تربية السلاحف البرمائية

تكدس ( تراكم ) السلاحف البرمائية فوق بعضها البعض

محتوى المقالة

هل سبق لك أن شاهدت مجموعة سلاحف برمائية مكدسة أو متراصة فوق بعضها البعض؟ و إذا حدث ذلك  فلتعلم إن ظاهرة التكدس فوق بعضهم شيء غريزي عند السلاحف. و يوجد عدة أسباب تجعل السلاحف تفعل ذلك و سوف نقوم من خلال السطور التالية في هذا المقال بتوضيح معظم الأمور المتعلقة بتكدس أو تراكم السلاحف البرمائية فوق بعضها من حيث الأسباب التي تدفعهم لعمل ذلك و كيف يمكن جعلهم يقللوا من ممارسة هذا السلوك.

لماذا تتكدس السلاحف البرمائية فوق بعضها البعض؟ 

أهم الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية تتكدس فوق بعضها هو الحصول علي قدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية. و تلجأ السلاحف التي يتم تربيتها في المنازل إلي هذه الطريقة عندما تكون مساحة منطقة التشمس و الاستجمام غير كافية لعدد السلاحف الموجود. من الأسباب المحتملة الأخرى هو أن مصباح الأشعة فوق البنفسجية أصبح ضعيف و هي في أمس الحاجة للتدفئة و امتصاص الأشعة البنفسجة لتستطيع تكوين فيتامين D3 الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم من الطعام. و عدم حصول السلحفاة علي قدر كافي من أشعة الـ UVB سوف يؤدي إلى نقص مستوي الكالسيوم في جسمها مما يؤثر سلبيا علي صحة العظام و صلابة صدفة السلحفاة. و من أسباب التكدس أيضا هي محاولة من السلاحف لردع المفترسات حتي لا تقترب منها و بعض الآراء تقول أن السلاحف الكبيرة تمارس بسط الهيمنة علي السلاحف الصغيرة و الضعيفة.

ما هي الأسباب الرئيسة التي تجعل السلاحف تتكدس فوق بعضها؟ 

تكديس السلاحف فوق بعضها البعض أمر طبيعي. توجد عدة أسباب تجعل السلاحف تتكدس فوق بعضها من حين إلى أخر و قد يكون السبب الرئيسي هو عدم ملائمة منطقة التشمس و الاستجمام. يجب التأكد من وجود مساحة كافية لعدد السلاحف للتشمس بسهولة للحصول على الحرارة و الإضاءة اللازمة لكل السلاحف. و من الأسباب الأخرى لتكدس السلاحف هو عمل تأمين عند الشعور بالخوف من هجوم حيوانات مفترسة.

منطقة التشمس و الاستجمام للسلاحف صغيرة و لا تكفي عدد السلاحف 

منطقة التشمس و التجفيف (الجزيرة) بالنسبة إلي السلاحف أمر جوهري مثل حوض المياه الواسع و المياه النظيفة و إذا لم تكن مساحة الجزيرة تكفي كل السلاحف، فإن السلاحف سوف تتكدس فوق بعضها البعض. و قد يكون ذلك الوضع غير ضار للسلاحف، إلا أنه يفضل أن تعالج هذه المشكلة، لأن عدم تعرض السلاحف بشكل كافي للضوء باستمرار سوف يؤدي إلى مشاكل صحية مثل امراض الصدفة (مرض العظام الأيضية) و ضعف الهيكل العظمي للسلحفاة. و يمكن أن يؤدي ضيق المساحة إلى حدوث مشكلات ناتجة عن التنافس باستمرار على منطقة التشمس. و في  الغالب سوف تكون السلاحف الصغيرة هي ضحية أي شجار يحدث في الحوض.

محاولة السلاحف الحصول على ما يكفي من الإضاءة و التدفئة فوق منطقة الاستجمام و التشمس 

السلاحف كائنات ذوات دم بارد و بالتالي هي في حاجة إلي مصادر للإضاءة و الحرارة لتلبية احتياجاتها. و تلجأ السلاحف إلى التكدس فوق بعضها البعض للحصول على التدفئة و الأشعة فوق البنفسجية، لما لهذه الأشعة من أهمية كبيرة لصحتها العامة.

أسباب عدم حصول السلاحف على ما يكفي من الأشعة البنفسجية

  • إذا كان مصدر الأشعة ضعيفًا
  • لا توجد مساحة كافية للتشمس تناسب عدد السلاحف
  • عند عدم توفير مصابيح كافية تحقق متطلبات السلاحف فإنها قد تتكدس فوق بعضها.

يجب معرفة درجات الحرارة المثالية للأنواع التي تقوم بتربيتها، غالبا ما تحتاج السلاحف البرمائية درجات حرارة في ماء الحوض من 24 حتى 28 درجة مئوية و درجة حرارة منطقة الاستجمام و التجفيف تزيد بمقدار 5 درجات مئوية عن درجة حرارة ماء الحوض.

شعور السلاحف بالخوف و التهديد     

ما هي الأسباب التي تجعل السلاحف تشعر بالخوف؟

قد يكون المكان من حول السلاحف به الكثير من الضوضاء أو قد يوجد بالبيت أطفال صغار فضوليين أو قد يوجد حيوانات أليفة أخري في المنزل تحوم حول السلحفاة. و كل هذه أسباب كافية لتشعر السلاحف بالخوف و القلق  و قد  تتكدس فوق بعضها كوسيلة للدفاع عن النفس. السلاحف ليست كائنات اجتماعية و يحبون أن يكونون بمفردهم. و لذلك، من الأفضل أن يتم نقل السلاحف إلى منطقة هادئة نسبيًا في المنزل. و محاولة تخفيف فضول الأطفال و منع الحيوانات الأخرى أن تحوم حولها.

محاولة السلاحف عمل ردع للحيوانات المفترسة من الاقتراب

تكون السلاحف أكثر عرضة لهجوم المفترسات في الطبيعة أثناء الاستجمام في ضوء الشمس. إذا كانت السلحفاة بمفردها فسوف تصبح فريسة سهلة المنال للمفترسات و لكن عندما تتكدس السلاحف فوق بعضها البعض، فإن ذلك يعطي انطباعًا للمفترس أن هذا كائن غريب أكثر قوة مما يقلل من فرص التعرض للهجوم. حتى في حالة الاعتداء من مفترس مثل التمساح فإنه سيواجه كتلة من الأصداف قبل الوصول إلى اللحم و بذلك سوف تنجو بعض السلاحف من عضته القاتلة. و أيضا التكدس فوق بعضهم يعتبر وسيلة للدفاع (رادار) بواسطة عيون العديد منهم عن طريق مراقبة المنطقة من حولهم من أعلي في حالة اقتراب أحد المفترسات. و بذلك يقع علي عاتق السلاحف الموجودة في الأعلى مراقبة المناطق المجاورة بحثًا عن أي خطورة محتملة.

السلاحف الأكبر تريد إظهار الهيمنة و النفوذ 

بالرغم من ان السلاحف ليست كائنات اجتماعية و لكن بعض الأقاويل تقول ان السلاحف المهيمنة تحب أن تنفرد بالقمة. و من الممكن أن السلاحف الأقوى و الأكبر تريد بسط هيمنتها علي الصغار و الأضعف منها.

هل عملية التكدس تفيد السلاحف؟ 

عندما تتكدس السلاحف فوق بعضها على منطقة التشمس و الاستجمام، فإنها سوف تمتص حرارة من بعضها و بما ان أول سلحفاة في الأعلى هي الأقرب و الأكثر عرضة إلى مصدر الحرارة و الإضاءة فإنها سوف تحصل علي الحرارة أولا و بعد ذلك تنتقل الحرارة للسلحفاة التي تحتها و هكذا، أي ان السلحفاة الأخيرة في الأسفل سوف تحصل علي حرارة جماعية من باقي السلاحف الموجودة فوقها. و بذلك تحصل السلاحف البرمائية علي التجفيف و التدفئة بسرعة قبل أن ترجع مرة أخرى إلي الماء.

هل تكدس السلاحف فوق بعض يؤذي السلحفاة التي في الأسفل؟

قد يكون هناك بعض المخاوف من الضغط الناتج من وزن عدد السلاحف التي بالأعلى على صدفة السلحفاة التي في القاع و لكن لا توجد أدلة تفيد ما إذا كانت السلحفاة الموجودة بالأسفل في وضع مؤذي أم لا. و لكن لا داعي للقلق بشأن تأذي صدفة السلحفاة أو كسرها حيث وجد أنه لكي تكسر صدفة سلحفاة ذات وزن معين، سوف تحتاج إلى 40 ضعف قوة عضة حيوان مفترس له نفس الوزن و بذلك نستبعد القلق علي السلحفاة الموجودة في الأسفل. كما أن السلحفاة التي في الأسفل لن تكون هي نفس السلحفاة في كل مرة و لن يكون العدد فوقها ثابت في كل مرة. و علي ذلك تستطيع السلحفاة التي في الأسفل أن تحمل حتى 4 سلاحف فوقها من حين لأخر بدون حدوث أي مشكلة.

هل تكدس السلاحف فوق بعض يمكن أن يتسبب في شجار؟

لا يحدث شجار بين السلاحف نتيجة التكدس فوق بعضها البعض. عملية التكدس، سلوك فطري تقوم به السلاحف البرمائية في الطبيعة من أجل البقاء على قيد الحياة حيث تقوم بتلقي الحرارة و الضوء و رصد الحيوانات المفترسة عن بعد و عادةً لا يوجد توتر أثناء التكدس. أحيانا قد توجد أشياء أخري يمكن أن تسبب شجار مثل، الجوع أو التزاوج. و إذا حدث ذلك الشجار في المنزل فيجب فحص السلاحف و البحث عن أي إصابات و علاجها.

هل يمكن منع السلاحف من التكدس فوق بعض؟ 

لكي نمنع السلاحف من التكدس فوق بعضها البعض ، يجب  وجود منطقة واسعة للتشمس مع توفير تدفئة و إضاءة كافية لجميع السلاحف. مع ضرورة وضع الحوض في منطقة هادئة بعيدة عن فضول الأطفال و الحيوانات الأخرى.

طرق منع السلاحف من التكدس فوق بعض 

يجب زيادة مساحة منطقة التشمس و الاستجمام 

إذا كانت منطقة استجمام السلاحف صغيرة و لا تكفي كل العدد الموجود فيجب توسعتها حتي تمنع التنافس و التكدس و في حالة وجود عدة سلاحف بالحوض يفضل وجود أكثر من جزيرة أو توفير جزيرة كبيرة تكفي كل السلاحف.

توفير مصابيح الإضاءة و التدفئة المناسبة  

إذا كانت إضاءة المصابيح ليست قوية بما يكفي حاجة السلاحف، فإن السلاحف قد تتكدس على بعضها البعض. و للتغلب علي هذه المشكلة، يجب التأكد من أن مصابيح الإضاءة مناسبة و مثبتة على ارتفاعات صحيحة و أن لمبة المصباح مازالت تبث أشعة فوق بنفسجية. سوف تجد عبوات المصابيح مكتوب عليها قدرة المصباح (30 واط أو 50 واط) و ليس درجة الحرارة الناتجة. و يجب أن تعلم أن كمية الحرارة الناتجة من المصباح ترتبط بالمسافة بينه و بين ظهر السلحفاة و لذلك يجب تثبيته علي الارتفاع الذي يحقق درجة الحرارة المثالية. و فيما يلي سوف نذكر نسب تقريبية عن مقدار الحرارة التي سوف تنتج من المصابيح على مسافات مختلفة من ظهر السلحفاة

في حالة استخدام مصباح بقدرة 50 وات

  • عند التثبيت على ارتفاع 10 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 40 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 20 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 27 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 30 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 23 درجة مئوية

في حالة استخدام مصباح بقدرة 75 وات

  • عند التثبيت على ارتفاع 10 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 48 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 20 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 33 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 30 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 27 درجة مئوية

في حالة استخدام مصباح بقدرة 100 وات

  • عند التثبيت على ارتفاع 10 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 55 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 20 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 45 درجة مئوية
  • عند التثبيت على ارتفاع 30 سم فإن الحرارة الناتجة تكون حوالي 32 درجة مئوية

توجد مصابيح مزدوجة شائعة الاستخدام فوق حوض السلحفاة البرمائية تعطي الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية UVB

يمكن أن تنتقي من بين المصابيح بقدرة 50 أو 75 أو 100 واط و تثبته علي مسافة صحيحة من ظهر السلحفاة تحقق بها درجة الحرارة المطلوبة. إذا كنت ممن يفضلون مصباح واحد يعطي كل شيء من ضوء و أشعة فوق البنفسجية و حرارة في وقت واحد، فيمكن أن تشتري مصباح بخار الزئبق و هذه المصابيح لها سمعة طيبة، و لم تسبب مشاكل لدي من يربون السلاحف.

يمكن ترك السلاحف فترات قصيرة من أجل التشمس في الهواء الطلق 

من المؤكد أن حبس السلاحف في الحوض طوال الوقت أمر صعب و من الأفضل لهم من حين إلي أخر التمتع بأشعة الشمس و الهواء النقي بعيد عن الحوض. يمكن عمل ذلك في مكان واسع نظيف و آمن و تحت مراقبة من المربي و سوف يستمتعوا تحت ضوء الشمس و قد يحصلوا علي قيلولة أيضا.

وضع السلاحف في مكان هادي بالمنزل 

من الأفضل وضع حوض السلاحف في منطقة هادئة بعيدة عن فضول الأطفال و الحيوانات الأليفة الأخرى.

ملخص عن تكدس السلاحف البرمائية فوق بعضهم 

  • الأمور الرئيسية التي بسببها تتكدس السلاحف البرمائية في الطبيعة و في المنازل فوق بعضها البعض هو الحصول على كفايتهم من الأشعة فوق البنفسجية الضرورية لصحتهم أو إذا كانت منطقة التشمس صغيرة جدًا أو كان مصدر الإضاءة ضعيفً، فسوف تتكدس السلاحف فوق بعضها البعض للاقتراب من مصدر الضوء لتحصل على التدفئة و الإضاءة. و قد يكون التكدس بسبب الخوف من شيء أو حيوانات أخري في الطبيعة و لكن في المنزل، قد يكون التكدس بسبب الخوف من الأطفال و الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط و الكلاب. إذا شاهدت السلاحف مكدسة فوق الجزيرة، فعليك معرفة أسباب ذلك و حل المشكلة.
  • لكي تمنع السلاحف من التكدس فوق بعضهم البعض، يجب أن توفر منطقة كافية لعدد السلاحف لكي يتمكنوا من التشمس في سلام و توفير مصابيح جيدة للتدفئة و الإضاءة الضرورية و في حالة وجود المصابيح يتم مراجعة فترة عمل مصباح الأشعة البنفسجية و تغير اللمبة إذا تجاوزت فترة عملها. يمكن تشميس السلاحف بعيدا في الهواء الطلق تحت المراقبة لمدة نصف ساعة في الصباح أو بعد العصر. و يفضل وضع السلاحف في مكان هادئ في المنزل بعيدا عن التطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك