السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف


تم النشر بتاريخ 23-12-08
خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

عندما تأكل السلحفاة من الخضروات الموضحة في هذه المقالة بكميات كبيرة، قد يحدث عندها مشاكل في الجهاز الهضمي واصابة السلحفاة بالبدانة في المستقبل والتي تؤدي إلى كسل في الكبد مما يشكل خطر على بقاء السلحفاة. ومن الممكن عدم حدوث مشاكل صحية عند السلحفاة إذا أكلت من هذه الخضروات بكميات صغيرة. وسبق وأشرنا إلى بعض النباتات والخضروات الممنوع أن تأكلها السلاحف مطلقا في مقال سابق من هذا الرابط،

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

ومن خلال المقال التالي سوف نشرح بعض من الخضروات والنباتات التي يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف وأسباب ذلك علميا ومن هذه الخضروات، الكوسة والفلفل الرومي والبطاطا الحلوة والطماطم.

الكوسة أو القرع    

هل السلاحف تأكل الكوسة؟ 

نعم يمكن أن تأكل السلحفاة الكوسة (القرع) على فترات متباعدة ضمن خلطة سلطة من عدة خضروات طازجة، حيث أن الكوسة ليست سامة للسلاحف ولكن لا ينصح بأن نعتمد عليها كوجبة رئيسية لأن الكوسة من الخضروات التي لا تحتوي على قيمة غذائية كبيرة للسلحفاة حيث أن 95% من ثمرة الكوسة عبارة عن ماء. قد تفيد في حالات الإمساك ولكن الافراط في تناولها قد يسبب اسهال وعلى الأقل حدوث اضرابات في الجهاز الهضمي وتكون غازات.

الفلفل الرومي أو الفلفل الحلو 

هل السلاحف تأكل الفلفل الرومي؟ 

نعم يمكن أن تأكل السلحفاة الفلفل الرومي (الفلفل الحلو) ولكن باعتدال. ولكن انتبه، لأن ثمار الفلفل الرومي ليست سامة كطعام للسلاحف ولكن جذور وساق واوراق نبات الفلفل تعتبر أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف

هل السلاحف تأكل جذور وسيقان واوراق نبات الفلفل؟ 

ينصح بالإقلال من ثمار الفلفل الرومي كطعام للسلحفاة حيث أن ثمرة الفلفل لا تعتبر سامة للسلاحف وكميات قليلة لن تضر السلحفاة، ولكن احذر من الجذور والسيقان والأوراق فهي سامة لاحتوائها على مادة السولانين solanine التي تعتبر سامة للسلاحف ولذلك فهي من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف.

ما خطورة السولانين Solanine؟ 

تكمن خطورة مادة السولانين Solanine، في أنها سامة وتوجد في البراعم أو في المناطق غير الناضجة (المناطق الخضراء) أو في السيقان والأوراق في كل عائلة الباذنجانيات.  

البطاطا الحلوة أو البطاطا السكرية  

البطاطا الحلوة هي أحد الخضراوات لذيذة المذاق. بعض البلدان تطلق على البطاطس كلمة بطاطا ونحب أن نوضح أن البطاطا الحلوة أو البطاطا السكرية ليست هي البطاطس التي تأكل مقلية أو مطبوخة. البطاطا الحلوة تنتمي إلى عائلة مجد الصباح أما البطاطس تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات.

هل تأكل السلاحف البطاطا الحلوة؟ 

يمكن أن تأكل السلحفاة البطاطا الحلوة ولكن باعتدال أي يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف، يعني مرة في الأسبوع وتقطع الي قطع صغيرة حتى لا تشكل أي خطر على السلحفاة مثل الاختناق وتكون البطاطا الحلوة من ضمن خليط خضروات طازج.

- البطاطا الحلوة تحتوي عناصر غذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وبوتاسيوم وألياف.

- البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة من النشويات ولذلك الإفراط في تقديم البطاطا في طعام السلاحف غير مناسب حيث يؤدي الإفراط في تناول البطاطا كغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وما يصاحب ذلك من اضرار صحية.

ما هي أضرار البطاطا الحلوة؟  

مفروض أن تكون البطاطا الحلوة من ضمن نظام غذائي متوازن ويجب ألا تكون وجبة أساسية في طعام السلحفاة. يمكن أن يسبب الإفراط في تناول البطاطا الحلوة مشاكل صحية في أجهزة السلحفاة الداخلية.

هل البطاطا الحلوة مضرة للكلى؟ 

الإفراط في تناول البطاطا الحلوة يزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة معتدلة من الأوكسالات (Oxalate) التي ترتبط مع بعضها. وعند تواجدها بنسب كبيرة عن التي يحتاجها الجسم، تكون هناك فرصة لتكوين حصى في الكلى.

هل البطاطا الحلوة تحتوي على السكر؟ 

إذا افترضنا أن كوب به شرائح من البطاطا الحلوة النيئة، فإنه يحتوي على حوالي 114 سعر حراري و27 جرام من الكربوهيدرات و6 جرام من السكر و2 جرام من البروتين ولا يوجد دهون.

ومن المعلوم أن الإفراط الشديد في اكل البطاطا مضر حيث يؤدي الي ارتفاع مستوى السكر في الدم نظرا لأن البطاطا تحتوي نسبة ليست قليلة من الكربوهيدرات.

الطماطم والبطاطس  

هل السلاحف تأكل الطماطم؟   

نعم، السلحفاة تأكل الطماطم (البندورة) ولكن تأكل الطماطم الناضجة الحمراء ولكن بنسب معتدلة أي يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف، يعني تقدم للسلحفاة على فترات لكي تحصل على العناصر المفيدة من ضمن مزيج منوع من طعام السلاحف.

هل الطماطم خطر على السلاحف؟  

- السلحفاة تأكل طماطم. ومع ذلك، لا يجب أن تأكل السلحفاة الطماطم بشكل يومي يعني مرة واحدة في الأسبوع تكفي.

- على المربي التأكد أن الطماطم حمراء وناضجة. لأن الطماطم (البندورة) الغير ناضجة خطر على صحة السلحفاة بسبب ارتفاع مستوي مادة السولانين solanine بها.

ما المقصود بمادة السولانين solanine 

هو عبارة عن glyco alkaloid جلايكو ألكالويد وهو مادة عضوية وصيغته الكيمائية C45H73NO15، وهو مادة مرة المذاق وسامة تحتوي على النيتروجين.  

السولانين من المواد الكيميائية السامة التي تقوم بعض النباتات بإنتاجها. مثل نباتات العائلة الباذنجانية وتوجد هذه المادة السامة في كل من الثمار الغير ناضجة والدرنات وحتى الأوراق.

لماذا تقوم بعض النباتات بإنتاج مادة السولانين solanine السامة؟ 

تقوم نباتات العائلة الباذنجانية أو خضروات الباذنجانيات بتصنيع مادة السولانين من أجل حماية نفسها ومقاومة الحشرات والفطريات والحيوانات.

ما هي خضراوات الباذنجانيات؟

نباتات العائلة الباذنجانية أو الخضروات الباذنجانية مثل البطاطس (والبعض يسميها بطاطا) والبندورة (الطماطم) والباذنجان وعنب الديب والفلفل وللأسف كل خضروات العائلة الباذنجانية تشترك في انتاج مادة ألكالويد alkaloid السامة والتي تتواجد بكثرة في سيقان واوراق هذه النباتات. لذلك تعتبر سيقان وأوراق وأي مناطق خضراء من ثمار خضروات الباذنجانيات، أطعمة ممنوع تقديمها للسلاحف

نبات الهليون   

هل يمكن أن تأكل السلاحف الهليون؟ 

السلاحف والهليون ويسمي أيضا (حليون أو سکوم أو الاسبراجوس)، والهليون لا يعتبر نبات سام للسلاحف.

بالرغم من أن الهليون يحتوي على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى بعض المعادن التي يحتاج إليها الجسم. ولكن معروف أن نبات الهليون مدر للبول ونسبة الكالسيوم إلى الفوسفور فقيرة به ولذلك يمكن تناول القليل منه بين الحين والآخر وذلك لن يسبب ضرر للسلحفاة. لذلك لا ينصح أن تأكل السلحفاة الهليون بكميات كبيرة.

الهليون يحتوي على كمية قليلة إلى معتدلة من هرمونات الغدة الدرقية، ولذلك في حالة تقديمه للسلحفاة يجب أن يكون بشكل مقتصد جدا أي يقدم باعتدال على فترات وليس كطعام اساسي.

ملخص عن الخضروات والنباتات التي يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

- الكوسة (القرع) وثمار الفلفل الرومي (الفلفل الحلو) والبطاطا الحلوة (البطاطا السكرية) والطماطم (البندورة) الناضجة الحمراء ونبات الهليون (حليون أو سکوم أو الاسبراجوس) يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف.

- سبب الإقلال من هذه الخضروات في أكل السلاحف هو ما تحتويه هذه الخضروات من سكريات وكربوهيدرات بنسب مرتفعة كما هو موضح بالتفصيل في الأعلى.

تحذير:

- ممنوع الإفراط في تقديم البطاطا الحلوة (البطاطا السكرية) للسلحفاة لأن بها نسبة من الأوكسالات التي قد تتسبب في تكون حصوة في الكلي. وأيضا لأن بها نسبة من الكربوهيدرات التي قد تؤدي الي ارتفاع مستوي السكر في الجسم.

- جذور وسيقان وأوراق وأي مناطق خضراء من ثمار خضروات الباذنجانيات مثل، الطماطم (البندورة) والباذنجان وعنب الديب والفلفل والبطاطس (بطاطا) تعتبر من الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف نظرا لاحتوائها على مادة السولانين solanine السامة.

مقالات ذات صلة

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات