السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف


تم النشر بتاريخ 23-12-26
البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

تقديم البطيخ والشمام للسلحفاة قد يتسبب في إصابة السلحفاة بمشاكل في جهازها الهضمي وتعرض السلحفاة لمشاكل في الكبد والخطورة تكون عندما تأكل السلحفاة البطيخ أو الشمام بإفراط. القليل من البطيخ والشمام للسلاحف المعتادة عليه على فترات لن يعرض السلحفاة لمشكلة كبيرة. وخلال مقالات سابقة تعرفنا على الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة والفواكه التي يفضل الإقلال منها مثل المشمش والخوخ والجوافة في طعام السلحفاة من الروابط التالية،

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف

ونحذر من الإفراط في الفواكه عموما لأن بها كميات من السكر والكربوهيدرات والأوكسالات والفسفور، وما تسببه من اضرار صحية للسلاحف. ونكمل حديثنا عن الفواكه ونخصص هذه المقالة عن البطيخ والشمام، وفي التالي نشرح الأسباب العلمية التي جعلتنا ننصح بالإقلال من البطيخ والشمام في طعام السلاحف.

البطيخ MELON    

البطيخ ‏ينتمي إلى فصيلة القرعيات وثماره حلوة المذاق وهي ثمار لبية (داخلها لب).

من أنواع فاكهة القرعيات:

البطيخ الأحمر Watermelon

الشمام   Muskmelon

كنتالوب Cantaloupe

الشهد Ogen Melon

شمام كوز العسل Honeydew

شمام جاليا Galia

اليقطين Pumpkin

لا ينبغي إطعام هذه الفواكه ذات الثمار الحلوة من القرعيات بكثرة لمعظم أنواع السلاحف، نظرا لما تحتويه من مستويات مرتفعة من السكريات حيث أن أنظمة معظم السلاحف الهضمية ليست مصممة للتعامل جيدا مع تلك النسب من السكر الموجود في هذه الفاكهة، بالرغم من أنه يمكن إعطاؤها للأنواع التي تمتاز بأكل الفاكهة بدون توقع مشاكل كبيرة. يمكن أن تأكل السلحفاة أوراق وأزهار البطيخ، وبوجه عام يجب اطعام أي فواكه باعتدال.

هل السلاحف تأكل البطيخ؟ 

هل السلاحف تأكل الشمام؟ 

البطيخ والشمام والسلاحف، معظم ثمر البطيخ أو الشمام يتكون من الماء ولها مذاق حلو. وعند تقديمه لسلحفاتك سوف تأكله ولكن عليك ان تكون على دراية بمكونات هذه الفواكه لضمان سلامة سلحفاتك ومعرفة هل هي مفيدة أم لا؟

العناصر الغذائية الرئيسية في البطيخ   

 كل 100 جرام من فاكهة البطيخ بها 30 سعر حراري وتحتوي على كمية كبيرة من الماء وتحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات و6 جرام من السكر و0.6 جرام من البروتين و0.4 جرام من الألياف الغذائية و0.2 جرام من الدهون و112 مليجرام من البوتاسيوم و11 مليجرام من الفسفور و10 مليجرام من الماغنسيوم و7مليجرام من الكالسيوم و1 مليجرام من الصوديوم و0.24 مليجرام من الحديد و8.1 مليجرام من فيتامين C

العناصر الغذائية الرئيسية في الشمام   

 كل 100 جرام من فاكهة الشمام بها 33 سعر حراري ومحتوي عالي من الماء وتحتوي على 8.1 جرام من الكربوهيدرات و8 جرام من السكر و0.8 جرام من البروتين و0.9 جرام من الألياف الغذائية و0.2 جرام من الدهون و267 مليجرام من البوتاسيوم و15 مليجرام من الفسفور و12 مليجرام من الماغنسيوم و9مليجرام من الكالسيوم و16 مليجرام من الصوديوم و0.21 مليجرام من الحديد و0.18 مليجرام من الزنك و36.7 مليجرام من فيتامين C و0.1 مليجرام من فيتامين B6

هل البطيخ أوالشمام مفيد للسلاحف؟   

السلحفاة تأكل البطيخ والشمام فكلاهما ليس سام للسلاحف، ويوفرا للسلحفاة كمية من الماء اللازم لترطيب جسمها. ومعلوم أن كل من البطيخ والشمام منخفض في عناصر أخرى مثل، (الأوكسالات والفسفور وهرمونات الغدة الدرقية) وهذا هو المراد دائمًا في النظام الغذائي الآمن للسلحفاة. كما أن البطيخ والشمام يعتبرا أفضل مصدر للحصول على مركب السيترولين المفيد للأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

وبالرغم من ذلك قد لا يحقق البطيخ أو الشمام فوائد كبيرة للسلاحف. أي توجد تحفظات من البطيخ والشمام كطعام للسلاحف.

ما هي التحفظات من البطيخ والشمام كطعام للسلاحف؟    

عيوب البطيخ والشمام الغذائية للسلاحف تتعلق بنسبة الكالسيوم إلى الفوسفور. نسبة الكالسيوم إلى الفسفور ليست جيدة في البطيخ والشمام،

حيث نجد أن مقدار الكالسيوم الموجود في 100 جرام من البطيخ يعادل 7 مليجرام بينما نسبة الفسفور تعادل 11 مليجرام.

ونسبة الكالسيوم الموجود في 100 جرام من الشمام يعادل 9 مليجرام بينما نسبة الفسفور تعادل 15 مليجرام.

يعني نسبة الكالسيوم أقل من الفسفور وهذا غير مفيد للسلاحف. فالطعام ذو القيمة الغذائية المفيد للسلحفاة يفضل أن يحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلي من الفسفور.

ما المقصود بنسبة الكالسيوم إلى الفسفور   

Calcium to Phosphorus Ratio

المقصود بنسبة الكالسيوم إلى الفسفور في الأطعمة المختلفة، أي النسبة الموجودة من عنصر الكالسيوم إلى النسبة الموجودة من عنصر الفسفور في هذا الطعام. وبالنسبة لغالبية الزواحف ومنهم السلاحف يفضل أن تكون نسبة الكالسيوم أكبر من نسبة الفسفور بمقدار 1.5 على الأقل وكلما وصلت هذه النسبة إلى الضعف يكون طعام جيد ومفيد في القيمة الغذائية للسلاحف.

هل البطيخ ضار للسلاحف؟     

هل الشمام ضار للسلاحف؟  

بكمية معتدلة لا ضرر وبغض النظر عن نسبة الكالسيوم إلى الفسفور الغير جيدة في البطيخ والشمام، ولكن الضرر الفعلي يكمن في احتوائهم علي نسب مرتفعة من السكر والكربوهيدرات مما يجعل الإفراط في تقديمهم للسلحفاة خطر عليها، لذلك مرة واحدة فقط في الشهر لن تسبب ضرر عندما تكون سلحفاتك جربت البطيخ والشمام من قبل.

كيف نقدم البطيخ والشمام في أول مرة للسلحفاة؟  

عندما تكون هذ المرة الأولي التي تأكل فيها السلحفاة البطيخ أو الشمام، فيجب تقديم قطعة صغيرة فقط بدون بذور من القلب ونراقب السلحفاة على مدار اليوم حتى تخرج فضلاتها ونتأكد أن السلحفاة لم تصب بإسهال وإذا حدث فيجب الحذر في المرة الثانية بعد شهر. فأن حدث اسهال عند السلحفاة مرة أخري فيفضل تجنب البطيخ أو الشمام. وعند إصابة السلحفاة بإسهال، يجب معرفة طرق علاجه كما هو موضح في المقال التالي،

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها

هل السلحفاة تأكل قشر البطيخ؟   

نعم، ولكن قبل وضع قشر البطيخ للسلحفاة عليك التأكد من غسل قشر البطيخ جيدا للتخلص من أي كيماويات قد تعرضت لها ثمرة البطيخ أثناء النمو لحمايتها من الحشرات لأن الكيماويات تضر السلاحف بشدة.

هل قشر البطيخ مفيد للسلاحف؟  

نعم، وتوجد فائدتان عندما تأكل السلحفاة قشر البطيخ

أولا: قشر البطيخ يحتوي على السيترولين بكمية أكثر من قلب البطيخ، وهو مركب مفيد للقلب والدورة الدموية  

ما هو السيترولين Citrulline؟   

سيترولين هو حمض أميني متوفر في الشمام والبطيخ (قلب البطيخ وقشر البطيخ) وهذ المركب مفيد لصحة القلب وتحسين الدورة الدموية.

ثانيا: قشر البطيخ غني بالألياف الغذائية

ما فائدة الألياف الغذائية للسلاحف؟   

كلما كان طعام السلاحف غني بالألياف فهو أفضل وفوائد الألياف الغذائية للسلحفاة موضحة في التالي،

- الألياف تسهل عمل جهاز السلحفاة الهضمي

- الألياف تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في دم السلاحف

- الألياف تساعد في تنظيم مستوي السكر في دم السلحفاة

كيف نقدم قشر البطيخ بأمان للسلاحف؟   

يفضل التخلص من الطبقة الخضراء الصلبة ثم نقطع الجزء الأبيض الباقي من القشرة إلى شراح رفيعة وبذلك نتجنب حدوث اختناق عند البلع وأيضا تسهيل عملية الهضم.

هل السلحفاة تأكل بذر (لب) البطيخ؟  

يفضل التخلص من بذور البطيخ الصلبة، ولكن ان أردت تقشير البذور (لب البطيخ) وإخراج الجزء الطري فلا بأس ويمكن في هذه الحالة أن تأكل السلحفاة بذور البطيخ حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يمكن للسلاحف الاستفادة منها. تمتاز بذور البطيخ بالمساهمة في تقوية العظام لأنها تحتوي على نسب صحية من البوتاسيوم والمنجنيز والنحاس. كما أنها تحتوي أيضا على أحماض دهنية صحية مثل أوميجا 3 المفيدة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ملخص عن البطيخ والشمام للسلاحف  

- البطيخ والشمام عندما نقدمه للسلاحف بنسبة معتدلة مرة كل ثلاثة أسابيع مع التخلص من البذور الصلبة، فذلك لن يشكل خطر على السلحفاة التي تعودت عليه.

- بعض السلاحف قد لا تتحمل البطيخ أو الشمام وتصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

- الإفراط في البطيخ والشمام وكل هذه العائلة يشكل خطر على السلاحف، لأن بهم نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والسكر.

- قشر البطيخ غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة ولكن يجب غسله جيدا قبل وضعه للسلحفاة خوفا من الرش بالمبيدات خلال فترة الزراعة.

- عند تقديم قشر البطيخ للسلاحف، فيفضل التخلص من الطبقة الخضراء الصلبة في قشر البطيخ وتقديم الجزء الأبيض للسلحفاة.

مقالات ذات صلة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات