السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل العنب ضار للسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-02-01
هل العنب ضار للسلاحف

الكثير ممن يقتني سلاحف ليسوا على دراية كافية بطعام السلاحف المناسب لنوع وعمر سلاحفهم، ويكتفوا بما يقدمه لهم بائعي السلاحف من الحبيبات الجاهزة. ولذلك نشرح بعمق كل ما يتعلق بالنظام الغذائي الصحيح والصحي لكل أنواع السلاحف. ونكمل في موضوع السلاحف والفواكه، وسبق ووضحنا في عدة مقالات عن

الفواكه الممنوع أن تأكلها السلاحف

الفواكه التي يفضل أن نقل منها للسلاحف

ومن خلال السطور التالية، نوضح هل العنب ضار للسلحفاة؟

العنب Grapes 

العنب من الفواكه الغنية عن التعريف وتوجد منه أنواع من العنب الأخضر والعنب الأحمر الداكن والعنب الأرجواني ومن فوائد العنب:

فوائد العنب 

- العنب غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الريسفيراترول Resveratrol والفلافونويد flavonoid والأحماض الفينولية التي تعزز صحة القلب وتحسن تدفق الدم.

- الفيتامينات ومضادات الأكسدة في العنب تحسن صحة الجلد.

- الألياف الغذائية في العنب تساعد في عملية الهضم وتحسن حركة الأمعاء.

- العنب غني بفيتامين C وبخاصة العنب الأخضر وفيتامين C يقوي الجهاز المناعي بشكل عام.

هل السلحفاة يمكن أن تأكل العنب؟

الإجابة هي: نعم، السلحفاة يمكن أن تأكل العنب ولكن انتبه، حيث أن العنب مثل عدة فواكه أخري به نسبة غير متوازنة بين الكالسيوم والفسفور وهذا أمر غير صحي على المدي البعيد. بالإضافة إلى نسبة السكر المرتفعة، وتناول السكر بكثرة أمر مضر للسلاحف. لذلك من الأفضل أن تأكل السلحفاة العنب باعتدال على فترات متباعدة.

هل العنب صحي للسلاحف؟

متي نقول على طعام أنه صحي؟ عندما يحتوي هذا الطعام على العديد من العناصر الغذائية القيمة والمتوازنة نقول إنه طعام صحي.

والأن ماذا عن القيم الغذائية في العنب؟

العنب يحتوي على احماض عضوية وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة كالتالي:

100 جرام من ثمار العنب تحتوي على 67 سعر حراري و17 جرام من الكربوهيدرات و16 جرام من السكر و1 جرام من الألياف الغذائية و0.6 جرام من البروتين و0.3 جرام من الدهون

وبخصوص الأحماض العضوية  

100 جرام من العنب تحتوي على 110 مليجرام من Citric acid و228 مليجرام من Malic acid وحوالي 35 مليجرام من Oxalicacid

وبخصوص الأملاح والمعادن في العنب  

100 جرام من العنب تحتوي على 191 مليجرام من البوتاسيوم و20 مليجرام من الفسفور و10 مليجرام من الكالسيوم و7 مليجرام من الماغنيسيوم و2 مليجرام من الصوديوم و0.4 مليجرام من الحديد و0.1 مليجرام من المنجنيز و0.1 مليجرام من النحاس

وبخصوص الفيتامينات في العنب 

100 جرام من العنب تحتوي على 4 مليجرام من فيتامين C و0.1 مليجرام من فيتامين B6 و0.2 مليجرام من فيتامين E و66 وحدة دولية من فيتامين A

ما هي العناصر الغذائية في العنب المفيدة للسلاحف؟ 

الفيتامينات والمعادن توجد في ثمار العنب، ولذلك يمكن أن نعتبر أن العنب صحي للسلاحف وبخاصة لتلك التي تعاني من مشاكل في الصدفة.

الفيتامينات  

- الفيتامينات التي تحتاج لها السلاحف هم فيتامين D وفيتامين  Aوفيتامين C. العنب غني بفيتامينC  وبه القليل من فيتامين A  ولكنه لا يحتوي على فيتامين D.

- ومن فوائد فيتامين C أنه مفيد لتقوية جهاز المناعة بوجه عام.

- وفوائد فيتامين A للسلاحف متعددة ومنها، الحفاظ على صحة النظر والنمو السليم وتقوية الجهاز المناعي والصحة الإنجابية.

- نقص فيتامين A يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية عند السلاحف منها، التهابات وخراجات الأذن ومشاكل في العيون.

المعادن  

السلحفاة في حاجة إلى الكثير من الكالسيوم والقليل من الفسفور لكي تحافظ على صحة صدفتها وهيكلها العظمي. وهذين المعدنين موجودين في العنب، ولكن للأسف بنسبة قد تضر السلحفاة عند الافراط في العنب!

متي يكون العنب ضار للسلاحف؟ 

- هل يمكن أن يكون العنب ضار للسلحفاة؟ عندما تقدم العنب باعتدال للسلحفاة فذلك لن يسبب ضرر لها.

- يحدث الضرر عندما نهمل ونقدم العنب بإفراط للسلحفاة.

- سبب الضرر يرجع إلى أن نسبة الكالسيوم إلى الفسفور ليست جيدة، وأيضا نسبة السكر المرتفعة في العنب وأيضا وجود نسب من الأوكسالات والأحماض العضوية.

نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور غير جيدة في العنب 

على الرغم من أن العنب يحتوي على الكالسيوم وعلى الفوسفور، ولكن النسبة بينهما غير مناسبة للسلاحف. حيث تحتاج السلاحف إلى أن تكون كمية الكالسيوم ضعف كمية الفوسفور أي النسبة المطلوبة 1:2. ولكن نسبة الكالسيوم الي نسبة الفوسفور الموجودة في العنب هي 1: 2 حيث أن 100 جرام من العنب تحتوي على 10 مليجرام من الكالسيوم و20 مليجرام من الفسفور، وهي نسبة لا تناسب السلاحف وعلى المدي البعيد مع الافراط في العنب يمكن أن تسبب مشاكل في صدفة وعظام السلحفاة.

نسبة السكر في العنب مرتفعة  

جهاز السلاحف الهضمي يمكن أن يتعامل مع كمية صغيرة من السكر، ولكن لا يستطيع أن يتعامل مع الكميات الكبيرة. الافراط في تناول السكر يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي.

العنب يحتوي على الكثير من السكر، حيث أن 100 جرام من العنب تحتوي على حوالي 15 جرام من السكر، وهي كمية مرتفعة جدًا بالنسبة للسلحفاة الصغيرة. لذلك، عندما تقدم العنب لسلحفاتك فمن الأفضل أن يكون مرة كل ثلاثة أسابيع.

ما هي أنواع السلاحف التي يمكن أن تأكل العنب؟ 

على المربي معرفة بعض الأمور عن نوع وعمر السلحفاة التي يرعاها وان يعي احتياجاتها من الأطعمة جيدا. وبخصوص العنب نكمل،

هل السلحفاة الصندوقية تأكل العنب؟

هل السلحفاة ذات الأذن الحمراء تأكل العنب؟

هل السلحفاة ذات البطن الصفراء تأكل العنب؟

والرد ببساطة أن كل أنواع السلاحف قد تأكل العنب وبعضها تحبه أيضا. ولكن الخطورة من الإفراط في وضعه للسلاحف، بينما الاعتدال لا يشكل خطورة يعني بوجه عام ممكن مرة كل ثلاثة أسابيع.

السلاحف الصغيرة والعنب  

من الأسئلة الكثيرة عن العنب والسلاحف الصغيرة،

هل السلحفاة الصغيرة تأكل عنب؟

هل يمكن أن نضع العنب للسلحفاة الصغيرة؟

هل السلاحف الصغيرة تأكل العنب؟

النظام الغذائي للسلاحف الصغيرة يختلف بعض الشيء عن السلاحف الكبيرة. وبما أن العنب يحتوي على نسبة عالية من السكر والسلاحف الصغيرة لا تحتاج إلى هذه الكمية، فلا داعي للمواظبة على تقديم العنب ومرة واحدة مع كمية محدودة في الشهر تكفي.

هل يمكن أن تأكل السلاحف العنب الأحمر؟ 

كل من العنب الأخضر والأحمر متشابهان في الفوائد الغذائية الصحية وتوجد اختلافات طفيفة.

قد يحتوي العنب الأحمر علي قيم غذائية متشابهة مع العنب الأخضر ولكن توجد مشكلة عند وضع العنب الأحمر للسلاحف، وهي أن هذا النوع قد يحتوي على بذور مما يسبب مشاكل عند السلاحف إذا بلعته. ولذلك يجب التخلص من أي بذور توجد في أي نوع من أنواع العنب قبل وضعه للسلاحف

العنب الأخضر  

العنب الأخضر يمتاز بطعم منعش مع قليل من الحموضة ويحتوي على مقادير أكثر من العنب الأحمر في بعض المركبات مثل الكاتيكين Catechin والكيرسيتين Quercetin المقاومة للأمراض.

العنب الأحمر أو الأرجواني 

العنب الأحمر يمتاز بطعمه الأكثر حلاوة. وهو غني بالبولي فينول ريسفيراترول Polyphenol resveratrol، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في قشر العنب الداكن الذي يمنع من تطور بعض الأمراض. وقد يساعد أيضًا في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة وتقليل الالتهابات في الجسم. كما يحتوي العنب الأحمر علي نسب أعلي من الأنثوسيانين Anthocyanin، هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في العنب وهي تعطي العنب الصبغة الحمراء الداكنة أو الأرجوانية.

طبقا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA): كوب واحد من العنب الأحمر يحتوي على حوالي 3.7 مليجرام من فيتامين C، بينما يحتوي كوب واحد من العنب الأخضر على حوالي 3.2 مليجرام من فيتامين C.

هل تأكل السلاحف العنب الأرجواني؟ 

العنب الأرجواني هو نوع من العنب الذي لا يوجد به بذور مثل التي في العنب الأحمر. وينطبق عليه نفس الكلام من حيث تقديمه باعتدال شديد كل ثلاثة أسابيع.

طريقة تقديم العنب بأمان للسلحفاة 

ما هي أفضل طريقة لتقديم العنب للسلاحف؟

- يجب التخلص من أي بذور في العنب قبل وضعه للسلحفاة.

- بعض من يربي السلاحف يقشر ثمرة العنب لكي يسهل على السلحفاة تناوله وبلعه، بالرغم من أنها قشرة رقيقة ولا تشكل أي تهديد للسلاحف. ومع ذلك، إذا كنت تريد تقشيرها، فافعل إذا وجدت أن سلحفاتك لا تتعامل جيدا معها.

- البعض بعد تقشير العنب والتخلص من أي بذور يقوم بتقطيع العنب الي قطع صغيرة ليسهل ابتلاعها.

ملخص عن السلاحف والعنب 

هل تستطيع السلاحف أكل العنب؟

باختصار، يمكن وضع العنب في بعض الأحيان للسلاحف. ولكن، عليك أن تقلل من كمية العنب التي تطعمها لسلحفاتك، فهي ليست أطعمة طبيعية يمكن أن تجدها السلاحف بسهولة في البرية. يعني مرة كل ثلاثة أسابيع لن يسبب ضرر للسلحفاة والقليل من العنب بحيث لا يشكل وجبة رئيسية. وتأكد من أن العنب خالي من البذور الصلبة.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

هل السلاحف تأكل جوز الهند

هل يمكن أن تشرب السلحفاة ماء جوز الهند



جديد المقالات