السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف يمكن أن تأكل التين المجفف


تم النشر بتاريخ 24-03-13
هل السلاحف يمكن أن تأكل التين المجفف

نستمر في عرض كل ما هو غريب من أطعمة السلاحف، ومقالة اليوم عن طعام من النادر أن يتواجد في نظام السلحفاة الغذائي، وهو التين المجفف (القطين). ودعونا بعد الاستغراب والتعجب من موضوع المقال، أن نناقش مدي إمكانية أن تأكل السلحفاة التين المجفف. وقبل الدخول في الموضوع نريد أن نُذكر أن الفواكه لا يمكن أن تكون طعام رئيسي في نظام السلاحف الغذائي، كما يجب التذكير بأن هناك فواكه يجب تجنبها مع السلاحف تماما، كما سبق وشرحنا في المقال التالي،

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

ونذكر بطعام غريب أخر وهو التين الطازج (التين البرشومي)، وهل يمكن أن تأكله السلاحف أم لا! من خلال المقال التالي،

هل السلاحف تأكل التين البرشومي

وبخصوص الفواكه المسموح أن تأكلها السلحفاة فمن الضروري تقديمها باعتدال شديد، وعلى العكس يجب الإكثار من النباتات والخضار لتوفير أطعمة متنوعة تمد السلحفاة بكل العناصر الغذائية لنمو صحي سليم. وسبق عرض ما يحتاج المربي معرفته عن طعام السلاحف في المقالات التالية،

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة

ونعود إلى موضوع المقال لنعرف هل تأكل السلاحف التين المجفف! ومن خلال السطور التالية سوف نوضح بعض فوائد التين المجفف والعناصر الغذائية به وهل التين المجفف يناسب السلحفاة؟

التين المجفف Dried Fig  

التين المجفف والبعض يطلق عليه (القطين)، هو في الأصل تين طازج تم تجفيفه، ويوجد منه عدة أنواع طبقا لنوع شجرة التين. ولكن انتبه! يتركز السكر في الداخل نتيجة تجفيف ثمار التين. ويُستهلك القطين (التين المجفف) في العديد من البلدان كأحد الفواكه المجففة.

هل القيم الغذائية في التين المجفف أعلي من التين الطازج؟ 

نعم بكل تأكيد، التين الجاف أو المجفف (القطين)، غني بالسعرات الحرارية عن التين الطازج (التين البرشومي) ويحتوي أيضا على تركيزات أعلى من المعادن والبروتين بسبب عملية التجفيف. والعامل الأكثر خطورة هو احتواء التين المجفف على نسبة أعلي من السكريات. بينما تكون نسب الفيتامينات والبيتا كاروتين أعلي في التين الطازج.

ما هي فوائد التين المجفف عامة؟ 

التين المجفف يحتوي على عدة عناصر غذائية هامة تشمل، فيتامينات ومعادن وألياف غذائية ومضادات أكسدة.

هل التين المجفف يحتوي حقا على مضادات أكسدة؟   

التين المجفف به نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر يساعد في مقاومة الجذور الحرة من الجسم وتحسين صحة وقوة الخلايا مما يعزز مختلف وظائف الجسم.

ما هي مضادات الأكسدة الموجودة في التين المجفف؟ 

التين غني بمضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات، وتُرجع قدرة التين المضادة للأكسدة بشكل كبير، لاحتوائه على كمية من المركبات الفينولية (خاصة الأحماض الفينولية والفلافونويد)

القيم الغذائية الموجودة في التين المجفف 

كل 100 جرام من التين المجفف تحتوي علي249 سعر حراري و63.9 جرام من الكربوهيدرات و48 جرام من السكر و9.8 جرام من الألياف الغذائية و3.3 جرام من البروتين و0.93 جرام من الدهون

وبخصوص المعادن والأملاح الموجودة في التين المجفف 

كل 100 جرام من التين المجفف، تحتوي على 680 مليجرام من البوتاسيوم و67 مليجرام من الفسفور و162 مليجرام من الكالسيوم و68 مليجرام من الماغنيسيوم و10 مليجرام من الصوديوم و35 مليجرام من الماغنسيوم و2.3 مليجرام من الحديد و0.29 مليجرام من النحاس و0.51 مليجرام من المنجنيز و0.55 مليجرام من الزنك

وبخصوص الفيتامينات الموجودة في التين المجفف 

كل 100 جرام من التين المجفف، تحتوي على 1.2 مليجرام من

(ascorbic acid) Vitamin C

و0.35 مليجرام من

vitamin E (alpha-tocopherol)

و15.6 ميكروجرام من

Vitamin K (phyllo Quinone)

ومجموعة فيتامين ب تشمل،

0.085 مليجرام من

vitamin B1 (thiamine)

و0.082 مليجرام من

riboflavin (vitamin B2)

و619 مليجرام من

vitamin B3 (niacin)

و0.106 مليجرام من

vitamin B6 (pyridoxine)

و9 ميكروجرام من

folate (vitamin B9)

هل يجوز تقديم الفاكهة المجففة إلى حيواناتنا الأليفة؟  

 لا بالتأكيد، لأنه عند تجفيف أي فاكهة مثل التين الطازج لكي يتحول إلى تين مجفف أو العنب الطازج لكي يتحول إلى زبيب، فإنه يتم التخلص من المياه الموجودة وينتج عن ذلك أن كمية السكر تتركز في الداخل وتصبح أكثر مما كانت في حالة الثمار الطازجة. لذلك تصبح الفواكه المجففة مضرة لحيوانك الأليف بسبب نسبة السكر المرتفعة. وقد تكون بعض من هذه الفواكه المجففة مضاف إليها مادة حافظة، وكما ننصح مرارا وتكرارا أن أي مواد كيميائية، سواء كانت مواد حافظة أو مكسبات طعم ولون تشكل خطر على صحة الحيوانات الأليفة، ويحدث مشاكل مثل عسر الهضم والإسهال وخلل في نسبة فيتامين أ.

هل تستطيع السلاحف أن تأكل التين المجفف؟   

من الاستفسارات عن السلاحف والتين المجفف:

هل يمكن أن أضع للسلحفاة بعض من التين المجفف؟

هل التين المجفف مناسب للسلحفاة أم لا؟

ما هي الأضرار إذا أكلت السلحفاة من التين المجفف؟

التين المجفف هو تين طازج وتم تجفيفه، فهل يمكن أن أقدمه لسلحفاتي؟

البعض يقول إن التين المجفف خطر على السلاحف، فما الأسباب؟

التين المجفف يكون أعلي في القيم الغذائية عن التين الطازج. أي أن التين المجفف (القطين)، يحتوي على قدر من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر والبروتين والألياف الغذائية والمعادن أعلي من المقادير الموجودة في التين الطازج، بينما يحتوي التين الطازج على فيتامين C وفيتامين B وبيتا كاروتين أعلي من الموجود في التين المجفف. وبناء على ذلك، لا يجب أن تقدم التين المجفف للسلاحف ليس فقط لأنه لا يحتوي على رطوبة، ولكن نظرا للقيم المرتفعة من السكر والكربوهيدرات.

ملخص عن التين المجفف (القطين) والسلاحف 

هل التين المجفف مصدر جيد للألياف؟

التين غني بالألياف، حيث ان 100 جرام من التين المجفف تحتوي على حوالي 10 جرام من الألياف. تساعد هذه الألياف في عملية الهضم وعلى إبطاء امتصاص السكر.

هل التين المجفف مليء بالسكر؟

نعم، فسبب مذاقه الحلو هو احتوائه على نسبة عالية من السكر. كل 100 جرام من التين المجفف تحتوي على حوالي 48 جرام من السكر.

هل التين المجفف(القطين) آمن للسلاحف؟

التين في حد ذاته ليس سام وثماره مغذية وتوفر الكثير من الكالسيوم والألياف. ولكن يجب الحذر من التين المجفف، وعلى المربي أن يدرك أن التين المجفف يحتوي على مقادير عالية من السعرات الحرارية والسكر والكربوهيدرات، وهذا يشكل ضرر بالغ للسلاحف.  

هل التين المجفف (القطين) يناسب السلحفاة؟

قطعًا لا، التين المجفف غير مناسب للسلاحف لأن به نسب عالية جدا من السكر والكربوهيدرات كما أنه تم نزع الماء منه، ولن تتمكن الأجهزة الهضمية للسلاحف أن تتعامل مع تلك النسب المرتفعة.

هل التين المجفف مضر لمعدة السلحفاة؟  

ما هي الأضرار المحتملة من التين المجفف؟

التين مضر بجهاز السلاحف الهضمي. ومن الآثار الجانبية المحتملة للتين المجفف، أنه قد يسبب بعض الشعور اللاذع في اللسان وقد يسبب الإسهال وعدة مشاكل أخري في الجهاز الهضمي وقد يسبب حساسية وحكة في الجلد.

هل التين المجفف خطر على السلاحف الصغيرة؟

نعم ثم نعم، التين المجفف ضار جدا بصحة صغار السلاحف كما هو ضار للسلاحف البالغة. ولو قام المربي بوضع التين المجفف لسلحفاته الصغيرة فمن الصعب جدا أن تقطعه. وإذا قام المربي بتقطيع التين المجفف إلى أجزاء صغيرة وبلعتها السلحفاة فإن جهازها الهضمي لن يقدر على هضم هذا المقدار العالي من السكر المخزن في التين المجفف مما يؤدي لمشاكل صحية نحن في عني عنها.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة أوراق التين؟

العصارة المتواجدة أحيانا تسبب تهيج في الجلد والعيون عند البشر، ولذلك لن تجد أوراق التين مدرجة في جداول تغذية السلاحف. وبالرغم من ذلك عند البحث في الإنترنت، سوف تجد أن بعض الناس تقول إن سلاحفهم تأكل أوراق التين ويعتبروها مصدر جيد للحصول على الكالسيوم.

مقالات ذات صلة

هل العنب ضار للسلاحف

الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف

هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)

هل السلاحف تأكل جوز الهند

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف



جديد المقالات