السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تجربتي المريرة مع مشروب الكركديه


تم النشر بتاريخ 2022-09-03 15:27:27
تجربتي المريرة مع مشروب الكركديه

ما هي المشكلة التي تسبب فيها الكركديه؟

المشكلة التي حدثت لي ببساطة أنني لاحظت أثناء عملية الإخراج أن لون الفضلات أصبح داكن جدا، مما سبب لي توتر وقلق شديد. نظرا لما قرأته من قبل عن أن لون الفضلات الداكن قد يكون بسبب نزيف داخلي في الجهاز الهضمي أو بسبب سرطان في القولون. وقبل أن أذهب إلي طبيب والدخول في دوامة الإجتهادات والفحوصات والتحاليل والاشعات، جلست مع نفسي قليلا وفكرت قيلا. فقد يكون هناك مسببات أدت إلي صبغ الفضلات بهذا اللون الداكن، وليس من الضروري أن يكون أمر سيئ. وعليه تذكرت ورتبت المستجدات التي تمت في الفترة الأخيرة وفكرت في التوقف عنها بالتتابع لعل وعسي. وبالفعل تم حصر هذه المستجدات وهي:

- تناول دواء الكولسترول

- تناول دواء ميلجا المقوي للأعصاب

- المواظبة علي تناول سلطة الخضار

- المواظبة على شرب الكركديه الساخن يوميا من ثلاثة إلي أربع مرات

وبالفعل نفذت برنامج للتخلي عن كل بند من البنود السابقة بالتتابع لمدة ثلاثة أيام ومتابعة هل يوجد تغيير أم لا. فتم التوقف عن دواء الكولسترول لمدة ثلاثة أيام، ولم يحدث تغير وتم استبعاده من المسببات.، ثم تم التوقف عن تناول دواء ميلجا المقوي للأعصاب لمدة ثلاثة أيام، ولم يحدث تغير فتم استبعاده من المسببات. ثم تم التوقف عن تناول الخضروات لمدة ثلاثة أيام، ولم يحدث تغير وتم استبعادها من المسببات. ولم يتبقى غير بند أخير وهو مشروب الكركديه فهل يكون هو السبب! فتم التوقف عن شرب الكركديه لمدة ثلاثة أيام، وكانت المفاجأة أن لون الفضلات بدأ في العودة لطبيعته. قلت اكرر التجربة مرة أخري للتأكد وشربت الكركديه كالمعتاد، فأصبح اللون داكن مرة أخري. فتوقفت عن هذا المشروب المحبب لي وبعد ثلاثة أيام، عاد لون الفضلات لطبيعته. وبذلك تأكدت والحمد لله من عدم وجود مشاكل في الجهاز الهضمي وأن مشروب الكركديه هو المسئول الرئيسي عن صبغ لون الفضلات باللون الداكن نظرا لأني أشربه كثيرا.

معلومات عن فوائد مشروب الكركديه وهل له أضرار علي صحة الإنسان

الكثير يعرف زهور نبات الكركديه الجميلة التي تزرع في شمال أفريقيا وفي جنوب شرق آسيا. ويستخدم العديد في أنحاء العالم أجزاء مختلفة من نبات الكركديه في الأغذية، وفي الأدوية ويمكن تناوله كمشروب ساخن أو بارد. مشروب الكركديه من المشروبات الرائعة وله نكهة مميزة مثل الشاي. وأيضأ مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الكركديه، لها فاعلية تتفوق على مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الشاي الأخضر.

فوائد مشروب الكركديه

مشروب الكركديه له فوائد صحية عديدة عند استخدامه باعتدال، ولكن ليس بالنسبة للفئات التي تأخذ أدوية مدرة للبول

يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع

الكركديه يساعد علي ضبط ارتفاع ضغط الدم وهو علاج رائع بدون اثار جانبية. حيث أن مشروب الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم عند الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل

يفيد في خفض الكولسترول المرتفع

من فوائد الكركديه أنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية، وخفض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستويات الكولسترول الجيد. وبالتالي خفض فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين. حيث تم عمل دراسة على أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فعند تناولهم مشروب الكركديه مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا. لوحظ بداية تحسن نسبة الكولسترول الضار لديهم في الجسم

يفيد في تقليل الوزن الزائد

- يساعد مشروب الكركديه على تقليل الوزن الزائد وتقليل دهون الكبد.

- تم عمل دراسة على أثر الكركديه علي الدهون في الجسم، وأظهرت التقارير أن مشروب الكركديه أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة ووزن الجسم ونسبة الدهون.

مشروب الكركديه مفيد للشعر

- يحد الكركديه من ظهور قشرة الرأس. نظرا لأن المغذيات النباتية في مشروب الكركديه لها خصائص مضادة للميكروبات، فإنه يحد من مسببات القشرة على فروة الرأس. ويعمل علي تفتيت قشرة الرأس من بصيلات الشعر.

- يتم وضع الكركديه مع زيت جوز الهند كطريقة لنمو الشعر، حيث يعمل هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر عن طريق تقليل فقدان البروتين.

- تجربتي مع الكركدية للشعر: من فوائد الكركديه أنه يقاوم ظهور الشعر الأبيض، حيث تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الكركديه على إنتاج الميلانين. وهو الصبغة الطبيعية التي تمنح الشعر اللون الطبيعي.

ما فوائد الكركديه للنساء؟

مشروب الكركديه مفيد في الدورة الشهرية

مشروب الكركديه مفيد في الدورة الشهرية. حيث أن الكركديه يحتوي على مركب الفلافونويد، ولذلك يقلل من الاكتئاب وتقلب المزاج وقت الدورة الشهرية ويقلل من آلامها أيضًا.

مشروب الكركديه مفيد في تخفيف اعراض سن اليأس

مشروب الكركديه مفيد في تخفيف الاعراض التي تنتج عن تغيير الهرمونات في الجسم في سن اليأس ​​

مشروب الكركديه مفيد للبشرة

  • من فوائد الكركديه للبشرة، أنه مشروب سحري له فوائد مذهلة للبشرة ومقاومة علامات الشيخوخة والتجاعيد. حيث يتميز الكركديه بقدرته على تثبيط إنزيم الإيلاستاز، المسؤول عن تكسير الإيلاستين، وهو البروتين الذي يسمح للعديد من الأنسجة في الجسم باستعادة شكلها بعد تمددها أو تلف البشرة. وبذلك يقاوم الكركديه علامات الشيخوخة

ملخص عن فوائد الكركديه 

- تحسين عملية الهضم

- تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء

- مفيد في تخفيف اعراض سن اليأس

- مقاومة الاكتئاب والأرق

- يفيد الكركديه فى علاج البرد والزكام لأنه يحتوى على فيتامين ( C )

- يفيد في طرد الديدان من الجسم

- خفض ضغط الدم المرتفع

- خفض الكولسترول المرتفع

- تقليل الوزن الزائد

- مفيد للشعر

- مفيد للبشرة ويقاوم علامات الشيخوخة

كيف نحصل علي أكبر فائدة من مشروب الكركديه؟

  • ينصح بالمواظبة علي تناول مشروب الكركديه لمدة ستة أسابيع للحصول على الأثر المطلوب، ولن يبدأ ظهور الأثر إلا بعد المواظبة لمدة شهر علي الأقل.
  • يجب أن نجعل الكركديه يغلي حتى نحصل علي مشروب به كل المغذيات النباتية الموجودة في نبات الكركديه. ومن يحب أن يشربه مثلج، عليه أن يتركه بعد غليه يبرد ثم يضعه في الثلاجة.
  • يجب عدم المبالغة في كمية الكركديه المستخدمة للحصول علي مشروب داكن، المفروض أن يكون اللون أحمر فقط.

هل الكركديه المثلج يرفع ضغط الدم المنخفض والكركديه الساخن يُخفض ضغط الدم العالي؟

هل الكركديه يرفع الضغط؟ موضوع يشيعه البعض، إن مشروب الكركديه يرفع الضغط عندما يتم شربه مثلج، ومشروب الكركديه الساخن يقلل الضغط. وكل هذه مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة، لأن مشروب الكركديه في كلا الحالتين يقلل الضغط المرتفع.

هل مشروب الكركديه له أضرار صحية؟

ما هي اضرار الكركديه؟ وجد بعض الأضرار من مشروب الكركديه وسوف نذكر أهم اضرار الكركديه المحتملة والتي من الممكن أن تحدث نتيجة الإفراط في تناول مشروب الكركديه أو تناوله من قبل فئات معينة:

قد يسبب هبوط شديد في ضغط الدم

بالرغم من فوائد مشروب الكركديه وأنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع إلا أن من اضرار الكركديه أنه قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية واذا تناوله شخص يعاني أصلا من هبوط في ضغط الدم، فقد يسبب ذلك هبوط حاد في ضغط دمه مع العديد من المضاعفات الصحية مثل الدوار والإغماء وتلف في الدماغ وتلف في عضلة القلب.

أضرار الكركديه للنساء

قد يسبب مشكلات في الحمل وتقليل الخصوبة عند النساء

من اضرار الكركديه للنساء أن تناول الكركديه بكثرة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على القدرة الإنجابية عند النساء. حيث يتسبب الإفراط في شرب الكركديه بحدوث مشاكل لدى المرأة سواء قبل الحمل أو أثناء فترة الحمل. ويمكن أن يؤدي الكركديه إلي التأثير علي هرمون الاستروجين وتقليل مستوياته في الجسم. مما قد يمنع تشبث البويضة المخصبة في جدار الرحم، وبالتالي تقل فرص نجاح الحمل. ويحتوي الكركديه أيضا على مواد قد تساعد على تحفيز انقباضات الرحم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإجهاض أو الولادة قبل الموعد عند تناول الكركديه من قبل المرأة الحامل.

قد يحدث تداخل وتفاعل مع بعض الأدوية

من اضرار الكركديه المحتملة: أنه يحتوي علي مواد قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو تقلل فاعليتها، خاصة هذه الأدوية:

- الأدوية التي بها علاج هرموني.

- بعض أنواع الأدوية المختصة بعلاج الملاريا ومرض السكر، وارتفاع ضغط الدم.

- حبوب منع الحمل.

قد يحدث هبوط في مستوي السكر في الدم

من اضرار الكركديه أنه قد يتسبب بهبوط سكر الدم، خاصة عند مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لتنظيم مستويات سكر الدم.

قد تحدث مضاعفات للمرضي الذين يتلقوا علاج كيميائي للسرطان

تم عمل بعض الدراسات وأشارت إلي أن مشروب الكركديه قد يؤثر على الخلايا في الجلد والدماغ، في حالة إذا كان المريض يتلقى جلسات علاج إشعاعي أو علاج كيميائي للقضاء علي السرطان. لذلك من الضروري تجنب شرب الكركديه اثناء تلقي علاج السرطان

ملخص عن موانع تناول مشروب الكركديه

- المشروب لا يناسب من يأخذ دواء مدر للبول ويجب عدم تناول الكركديه لمن يتعاطى تلك الأدوية بدون استشارة الطبيب. لأن مشروب الكركديه مدر للبول فعند شربه بجانب الأدوية المدرة للبول قد يؤدي لانخفاض شديد في الضغط

- المشروب غير مناسب لمن يتناول دواء لتنظيم مستويات سكر الدم، وعليه الرجوع للطبيب أولا ليقرر هل يجوز شربه بجانب الدواء أم لا.

- مشروب الكركديه لا يناسب من يعاني من هبوط في ضغط الدم، لأنه قد يسبب هبوط حاد في ضغط الدم.

- ممنوع المواظبة على مشروب الكركديه للنساء التي تنتظر حمل أو تكون حامل أو تستعمل حبوب منع الحمل.

- من الأفضل عدم شرب الكركديه أثناء تلقي علاج كيميائي أو اشعاعي للسرطان.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الكركديه



جديد المقالات