السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف


تم النشر بتاريخ 23-12-20
الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف

عندما تأكل السلحفاة من هذه الفواكه (الخوخ والمشمش والجوافة) بكميات كبيرة، قد يحدث لديها مشاكل صحية. قد تصاب السلحفاة بزيادة في الوزن (البدانة أو السمنة المفرطة) في المستقبل وقد تصاب بترسبات من الأوكسالات وكل هذا سوف يؤدي إلى عدم كفاءة أعضاء داخلية مثل الكبد والكليتين، مما يشكل خطر بالغ يؤدي إلي موت السلحفاة. ولتجنب حدوث مشكلة صحية لدي السلحفاة، فعلي المربي عند تقديم بعض من هذه الفواكه لسلحفاته أن تكون بكمية قليلة وعلى فترات متباعدة. ولمن لا يعرف ما هي الفواكه المحظور أن تأكلها السلاحف، فسبق وذكرنا بعض الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة بالتفصيل في مقال سابق من الرابط التالي،

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

ومن خلال السطور التالية في هذا المقال، سوف نوضح بعض من هذه الفواكه التي يفضل الإقلال منها في طعام السلاحف (سلاحف برمائية أو سلاحف برية) وما الأسباب العلمية لذلك، ومن هذه الفواكه نتكلم اليوم عن الخوخ والمشمش والجوافة.

وكقاعدة عامة ثابتة لكل من يربي سلاحف، أنه لا يجوز أن تشكل الفاكهة طعام رئيسي في نظام السلحفاة الغذائي وينطبق ذلك على كل أنواع السلاحف (سواء كانت سلاحف برية أو سلاحف مائية). وعلى المربي إدراك أن تقديم الفواكه بكثرة سوف يشكل خطر كبير على صحة السلاحف، ليس فقط لما تحتويه معظم الفواكه من سكر وكربوهيدرات ولكن أيضا لأن بعض هذه الفواكه يحتوي على اوكسالات وبعضها يسبب تسمم عند السلاحف كما سبق ووضحنا في مقال الفواكه الممنوع أن تأكلها السلحفاة. والأن سوف نوضح بعض من الفواكه التي يفضل الإقلال منها في طعام السلاحف.

الخوخ والمشمش   

الخوخ والمشمش من الفواكه المشهورة التي لها نواة ويوجد بينهم فرق طفيف في اللون والشكل ولكن المشمش أصغر في الحجم عن الخوخ ولكل منهما خصائص مميزة حيث أن الخوخ أكثر عصارة وأحلي في المذاق. كل من المشمش والخوخ يحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة.

هل السلاحف تأكل الخوخ (الدُّرَّاق أو كعب الغزال)؟ 

هل السلاحف تأكل المشمش (المشمش البلدي والمشمش الحموي)؟

نعم، السلاحف تأكل الخوخ والمشمش مثل كل الفواكه المسموح أن تأكلها السلاحف، ولكن الخوخ والمشمش يفضل الإقلال منهم في أكل السلاحف. وليس سبب الإقلال منهم هو وجود بذرة أو نواة في داخل ثمرة هذه الفواكه فعلي أي حال يجب أن ننزع أي بذرة أو نواه من الفواكه قبل أن نقدمها للسلاحف. وبالتالي ينطبق الحال على كل من الخوخ (الدُّرَّاق أو كعب الغزال) أو المشمش (المشمش البلدي والمشمش الحموي) قبل أن تأكلها السلحفاة. والسبب العلمي أن الخوخ والمشمش يفضل الإقلال منهم في أكل لسلاحف، هو أن كل منهم يحتوي على نسب ليست قليلة من الكربوهيدرات والبروتين بخلاف نسبة السكر الموجودة مما يعرض السلاحف لعدة مشاكل صحية مستقبلية.

نوضح ما تحتويه 100 جرام من ثمار المشمش

100 جرام من ثمار المشمش، تحتوي على 48 سعر حراري والعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية تفصيلها في التالي:

75.8 جرام من الماء و11 جرام من الكربوهيدرات و9 جرام من السكر و2 جرام من الألياف الغذائية و1.4 جرام من البروتين و0.39 جرام من الدهون و0.39 مليجرام من الحديد و259 مليجرام من البوتاسيوم و23 مليجرام من الفسفور و13 مليجرام من الكالسيوم و10 مليجرام من الماغنيسيوم و1 مليجرام من الصوديوم، وكل هذا بخلاف عدة فيتامينات، (10 مليجرام من فيتامين C و 1 مليجرام من فيتامين B ونسب من فيتامين E وفيتامينA  وفيتامينK )

نوضح ما تحتويه 100 جرام من ثمار الخوخ 

100 جرام من ثمار الخوخ تحتوي على 39 سعر حراري وعدة معادن وفيتامينات نوضحها في التالي:

79.5 جرام من الماء و9.5 جرام من الكربوهيدرات و8.1 جرام من السكريات و1.5 جرام من الألياف و0.9 جرام من البروتين و0.25 جرام من الدهون و122 مليجرام من البوتاسيوم و23 مليجرام من الفسفور و13 مليجرام من الصوديوم و4 مليجرام من الكالسيوم و0.3 مليجرام من الحديد.  بخلاف العديد من الفيتامينات، (4.1 مليجرام من فيتامين C ونسب من فيتامين B وفيتامين E وفيتامينA  وفيتامينK )

الجوافة

فاكهة الجوافة يطلق عليها في الجزائر اسم (الزنباع)، ويطلق عليها في سوريا اسم (التين الإفرنجي).  

الجوافة من الفواكه المميزة، حيث أنها تحتوي على مضادات اكسدة والكثير من فيتامين C وأيضا فيتامين A ومعادن هامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم بخلاف الألياف الغذائية.

هل يمكن أن نضع الجوافة أمام السلاحف؟ 

عل وجه العموم، يجب التنوع في النظام الغذائي للسلاحف مع ضرورة معرفة ما يمكن أن تأكله السلحفاة وما هو الأكل الممنوع أن تأكله السلاحف. ويمكن أن تأكل السلاحف جوافة، ولكن على المربي معرفة بعض الأمور التي يجب أن يأخذها بعين الاعتبار عند تقديم ثمار الجوافة للسلحفاة. من حين لآخر يمكن أن نضع الجوافة أمام السلحفاة وبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على نظام غذائي آمن للسلحفاة مع ضرورة تعزيز مستويات الكالسيوم في جسم السلحفاة.

تذكر دائما أن الجوافة يجب أن تشكل جزء صغير فقط من النظام الغذائي للسلاحف، نظرا لأنها تحتوي على نسبة من الأوكسالات بخلاف نسب الكربوهيدرات والسكريات الموجودة وأيضا لأن نسبة الفسفور إلى الكالسيوم ليست جيدة، لذلك يجب أن يتكون النظام الغذائي الأساسي للسلحفاة من الورقيات الخضراء والخضراوات والنباتات بشكل أساسي.

هل السلحفاة تأكل الجوافة؟   

نعم، السلحفاة تأكل الجوافة ولكن يجب أن تقدم للسلحفاة باعتدال. الجوافة فاكهة غنية بالفيتامينات والمواد المغذية، مثل فيتامين C وفيتامين A والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والتي يمكن أن توفر فوائد صحية عظيمة للسلاحف.

هل السلحفاة تأكل بذور جوافة؟   

لا يجب أن تأكل السلحفاة بذور الجوافة. ويُنصح بضرورة إزالة بذور الجوافة قبل تقديمها للسلحفاة. على الرغم من أن بذور الجوافة لا تعتبر سامة للسلاحف، إلا أن هذه البذور قد تشكل خطر على السلاحف من الاختناق أثناء البلع أو تسبب انسداد في الجهاز الهضمي، خاصة بالنسبة إلى السلاحف الصغيرة وقد تسبب امساك. لذلك تعتبر بذور الجوافة أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف

كيف نقدم الجوافة بأمان للسلحفاة؟ 

يجب أن نقطع ثمرة الجوافة إلى قطع صغيرة الحجم تناسب فم السلحفاة مع التأكد من إزالة أي بذور أو أجزاء متحجرة من الجوافة. وبذلك نقلل من خطر الاختناق أو حدوث إمساك ونسهل على السلحفاة تناول الجوافة وهضمها بأمان.

ملخص عن الخوخ والمشمش والجوافة للسلاحف

يفضل الإقلال من الخوخ والمشمش في أكل السلاحف، بسبب احتوائهم علي نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والبروتين بخلاف نسبة من السكر وكل ذلك يعرض السلاحف لعدة مشاكل صحية مستقبلية.

يفضل الإقلال من الجوافة في أكل السلاحف لأن بها نسبة من الأوكسالات بخلاف نسب من الكربوهيدرات والسكر مع ضرورة إزالة البذور وأي مناطق متحجرة وتقطيع الجوافة إلى أجزاء صغيرة يسهل على السلحفاة التعامل معها.

مقالات ذات صلة

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف



جديد المقالات