تربية السلاحف البرية

ماذا تأكل السلحفاة البرية

طعام السلحفاة

البعض يظن أن اكل السلاحف البرية ممكن أن يكون نوع واحد باستمرار و ليكن أوراق الخس أو شرائح الخيار مثلا. و الحقيقة أنه لكي تكبر السلاحف البرية بصحة جيدا، يجب أن يكون طعام السلاحف البرية متنوع و صحي. مما يساعد السلاحف على النمو و العيش بصحة جيدة. و يجب أن نعلم ما هو اكل السلاحف البرية و ما هي الأطعمة الممنوع تقديمها للسلاحف. سوف تحتاج للبحث عن نوع سلحفاتك حتى توفر لها طعام السلاحف البرية الصحيح المناسب لنوعها و عمرها حتي يمكن أن تتناوله بأمان.

ماذا تاكل السلحفاة؟

اكل السلاحف البرية، متنوع بين الورقيات الخضراء و الخضروات و النباتات

طعام السلاحف البرية في الطبيعة، عبارة عن النباتات و العشب و الشجيرات الصغيرة. و قد يكون من الصعب تغذية السلاحف بالأطعمة الموجودة في بيئتها الطبيعية و عليك أن تعرف ماذا تأكل السلاحف البرية لكي توفر لها طعام السلاحف اللازم لها في المنزل. طعام السلاحف البرية بالمنازل عبارة عن مجموعة متنوعة من الورقيات الخضراء و الخضروات، و لكن النسب تختلف طبقا للنوع. غذاء السلاحف البرية في المنازل، أوراق الخس الخضراء و ثمار الطماطم و الجزر و البعض يسأل هل تأكل السلاحف الخيار و يرد بعض الخبراء و يقولوا لا و لكن حقيقة الأمر أن السلحفاة البرية يمكن أن تأكل الخيار من ضمن غذاء السلحفاة و لكن بنسبة معتدلة لأنه يتكون معظمه من الماء و 4  ٪  فقط من الألياف و الفيتامينات و المعادن و يعتبر الخيار وسيلة جيدة للحفاظ على رطوبة السلاحف و يمكن أن تأكل السلحفاة أوراق الخيار و زهور نبات الخيار أيضا . و يمكن أن يحتوي طعام السلحفاة البرية علي الملوخية لتسهيل حركة الأمعاء عند الإمساك. و يقدم اكل السلاحف البرية طازج بدون طبخ. السلحفاة البرية تأكل بعض النباتات مثل البرسيم الناضج، و لكن ليس على هيئة براعم أو بذور. و بالإضافة إلي غذاء السلاحف البرية السابق ذكره، تحتاج السلاحف إلى الحصول على الأطعمة المكملة لنظامهم الغذائي.

وجبة طعام السلاحف البرية و مقدارها

تقدم وجبة طعام السلاحف البرية مرة واحدة يوميا بنفس الموعد تقريبا و يفضل تقديم طعام السلحفاة 5 أيام فقط و يومان صيام علي أن تقوم بترتيب اليومان كما تري و يقدم اكل السلاحف البرية علي صينية مثلا و نحذر من تقديمه علي رمل أو حصي

ما هي كمية الطعام التي يجب أن تقدم للسلحفاة البرية؟

  • البعض يقدم كمية من طعام السلاحف البرية، تعادل أو تقل عن حجم صدفة السلحفاة تقريبا.
  • البعض يقدر حجم الوجبة من اكل السلاحف البرية بمقدار ما يأكلوه من طعام في خلال 15 دقيقة.

الاطعمة التكميلية مثل الكريات الجاهزة و الكالسيوم و الفيتامينات

الحبيبات الجاهزة للسلحفاة البرية

هي حبوب تستخدم في اكل السلاحف البرية. و هي مكمل هام و غير مشبع بالبروتين أي أنها مختلفة عن التي يتم تقديمها في طعام السلاحف البرمائية و بذلك نضمن حصولهم على جميع العناصر الغذائية المطلوبة. يتم تقديم هذه الحبوب من حين لآخر في غذاء السلحفاة بجانب الخضروات و الورقيات. لا يوصى بها كمصدر غذائي رئيسي لأنها لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية. النظام الغذائي المثالي، يعتمد على أن نقدم إلى السلاحف طعام طبيعي و نقدم لهم الكريات الجاهزة بشكل متقطع.

 مكملات الكالسيوم و فيتامينات السلاحف

يتم رش المكملات الغذائية مثل الكالسيوم و فيتامين  D3 بنسبة 1 : 1 على أكل السلحفاة البرية للحفاظ على صحتها العامة مرتين في الأسبوع و علي الأقل مرة اسبوعيا. بالإضافة إلي ترك عظم الحبار الصلب في مسكن السلاحف بإستمرار

الفواكه في طعام السلاحف البرية

على فترات متباعدة، يمكن أن نقدم الفاكهة للسلحفاة حيث تحب السلاحف البرية أن تأكل الفاكهة و لكن يجب تقديم الفواكه بحرص و الحد من الكمية التي تقدم للسلحفاة. و يجب ألا تزيد نسبة الفاكهة عن 5  ٪ من إجمالي استهلاك السلحفاة من الغذاء. يرجع السبب إلى ارتفاع نسبة السكر في الفواكه مما قد يتسبب في أضرار كبيرة للسلحفاة على فترات طويلة.

من الفواكهه التي تأكلها السلحفاة البرية

 ممكن أن تأكل السلحفاة البرية أنواع من الفاكهة مثل، التفاح و التين و الفراولة و البطيخ و العنب و الكرز و الموز و من الأفضل أن يتم تقديم الفاكهة و أنواع التوت مرة كل أسبوعين. وفي حالة وجود بذور أو نوى في الفواكه فيجب أن نتخلص منها أولا قبل تقديمها في طعام السلحفاة.

 البروتينات في أكل السلاحف البرية

عدد قليل جدًا من السلاحف البرية و منها السلحفاة ذات القدم الحمراء تأكل القليل من الأطعمة الحيوانية مثل الحشرات و الديدان و الرخويات حيث يوفر ذلك لها البروتين المحدود الذي تحتاج إليه.

اكل السلاحف لبعض الأنواع البرية المشهورة

السلحفاة الروسي (هورسفيلد) Russian Tortoise

طعام السلاحف الروسي: أكل السلحفاة الروسي غالبا من الحشائش عريضة الأوراق لكنها ممكن تقبل أي خضروات أو ورقيات خضراء تقدم لها. و الورقيات مثل أوراق اللفت و قمم الجزر، الخس، الخردل الأخضر. و الخضروات مثل الجزر، الفلفل الحلو. و تأكل الأعشاب و يمكن زراعة الهندباء و البرسيم و الأعشاب و الكركديه للأكل في محيط بيئتها و بالطبع سوف يأكلوا الغطاء النباتي من هذه النباتات التي تم زراعتها و لن تبقي منها شيء. و يمكن أن تعمل حواجز علي بعض النباتات، و تدوير السلاحف بين المساحات المنفصلة مما يسمح للنباتات أن تتعافي و تنمو مرة أخري.

السلحفاة السوداني (السولكاتا) Sulcata Tortoise 

طعام السلاحف السوداني: أكل السلحفاة سولكاتا غالبا من الحشائش و أي خضروات أو ورقيات خضراء تقدم لها. و الورقيات مثل أوراق اللفت و قمم الجزر، الخس، الخردل الأخضر و أوراق العنب. و الخضروات مثل الجزر و تأكل الأعشاب. و يمكن زراعة البرسيم و الأعشاب و الكركديه للأكل داخل بيئتها. للصغار جدا، يوصي بالخضروات الورقية. تأكد من أن هذه الأطعمة تمثل حوالي 80 بالمائة من غذاء السلحفاة.

السلحفاة اليوناني و سلحفاة هيرمان Greek and Hermann Tortoises

طعام السلاحف البرية المتوسطية (السلاحف اليوناني و سلاحف هيرمان): اكل السلحفاة اليوناني و سلحفاة هيرمان من الزهور و أوراق النباتات الأرضية. حيث تأكل الهندباء و الأعشاب و الخضروات الورقية. في حين أن السلاحف اليوناني و الهيرمان قد تقبل البروتين الحيواني مثل طعام القطط، و الحشرات مثل الديدان و الصراصير، و لكن هذا غير ضروري و لا يجب ان يكون طعام السلحفاة اليوناني أو هيرمان به بروتين . و بدلًا من ذلك، يجب تقديم اكل سلاحف برية غني بالألياف مثل العشب. يمكن تقطيع البرسيم و اضافته إلى الوجبة و هذا يضمن حصولهم على الألياف اللازمة. تحب هذه السلاحف الخضر الطازجة مثل الهندباء.

سلحفاة النجمة الهندية INDIAN STAR TORTOISE

طعام سلاحف النجمة الهندية: أكل سلحفاة النجمة الهندية من الأعشاب. يتم إعطائها الكثير من الخضروات و الأعشاب المختلطة و الخضراوات الداكنة و أعشاب الحدائق و الأوراق الخشنة و الخضروات الورقية مثل أوراق اللفت و غيرها من الأشياء الخضراء الغنية بالألياف الطازجة. مثل عشب برمودا و عشب البستان و الحشائش و البرسيم و الجزر و البقدونس و الهندباء الخضراء و أوراق الصبار عديمة الشوك و الخردل الأخضر. طعام السلاحف المتنوع مهم تقديمه إلي السلحفاة.

السلحفاة ذات القدم الحمراء  red foot tortoise

طعام السلاحف حمراء القدم: هم من الحيوانات العاشبة بشكل عام و لكن أكل السلحفاة ذات القدم الحمراء به القليل من البروتين الحيواني أحيانا عن طريق تناول الرخويات و القواقع و ديدان الأرض. يتكون الجزء الأكبر من نظامها الغذائي من الخضر الورقية الداكنة و الأوراق العريضة و نباتات المرعي مثل البرسيم و الهندباء. يقدم لها أيضا مجموعة متنوعة من الخضار المقطع. يتم تقديم كمية صغيرة من البروتين الحيواني مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

السلحفاة النمرية  leopard tortoise

طعام السلاحف النمرية: أكل السلحفاة النمرية غالبا من الورقيات الخضراء و الأعشاب. تحتاج السلاحف النمرية لنظام غذائي غني بالألياف يتكون من الأعشاب الورقية العريضة و عشب البستان و البرسيم و أوراق الصبار عديمة الشوك. و النباتات الخضراء مثل الهندباء و أوراق اللفت و أوراق العنب و الخردل الأخضر و الخس و الشبت و النعناع و الكزبرة و البقدونس. و يمكن زراعة البيئة حول السلحفاة بنباتات الكركديه و البرسيم و الهندباء.

ماذا تأكل السلاحف البرية الصغيرة؟   

اكل السلحفاة البرية الصغيرة يتكون بشكل أساسي من النباتات الورقية و الخضروات الخضراء ، على الرغم من أنه يمكنهم تناول بعض الزهور و الفواكه. يجب عليك تزويد السلحفاة الصغيرة بنظام غذائي متوازن من العشب و التبن و الخضروات الورقية المغذية.

مقدار وجبة طعام السلاحف البرية الصغيرة في المنزل 

من حبوب السلاحف البرية الجاهزة 4 حبيبات لكل سلحفاة في الوجبة و يتم إسقاطها في كوب من الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا أو حتى تنتفخ و تصير لينة ثم يتم تقديمها للسلحفاة. و من النباتات الورقية و الخضروات مقدار ما تأكله في 10 دقائق.

كم مرة تأكل صغار السلحفاة البرية؟   

بخصوص عدد مرات اكل السلاحف البرية الصغيرة: تأكل السلاحف البرية الصغيرة وجبة يوميًا و مقدارها كما سبق أو ممكن تقسيم مقدار الوجبة إلى قسمين و اطعامها جزء في الصباح و الجزء الأخر بعد العصر.

الاطعمة التي لا يجب تقديمها في اكل السلاحف البرية

منتجات الدقيق

هل تأكل السلاحف الخبز؟ الاجابة لا و كل منتجات الدقيق مثل الخبز و الفطائر و المعجنات ممنوع تقديها للسلاحف

الحلويات و الألبان

كل أنواع الحلوى و الشوكولاتة  – كل منتجات الألبان مثل الزبادي و الأجبان

الاطعمة المعلبة و المصنعة

نظرا لأنها تكون غنية بالملح (الصوديوم) بالإضافة مواد حافظة أخرى أو ألوان صناعية مما يشكل خطورة علي الصحة العامة

بعض انواع من النباتات و الخضروات

على الرغم من ضرورة احتواء غذاء السلاحف البرية علي الخضار، لكن هناك انواع نباتات يجب تجنبها

بعض انواع نباتات يجب أن تتجنبها تماما

  • الحبوب و البقوليات (ممنوع البقوليات و الحبوب أن يتم تقديمها في طعام السلاحف مثل، الذرة و الأرز و الفول و الحمص و البازلاء و …، لا ينبغي تواجدها في غذاء السلحفاة علي هيئة بقوليات طازجة أو حبوب مجففة أو في صورة كعك أو حتي براعم البقوليات و أي شكل آخر.
  • الخضروات المعلبة و الخضروات المجمدة بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم بها
  • البنجر و السبانخ (بسبب ارتفاع مستويات الأوكسالات التي تتداخل مع امتصاص جسم السلحفاة للكالسيوم و يمكن أن يؤدي إلى مرض العظام الأيضية و أيضا تسبب حدوث ترسبات في الكلي تؤدي للتوقف عن العمل و تكون سبب موت السلحفاة)
  • الكرفس (يمكن للسلاحف أن تأكل أوراق الكرفس و لكن، يجب أن تأكل السلاحف القليل من الكرفس بسبب ارتفاع مستويات الصوديوم. بالإضافة إلى أن الكرفس ليس به الكثير من حيث القيمة الغذائية للسلاحف.
  • الكرنب و البروكلي و القرنبيط (الزهرة – القنبيط) لأن بهم مادة goitrogens التي تؤثر علي الغدة الدرقية عند السلاحف
  • أي شيء داخل في مكونه الثوم و البصل نظرا لاحتوائهم علي مركبات الكبريت التي تتفاعل مع خلايا الدم الحمراء في السلحفاة
  • الباذنجان و الراوند و جذور الشمندر و نبات الهليون و الفلفل الحار و براعم أو بذور البرسيم و رأس الخس

بعض الخضروات التي تحتاج إلى التقليل منها

  • الكوسة (و هي من الخضروات التي ليس لها قيمة غذائية كبيرة للسلاحف)
  • الفلفل الرومي (يفضل الإقلال من تقديم الفلفل الرومي على الرغم من أن الفلفل نفسه ليس سامًا للسلاحف وكمية صغيرة لن تضر بها، إلا أن الأوراق و الساق و الجذور تكون سامة و يجب ألا يتم تقديمها في طعام السلاحف)
  • البطاطس
  • بطاطا حلوة

و من اسباب التقليل من هذه الخضروات هو محتواها العالي من الكربوهيدرات و السكر. حيث يمكن أن يؤدي استهلاك هذه الأطعمة بتركيز عالي إلى سوء التغذية و البدانة مما يؤدي إلى فشل في الكبد. و ممكن ألا تسبب مشاكل إذا تم تناولها بكميات صغيرة.

بعض أنواع الفاكهة

بعض انواع فواكه يجب أن تتجنبها

  • الأفوكادو (يجب ألا يحتوي اكل السلاحف علي الأفوكادو أبدًا تحت أي ظرف من الظروف ولا حتى القليل. لأن الأفوكادو سام للسلاحف بسبب وجود مركب بيرسين Persin، و هو مركب ضار للسلاحف و يسبب فشل في أعضاء السلحفاة الداخلية.
  • بذور الفاكهة
  • الحمضيات مثل البرتقال و الليمون

بعض انواع فواكه يفضل الإقلال منها

الخوخ و الكيوي و المشمش

عيش الغراب (Mushroom)

البعض يري أن فطر عيش الغراب لذيذ، و لكن لا ينصح تقديمه في طعام السلاحف. و قد يكون وضع الفطر في غذاء السلحفاة قاتلًا لها. ليس فقط لصعوبة هضم الفطر بالنسبة للسلحفاة و لكن هناك احتمالية أن يكون فطر عيش الغراب سام بالنسبة للزواحف.

السكر

يجب عدم تقديم سكر مكرر أو أن يكون طعام السلحفاة يحتوي على نسبة عالية من السكر تحت أي ظرف من الظروف. حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف أعضاء السلحفاة الداخلية بشكل خطير. و السبب في ذلك يعود إلى أن الجهاز الهضمي في السلحفاة قادر على هضم كميات صغيرة من السكر، و لكن الزيادة من السكر يضع الكثير من الضغط عليه و يمكن أن يؤدي إلى موت السلحفاة.

المنتجات الحيوانية

طعام الكلاب و القطط: يقوم بعض الناس بتكملة النظام الغذائي بوضع طعام الكلاب و القطط في غذاء السلاحف البرية بالرغم من أنها تحتوي علي منتجات حيوانية و هذا خطأ لأن القيم الغذائية لهذا الطعام لم يتم إنشاؤها للسلحفاة النباتية. يمكن لبعض الفيتامينات و المعادن و المواد المضافة و نسبة الدهون الموجودة أن تضر السلحفاة بشكل كبير. و تؤدي لمشاكل غذائية مثل البدانة (السمنة). قد تحتاج بعض أنواع سلاحف إلى القليل من البروتين في نظامها الغذائي. و لكن لن تحتاج سلاحف البحر المتوسط (مثل سلحفاة هيرمان أو اليوناني) إلى أي بروتين إضافي. و يجب أن يقدم هذا البروتين للنوعيات التي تحتاجه بنسبة لا تتجاوز 5 ٪ من نظامهم الغذائي و لكن على شكل قواقع و ديدان و حشرات و ليس من أصل حيواني.

اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها: مثل البرجر و الهوت دوج و السجق و اللانشون و البلوبيف و غيرها

اللحوم و الفراخ النيئة: يفضل عدم وضع لحوم نيئة في طعام السلاحف نظرا لخطورة التلوث بالبكتريا

صفار البيض

صفار البيض به نسبة عالية من الدهون و البروتينات فمن الأفضل تجنب الصفار و تقديم الجزء الأبيض فقط من البيض المسلوق في غذاء السلاحف

طعام السلاحف البرمائية

السلاحف البرمائية من آكلات اللحوم بجانب أكلها لبعض الخضروات، حيث تأكل الأسماك الصغيرة و الحشرات و طعام السلاحف المصنوع لها خصيصا و الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين اللازم لنمو السلحفاة البرمائية التي يتم تربيتها في المنازل. اما الغالبية من السلاحف البرية فإن ميولها نباتية و بشكل عام أكل السلاحف البرية في الطبيعة يتكون من العشب و الشجيرات الموجودة في البرية. و نظرا لصعوبة إطعامها بالأطعمة الموجودة في بيئتها الطبيعية، فيجب توفير طعام سلاحف به العناصر الغذائية اللازمة و يتم استكمال نظامها الغذائي بحبيبات جاهزة خاصة للسلاحف البرية تكون غير مشبعة بالبروتين.

ملخص عن طعام يؤدي إلي موت السلحفاة

ممنوع تقديم السكر المكرر و عيش الغراب و الأفوكادو و السبانخ و البنجر و مطلوب عدم الإفراط في طعام سلاحف ذو محتوي عالي من الكربوهيدرات و السكريات. كل ما سبق ذكره خطر و سوف يؤدي إلي موت السلحفاة بعد فترة

هل تصبح السلحفاة البرية بدينة؟

نعم يمكن، السلاحف البرية يمكن أن تكتسب الكثير من الوزن و تتكل الدهون حول الأرجل و حول الأعناق و تؤدي إلي انتقاخ رقبة السلحفاة مما يحد من قدرتها علي ادخالهم بالصدفة. السلحفاة البدينة هي سلحفاة تعاني من مشاكل صحية و تعتبر مقامرة بحياة السلحفاة

السمنة المفرطة و اسبابها في السلاحف البرية

الافراط في التغذية و اكل البروتين و الكسل من المسبات و كل اسباب السمنة المفرطة عند السلاحف البرية من هنا (اسباب البدانة في السلحفاة البرية)

علاج البدانة عند السلاحف البرية

لمن يرغب في نمو سريع لسلحفاته البرية

البعض يحافظ على درجة الحرارة من 29 إلى 30 درجة مئوية مع توفير الاضاءة بواسطة الاشعة فوق البنفسجية للسلحفاة طوال فترة الشتاء و بذلك لا تدخل السلحفاة في البيات الشتوي و تستمر في التغذية و تنمو و تكبر بسرعة.

 ما هي المشاكل مع النمو السريع للسلاحف؟

اكل السلحفاة البرية يجب أن يكون غني بالألياف. إذا أطعمت السلحفاة نظام غذائي خطأ يؤدي الي نمو سريع فقد يسبب العديد من المشاكل مثل، البدانة و أمراض الجهاز الهضمي و أمراض بالكلى و مرض العظام الأيضية و تهرم الصدفة مما يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل، خلل في وظائف الرئة و حدوث ضعف و تشوه في الأرجل و مشاكل في الأظافر و التهاب في المفاصل. و بالنسبة للإناث، يؤثر تهرم الصدفة بسبب النمو السريع على البيض، و قد يجعل السلحفاة لا تستطيع أن تبيض بشكل طبيعي.

ما المفيد في النمو السريع للسلاحف؟

قد يؤدي النمو السريع إلى البلوغ المبكر عند السلاحف و بالتالي يقل الوقت اللازم من أجل إنتاج صغار السلاحف و هذا مفيد بخاصة في أنواع السلاحف المهددة بالانقراض.

ملخص هام عن غذاء السلاحف البرية

  • تحتاج السلاحف إلى الرعاية و إتباع النظام الغذائي الصحيح المناسب لنوع السلحفاة
  • طعام السلاحف البرية يجب أن يحتوي على مجموعة متنوعة من الورقيات الخضراء
  • يجب أن يقدم اكل السلاحف البرية على سطح عشبي أو خرساني أو صخرة مسطحة أو على صينية. لا تضع الطعام أبدًا على التراب أو الحصى حيث يمكن أن تتناول هذه المواد مع الطعام و تسبب مشكلة بالجهاز الهضمي
  • يتم استكمال النظام الغذائي للسلاحف البرية بالمكملات الغذائية مثل،(الحبوب الجاهزة) بالإضافة إلى الكالسيوم و فيتامين D3 حيث يتم رشهم على اكل السلاحف. يتم تقديم الكالسيوم جاهز (أو طحن قشر بيض جيدًا و تصفيته) و يتم رشه على الطعام مرتين في الأسبوع
  • تأكد من تقديم مياه الشرب للسلحفاة و بخاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة. و يجب أن نضع لها طبق (صحن) بدون حافة مرتفعة به ماء لأنها يجب أن تشرب
  • يفضل عدم تقديم الفواكه إلا مرة كل ثلاثة أسابيع
  • عند تقديم الدواء إلى السلاحف يمكن اخفاءه عن طريق وضع الدواء في داخل طعام السلحفاة مثل الخيار
  • تأكد من تعرض السلحفاة لضوء الشمس من أجل الصحة العامة
  • يجب التأكد من أن النباتات التي تأكلها السلاحف خالية من أي مبيدات او مواد كيميائية ضارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك