و لذلك إذا شاهدت السلحفاة لا تنام طبيعي في ظل وجود كل المتطلبات الأساسية من تغذية صحية متوازنة و المحافظة علي جودة المياه و توفير الإضاءة و التدفئة المناسبة فعليك الذهاب إلي طبيب بيطري لتحديد سبب المشكلة.

ترك الإضاءة ليلا فوق الحوض

السلاحف في المنازل تكون يقظة نهارا و تنام أثناء الليل و يجب عدم تشغيل الإضاءة فوق السلحفاة أثناء الليل. و عند تشغيل مصابيح الإضاءة اثناء الليل فلن تنام السلحفاة النوم الصحي و سوف تبقي يقظة غالبية الليل.

 ازدحام المكان و الإزعاج 

عند وجود ضوضاء كثيرة في الغرفة الموجود بها حوض السلحفاة فإنها سوف تصاب بالتوتر و تبقي يقظة و من الأفضل أن تحتفظ بالسلحفاة في غرفة صحية لا يتطفل عليها الكثير أو يوجد بها حيوانات أخرى.

لماذا تنام السلحفاة البرمائية طوال الوقت؟

ليس من الطبيعي أن تنام السلحفاة لفترة طويلة. ولكن إذا فعلت ذلك بشكل ملحوظ، فإن السبب الرئيسي في ان السلحفاة تبدو نائمة باستمرار هو أن درجة حرارة الماء المتواجدة به السلحفاة منخفضة جدا. و المعروف أن السلاحف حساسة للغاية لأي تغير في درجات الحرارة و التغيرات في الظروف المعيشية. عند انخفاض درجة حرارة الماء بشدة، تُجبَر السلحفاة على أن تصبح أكثر خمولًا ومن المرجح أن تنام كثيرًا. و من المحتمل أن تنخفض درجة حرارة ماء الحوض دون أن يدري المربي عن عدم وجود ترمومتر و بالتالي تشعر السلحفاة أن فصل الشتاء اقترب و تبدأ في الخمول و من الأسباب الأخرى الشائعة هو معاناة السلحفاة من مرض كامن.

  • تنام السلاحف عندما تشعر بتغير في الأجواء من حولها: السلاحف البرمائية تعيش في حوض، و مع ذلك تشعر بالتغير في الظروف الجوية الخارجية من حولها و يمكنهم التمييز عند حدوث تغير في حرارة الجو و نسبة الرطوبة. و عندما تشعر السلحفاة ببداية فصل الشتاء، سوف تبدأ في الخمول و السكون. و بإمكانها أن تستيقظ و تتحرك من وقت لأخر لكي تتناول الطعام و تشرب الماء. بعد تناول ما يكفيهم للحصول على الطاقة سوف يعودون للنوم مرة أخرى.
  • تنام السلاحف عندما يستمر انخفاض درجة حرارة ماء الحوض: تحتاج السلاحف البرمائية إلى درجة حرارة ماء تتراوح بين 24 إلى 28 درجة مئوية. وإذا انخفضت درجة الحرارة عن ذلك، ستظهر على السلاحف علامات النوم لفترة أطول و قد تتعرض للإصابة بالأمراض. و قد تنخفض درجة حرارة الماء في فصل الشتاء و الخريف أيضا و ذلك يعتمد على مناخ البيئة المحيطة. لذلك، يجب وضع سخان جيد تحت ماء الحوض للحصول على تدفئة ثابتة.
  • تنام السلاحف كثيرا عندما تعاني من أمراض: عندما تصاب السلحفاة بأمراض سوف تصاب بالخمول و قلة الحركة و فقد الشهية و حتي الامتناع عن الطعام. بعض الأمراض الشائعة عند السلاحف هي نقص الفيتامينات و التهابات الجهاز التنفسي و الاصابة بالطفيليات و تقرحات الصدفة و تشوه الصدفة و الكسور. اذا تحققت من شروط التربية الصحيحة و توفير كل متطلبات السلحفاة من تغذية صحية متوازنة و تنظيف السلحفاة و بيئتها باستمرار و المحافظة علي درجات الحرارة و الإضاءة المناسبة و مع ذلك مازالت السلحفاة تنام لفترات طويلة فعليك الذهاب الي طبيب بيطري للتحقق.
  • قلة التشمس يؤثر على نوم السلحفاة: تحصل السلحفاة على الأشعة المفيدة عن طريق التعرض لضوء الشمس و يساعد ذلك علي امتصاص الكالسيوم من الطعام. و عندما لا يتمكنون من التشمس فلن يحصلوا على كفايتهم من الأشعة فوق البنفسجية، و يصبحون كسالى و ضعفاء. يجب المواظبة على تشمس السلاحف مع مراعاة ملائمة حجم منطقة التشمس لعدد السلاحف الموجودة حتى لا تتزاحم و تتكدس و تنام فوق بعضها.

يجب معرفة الفرق بين السكون و النوم و الموت 

ليس من الطبيعي ان يري المربي سلحفاته ساكنة بلا حراك و يترك ذلك بدون تحقق، و عليه أن يتاكد أن سلحفاته نائمة أم أن الأجواء باردة فتحاول السلحفاة السكون للتغلب علي البرودة و إن لم يكن أحد الأمرين فعليه التأكد من أن سحفاته حية بالتحقق من علامات موت السلحفاة المذكورة في هذا المقال (علامات موت السلاحف البرمائية)

لماذا يحدث الخمول أو ما هي أسباب الخمول عند السلاحف البرمائية؟

اولا: تغير الظروف المعيشية للسلحفاة

البرودة الشديدة حول السلحفاة

البرودة تعطي مؤشر للسلحفاة أن الشتاء يقترب ويجب أن يبدأ التباطؤ و الخمول. معلوم أن الزواحف حساسة لبعض الأمور منها، انخفاض درجة حرارة الماء و الأجواء من حولها و أيضا انخفاض الرطوبة و ضغط الهواء.

اسباب انخفاض حرارة ماء حوض السلحفاة

  • عدم وجود سخان في حوض السلحفاة
  • تلف السخان الموجود في الحوض
  • عدم التأكد من درجة حرارة الماء عن طريق ترمومتر
  • للحفاظ على صحة السلحفاة و وقايتها من التهابات الجهاز التنفسي في فصل الشتاء، يجب تزويد حوض السلحفاة بسخان

ما أثر درجة حرارة الماء المنخفضة على السلحفاة؟ عندما يكون الماء شديد البرودة

  • تصبح السلحفاة أكثر خمولًا و من المرجح أن تنام كثيرًا
  • يمكن أن تصاب السلحفاة بأمراض الجهاز التنفسي
  • يمكن أن تصاب السلحفاة بمرض العظام الأيضية لأنها لن تجد وقت كافي لامتصاص الكالسيوم من الطعام حيث أن التمثيل الغذائي في الجسم يحدث ببطيء شديد.

درجات الحرارة المناسبة للسلاحف البرمائية

بعض أنواع السلاحف البرمائية مثل، red-eared sliders و painted turtles تكون درجات الحرارة المثالية من 24 إلى 28 درجة مئوية و من الأفضل وجود مقياس حرارة رقمي دقيق و سهل القراءة. أنت بحاجة للتحقق من درجة حرارة الماء و أنه ليس بارد و إذا كانت الحرارة منخفضة فيصبح ذلك سبب في جعل السلحفاة تنام باستمرار.

عدم كفاءة مصباح الأشعة فوق البنفسجية

من الضروري معرفة مدي جودة مصباح الأشعة فوق البنفسجية عن طريق قياس حرارة منطقة التجفيف و معرفة ساعات تشغيل لمبة المصباح لأنه بعد فترة من التشغيل تتوقف اللمبة عن بث الأشعة فوق البنفسجية. إذا وجدت أن لمبة المصباح تجاوزت فترة عمرها فيجب تغيرها.

اضافات في حوض السلحفاة

قد تكون بعض الإضافات في حوض السلحفاة سبب في خمولها. إذا قمت بإضافة شيء جديد حديثا فعليك إزالته و تتابع السلحفاة لمعرفة هلي يوجد تحسن أم لا

تعديل النظام الغذائي للسلحفاة

يجب تقديم نظام غذائي متوازن للسلحفاة مع الإكثار من الورقيات الخضراء و الخضروات. فإذا تم عمل تعديل في النظام الغذائي للسلحفاة مثل إضافة أو استبعاد شيء، فقد يكون أدي ذلك لحالة عدم رضا و خمول عند السلحفاة.

ثانيا: بطأ التمثيل الغذائي داخل جسم السلحفاة

السلاحف كائنات ذوات دم بارد، و لذلك فإنه من الطبيعي أن سرعة التمثيل الغذائي في الجسم تتأثر عند حدوث تغيرات في البيئة المحيطة. فعدم حصول السلحفاة على التدفئة بشكل كافي يجعلها تبطئ من العمليات الحيوية داخل جسمها و يظهر عليها الخمول.

ثالثا: معاناة السلحفاة من مرض كامن

عند إصابة السلحفاة بمرض فتبدو كأنها خاملة و ساكنة و يجب معرفة أعراض الأمراض حتي يتم علاجها بطريقة صحيحة. و قد تكون السلحفاة تعاني من انسداد معوي نتيجة ابتلاع شيء بالخطأ و البيطري هو الأقدر علي كشف ذلك عن طريق عمل أشعة سينية.

ما المدة التي تنامها السلاحف البرمائية؟

المدة التي تنامها صغار السلاحف البرمائية

كم ساعة تنام السلحفاة البرمائية؟ تنام صغار السلاحف أقل من البالغين حيث ينامون حوالي 5 ساعات في اليوم. في هذه المرحلة العمرية، يكونون نشيطين و سوف يسبحون كثيرًا وبالتالي، فهم يحتاجون إلى الطعام ليلائم نشاطهم.  بينما الصغار حديثي الفقس تنام أكثر من البالغين. قد تنام صغار السلاحف البرمائية تحت الماء. في الليل، تصعد إلى السطح مرة كل فترة ليحصلوا على الأكسجين و يعودوا للنوم.

المدة التي تنامها السلاحف البرمائية البالغة

كم ساعة تنام السلحفاة البالغة؟ يمكن أن يختلف عدد ساعات نوم السلحفاة البرمائية بناءً على عدة عوامل، ولكن العامل المؤثر هو مدى إرهاق السلحفاة. و بشكل عام تنام السلحفاة الكبيرة حوالي 10 ساعات في اليوم و تعتمد المدة علي نوع السلحفاة و البيئة المحيطة. السلحفاة المائية تستطيع حبس أنفاسها أكثر من السلحفاة البرمائية و بالتالي تنام فترة أطول و غالبا تميل السلاحف إلي النوم لفترة أطول في الأجواء الباردة.

كيف تتحقق مما إذا كانت السلحفاة نائمة؟

بمجرد ان تعثر السلحفاة على مكان مريح و حان موعد النوم فسوف تنام و تمد و تقلص أرجلها و سوف تظهر السلحفاة النائمة حركات طفيفة أثناء نومها.

أين تنام السلاحف البرمائية؟

توفير مكان آمن للسلاحف البرمائية لكي تنام، أمر في غاية الأهمية. اعتمادا علي المنطقة المتواجدة بها السلاحف و نوعها، تختلف الأماكن التي تنام بها. بوجه عام، تفضل السلاحف الأماكن التي لا توجد بها إضاءة حتي تحمي نفسها أثناء الليل لكي تنام جيدا.

بالنسبة للسلحفاة البرمائية في المنزل

تنام السلاحف في المكان الذي ترتاح فيه. تحب السلاحف البرمائية النوم تحت الماء، و قد ينام البعض على الجزيرة. تنام السلاحف مثل red-eared sliders, painted turtles, and musk turtles) ) على منطقة التجفيف و الاستجمام و تحت الماء. و أحيانا تنام السلاحف بالقرب من المنطقة التي يوضع فيها الطعام. و من غير المألوف أن تجد سلحفاة تطفو نائمة في الحوض و لكنه قد يحدث.

بالنسبة للسلحفاة البرمائية في الطبيعة

عندما تختار السلاحف البرمائية في الطبيعة مكان للنوم، فإن أهم العوامل التي تحدد ذلك هو الأمان و الحماية.  سوف يحاولون البحث عن مكان يوفر لهم حماية جيدة ضد الحيوانات المفترسة حتى يستطيعوا أن يناموا بأمان. عادة سوف يحاولون العثور على مكان مناسب بالقرب من الصخور، وإذا أمكن سيحاولون البقاء تحتها. توفر هذه الصخور حماية كبيرة من الحيوانات المفترسة التي تهاجم السلاحف. أو ممكن النوم على منطقة مرتفعة في الأنهار أو في جذوع الأشجار و الثقوب و الكهوف الصغيرة. مما يوفر لهم حماية كبيرة. إذا لم تتمكن السلاحف من العثور على صخور أو ثقوب حتى تختبئ و تنام، فيمكن أن تذهب إلى أماكن بها نباتات كثيفة. هذه النباتات تقلل الرؤية و تحجبهم بشكل كبير. تميل بعض السلاحف للنوم بالقرب من الأنهار و البرك و البحيرات حيث يتوفر لهم الرمل أو الطين ليدفنوا أنفسهم بها لكي تختبئ و تنام في المناطق الضحلة. و بعض السلاحف تأخذ من الأشياء الموجودة تحت الماء مخبئ يحافظ على سلامتهم أثناء نومهم ليلا.

أماكن نوم السلحفاة البرمائية عموما

منطقة الاستجمام و التشمس

تنام السلاحف على الجزيرة (منطقة التجفيف و الاستجمام) تحت المصابيح حيث تحصل علي التدفئة مع قسط من النوم.

التربة تحت السلحفاة

بعض السلاحف أثناء النوم قد تدفن نفسها في نفايات الأوراق أو  تغطي نفسها بالتربة. 

الأغصان و الأوراق الكثيفة

في بعض الأحيان، لا تتمكن السلاحف في الطبيعة ان تعثر على مكان للنوم، و تلجأ إلي الأغصان و الأوراق الكثيفة مثل العنب. و ذلك يوفر لها التخفي من خطر المفترسات، كما أن الأوراق تعد طعام للسلحفاة.

الطين

تستخدم بعض السلاحف المائية الطين لعمل حفر به لتنام. بعض أنواع السلاحف الأفريقية تدفن نفسها في الوحل أثناء فترة السكون عندما تجف الموارد المائية لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.

تحت الماء

هل تنام السلحفاة البرمائية تحت الماء؟ السلحفاة البرمائية قادرة على البقاء لفترة كبيرة تحت الماء. و من الشائع أن تغفو تحت الماء، فهي تشعر بأمان أكثر و هي في الماء. تغفو بعض السلاحف بين الأماكن الصغيرة الموجودة في الصخور أو أي اشياء تحت الماء. إذا كانت سلحفاتك تنام تحت ماء الحوض فمن الأفضل أن تضع بالحوض مضخة هواء لتزويد الماء بالأكسجين طوال الوقت و بذلك تحصل السلحفاة علي كمية أكبر من الأكسجين الذائب في الماء. و تستطيع السلاحف المائية الحصول على الأكسجين سواء عن طريق التنفس من حين لأخر بالصعود لسطح الماء أو عن طريق امتصاص الاكسجين الذائب في الماء.

كيف تحمي السلاحف نفسها في الطبيعة من المفترسات أثناء النوم؟

أهم الأشياء التي تقوم السلاحف بها أثناء النوم للحماية من الحيوانات المفترسة هو اختيار مكان آمن. و يوجد لديهم طرق أخرى لحمايتهم أثناء النوم مثل التمويه، حيث تمتزج أصداف السلاحف مع لون البيئة حتى لا يتم اكتشافها بسهولة أثناء النوم. تستطيع السلاحف أن تلقي الرمل أو الطين أو الأوساخ أو النباتات على ظهورهم للتمويه أثناء الليل حتى تنام في أمان. نوم السلاحف البرمائية ليس ثقيل، و إذا شعرت بأي حركة مفاجئة في المحيط من حولهم، سوف تكون علي أهبة الاستعداد للجري أو الدفاع إذا لزم الأمر.

لماذا تتكدس السلاحف البرمائية فوق بعضها؟

السبب الرئيسي الذي يدفع السلاحف البرمائية أن تتكدس فوق بعضها البعض هو الحصول علي أكبر قدر من الدفء و الأشعة المفيدة و توجد مقالة مستقلة عن اسباب تكدس السلاحف علي بعضهم و طريقة منع ذلك من هنا (كل شيء عن تكدس السلاحف البرمائية فوق بعض

كيف يمكن أن نحكم على أن النوم أكتر من اللازم أم طبيعي؟

بعض أنواع السلاحف أكثر نشاطًا من أنواع أخرى. سوف يؤثر عمر السلحفاة أيضًا بشكل كبير على مستوى نشاطها، و غالبًا ما تكون السلاحف الصغيرة جدا و الصغيرة أكثر نشاطًا من السلاحف الناضجة الكبيرة في السن و بذلك، يسهل الحكم على ما إذا كان هناك خطأ ما في نوم السلاحف كما تظن.

  • في الطبيعة عادةً ما يكون السبب في ذلك هو تجنب الحيوانات المفترسة عن طريق التنقل ليلاً و تغفو نهارا و تبدو كأنها نائمة طوال اليوم.
  • بينما السلاحف البرمائية التي تربي في المنازل، كائنات نهارية مما يعني أنها تنشط أثناء النهار و تنام أثناء الليل و ذلك بسبب عدة أسباب و هي: عدم شعور السلحفاة بتهديد أثناء الليل. غالبًا ما تتم التربية بنظام ثابت. الناس حول السلحفاة يراعوها و يتابعوها في كثير من الأحيان. يتم تقديم الطعام للسلاحف خلال النهار.

طريقة للتحقق من أن النوم طبيعي أم لا

إذا لاحظت عدم مبالة السلحفاة حتى عندما تقدم لها الطعام، فإن هذا مؤشر علي وجود مشكلة. و تحذير مهم لك للبحث عن السبب. و ذلك علي افتراض أن السلحفاة ليست كبيرة في السن أو أن فصل الشتاء ليس علي الأبواب. إذا كانت سلحفاتك كبيرة في السن و فصل الشتاء أقترب، فمن المرجح أن تكون السلحفاة قد بدأت الاستعداد للدخول في فترة من الخمول. في الطبيعة، غالبا ما تحفر السلاحف تحت الماء و الطين و الأوساخ و تدخل في فترة من الخمول في انتظار فصل الشتاء. و خلال هذه الفترة، من الطبيعي أنها لن تتناول أي طعام. أما في المنازل، على الأرجح تصبح السلاحف أنشط من مثيلتها في الطبيعة و سوف تحاول أن تأكل و لكن أقل من السابق. تصبح السلحفاة البرمائية في فصل الشتاء خاملة جدًا و قد تأكل كل بضعة أيام و هذا طبيعي. التغير في درجة حرارة الماء غالبًا ما يكون هو السبب الأكبر، و لكنه ليس السبب الوحيد الذي يجعل السلحفاة تنام كثيرًا.

مع أن السلحفاة تنام كثيرا فهل يمكن أن تكون سليمة؟

طريقة لمعرفة أن السلحفاة بصحة بالرغم من أنها تنام كثيرا

يتم وضع طعام يحتوي على البروتين مثل ديدان الأرض أو أسماك الجوبي الصغيرة (غالبا ما يثير اهتمام السلحفاة النائمة على الفور) في مكان واضح يمكن للسلحفاة أن تراه و تشمه ثم حاول ايقاظها. إذا استيقظت السلحفاة، و ظهرت بنشاط أمام الطعام، فمن المحتمل أنه ليس هناك مشكلة صحية. و مع ذلك، من الأفضل التحقق من درجة حرارة الماء.

أمور هامة لمساعدة السلحفاة على التخلص من النوم المفرط و الخمول

السبب الأكثر شيوعا الذي يجعل السلحفاة تنام دائمًا هو انخفاض درجة حرارة الماء أو الهواء. و من الأسباب الأخرى لنوم السلحفاة هو تعديل النظام الغذائي أو إضافة شيء جديد لحوض السلحفاة أو عدم فعالية مصباح الأشعة فوق البنفسجية أو وجود سدد معوي أو إصابة السلحفاة بمرض.

  • حاول ايقاظ السلحفاة عن طريق تقديم بروتين إلى السلحفاة ، مثل الديدان و أسماك الجوبي و لاحظ ما إذا كان هذا الأمر يفيد السلحفاة أم لا.
  • يجب التحقق دائمًا من أن درجة حرارة الماء و الهواء حول السلحفاة مناسبة
  • يجب التأكد أن مصباح الأشعة فوق البنفسجية في حالة جيدة
  • فحص السلحفاة و البحث عن أي أعراض مرضية و علاجها

ملخص عن نوم السلحفاة البرمائية

  • لا تستطيع السلاحف أن تنام و العيون مفتحة و من الخطأ عدم تهيئة الظروف المناسبة و جعل السلحفاة محرومة من النوم.
  • يوجد لدي السلحفاة اثنين من الجفون بالإضافة لغشاء شفاف بزاوية العينان، تساعد على تقليل الإضاءة التي تمر إلى أعينها و الوقاية من الأتربة و الأضرار الأخرى لذلك يجب أن يغلقوا أعينهم أثناء نومهم.
  • النوم شيء حيوي بالنسبة للسلحفاة. و إذا وجدت سلحفاتك تعاني من قلة النوم، فمن الضروري البحث عن أسباب مشكلة عدم نوم السلحفاة و العمل علي حلها.
  • غالبا، تحتاج السلاحف البرمائية إلى أن تكون درجات حرارة مياه الحوض بين 24 و 28 درجة مئوية و درجة الحرارة علي منطقة الاستجمام و التجفيف تزيد بمقدار 5 درجات مئوية عن درجة حرارة ماء الحوض.
  • عدم توفير تدفئة و مصابيح اضاءة للسلاحف قد يجعل السلاحف تتكدس فوق بعضها.
  • عدم توفير منطقة تجفيف حجمها مناسب للسلاحف قد يجعل السلاحف تتكدس فوق بعضها.
  • على الرغم من أن السلاحف تحب النوم، إلا أن الإفراط في نوم السلحفاة أحيانًا يدل على أن هناك أمر غير طبيعي.
  • تتأثر عدد ساعات نوم السلحفاة البرمائية بشكل كبير بالبيئة المحيطة. السلاحف الصغيرة تنام حوالي 5 ساعات كل ليلة بينما السلاحف الكبيرة تنام حوالي 10 ساعات يوميا.

مقالات ذات صلة 

كل شيء عن نوم السلاحف البرية

البيات الشتوي عند السلاحف

علامات موت السلاحف البرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك