أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرمائية

أسباب و علاج امتناع السلحفاة عن الطعام

لماذا السلحفاة لا تأكل؟

لماذا السلحفاة لا تأكل؟ مما لا شك فيه أنه إذا كانت السلحفاة البرمائية لا تأكل و امتنعت عن تناول أي طعام إلى فترة تجاوزت ثلاثة أسابيع فإن ذلك يكون مدعاة لكي يقلق المربي و يتسائل لماذا سلحفاتي لا تأكل و عليه البحث عن أسباب عدم أكل السلاحف، فهي لن تنمو و لن تكبر و مع الجوع سوف تصبح مناعتها ضعيفة و عندها تصير فريسة سهلة المنال بالنسبة للعديد من الأمراض و معه كل الحق، فإن هذا الامر ليس بالهين و سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال كل شيء عن أسباب رفض السلحفاة للطعام و كيف نجبر السلاحف البرمائية علي أن تتناول الطعام و ماذا نفعل لو استمرت السلحفاة على رفض الطعام.

كيف نشجع السلحفاة و نجعلها تقبل على الطعام؟

عندما يشتكي المربي و يقول سلحفاتي لا تأكل، فمن الضروري أن يعلم أن السلحفاة البرمائية لا تأكل الطعام الذي يقدم لها بسبب مشاكل بيئية حول السلحفاة أو مشاكل مرضية تعاني منها، فعلينا ضبط بيئة السلحفاة و التعرف على علامات المرض لو وُجد من أجل علاجه و الابتكار في التغذية حتي نتغلب علي أسباب عدم أكل السلاحف

خطوات لمساعدة المربي لحل اسباب عدم أكل السلاحف

الخطوة الأولي :  علينا أن نحدد أسباب رفض السلحفاة للطعام

السلحفاة البرمائية لا تأكل للأسباب التالية:

  • قد يكون السبب هو وجود خلل في نظام البيئة و الظروف المعيشية حول السلحفاة
  • قد تكون االسلحفاة البرمائية لا تأكل بسبب مرض معين
  • قد تكون السلحفاة حامل في البيض و لا توجد مساحة داخل البطن للطعام حيث أن البيض يشغل حيز كبير من المساحة المخصصة من أجل الطعام
  • قد يكون سبب رفض السلحفاة للطعام  أنها ملت من نوع واحد من الأطعمة حيث أنه يقدم لها باستمرار كل يوم

أولا: يجب التأكد من عدم وجود خلل في النظام البيئي و الظروف المعيشية حول السلحفاة

أ – علينا أن نتحقق من درجات الحرارة  

يجب التأكيد على تحقيق درجات الحرارة المناسبة بالنسبة إلى السلاحف البرمائية و هي أن تكون درجة حرارة الماء من حوالي 25 حتي 28 درجة و ذلك عن طريق ضبط السخان مع التأكد عن طريق مقياس حرارة جيد و تكون درجة حرارة الهواء حول السلحفاة تتراوح بين 20 إلي 25 درجة مئوية.

ب – علينا أن نتحقق من كفاءة لمبات الإضاءة و التدفئة

يجب أن نتحقق من أن السلحفاة البرمائية تحصل على الإضاءة و التدفئة اللازمة لها من أجل أن تكون لديها شهية لتتناول الطعام حتي نستطيع أن نحافظ علي الصحة العامة للسلحفاة، و لكي نحقق ذلك يتم تزويد حوض السلحفاة البرمائية بمصباح من النوع  (UVA – UVB )  و يوضع فوق منطقة التجفيف و يتم اضاءة المصباح لمدة من 12 الي 14 ساعة و ذلك من أجل محاكاة الطبيعة فلو قلت فترة الإضاءة عن 12 ساعة في اليوم فإن السلحفاة قد ترتبك و تفقد شهيتها إلي الطعام و يجب أن يتم تزويد الحوض بمصباح يشع حرارة من أجل تجفيف و تدفئة السلحفاة و يوضع فوق الجزيرة المرتفعة عن سطح الماء.

ثانيا: نتحقق من وجود أعراض لمرض تعاني منه السلحفاة لكي يتم معالجته 

ما هي الأمراض التي قد تصيب السلاحف 

تصاب السلاحف بالعديد من الأمراض مثل: الإجهاد – ضعف المناعة – الإمساك – السالمونيلا – الجفاف – الإسهال – التهابات الجهاز التنفسي العلوي و السفلي – الفطريات و تقرح الصدفة – الطحالب – الطفيليات ( الديدان ) – التقشر المرضي – مشاكل و التهابات في العيون – التهابات في الحلق و الفم – أورام أو انتفاخات في الجسم – السمنة ( البدانة )  – أمراض العظام و الصدفة مثل لين أو طراوة الصدفة و مرض تشوه الصدفة (مرض العظام الأيضية) – التهاب أو خراج الأذن – انحشار البيض – تسمم الدم – امراض الكبد – امراض الكلي – الاستسقاء. و نقص الفيتامينات و خصوصا فيتامين (أ) الذي يعتبر من أهم الفيتامينات للسلحفاة و نقصه يزيد من احتمالية الاصابة بالعديد من الامراض السابق ذكرها

و يجب أن نعرف ما هي أعراض كل مرض لكي نقرر ما إذا كانت السلحفاة مريضة فعلا أم لا و ما هو نوع المرض و طريقة علاجه. على سبيل المثال،

  • إذا كانت السلحفاة يوجد بها بقع  بيضاء أو غير ملونة فإن السلحفاة تعاني من نقص فيتامين ( أ ) و تصبح عرضة للإصابة بالفطريات و يرتبط نقص فيتامين ( أ ) بحدوث التهابات في الجهاز التنفسي للسلاحف.
  • أعراض أخرى لعدوى الجهاز التنفسي عند السلاحف، مثل أزيز مسموع أو الصفير و صعوبة في التنفس مع فتح الفم كثيرا و العطس و سيلان الأنف و تورم في العيون و عدم النشاط المعتاد.
  • إذا توقفت السلاحف عن تناول الطعام، بالتالي سوف تتوقف عملية إخراج الفضلات فإن السلحفاة قد تكون اصيبت بالإمساك.
  • إذا كانت السلحفاة تعاني من مشاكل في العين فلن تتمكن من الرؤية جيدا و لن تتناول الطعام، فعيون السلحفاة يجب أن تكون سليمة و لامعة و صافية.

ثالثا: علينا أن نتحقق إذا كانت السلحفاة حامل أو على وشك وضع البيض

الخطوة الثانية : طرق من أجل جذب و تحفيز السلحفاة لكي تتناول الطعام 

أ – نقوم بتقديم وجبة من الطعام الحي إلى السلحفاة

إن الطعام الحي له رائحة قوية و جذابة و مغرية للسلاحف حيث تنجذب السلاحف إلي الحركة و تحب أن تأكل الطعام الحي مثل أسماك الجوبي الصغيرة و ديدان الأرض و يرقات الجمبري و الرخويات و يمكن أن نحصل على الديدان و يرقات الجمبري و أسماك الجوبي من عند المحلات التي تبيع الحيوانات الأليفة أو أسماك الزينة. و يمكن أن نعثر على ديدان الأرض بداخل التربة في بقعة رطبة ظليلة في حديقة المنزل في وقت يقترب من المساء و ممكن أن نضع القليل من الماء في منطقة ظليلة في الحديقة و بعد فترة نعمل حفرة عمقها حوالي 25 سم و غالبا سوف نجد الديدان في كتل الطين التي نقوم بحفرها و  من الضروري التأكد جيدا من أن المنطقة التي نقوم بالحفر بها لكي نحصل على الديدان منها، تكون نظيفة و خالية من أي مبيدات حشرية أو مواد كيماوية نظرا لما تشكله هذه المواد من خطورة كبيرة علي حياة السلحفاة.

ب – نقوم بخلط الحبوب الجاهزة الخاصة بالسلاحف مع طعام مختلف لإعطائها مذاق أخر

الحبوب أو الغذاء الجاف عنصرًا في النظام الغذائي الخاص بالسلاحف، يمكن أن نسحق هذه الحبوب و نمزجها مع بعض الأطعمة الحية لكي نجعل السلاحف تقبل علي تناولها و يمكن أيضًا أن نقوم بنقع الحبوب الجاهزة في ماء التونة أو عصير الفاكهة من أجل إكسابها مذاق أخر ثم يتم تقديمها إلي السلحفاة.

ج – نقوم بخلط الورقيات الخضراء و الخضار مع طعام مختلف قبل تقديمهم إلي السلحفاة

  • يمكن نقع الورقيات الخضراء و الخضار في ماء التونة (ماء و ليس زيت) لكي نشجيع السلحفاة على تناولهم كوجبة طعام.
  • يمكن أن نفرك الورقيات الخضراء و الخضار جيدا مع الحبوب الجاهزة و بذلك نحصل علي خضروات بمذاق الحبوب الجاهزة ثم نستبعد الحبوب و نقدم الورقيات الخضراء أو الخضار إلي السلحفاة.
  • يمكن جعل الورقيات الخضراء و الخضار بعد فركهم مع الحبوب الجاهزة علي هيئة عصير و يتم وضعه في فم السلحفاة عن طريق سرنجة.

د – يجب معرفة الطعام المفضل و الغير مفضل عند السلحفاة

السلحفاة قد تفضل نوع معين من الأطعمة عن أطعمة أخري و يجب أن نعرفها جيدا و يفضل أن نقوم بتدوين ذلك في مفكرة حتي لا ننسي و نقوم بعمل خلطة من الأطعمة تعطي مذاق غير محبب بالنسبة للسلحفاة و ترفضه.

هـ – علينا أن نعرف المكان المحبب بالنسبة للسلحفاة لتناول الطعام 

علينا أن نحاول اطعام السلحفاة في الماء و مرة أخري في إناء أخر به قليل من الماء و مرة أخري على الأرض و لكن يجب أن نبلل الطعام أولا بالماء قبل أن يتم إعطاءه للسلحفاة و بذلك يمكن أن نعرف أفضل الأماكن التي تشجع السلحفاة علي تناول الطعام.

و – إطعام السلحفاة في الصباح الباكر

تميل معظم السلاحف إلى أن تكون نشيطة في الصباح و تفضل أن تأكل بعد ذلك، فمن الممكن أن ننتهز هذه الفرصة و نقدم لها الطعام.

الخطوة الثالثة : تغير النظام الغذائي و إتباع نظام غذائي مناسب 

من المكن أن يكون النظام الغذائي الذي تسير عليه السلحفاة غير مناسب لنوعها أو عمرها و عليه يجب أن يتم تعديل أو تغير النظام و تقديم نظام غذائي متوازن مع إعطاء فيتامينات و مكملات غذائية و كالسيوم إلي السلحفاة.

هام عند استمرار السلحفاة علي رفض الطعام بعد عمل كل ما يلزم

بعد أن يتم إجراء كل المحاولات السابقة من أجل تحفيز السلحفاة لفتح شهيتها و بعد بضعة أيام حتي أسبوع من المحاولات من أجل إجبار السلحفاة على الأكل مع توفير كل ما يلزم من وضعها في بيئة نظيفة و ملائمة و درجات حرارة مناسبة و الحوض يكون مزود بمنطقة مرتفعة من أجل التجفيف (جزيرة) و فوقها مصباح يشع حرارة لسرعة تجفيف السلحفاة و مصباح إضاءة من النوع ((UVA – UVB))  لكي يمد السلحفاة بالأشعة المفيدة من أجل الصحة العامة و حتي يتمكن جسم السلحفاة من تكوين الفيتامينات و بعد تعديل النظام الغذائي أو تغيره ، إذا استمرت السلحفاة في الامتناع عن تناول أي طعام فإنه يجب عليك الذهاب إلي الطبيب البيطري حيث أنه من الممكن أن يكون هناك مرض كامن في السلحفاة و سيقوم الطبيب البيطري بالفحص و عمل اللازم و إعطاء العلاج و الفيتامين المناسب طبقا لوزن السلحفاة و إخبارك بطرق إعطاء العلاج و الجرعة  و المدة المناسبة من أجل علاج السلحفاة.

فيديو نوضح فيه طرق إجبار السلحفاة البرمائية على تناول الطعام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك