السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف


تم النشر بتاريخ 23-12-02
نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

بالرغم من أن النباتات والخضروات تعتبر من الأطعمة الرئيسية في وجبة السلاحف بمختلف أنواعها (سلاحف برية أو سلاحف مائية) ولكن يجب أن ننتبه إلى أن بعض النباتات والخضروات سامة للسلاحف وأيضا الإفراط في تناول بعض النباتات والخضروات يشكل خطورة على صحة السلحفاة. ومن خلال السطور التالية سوف نذكر العديد من هذه النباتات.

بعض نباتات وبعض خضروات ممنوع تقديمها للسلاحف 

توجد بعض النباتات التي تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف ويجب تجنبها. وسوف نذكر أسباب منعها بالتفصيل ليعرفها المربي ويتجنبها ويحمي سلحفاته منها،

البقوليات والحبوب   

الحبوب والبقول مثل، الأرز والفول والذرة والبازلاء والفاصوليا والحمص سواء كانت حبوب مجففة أو بقوليات طازجة وكلها تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة البقوليات؟ 

لا، البقوليات والحبوب من الأطعمة المحظور تناولها للسلاحف وسبب المنع هو أنها تحتوي نسب مرتفعة من البروتين فيتوهيماجلوتينين الضار للسلاحف.

هل السلحفاة تأكل فاصوليا؟ 

لا يجب أن يكون طعام السلاحف به قرون أو حبوب الفاصوليا، نظرا لاحتوائها على نسبة من البروتين مثل، ليكتين فيتوهيماجلوتينين

lectin phytohaemagglutinin

والذي يعتبر مركب سام للسلاحف ويتم تدميره فقط في درجات حرارة عالية عند الطبخ. لذلك تعتبر الفاصوليا من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف.

هل فيتوهيماجلوتينين phytohaemagglutinin سام؟  

عند الطبخ مع الحرارة المرتفعة والرطوبة يمكن ازالة سمية فيتوهيماجلوتينين ويجب غلي الفاصوليا جيدا في الماء عند درجة 100 درجة مئوية. لا يجب أن نطهو الفاصوليا في درجة حرارة منخفضة ابدا.

ما هو فيتوهيماجلوتينين phytohaemagglutinin؟ 

الليكتينات Lectins

والفيتوهيماجلوتينين phytohaemagglutinin هي مواد سامة طبيعية موجودة في العديد من النباتات، وخاصة في البقوليات مثل الفول والفاصوليا والبقوليات الأخرى والتي يمكن أن يكون لها آثار سامة وللتخلص من هذه السموم يجب طهي البقول جيدا في درجات حرارة مرتفعة.

تنتج النباتات هذه المواد السامة للدفاع عن نفسها ضد الأخطار ويختلف تأثير المادة السامة التي يدافع بها النبات عن نفسه على الكائنات المختلفة. فهذه المواد قد تكون سامة لكائن بينما تكون مجرد مادة تسبب الخمول لكائن آخر.

ما هي الآثار الجانبية لمركب فيتوهيماجلوتينين؟ 

يمكن أن يسبب تكتل خلايا الدم الحمراء مع بعضها.

يمكن أن يسبب أيضًا الغثيان والقيء واضطراب المعدة والإسهال.

من الآثار الجانبية الخفيفة حدوث انتفاخ وغازات.

هل السلحفاة تأكل البازلاء؟ 

البازلاء، مثلها مثل باقي البقوليات لا تعتبر جيدة للسلاحف. لأنها بخلاف احتوائها علي نسب مرتفعة من البروتين فهي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفيتيك phytic acid، الموجود في غلاف البذور والذي له تأثير مماثل لتأثير حمض الأوكزاليك oxalic acid ، حيث أنه يمنع الجسم من أن يمتص الكالسيوم. مما يؤدي إلى إصابة السلحفاة بحصوات الكلى ومشاكل صحية أخرى مثل مشاكل العظام والصدفة. بالرغم من أن البازلاء وبراعم البازلاء ليست سامة للسلاحف، إلا أنها لا ينبغي أن تشكل جزء من النظام الغذائي للسلحفاة. يعني نعتبر البازلاء من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف.

الخضروات المجمدة والخضروات المعلبة  

الخضروات المعلبة والخضروات المجمدة تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف، لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم وايضا تحتوي على مواد حافظة أخرى مما يشكل خطر على صحة السلحفاة.

السبانخ والبنجر (الشمندر) 

البنجر أو الشمندر والسبانخ من الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف لأنها تحتوي علي نسب مرتفعة من الأوكسالات التي تتداخل مع امتصاص السلحفاة لعنصر الكالسيوم من الطعام. وبالتالي يسبب ذلك مشاكل في العظام والصدفة وأيضا إصابة السلحفاة بترسبات في الكليتين تؤدي الي حصوات وقد تتوقف الكلي وتموت السلحفاة.

الراوند  

الراوند هو نبات من عائلة عشبة العقدة التي تشتهر بساقها السميكة. يُعرف الراوند أيضا باسم الراوند الشرقي وراوند الزينة وهناك اسم آخر هو عشبة الريواس.

هل يمكن أن تأكل السلاحف الراوند؟ 

نبات الرواند من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف لأنه يحتوي على تركيزات عالية من حمض الأوكزاليك oxalic acid، الذي يتحد مع الكالسيوم ويمنع السلاحف من امتصاصه، وأيضا يحتوي على الجليكوسيدات glycosides، والتي يمكن أن تضر بشدة كل من الكبد والكلى والقلب في السلاحف، ولذلك يعتبر الراوند من الأطعمة المحظور تناولها للسلحفاة.

الكرفس  

يفضل الإقلال جدا من الكرفس نظرا لأن الكرفس به نسبة من الصوديوم فعند تواجده في طعام السلاحف فيجب أن يكون بنسبة قليلة، يعني قلته أفضل.

البروكلي والكرنب والقرنبيط واللفت  

إذا كنت تطعم سلحفاتك بروكلي أو كرنب (ملفوف) أو لفت أو قرنبيط (القنبيط أو الزهرة) فأعلم أن هذه الخضروات تحتوي على مادة goitrogens الضارة بالسلاحف وعليك توخي الحذر من الإفراط في تقديمها لسلحفاتك

هل تأكل السلحفاة البروكلي والكرنب والقرنبيط واللفت؟   

البروكلي والكرنب والقرنبيط (القنبيط أو الزهرة) واللفت من الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف عند الغالبية لأنها تحتوي مادة goitrogens التي يسبب الإفراط في تناولها مشاكل صحية عند السلحفاة وخاصة حدوث قصور في الغدة الدرقية.

البصل والثوم   

أي أطعمة يدخل في مكونها البصل أو الثوم تعتبر من الأطعمة المحظور أن تأكلها السلاحف لأنها تحتوي على مركبات كبريتية تتفاعل مع خلايا دم السلاحف وبالتالي تسبب مشاكل صحية للسلحفاة.

براعم وبذور البرسيم  

هل يمكن أن تأكل السلاحف براعم البرسيم؟ 

تحتوي براعم البرسيم على القليل من المغذيات ولذلك فهي لا تعتبر غذاء جيد للسلاحف.

هل يمكن أن نعتمد على البرسيم الناضج كطعام رئيسي للسلحفاة؟  

اتباع نظام غذائي لا يحتوي على تنوع واستخدام البرسيم فقط هو أمر غير مفيد للسلاحف، ولكن تناوله بنسب قليلة من حين لآخر مفيد لهم لما يحتويه من الياف وبعض المغذيات. يمكن تقديم البرسيم الأخضر الناضج الطازج للسلحفاة مرة أو مرتين في الأسبوع ممزوجًا مع خضروات أخرى، وخاصة أن البروتين النباتي الموجود في البرسيم الناضج، لا يمثل مشكلة بالنسبة للسلحفاة.

الفلفل الحار 

الفلفل الحار ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية أو الباذنجانيات، والتي تعتبر سامة بالنسبة للسلاحف. قد تصاب معظم الكائنات بتهيج في الجلد والفم والعيون باستثناء الزواحف والطيور.

هل تأكل السلحفاة الفلفل الحار؟ 

الغالبية تميل إلى أن الفلفل الحار يعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف لأن الفلفل الحار ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية أو الباذنجانيات، والتي تعتبر سامة بالنسبة للسلاحف. ويجب تجنب زراعة الفلفل الحار حول بيئة السلحفاة.

بعض أنواع السلاحف قد تصاب بأعراض مرضية نتيجة تناول الفلفل الحار مثل، الإسهال أو القيء أو صعوبة في التنفس. وأحيانا قد يصبح الفلفل الحار مميت للسلحفاة خاصة إذا كان شديد الحرارة. لذلك يعتبر الغالبية أن الفلفل الحار من الأطعمة المحظور تناولها للسلحفاة.

ولكن وجد أن بعض أنواع السلاحف قد تتحمل مادة الكابسين وتأكل ثمار الفلفل الحار.

هل السلاحف تميز مادة الكابسيسين في الفلفل الحار؟ 

عندما يتعلق الأمر بمسألة قدرة السلاحف على اكتشاف مادة الكابسيسين الحارة، فإن السائد يميل نحو فكرة أن السلاحف قد لا يكون لديها القدرة على تذوق هذا المركب الناري.

أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في هذا الرأي يكمن في الاختلافات بين مستقبلات التذوق عند السلاحف والثدييات وهذا ما يثير التساؤلات حول قدرة السلاحف على اكتشاف صفة الكابسيسين النارية.  

باختصار، الإجابة على السؤال ما إذا كانت السلاحف تستطيع أن تتذوق مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار ليست حاسمة.

الباذنجان    

هل تأكل السلاحف الباذنجان؟  

الباذنجان وكل عائلة الباذنجانيات تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف حيث أن أوراق نبات الباذنجان والأجزاء الخضراء من ثمرة الباذنجان تكون شديدة السمية للسلاحف لاحتوائها على مادة السولانين السامة بتركيز مرتفع. ولذلك يفضل تجنب أوراق وثمار الباذنجان.

مقالات ذات صلة

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات