السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-01-14
الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف

عندما تأكل السلحفاة من الفواكه والأطعمة الغنية بالفسفور بكمية كبيرة، قد تصاب بعدة مشاكل تؤثر على مناعتها وعلى صحة هيكلها العظمي وصدفتها، مما يشكل خطر قد يؤدي إلي موت السلحفاة بعد فترة. ولكن القليل من الفسفور بين الحين والأخر لن يسبب للسلحفاة مشكلة صحية عن طريق تناول أحد هذه الفواكه بكمية قليلة. وسبق ووضحنا في مقالات سابقة أنه يوجد بعض الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة وكذلك الإقلال من بعض أنواع الفواكه في طعام السلاحف من خلال الروابط التالية،

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

هل السلاحف تأكل التين ودراجون فروت

هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)

وفي الأسطر التالية سوف نوضح الأسباب العلمية التي من أجلها نوصي بالإقلال من فاكهة الكيوي وباقي الأطعمة الغنية بالفسفور في طعام السلاحف عموما. ونحذر مربي السلاحف أنه لا يجب أن يضع الفاكهة كطعام رئيسي من ضمن النظام الغذائي للسلحفاة (سلحفاة برية أو سلحفاة برمائية). لأنه يعرض سلحفاته لخطر بالغ للأسباب التالية:

- المحتوي العالي من الكربوهيدرات والسكر.

- بعض الفواكه سامة للسلاحف.

- بعض الفواكه تحتوي علي نسب من الأوكسالات.

وسبق توضيح ذلك في مقال الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة. وفي هذا المقال نكمل التعرف على الفواكه التي يفضل الإقلال منها في طعام السلاحف ونختص اليوم بفاكهة الكيوي وباقي الفواكه الغنية بالفسفور بوجه عام.

فاكهة الكيوي Kiwi 

ثمرة فاكهة الكيوي بيضاوية الشكل ولها قشرة لونها بني وقلب الثمرة يكون لونه أخضر وأحمر ويحتوي على بذور سوداء صغيرة.

هل السلحفاة تأكل الكيوي؟ 

نعم، فاكهة الكيوي تعتبر آمنة للسلاحف وغير سامة ولكن يتم تقديمها باعتدال وينصح بإزالة البذور قدر الإمكان قبل تقديمها للسلاحف وبخاصة للصغار.

هل الكيوي خطر على السلاحف؟ 

بخلاف النسبة العالية من السكر والكربوهيدرات، قد يكون الفوسفور الموجود في الكيوي ضار للسلاحف إذا تم تقديم الكيوي للسلحفاة بكميات كبيرة.

نوضح ما تحتويه 100 جرام من ثمار الكيوي 

100 جرام من ثمار الكيوي، تحتوي على حوالي 60 سعر حراري والعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية كالتالي:

كل 100 جرام من الكيوي تحتوي على 72 جرام من الماء و14.7 جرام من الكربوهيدرات و8.99 جرام من السكر و3 جرام من الألياف الغذائية و1.1 جرام من البروتين و0.5 جرام من الدهون و312 مليجرام من البوتاسيوم و34 مليجرام من الفسفور و34 مليجرام من الكالسيوم و17 مليجرام من الماغنيسيوم و3 مليجرام من الصوديوم و0.3 مليجرام من الحديد. بخلاف عدة فيتامينات مثل، 92.7 مليجرام من فيتامين C و0.1 مليجرام من فيتامين B6. ونسب من فيتامين E وفيتامين A وفيتامين. K 

هل تأكل السلحفاة بذور الكيوي؟ 

هل تستطيع السلاحف تناول بذور الكيوي؟ نعم، يمكن أن تأكل السلحفاة بذور ثمار الكيوي والبعض يري أنها بذور صغيرة وقد لا تسبب مشاكل في بعض الأحيان ولكن ننصح بإزالة بذور ثمرة الكيوي قبل تقديمها للسلحفاة. على الرغم من أن بذور الكيوي لا تعتبر سامة للسلاحف، إلا أن هذه البذور قد تشكل بعض الخطورة خاصة على السلاحف الصغيرة، فقد يحدث اختناق أثناء عملية البلع أو تسبب مشاكل أثناء عملية الهضم. 

كيف نقدم الكيوي بأمان للسلحفاة؟ 

كيف نحضر الكيوي للسلحفاة؟   

قد تتمكن السلاحف الكبيرة من قضم وأكل ثمرة الكيوي ولكن من السهل على المربي أن يحضر الكيوي لسلحفاته لتأكله بأمان. والمطلوب هو تقشير فاكهة الكيوي جيدا حتى لا تلتهم السلحفاة أي قطع من قشر الكيوي حيث أنه يصعب هضمه. ثم نقوم بتقطيع ثمرة الكيوي بعد تقشيرها إلى أجزاء صغيرة حتى تتمكن السلحفاة من التعامل معها بسهولة.

هل السلحفاة الصغيرة تأكل الكيوي؟ 

نعم يمكن أن تأكل السلاحف الصغيرة الكيوي ولكن، لا ننصح بتقديم الكيوي للسلاحف الصغيرة جدا لأنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. وأيضا الكيوي غني بفيتامين C وهو أمر قد يضر السلاحف الصغيرة. لذلك يفضل الإقلال من الكيوي للسلاحف وإذا قررت تقديم الكيوي، فقدم قطعة صغيرة فقط خالية من البذور والقشرة لتجنب حدوث اختناق.

الأطعمة الغنية بالفسفور  

توجد اطعمة تمتاز عن غيرها بمحتواها العالي من عنصر الفسفور وفي التالي نوضح بعض هذه الأطعمة، ومدي احتياج السلاحف لعنصر الفسفور وخطورة التركيزات المرتفعة من الفسفور على صحة السلاحف.

هل السلاحف تحتاج إلى الفوسفور؟ 

نعم، السلحفاة تحتاج إلى كمية ضئيلة من عنصر الفسفور في نظامها الغذائي مقارنة بما تحتاجه من عنصر الكالسيوم بنسبة مرتفعة لازمة للعظام والصدفة. ودائما يوصي بتقديم الكالسيوم في طعام السلاحف مرة في الأسبوع على الأقل بجانب المواظبة على التشميس كلما أمكن.

ما هي الفواكه التي تحتوي على كميات من عنصر الفوسفور؟ 

سوف نذكر قائمة بها بعض الفواكه التي تحتوي على الفسفور: 

المشمش، الخوخ، التين، الدراجون فروت، التمر، جوز الهند، البرقوق، الكيوي، الفراولة، الجوافة، الموز، البطيخ، الشمام، التوت وغيرها.

حتى إذا كانت هذه الفواكه تحتوي على كميات من الفوسفور، فلا يزال بإمكان السلاحف أن تأكل أي من هذه الفواكه إذا أردت ذلك ولكن بكميات محدودة على فترات متباعدة.

هل مستوي الفوسفور مؤثر على السلاحف؟  

- ارتفاع أو انخفاض مستوى الفوسفور يؤثر على نمو السلاحف.

- تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور تؤدي إلى زيادة كبيرة في كمية الفوسفور في الجسم.

- الكثير من الفوسفور في الجسم يؤثر على مستوي الكالسيوم بشكل أساسي.

لماذا الافراط في الأطعمة الغنية بالفسفور خطر على السلاحف؟ 

- الإفراط في تقديم هذه الفواكه تسبب زيادة نسبة الفسفور بالجسم وهذه الزيادة يمكن أن تجهد السلاحف وتضعف جهازها المناعي وقد تتسبب أيضًا في ازدهار الطحالب في بيئة السلحفاة.

- الإفراط في الفواكه الغنية بالفسفور يؤدي إلى نقص مستوي الكالسيوم في جسم السلاحف وبالتالي تعاني السلحفاة من مشاكل في هيكلها العظمي والصدفة.

- تقديم القليل من هذه الفواكه مرة كل ثلاثة أسابيع لا يشكل خطر على صحة السلحفاة.

وبخصوص الموز وصلني بعض الاستفسارات عن الموز بالذات وإمكانية تقديمه للسلاحف حيث أن البعض يحذر من الموز للسلحفاة!

الموز Banana   

يعتبر الموز من أهم وأحب الفواكه وأكثرها تواجد على مدار العام، ويحتوي على معادن وفيتامينات وألياف غذائية تحسن عملية الهضم وتنظم حركة الأمعاء وتساعد في حالة الإصابة بإمساك.

هل الموز خطر على السلاحف؟   

لا، الموز لا يشكل خطر على السلاحف طالما يقدم باعتدال. الموز مصدر للحصول على البوتاسيوم وفيتامين C والألياف. ومصدر لفيتامينات ومعادن أخري مثل، الماغنسيوم والمنجنيز وفيتامين ب 6.

نوضح ما تحتويه 100 جرام من فاكهة الموز 

كل 100 جرام من الموز تحتوي على نسبة من الماء أكثر من 70 جرام و89 سعر حراري و22.8 جرام من الكربوهيدرات و12.2 جرام من السكر و2.6 جرام من الألياف الغذائية و1.1 جرام من البروتين و0.33 جرام من الدهون و358 مليجرام من البوتاسيوم و27 مليجرام من الماغنسيوم و22 مليجرام من الفسفور و5 مليجرام من الكالسيوم و1 مليجرام من الصوديوم و0.27 مليجرام من المنجنيز و0.26 مليجرام من الحديد و0.15 مليجرام من الزنك و0.08 مليجرام من النحاس و8.7 مليجرام من فيتامين C

و0.37 مليجرام من فيتامين B6 ونسب قليلة من فيتامين A وفيتامين E وفيتامين k

هل السلحفاة يمكن أن تأكل الموز؟   

نعم، الموز يعتبر طعام آمن للسلاحف، ولكن يجب أن يقدم للسلحفاة باعتدال، يعني مرة كل ثلاثة أسابيع.

كيف تأكل السلحفاة الموز بطريقة آمنة؟ 

نغسل الموز جيدا بالماء وتأكل السلحفاة الموز بالقشرة، ولكن يفضل التخلص من بداية ونهاية الموز الجامدة نسبيا.

ملخص عن الأطعمة الغنية بالفسفور في طعام السلاحف 

- يمكن تقديم الفواكه التي تحتوي على نسب من الفسفور بدون مشاكل على شرط غسلها جيدا بالماء وتقديمها مرة كل ثلاثة أسابيع.

- الإفراط في الأطعمة الغنية بالفسفور يسبب اجهاد عند السلحفاة ويضعف جهازها المناعي ويؤدي غلي نقص نسبة الكالسيوم في جسم السلحفاة وبالتالي معاناة السلحفاة من العديد من الأمراض. لذلك ننصح بأن الأطعمة الغنية بالفسفور يفضل الإقلال منها في طعام السلاحف.

مقالات ذات صلة

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف



جديد المقالات