السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تحديد الذكور والإناث في السلاحف النمرية والمستطيلة والمفلطحة وذات القدم الحمراء


تم النشر بتاريخ 2022-10-13 10:34:25
تحديد الذكور والإناث في السلاحف النمرية والمستطيلة والمفلطحة وذات القدم الحمراء

نكمل بالصور سلسلة تعلم طرق تحديد جنس السلحفاة وتمييز الذكر والأنثى في السلاحف البرية الشهيرة، من خلال السطور التالية في هذا المقال لمن يريد أن يربي سلاحف بطريقة صحيحة. ونُذكر أنه إذا كانت السلحفاة البرية صغيرة أو لم تصل إلي سن النضوج بعد، فإن تحديد جنسها ليس أمر بسيط. و يجب عدم المجازفة والتعامل علي أساس انها أنثي أو ذكر، إلا بعد أن تكبر السلحفاة بدرجة تسمح لنا أن نعرف الفرق بين الذكر و الأنثى عن طريق علامات واضحة. وكم شاهدنا أشخاص تعاملوا مع سلاحفهم أنها أنثي وأطلقوا عليها أسماء بنات، وبعد سن البلوغ تغير الحال واكتشفوا أنها ذكر والعكس.

السلاحف النمرية

Leopard Tortoises   

تحديد جنس السلاحف النمرية عن طريق حجم الصدفة   

الأنثى في السلاحف النمرية تكون أكبر قليلاً من الذكور عندما تكبر. صدفة السلحفاة الأنثى تكون لها قباب أعلي من صدفة الذكر ويكون لها شكل دائري أكثر من الذكر. صدفة الذكر من أسفل (بطن الصدفة) تكون مقعرة، بينما صدفة السلحفاة الأنثى من أسفل تكون مسطحة. وفي الصورة التالية نشاهد ذكر سلحفاة نمرية في الخلف يحاول اللحاق بأنثى.

صورة ذكر وأنثي سلاحف نمرية

تحديد جنس السلاحف النمرية عن طريق الدعامة السفلية (بطن الصدفة)   

صدفة الذكر من أسفل تكون مقعرة، بينما صدفة السلحفاة الأنثى من أسفل تكون مسطحة.

صورة دعامة ذكر وأنثي سلاحف نمرية

صورة بطن صدفة ذكر سلاحف نمرية

تحديد جنس السلاحف النمرية عن طريق طول الذيل وشكل فتحة الإخراج   

من السهل تمييز السلحفاة الذكر من الأنثي في أنواع السلاحف عن طريق طول الذيل عند الكبار. حيث أن ذيل ذكر السلاحف النمرية يكون أطول وأكبر من ذيل الأنثى ولكن يصعب تحديد النوع عند الأحجام الصغيرة والمتوسطة. بمجرد أن تلاحظ أن ذيل السلحفاة طويل، تستطيع أن تقول هذا ذكر. ويكون ذيل الذكر قصير أحيانا حتى يصل طول الصدفة إلى حوالي 20 سم.

صورة ذيل وذكر سلاحف نمرية وشكل فتحة الإخراج

تحديد جنس السلاحف النمرية عن طريق الشق الصدفي الخلفي   

يوجد عند الأنثى الشق الصدفي في البطن جهة الذيل على شكل حرف C أو U، بينما يوجد عند الذكر علي شكل حرف V وغالبًا ما تكون مدببة للغاية إلى الخارج. 

صورة الشق الصدفي الخلفي عند ذكر وأنثي سلاحف نمرية

بعض ذكور سلاحف نمرية عندما تنمو بسرعة، قد تجد أنها تحتوي على شق خلفي على شكل (U) كالذي يوجد في أنثى سلحفاة نمرية. ولذلك لا تعول علي هذا الشق كثيرا عند التحديد، السلحفاة التي لديها شق علي شكل حرف (V) واضح فهو ذكر ومن لديه شق علي شكل (U) ولكن الذيل طويل فهو ذكر. ومن الصعب أن تجد شق علي شكل حرف (V) عند سلحفاة أنثى ودائما يكون علي على شكل حرف U أو C ولذلك يجب الاعتماد علي طول الذيل وشكل فتحة الإخراج وتقعر صدفة السلحفاة من أسفل لمعرفة كيف تميز السلحفاة الذكر من الأنثى.

السلاحف المستطيلة أو الممدودة 

Elongated Tortoises   

هي من أنواع السلاحف البرية التي تعيش في جنوب شرق آسيا وتواجه خطر الانقراض. يطلق عليها أيضا السلاحف ذات الراس الأصفر. يتم تحديد الفرق بين الذكر والأنثى في السلاحف الممدودة عن طريق مقارنة طول الذيل. ذيول سلاحف هذه النوعية تنتهي بشوكة كأنها ظفر ويكون عند الذكور البالغة ذيول أطول وأكبر من ذيول الإناث. صدفة السلحفاة الأنثى أعرض وأكثر دائريَّة عن صدفة الذكر. أصداف السلاحف ذات الراس الأصفر قليلة الارتفاع وبطن صدفة السلحفاة الأنثى تكون مسطحة بينما يوجد بعض التقعر في بطن صدفة ذكر السلاحف المستطيلة وقد يكون بدرجة ليست كبيرة. لون هذه السلاحف بني مصفر أو زيتوني يتخلله بعص بقع سوداء ولون السلحفاة الأنثى أفتح من لون الذكر.

صورة أنثي وذكر سلاحف مستطيلة

تحديد جنس السلاحف المستطيلة عن طريق تقعر البطن وشكل الذيل   

أنثي السلاحف الممدودة لها ذيل قصير و بطن الصدفة مستوي، بينما الذكر له ذيل طويل وكبير و لديه تقعر في بطن الصدفة،

صورة بطن انثي وذكر سلاحف مستطيلة وشكل الذيل

تحديد جنس السلاحف المستطيلة عن طريق الشق الصدفي الخلفي وطول الذيل   

طول الذيل في ذكر وأنثي سلاحف مستطيلة

الشق الصدفي جهة الذيل عند الأنثى يكون شكل حرف (U) أو (C)، بينما يوجد عند الذكر علي شكل حرف (V) مع انحناء الصدفة للخارج إلى الجانبين.

صورة الشق الصدفي عند ذكر وأنثي سلاحف مستطيلة

السلحفاة المفلطحة

pancake tortoise or Malacochersus tornieri   

هي سلاحف أسرع في الحركة من انواع السلاحف الأخرى. توجد طريقة تكاد تكون الوحيدة لمعرفة الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى في السلاحف المفلطحة (سلاحف الفطيرة) وهي طول الذيل. ذيل الذكر طويل وكبير وينحني حتي منطقة الساق بينما ذيل الأنثى قصير. تميل الإناث أن تكون أخف في اللون من الذكور. صدفة السلحفاة المفلطحة لونها بني مع بقع صفراء وقد يتخللها خطوط سوداء وهي مسطحة الشكل وقد يصل طولها إلي 18 سم. بطن الصدفة لونها أصفر باهت يتخلله بقع بنية وخطوط صفراء ولون جلد السلحفاة بني مصفر. لا يوجد شيء يميز بطن الذكر عن بطن الأنثى وصعب أن تجد شيء أخر يميز بين الذكر والانثي غير الذيل. تضع الأنثى بيضة واحدة غالبا في المرة.

صورة ذكر وأنثي سلاحف مفلطحة

لا يوجد تقعر في بطن الذكر ولذلك لا نستطيع تمييز السلحفاة الذكر من الأنثى عن طريق بطن الصدفة.

صورة بطن الصدفة في ذكر وأنثي السلاحقف المفلطحة

تحديد جنس السلاحف المفلطحة عن طريق طول الذيل   

ذيل ذكر السلاحف المفلطحة أكبر وأطول من طول ذيل الأنثى.

صورة ذيل ذكر وانثي سلاحف مفلطحة

السلاحف ذات القدم الحمراء 

Red foot Tortoises   

  • السلاحف ذات القدم الحمراء أو السلاحف حمراء القدمين، هي من أنواع السلاحف متوسطة الحجم و يبلغ متوسط طولها من 28.5 سم  إلي  35 سم عند النضج الكامل. تعيش السلاحف حمراء القدمين في أمريكا الجنوبية. و هذه السلاحف لها صدفة من أعلي متغيرة في اللون اعتمادًا على المنطقة التي تنتمي إليها، عامة لديهم مظهر داكن و لكن مع بقع أخف في اللون في منتصف كل صفيحة بالصدقة. يوجد لديها تدرجات حمراء إلى أصفر شاحب على الأرجل و الرؤوس.
  • سوف تلاحظ أن الذكور و الإناث في السلاحف ذات القدم الحمراء في غالبية الأنواع لديهم نفس الحجم تقريبا و توجد أنواع أخري تكون الذكور أكبر قليلا في الحجم عن الإناث. الذكور لهم بطن صدفة مقعر و يوجد لديهم أيضًا منطقة أضيق من المنتصف مما يمنحهم مظهر الخصر.
  • السلاحف ذات القدم الحمراء ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسلاحف ذات القدم الصفراء. تشتهر السلاحف ذات الأقدام الصفراء بأنها أكبر قليلاً من ذات الأقدام الحمراء حيث يكون طولها في حدود 32.5  إلي 42.5 سم.
  • سلاحف النوع cherryhead redfoots هي الأصغر في عائلة السلاحف ذات القدم الحمراء، حيث تنمو بمعدل 22.5 سم إلي 30 سم ، ويكون الذكور أصغر قليلاً من الإناث. ومع ذلك، توجد استثناءات أحيانا حيث توجد ذكور أكبر من الإناث، ولكن هذا ليس أمر شائع.

صورة حجم ذكر و أنثي من النوع cherryhead redfoots

  • نظرا لعدم وجود ثبات في حجم الذكر والأنثى في الأنواع المتفرعة من السلاحف ذات القدم الحمراء، سوف نستبعد طريقة تحديد الجنس عن طريق حجم الصدفة.
  • لتعرف كيف نفرق بين الذكر و الانثي في السلاحف ذات القدم الحمراء، فإن أسرع و اسهل طريقة هي التحقق من طول الذيل لتحديد الفرق بين الذكر و الأنثى. حيث يكون ذيل الذكر طويل وكبير و ينحني عند الرجل الخلفية بينما ذيل الأنثى قصير. وتكون بطن صدفة الذكر مقعرة بوضوحK بينما صدفة السلحفاة الأنثى تكون مسطحة من أسفل.

تحديد جنس السلاحف ذات القدم الحمراء عن تقعر البطن 

صورة بطن ذكر سلحفاة ذات قدم حمراء

صورة بطن سلاحف حمراء القدم من النوع cherryhead redfoots

تحديد جنس السلاحف ذات القدم الحمراء عن طريق شكل الصدفة   

شكل صدفة السلاحف حمراء القدم مختلف نوعا ما، حيث تكون صدفة ذكر السلحفاة حمراء القدم من عند الخصر منبعجة للداخل وبارزة من عند الزوايا الأربعة بينما الأنثى لا.

صورة خصر صدفة ذكر وأنثي سلاحف ذات قدم حمراء

تحديد جنس السلاحف حمراء القدم عن طريق الشق الصدفي الخلفي وطول الذيل   

كل من ذكر و أنثى السلاحف ذات الأقدم الحمراء لهم شق صدفي علي شكل (U) جهة الذيل، لذلك من الصعب تحديد الجنس بطريقة الشق الصدفي. سيكون الشق عند الذكر بدرجة أوسع، لكن قد يصعب ملاحظة ذلك وخاصة عند الذكور الأصغر في السن. وعليه يكون الاعتماد بشكل كبير على طول الذيل وتقعر صدفة السلحفاة لتحديد النوع ولا يمكن الاعتماد على هذا حتى تصبح طول أصداف السلاحف في حدود 12.5 سم.

صورة طول الذيل والشق الصدفي عند ذكر سلاحف ذات قدم حمراء

صورة طول الذيل والشق الصدفي عند أنثي سلاحف ذات قدم حمراء

ملخص للطرق الشائعة لتحديد الذكر والأنثى في السلاحف البرية   

- ذيل الذكر يكون طويل و كبير بينما ذيل الأنثى قصير و غليظ.

- في الكثير من أنواع السلاحف البرية، تكون صدفة الأنثى أكبر من صدفة الذكر.

- صدفة الذكر من أسفل غالبا يوجد بها بعض التقعر بينما صدفة الأنثى من أسفل تكون مسطحة.

- مخالب الذكر تكون أطول من مخالب الأنثى.

مقالات ذات صلة 

الذكر والأنثى في السلاحف المصري واليوناني والسولكاتا والروسي

ذكر وأنثى السلاحف الصحراوية والنجمة الهندية والهيرمان والهامشية 



جديد المقالات