تربية السلاحف البرمائية

تجهيز حوض السلحفاة البرمائية

مستلزمات حوض السلحفاة

يجب أن نقوم بإعداد حوض مناسب لكي تعيش به السلحفاة البرمائية و تجهيزه بكل لوازم المعيشة قبل أن يتم شرائها و نقلها إلي المنزل، فليس من الحكمة أن نشتري السلحفاة و بعد ذلك نفكر في تجهيز الحوض و ليكن في معلوم كل من يربي أو من ينوي اقتناء سلحفاة برمائية أن الحفاظ على جودة المياه و نظافة حوض السلحفاة من الضروريات لكي نقي السلحفاة من الإصابة بالعديد من الأمراض، و حيث أن السلحفاة تقضي الكثير من الوقت في ماء الحوض، لذلك فإنه من الضروري أن تكون المياه التي تعيش فيها نظيفة و صالحة لكي تشرب منها و بما أن السلاحف تقوم بعملية إخراج فضلاتها في المياه بالحوض فإن الحفاظ على جودة المياه يعتبر من التحديات الكبيرة و تعتبر المياه الغير رائقة و الرائحة المنبعثة من حوض السلحفاة مشكلة شائعة تؤرق المربي و السبب في ذلك أن المياه تحتوي على مخلفات و فضلات يحدث لها تحلل و تتكون بعد ذلك مواد مثل الأمونيا و النتريت التي يمكن أن تتراكم إلى مستويات تضر بالصحة العامة للسلحفاة و الرائحة النفاذة من حوض السلحفاة تزعج المربي و أيضا من معه في المنزل. و سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال كل شيء بالتفصيل عن حوض السلحفاة البرمائية من حيث أبعاده و مشتملاته و طريقة تنظيفه.

كيف نحدد حجم الحوض أو كمية الماء المناسبة للسلحفاة البرمائية؟

حجم حوض السلحفاة البرمائية

بالنسبة إلى حديثي العهد في تربية السلاحف البرمائية فإنه من الممكن أن يستعملوا أحواض مصنوعة من البلاستيك و تكون حجمها ملائم بالنسبة إلي السلحفاة بحيث تستطيع أن تتحرك و تسبح و تغطس فيه بسهولة. على أساس أنها متاحة و جاهزة و رخيصة الثمن و تفي بالغرض حتى يتقنوا تربية السلاحف و علاج المشاكل و طرق علاج الأمراض و بعد ذلك ممكن أن يفكروا في شراء حوض أكبر عندما تكبر السلحفاة، و طبقا لما هو متفق عليه في أصول تربية السلاحف، فإنه يجب أن تكون أبعاد الماء في الحوض تتناسب مع طول السلحفاة، يعني طول الحوض يكون حوالي 5 أمثال طول السلحفاة وعرض الحوض يكون حوالي 3 أمثال طول السلحفاة وعمق الماء يكون حوالي 1.5 أمثال طول السلحفاة و يفضل أن يتم تصميم الحوض بسعة لا تقل عن 20 جالون (75.8 لتر).

مثال عملي: في حالة وجدنا أن السلحفاة التي نربيها طولها = 10 سم فإن طول حوض السلحفاة يكون حوالي ( 10 × 5 = 50 سم ) و يكون عرض الحوض حوالي ( 10 × 3 = 30 سم ) و يكون عمق الماء في الحوض حوالي ( 10 × 1.5 = 15 سم ) و طبعا ارتفاع الحوض يكون اكبر بمقدار 10 سم  علي الأقل من عمق الماء حتي لا تقفز منه السلحفاة.

ما هي أبعاد الحوض الملائم بالنسبة إلى السلحفاة البرمائية الكبيرة؟

البعض يري أنه من الأفضل أن يقوم بشراء حوض كبير من البداية من اجل السلحفاة البرمائية بحيث يكون مناسب لها عندما تصبح كبيرة، بدلا من أن يقوم بتغير الحوض كلما كبرت السلحفاة و أبعاد الحوض المناسبة إلي السلحفاة الكبيرة يكون فيها طول الحوض = 75 سم و عرض الحوض = 45 سم   و عمق الحوض = 50 سم و لن نحتاج إلي وجود غطاء فوق الحوض و يجب أن تكون الجوانب مرتفعة (أي أن الفراغ من أعلي فوق سطح الماء يكون كبير ولا يقل عن 10 سم) حتي لا تستطيع السلحفاة أن تتسلقه لأنها لو نجحت في التسلق و وقعت على الأرض ممكن أن تصاب و تنكسر صدفتها و تصبح في وضع خطر مع الأخذ في الاعتبار أن السلاحف البرمائية البالغة قد يصل طولها الي حوالي 25 سم .

ما هي مكملات أو مشتملات حوض السلحفاة البرمائية؟

الفلتر

من المعروف عن السلاحف انها كائنات فوضوية و بسبب أننا نقوم بوضع الطعام لها في ماء الحوض بالإضافة إلي أنها تقوم بعملية اخراج فضلاتها في الماء، فإن حوض السلحفاة البرمائية يجب أن يحتوي على نظام فلترة جيد عن طريق وضع فلتر قوي من أجل المحافظة علي جودة المياه حيث أن السلحفاة تشرب من هذا الماء و لو كانت جودة المياه سيئة، سوف تصبح السلحفاة عرضة إلي الإصابة بالعديد من الأمراض و يتم اختيار الفلتر بحيث يتحمل ضعف كمية الماء الموجودة في الحوض. و من فوائد الفلتر الجيد أنه يقلص مرات تغير المياه و لكن يتم تغير ربع مياه الحوض كل أسبوع أما التنظيف و التطهير و تغير مياه الحوض بالكامل يكون كل شهر. و من الأفضل أن يتم تقديم الطعام إلى السلحفاة في وعاء نظيف مستقل به بعض الماء لأن الطعام لابد أن يكون مبلل و نترك السلحفاة في الوعاء حتي تنتهي من وجبتها و تخرج فضلاتها ثم يتم نقلها إلي الحوض و بذلك يتم الحد من تلوث المياه في الحوض الرئيسي و يقلل الحمل على الفلتر و في حالة عدم وجود فلتر، فإنه يجب أن يتم تغير مياه الحوض يوم بعد يوم (كل يومين) لكي نمنع تكون الأمونيا و الماء الجديد ضروري أن يكون مخزن لمدة يوم في وعاء أخر نظيف مغطي من أجل التخلص من الكلور قبل وضعه في الحوض الرئيسي.

منطقة التجفيف (الجزيرة)

منطقة التجفيف في حوض السلحفاة البرمائية عبارة عن سطح مستوي مائل من أحد الأجناب و ممكن أن تكون صخرة أو قطعة رخام أو سطح بلاستيكي بحيث تستطيع ان تتسلقه السلحفاة و تكون المساحة من أعلي تكفي السلحفاة أن تقف فوقه مرتاحة و بذلك تجف من الماء و عدم وجود جزيرة في الحوض مشكلة كبيرة و يجعل السلحفاة عرضة إلي العديد من الأمراض.

السخان (الهيتر)

يتم وضع سخان في الحوض و يكون مغطي بالمياه حتي لا يحترق و يتم ضبطه من أجل المحافظة على درجة حرارة الماء بين 25 الي 28 درجة مئوية و يفضل أن يكون هناك حماية للسخان حتى لا تكسره السلحفاة إذا اصطدمت به و في فصل الصيف عندما تكون الحرارة مرتفعة فلا داعي إلي وجود سخان و يتم رفعه من الحوض.

مقياس لدرجة الحرارة (ترمومتر)

يتم وضع مقياس حرارة مناسب لكي نتأكد هل درجة حرارة المياه في الحوض مرتفعة أو منخفضة عن القيمة المحددة و هذا أفضل حتي نعرف مدي جودة السخان حتى لا تزداد الحرارة أكثر من اللازم و تؤذي السلحفاة.

مصباح الإضاءة (UVA & UVB)

من الأفضل التركيز في هذه المعلومة و هي أن السلحفاة البرمائية تحتاج إلي نوعان مختلفان من الإضاءة فوق منطقة التجفيف أو الجزيرة عن طريق مصابيح ((UVA & UVB)) وبدون هذه الإضاءة مع عدم التعرض إلي ضوء الشمس تكون السلحفاة عرضة لحدوث مشاكل في العظام و لين أو طراوة الصدفة و أيضا عرضة لمرض عفن الصدفة (الفطر) وسوف نشرح وظيفة و أهمية كل نوع إضاءة منهم

 أولا: مصباح UVA

هو مصباح ينبعث منه نوع من الأشعة فوق البنفسجية يعتبر مصدر إلى الحرارة نوعا ما و عن طريقه يتم تنظيم الحياة السلوكية بالنسبة إلي السلحفاة البرمائية مثل التغذية و التزاوج و العمليات المتصلة ببناء الجسم وغيرها.

ثانيا: مصباح UVB

هو مصباح تنبعث منه الأشعة فوق البنفسجية المسؤولة عن تصنيع فيتامين D في جسم السلحفاة الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي له دور هام في تقوية العظام و الصدفة. ومن أنواع مصابيح الـ  UVB،  النوع (tube UVB) و النوع (compact UVB) و النوع الأخير المضغوط هو الأفضل و الأرخص أيضا.

هام بالنسبة لمصباح الأشعة فوق البنفسجية:

  • يوجد مصباح مدمج به النوعان من الأشعة UVA & UVB  و طبعا وجود مصباح واحد و به النوعان من الأشعة فوق الحوض أفضل و في حالة عدم توفر مصباح يجمع بين النوعين فإنه يجب على الأقل أن نقرأ المكتوب علي المصباح و نتأكد من أنه من النوع UVB.
  • يفضل أن يتم تغير لمبة مصباح الأشعة فوق البنفسجية كل 6 شهور تقريبا لأنها تتوقف عن انبعاث أشعة الـ UV  بعد هذه المدة.
  • كل المصابيح يجب ألا يتجاوز تشغيلها مدة 12 ساعة و تغلق لمدة 12 ساعة من أجل محاكاة الطبيعة وعدم حدوث خلل عند السلحفاة.

مصباح التدفئة

يمكن استخدام مصابيح الهالوجين المزودة بعاكس للحصول على الحرارة المطلوبة و يتم وضعها فوق منطقة التجفيف (الجزيرة) و هو ضروري لتجف السلحفاة من المياه، و درجة الحرارة فوق منطقة التجفيف تكون بين 29 – 33 درجة مئوية ( أعلي بمقدار 4 إلي 5 درجات عن حرارة الماء) و يتم ضبط هذه الدرجة عن طريق التحكم في شدة المصباح و المسافة بينه و بين منطقة التجفيف

  • يفضل أن تكون الاضاءة غير ملونة لأنها قد تربك السلحفاة لأن المنطقة سوف تكون غير متماشية مع الطبيعة.
  • المصباح لا يتجاوز تشغيله 12 ساعة.

اكسسوارات غير ضرورية قد يضعها البعض في حوض السلحفاة البرمائية

البعض يقوم بوضع الرمل أو الحصى الملون في قاع الحوض و لكن ليس عليك اضافة هذه الأشياء في حوض السلاحف لأن معظم السلاحف المائية / البرمائية ليست في حاجة الي مثل هذه الإكسسوارات لأن الحصى يعطي منظر جمالي بالنسبة إلي المربي و لكن ليس للسلحفاة و قاع الحوض عندما يكون فارغ يناسبهم تماما و لن تحدث مشاكل. كلما أمكن الحفاظ على المياه في الحوض نظيفة يكون هذا أفضل و وضع هذه الإضافات في الحوض يصعب من مهمة الحفاظ علي جودة المياه حيث أنها تحبس النفايات و بواقي الطعام خلالها و بالتالي تتلوث مياه الحوض ببطء. و تؤدي الكميات المفرطة من الحصى إلى تفاقم هذه المشكلة و يزداد عبأ تنظيف الحوض علي المربي بالإضافة إلي أنه قد تأكل السلاحف الحصوات الدقيقة و تحدث مشكلة انسداد في أمعاء السلحفاة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف حوض السلحفاة البرمائية

الطريقة الصحيحة لكي يتم تنظيف و تطهير حوض السلحفاة البرمائية هي، أن نقوم بغسل الحوض و كل الملحقات الموجود به بواسطة الماء و فرشاة أسنان ثم نقوم بعمل خليط من الكلور و الماء بنسبة 1 جزء من الكلور إلى 100 جزء من الماء ثم نغسل الحوض و كل مكوناته بواسطة المخلوط عن طريق الفرشاة و نترك الحوض لمدة ربع ساعة ثم نشطف الحوض و ملحقاته بواسطة الماء النقي و نجففه. و عملية غسيل و تطهير الحوض يفضل أن تتم مرة كل أسبوع في حالة عدم وجود فلتر قوي في الحوض أما في حالة وجود فلتر فإنه يمكن أن يتم تنظيفه و تطهيره مرة كل شهر.

بعض أشكال و نماذج من أحواض السلحفاة البرمائية

موضح عدة أشكال و نماذج متنوعة لأحواض السلاحف البرمائية في الفيديو الموجود في نهاية المقال

فيديو يوضح كل شيء عن تجهيز حوض للسلحفاة البرمائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك