تربية السلاحف البرمائيةتزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

كيف تعرف أن سلحفاتك البرمائية حامل أو على وشك أن تبيض و ماذا تفعل

السلحفاة باضت أو تريد أن تبيض كيف تعرف و ماذا تفعل لأنه عليك أن تجهز العدة لهذا الحدث الهام بالنسبة لك و لسلحفاتك، بدلا من أن تفاجئ بهذا الأمر و لأن صدفة السلحفاة تظهر أنها صلبة للغاية كالصخرة، يعتقد الكثيرين من مربي السلاحف أنه أمر ليس بالسهولة معرفة و تأكيد هل السلحفاة حامل أو على وشك أن تبيض، لكن قد يكون هناك مؤشرات تجعلك تشك في هذا الأمر و هي أن السلحفاة بها شيء غير مألوف، فعندما يبدو علي سلحفاتك سلوك مختلف علي غير طبيعتها فإنه يجب أن يتبادر إلى ذهنك أمران و هما، إما أن تكون السلحفاة حامل و هذا احتمال مرجح في الوقت الذي تكون به حرارة الجو مرتفعة و لا تخطأ و تظن أنها لن تبيض نظرا لعدم وجود ذكر فبعد سن البلوغ طبيعي أن تبيض،في الربيع حتى بدايات فصل الخريف و الأمر الثاني هو أن السلحفاة تكون مصابة بمرض. 

سوف نوضح في هذه المقالة كل ما تحتاجه من طرق من أجل أن تكتشف ما إذا كانت السلحفاة البرمائية تجمل بيض أم لا، و ما عليك أن تنفذه عندما تكون سلحفاتك حامل أو علي وشك أن تضع البيض و ما هي مواصفات العش المناسب لكي ترضي عنه السلحفاة و تضع بيضها فيه.

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية تحمل بيض؟

كيف اعرف ان السلحفاة حامل؟ سؤال يشغل بال الكثيرين ممن لديهم سلاحف إناث. من المهم أن تكون على دراية ببعض المعلومات عن تكاثر السلاحف البرمائية و ما هو طعام السلاحف الصحي لهم و الظروف البيئية الملائمة و معرفة كيفية رعاية سلحفاتك أثناء فترة الحمل ثم كيفية رعاية البيض بعد أن تقوم سلحفاتك بوضعه في العش و اخيرا كيف ترعي صغار السلحفاة بعد تمام فقس البيض بسلام.

معرفة أن السلحفاة البرمائية حامل عن طريق تحسس البطن 

لكي تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل، عليك تحسس ماذا يوجد داخل البطن بكل حذر لتعرف ما إذا كانت السلحفاة تحمل بيض، و يتم إجراء ذلك عن طريق أطراف الأصابع برفق شديد بجس المناطق المحيطة بالأطراف الخلفية للتأكد من وجود بيض في الداخل. و عليك بما يلي:

كيف يمكنك تحسس البيض داخل بطن السلحفاة؟

لو كانت هذه أول مرة لك، فعليك مشاهدة البيطري لكي تعرف كيفية جس البيض بأمان 

خطوات تحسس بيض السلحفاة:

  •  يتم ارتداء قفازات طبية رقيقة من أجل حمايتك و حتى لا يؤثر ذلك على الشعور عن طريق أنامل الأصابع عندما نريد أن تتحسس بطن السلحفاة.
  • قم بمسك السلحفاة البرمائية ثم ارفعها برفق.
  • قد تقاوم السلحفاة البرمائية جس بطنها و تركل بأطرافها و بعد أن تفعل ذلك، تقوم بتحريك إصبعك لشل حركة إحدى رجليها الخلفيتين و يمكن القيام بعمل ذلك ببساطة عن طريق حشر صابع حول الساق لكي تمنع السلحفاة من الدفع به و بعد شل إحدى الأطراف سوف تتمكن بسهولة من الوصول إلى بطن السلحفاة و هو المكان المراد الذي سوف تركز عليه جيدا أثناء عملية تحسس البيض.
  • اضغط برفق للغاية عند تحسس بطن السلحفاة فإذا وجدت أنها ناعمة و لينة شبه الاسفنج فإن هذه هي مكونات البطن الداخلية، و علي الأرجح بنسبة كبيرة أن السلحفاة ليست حاملاً و لكن لو استشعرت وجود شيء صلب مستدير، فهذه بيضة و سلحفاتك أصبحت حامل. لو  كانت هذه أول مرة لك تحسس فيها بيض السلحفاة، فقد يكون من الصعب عليك معرفة ما تشعر به تحت أنامل الأصابع.
  •  مع الممارسة و التدريب سوف تستطيع استخدام يديك لجس بيض السلحفاة حتي تصل لدرجة جيدة. و لهذا من الأفضل زيارة البيطري لكي تتأكد من موضوع البيض و المفروض أن البيطري علي دراية و يستطيع أن يوضح لك الأسلوب المناسب و كيف أن تقوم بذلك بمفردك فيما بعد.
  • يجب ألا تقوم بتحسس بيض السلحفاة كثيرًا لأن السلاحف لا تحب ذلك و قد يؤدي ذلك إلي توترها، و التوتر مع الحمل ليس جيدًا لها.

هناك أيضًا علامات سلوكية اخري نستنتج منها أن السلحفاة تحمل بيض.

 معرفة أن السلحفاة البرمائية حامل عن طريق تغييرات في سلوكيات السلحفاة 

سوف تلاحظ سلوكيات مختلفة في السلحفاة البرمائية عما كانت عليه من قبل

  • قد تزداد العدوانية أثناء فترة حمل السلحفاة. و غالبا يكون هذا السلوك من السلحفاة التي تحمل بيض تجاه باقي الإناث في الحوض، و قد يظهر السلوك العدواني تجاه المربي أيضًا فلا تستغرب من ذلك. إنها تعرف أن شيئًا ما يحدث داخلها و أنها في حاجة إلى حماية صغارها من أي كائن أخر. حاول أن تفصلها عن باقي السلاحف و حاول أن تقلل من تفاعلاتك معها خلال هذه الفترة.
  • السلحفاة الحامل يبدو عليها البطء في تناول طعام  السلاحف او غير متحمسة للأكل في حين أنها تحتاج إلى تغذية جيدة أثناء الحمل قبل اقتراب موعد وضع البيض الذي سوف تمتنع فيه عن الطعام حيث أن بيض السلحفاة يشغل جزء كبير من المساحة المحدودة داخل بطن السلحفاة و لا يترك مساحة كافية إلي اكل سلاحف.

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية تستعد لوضع البيض؟

أولا – عن طريق مراقبة السلحفاة و ظهور تغير في سلوكياتها  

  • سوف تجد السلحفاة تتصرف بشكل مختلف و غير معتاد و بخاصة في الربيع حتى بدايات فصل الخريف.
  • سوف تلاحظ أن السلحفاة تحاول تسلق الجوانب الزجاجية للحوض لكي تخرج بشتى الطرق حتى تتمكن من إيجاد عش مناسب تضع فيه بيضها.
  • سوف تجد أن السلحفاة اصبحت تقضي فترات طويلة فوق منطقة التجفيف المرتفعة عن الماء (الجزيرة) و هذا تغير في الروتين اليومي.
  • من العلامات الرئيسية التي نجزم بها أن السلحفاة تريد وضع بيضها هي أن تحاول السلحفاة الحفر في منطقة التجفيف المرتفعة و لو كانت المنطقة يوجد منها جزء به تربة فإن السلحفاة تصنع به حفرة و من يأسها أحيانا أن تعثر على مكان مناسب، قد تحفر السلحفاة في قاع الحوض لو كان به صخور او رمال.
  • تغير في عادات أكل السلحفاة عما كانت عليه من قبل فكلما اقترب موعد وضع البيض غالبا سوف ترفض السلحفاة الطعام و لن تأكل في هذه الفترة فلا يوجد في البطن مكان من أجل طعام سلاحف.
  • السلحفاة التي تستعد لوضع البيض تبدو عليها العصبية و القلق الشديد و تتحرك داخل الحوض كثيرا على غير المعتاد و قد تزداد عدوانية السلحفاة تجاه باقي الإناث بالحوض و تجاه المربي كذلك.

ثانيا – عن طريق تفحص السلحفاة

لو مازال هناك شك أن السلحفاة تحمل البيض و لم يتم فحصها من قبل فعليك أن تتحسس البيض داخل السلحفاة بحيث تقوم برفع سلحفاتك بيديك بحذر و احجز الأطراف الخلفية بواسطة أصبعك و تحسس الفجوات حولها و يجب الضغط بلطف اثناء التحسس، فلو كانت السلحفاة تستعد لوضع البيض فيجب أن تشعر بالبيض أثناء الجس بالأنامل.  و يجب أن تفعل ذلك بحذر شديد حتى لا تتلف البيض فحتي المحترفون قد يتلفون البيض حيث تكون قشرة البيض طرية جدا أثناء مرحلة التكون و هذا الأمر مرهق و سوف يوتر سلحفاتك لذلك لا يجب تحسس السلحفاة كثيرا.

ثالثا – الاثبات الدامغ أن السلحفاة حامل 

من أكثر الطرق الآمنة للتأكد من أن السلحفاة حامل، هي أن تقوم بالذهاب لبيطري لعمل أشعة سينية و التي ستكشف كل شيء عن وجود البيض و كذلك عدد البيض و أيضا هل بيض السلحفاة بخير أم يوجد في البعض مشاكل تستدعي تدخل فوري من البيطري.

ماذا نفعل عندما نعرف أن السلحفاة على وشك وضع البيض؟

ماذا بعد ظهور علامات تدل على أن السلحفاة تريد أن تبيض؟

توفير طعام  السلاحف المناسب 

يجب ان تعلم ماذا تأكل السلحفاة فقد ترغب السلحفاة في نوع معين من طعام السلاحف و ترفض العديد من الأطعمة الأخرى و يجب الانتباه لما تفضله حتى يكون متاحا لها قبل أن تمتنع عن الطعام حتى الانتهاء من هذه المهمة و يجب إعطاء السلحفاة الكالسيوم لتقوية قشرة البيض

وضع اشعة فوق بنفسجية فوق حوض السلحفاة البرمائية

عن طريق شراء مصباح (UVA-UVB) يتم تثبيته فوق حوض السلحفاة

تجهيز عش ملائم يرضي السلحفاة حتي تبيض فيه 

كيفية تجهيز عش بيض السلحفاة؟

بالنسبة للسلحفاة البرمائية: علينا تجهيز صندوق بلاستيك أو دلو نضع به تربة تصلح لعش بيض السلحفاة (تربة عضوية مثل البيتموس مع الرمل)

  • نتأكد من أن خليط التربة نظيف و خالي من أي مود كيميائية مثل مبيدات الحشرات
  • نتجنب التربة المعدنية أو الصلبة
  • نتأكد من أن الجزء المتبقي من الدلو كبير حتى لا تتمكن السلحفاة من الهرب إلى الخارج و تؤذي نفسها
  • تأكد من أن عمق التربة يصل لضعف طول صدفة السلحفاة تقريبا
  • نرش التربة لتصبح رطبة حتى تستطيع السلحفاة أن تحفرها و عمل ثقوب تضع فيها البيض
  • نضع الدلو أو الصندوق البلاستيك في مكان هادئ في المنزل
  • في المساء يتم نقل السلحفاة إلى الصندوق البلاستيك أو الدلو المجهز (العش) و نضع قطعة قماش منفذة للهواء فوق الدلو بحيث يكون المكان مظلم نوعا ما داخل الدلو و لكن ليس معتم تماما و نترك السلحفاة طوال الليل و لا نكشف الغطاء عليها
  • قد تصنع السلحفاة عدة حفر و قد تضع بيض أو لا
  • نخرج السلحفاة في الصباح و نشطفها بالماء و نرجعها إلي الحوض الرئيسي
  • نكرر ذلك لمدة 5 أيام حتى تبيض السلحفاة و يمكن ملاحظة التغير الموجود في التربة لمعرفة هل وضعت السلحفاة بيض أم لا و إذا تأكدنا أنها وضعت بيضها فقد انتهي الأمر و لا نضعها في الدلو مرة أخري.

مواصفات عامة للعش الذي ستضع فيه السلحفاة البرمائية بيضها

  • نجهز تربة عش بيض السلحفاة بحيث تكون عبارة عن خليط من الرمل مع البيتموس
  • يتم رش التربة بالماء لتكون رطبة و متماسكة لكي تتمكن السلحفاة من الحفر بسهولة
  • نختبر التربة بأن نقوم بعمل حفرة بملعقة حيث نتاكد من أن جوانب الحفرة ثابتة و لا يحدث بها انهيار حتى تتمكن السلحفاة من عمل عش للبيض
  • التاكد أن مساحة سطح التربة تكفي السلحفاة حتي تتحرك و تستدير بحرية (بالنسبة إلي السلحفاة البرمائية إذا كان الوعاء الذي به التربة مربع يفضل أن تكون أبعاده 45 × 45 سم و إذا كان الوعاء دائري يفضل أن يكون قطره حوالي 45 سم)
  • التحقق من عمق تربة العش بحيث تكون حوالي 25 سم
  • و نحن نجهز التربة فإنه يجب التأكد من عدم وجود مواد صلبة تعيق السلحفاة عن الحفر لأهان سوف تتوقف إذا وجدت أن هناك شيء صلب في طريقها يعوقها
  • التحقق من أن العش معرض لما يكفي من الدفء، حيث يمكن وضع مصباح فوق العش من أجل تحقيق ذلك

ماذا نفعل بعد أن تضع السلحفاة بيضها في العش

يوجد خياران أحدهما عدم اخراج البيض من العش: البعض يفضل ترك البيض في العش و عدم نقله الي الحاضنة علي ان يحافظ على نسبة الرطوبة و الحرارة المطلوبين لبيض السلحفاة و هو بالعش مع المتابعة و الحماية بشيء حي انتهاء فقس البيض و خروج صعار السلاحف

و الخيار الأخر  هو اخراج البيض من العش إلي الحاضنة: و هذا الخيار عندما لا يستطيع المربي تحقق متطلبات البيض من الرطوبة المناسبة و درجة الحرارة الصحيحة و حماية العش و عليه نقله الي حضانة بيض سلاحف مخصصة (فقاسة بيض)، بعد ان تبيض السلحفاة يتم اخراجه بحرص و عمل علامات عليه لعدم قلبه أو تغير اتجاهه حتى لا يموت الجنين بالداخل ثم يتم وضعه في الحاضنة مع المتابعة حتى الانتهاء من فقس البيض. و طبعا يجب التأكد من أن بيض السلحفاة مخصب و صالح و يمكن التاكد من خلال مشاهدة الرابط  التالي

كيف تعرف أن بيض السلحفاة مخصب أو ملقح و صالح للفقس

هام: يجب إعداد حاضنة بيض بالمنزل أو شراء حاضنة و يوجد أنواع  يمكن شراءها جاهزة و ذلك قبل التفكير في نبش العش و إخراج بيض السلحفاة و يفضل مشاهدة الرابط التالي عن طريقة صنع حاضنة بيض و التحكم في نوع جنين السلاحف ذكر أم أنثي

طريقة عمل حضانة بيض و تحديد جنس جنين السلاحف

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل أو على وشك أن تضع البيض و ماذا عليك أن تفعل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك