السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

ماذا تأكل السلاحف البرية الصغيرة


تم النشر بتاريخ 23-09-19
ماذا تأكل السلاحف البرية الصغيرة

ماذا تأكل السلحفاة الصغيرة؟

اكل السلحفاة البرية الصغيرة يتكون بشكل أساسي من نباتات ورقية والخضروات الخضراء، على الرغم من أنه يمكنهم تناول بعض الزهور والفواكه.

ما هو اكل السلحفاة الصغيرة في المنزل؟

طعام السلحفاة الصغيرة عبارة عن نظام غذائي متوازن من العشب والخضار والخضروات الورقية كثيفة المغذيات وحبيبات السلاحف.

مقدار وجبة طعام السلاحف البرية الصغيرة في المنزل

اكل السلاحف الصغيرة، من حبوب السلاحف البرية الجاهزة: حوالي 4 إلى 5 حبيبات لكل سلحفاة في الوجبة وقم بإسقاطها في كوب من الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا أو حتى تنتفخ وتصبح لينة ثم قدمها للسلحفاة.

اكل السلاحف الصغيرة، من النباتات الورقية والخضروات: يعادل مقدار ما تأكله السلحفاة من طعام السلاحف في 10 دقائق.

كم مرة تأكل صغار السلحفاة البرية؟  

كم مرة تأكل صغار السلحفاة البرية في اليوم أو كم مرة نقدم طعام السلحفاة الصغيرة في اليوم؟

بخصوص عدد مرات اكل السلاحف البرية الصغيرة: تأكل السلاحف البرية الصغيرة وجبة يوميًا ومقدارها كما سبق أو ممكن تقسيم طعام السلحفاة الصغيرة إلى قسمين واطعامها جزء في الصباح والجزء الأخر بعد العصر.  

النظام الغذائي لبعض أنواع من السلاحف البرية    

السلاحف سولكاتا (السلحفاة السوداني)

Sulcata Tortoise -African spurred tortoise     

السلحفاة سولكاتا من أكبر أنواع السلاحف في البرية. تأكل السلاحف سولكاتا أي خضروات أو ورقيات خضراء أو حشائش نقدمها لها.

- الورقيات مثل، قمم الجزر وأوراق اللفت وأوراق الخس وأوراق العنب والخردل الأخضر.

- الخضروات مثل، الجزر والخيار باعتدال

- النباتات مثل، البرسيم والكركديه والأعشاب.

- يمكن زراعة النباتات الصالحة للأكل في البيئة حول السلحفاة وتدوير السلاحف عليها مع عمل الحواجز لفترة لكي تنمو النباتات مرة أخري.

- صغار السلحفاة سولكاتا تنمو بسرعة ويتضاعف حجم الصغار كل عام خلال الثلاثة سنوات الأولى

ماذا تأكل السلاحف سولكاتا الصغيرة

ماذا تأكل السلحفاة سولكاتا الصغيرة؟ السلحفاة سولكاتا الصغيرة سوف تأكل العشب وأوراق العنب وأوراق الكركديه والزهور والحشائش.  

- عليك بالإكثار من الخضروات الورقية في طعام السلحفاة الصغيرة. وهذه الأطعمة تمثل حوالي 80 % من اكل السلاحف الصغيرة

- للمحافظة على صحة السلحفاة سولكاتا ضروري وضع الكالسيوم الكافي لنمو الصدفة والكتلة العظمية الضخمة

السلاحف الروسي (سلحفاة هورسفيلد) 

Horsfield Tortoise Russian Tortoises    

اكل السلاحف الروسي، هذه السلاحف تأكل أي ورقيات خضراء أو خضار يقدم لها ولكنها في الغالب تأكل الحشائش عريضة الأوراق والأعشاب.

- الورقيات مثل، أوراق اللفت وقمم الجزر وأوراق الخس والخردل الأخضر.

- الخضروات مثل، الفلفل الحلو والخيار باعتدال والجزر.

- النباتات مثل، البرسيم والهندباء والكركديه والأعشاب.

- يمكن زراعة البرسيم والهندباء والكركديه والأعشاب الصالحة للأكل في البيئة حول السلحفاة وأكيد سوف تأكل السلاحف الغطاء الأخضر الظاهر من هذه النباتات المزروعة. وينصح للمحافظة على هذه النباتات أن تقوم بعمل حواجز حول بعض النباتات، وجعل السلاحف تأكل من المساحات الأخرى وهكذا نعطي فرصة للنباتات لكي تنمو وتكبر مرة أخري.

ماذا تأكل السلاحف الروسي الصغيرة؟ 

ماذا تأكل السلحفاة الروسي الصغيرة؟ السلحفاة الروسي الصغيرة تأكل نفس النظام الغذائي المتنوع من الأوراق الصالحة للأكل والأعشاب والخضر والزهور كما تأكل السلاحف الروسي الكبيرة.   

سلاحف النجمة الهندية

INDIAN STAR TORTOISES  

ماذا تأكل سلاحف النجمة الهندية؟

السلاحف النجمية من الحيوانات العاشبة. وتأكل الكثير من الأعشاب المختلطة والخضراوات الداكنة والأوراق الخشنة وأعشاب الحدائق والزهور والخضروات الورقية مثل، أوراق اللفت وغيرها من النباتات الخضراء الطازجة الغنية بالألياف مثل، عشب البستان وعشب برمودا والبرسيم والحشائش والبقدونس والهندباء الخضراء وأوراق الصبار بعد نزع الأشواك والخردل الأخضر والجزر. أكل السلاحف المتنوع والطازج مهم لصحة السلحفاة.

ماذا تأكل السلاحف النجمية الصغيرة؟

ماذا تأكل سلحفاة النجمة الهندية الصغيرة؟ السلحفاة النجمية الصغيرة تأكل الهندباء الخضراء والبرسيم والجرجير والبقدونس والجزر. يجب أن يكون الجزء الأكبر من طعام السلاحف الصغيرة عبارة عن خضروات ورقية.

سلاحف البحر الأبيض المتوسط  

السلاحف اليوناني وسلاحف هيرمان

Greek Tortoises & Hermann’s Tortoises    

ماذا تأكل السلاحف اليوناني وماذا ماذا تأكل السلاحف هيرمان؟

تتغذى هذه السلاحف المتوسطية على أوراق وزهور النباتات الأرضية. حيث تأكل الأعشاب والخضروات الورقية والخضروات مثل الجزر ويفضل المبشور وتحب هذه السلاحف النباتات الطازجة مثل الهندباء واوراق الخس والبقدونس. يجب تقديم طعام سلاحف غني بالألياف مثل الأعشاب، يمكن اضافة البرسيم للوجبة بعد تقطيعه وبذلك تحصل السلاحف على كفايتها من الألياف المفيدة.

السلاحف هيرمان والسلاحف اليوناني قد تأكل البروتين الحيواني مثل طعام القطط، والحشرات مثل الصراصير والديدان، ولكن لا يجب أن نقدم لها ذلك لأن طعام السلاحف هيرمان والسلاحف اليوناني لا يجب أن يحتوي بروتين.  

ماذا تأكل السلاحف اليوناني وسلاحف هيرمان الصغيرة؟

ماذا تأكل السلحفاة اليوناني والسلحفاة هيرمان الصغيرة؟ أفضل طعام للسلاحف يحتوي على نظام غذائي غني بالألياف والكالسيوم مثل الحشائش والأعشاب والخضروات العضوية مثل الهندباء والبرسيم والورقيات الخضراء

السلاحف النمرية

Leopard tortoises  

ماذا تأكل السلاحف النمرية؟

السلاحف النمرية تأكل الأعشاب والورقيات الخضراء. السلحفاة النمرية في حاجة إلى طعام سلاحف غني بالألياف يتكون من عشب البستان والأعشاب الورقية العريضة والبرسيم الصبار بدون شوك والنباتات الخضراء مثل، أوراق اللفت وأوراق العنب والخردل الأخضر والهندباء الخضراء وأوراق الخس والنعناع والكزبرة والشبت والبقدونس. ويمكن أن تزرع حول السلحفاة نباتات مثل والبرسيم والهندباء والكركديه لتصبح طعام سلاحف طازج.

ماذا تأكل السلاحف النمرية الصغيرة؟

ماذا تأكل السلحفاة النمرية الصغيرة؟ السلحفاة النمرية الصغيرة يمكن أن تأكل من طعام السلاحف الكبيرة ولكن من الضروري تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة. يجب عدم وضع قطع كبيرة من الخضروات الصلبة مثل الجزر أو البطاطا الحلوة إلى السلاحف الصغيرة إلا بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة جدا حتى لا تتسبب في انحشار في الجهاز الهضمي في السلاحف الصغيرة.

السلاحف ذات القدم الحمراء

Red foot tortoises   

ماذا تأكل السلاحف ذات القدم الحمراء؟

السلحفاة ذات القدم الحمراء من الحيوانات العشبية ولكنها أحيانا تأكل القليل من البروتين الحيواني وتحصل عليه من أكل القواقع والرخويات ودود الأرض.

الجزء الأكبر من أكل السلحفاة ذات القدم الحمراء يكون من الأوراق العريضة والنباتات الورقية الداكنة والنباتات العشبية مثل الهندباء والبرسيم. وتتناول أيضا مجموعة متنوعة من الخضروات المقطعة. يمكن أن تضع لهذه السلحفاة كمية صغيرة من البروتين الحيواني مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

ماذا تأكل السلاحف ذات القدم الحمراء الصغيرة؟

ماذا تأكل السلحفاة ذات القدم الحمراء الصغيرة؟ السلحفاة ذات القدم الحمراء الصغيرة يمكن أن تأكل النباتات الورقية الداكنة والنباتات العشبية مثل الهندباء والبرسيم بعد التقطيع لقطع صغيرة مع رش مسحوق الكالسيوم على الطعام مرتين في الأسبوع. وبخصوص البروتين يمكن تقديم دودة واحدة في الأسبوع بعد وصول الصغار لعمر 6 أشهر.

البعض يرغب في نمو سريع للسلاحف البرية فهل يمكن ذلك؟    

هل يمكن أن نجعل السلاحف تنمو بسرعة؟

من الناس من يستطيع أن يحافظ على درجة الحرارة في بيئة السلحفاة على حوالي 30 درجة مئوية على أن يوفر الاضاءة للسلحفاة طوال فترات الشتاء عن طريق مصابيح الاشعة فوق البنفسجية وبذلك يمنع السلحفاة من أن تدخل في سكون أو بيات شتوي (السبات) وتظل على نشاطها وتتناول أكل السلاحف وبذلك تنمو وتكبر أسرع من المعدل الطبيعي.

ما هي المشاكل مع نمو السلاحف بسرعة؟    

السلحفاة البرية تحتاج إلى أكل سلاحف غني بالألياف للبقاء بصحة جيدة. إذا كان النظام الغذائي المتبع مع السلحفاة خطأ فقد يؤدي الي النمو بسرعة. وبالتالي قد يسبب ذلك عدة مشاكل مثل، مشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل في الكلى وأمراض العظام والتهرم الصدفي والبدانة وكل ذلك سوف يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل، ضعف وتشوه في الأقدام ومشاكل في المخالب والتهابات في المفاصل وخلل في وظائف الرئتين. وتظهر مشاكل أكبر عند الإناث، حيث يؤثر التهرم الصدفي الناتج عن النمو بسرعة على بيض السلحفاة، حيث أن السلحفاة قد لا تستطيع أن تضع البيض بشكل طبيعي وعندها تحتاج لزيارة طبيب بيطري.

شيء وحيد مفيد عند نمو السلاحف بسرعة   

نمو السلاحف بسرعة سوف يؤدي إلى وصول السلحفاة لسن النضج بسرعة (البلوغ المبكر) وهذا مفيد في تقليل الزمن اللازم لتفريخ السلاحف وإنتاج الصغار وخاصة في أنواع السلاحف التي أصبحت مهددة بالانقراض لظروف مختلفة.

ملخص عن اكل السلاحف الصغيرة

- اكل السلاحف البرية الصغيرة يتكون من نباتات ورقية وخضروات خضراء وبعض الزهور والفواكه وحبيبات السلاحف.

- طعام السلحفاة الصغيرة يجب أن يكون متوازن بين العشب والخضر والخضروات الورقية والحبيبات.

- اكل السلاحف الصغيرة، من حبوب السلاحف البرية الجاهزة حوالي 5 حبيبات لكل سلحفاة في الوجبة ويفضل أن تقدم مبللة بالماء.

- طعام السلاحف الصغيرة، من النباتات والخضروات يساوي مقدار ما تأكله السلحفاة من طعام السلاحف لمدة 10 دقائق.

- عدد مرات اكل السلاحف البرية الصغيرة، عبارة عن وجبة واحدة في اليوم ومقدارها سبق توضيحه والبعض يقسم طعام السلحفاة الصغيرة إلى جزئين (يعني نفس مقدار الوجبة ويقسم إلى جزئين)، يعطي للسلحفاة جزء في الصباح والجزء الثاني بعد العصر.  

- يجب تجنب الأطعمة الممنوع تقديمها للسلاحف المذكورة بالتفصيل في المقال التالي،

الممنوع أن تاكله السلحفاة

مقالات ذات صلة

طعام السلاحف البرية



جديد المقالات