السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

رعاية سلحفاة المستنقع السوداء


تم النشر بتاريخ 24-09-10
رعاية سلحفاة المستنقع السوداء

نكمل سلسلة السلاحف شبه المائية الغريبة واليوم مع سلحفاة المستنقعات السوداء Black marsh turtle. وتمتاز هذه السلاحف بأنها ذات حجم صغير ولون أسود داكن يغطي صدفتها وجسمها، وهي سلحفاة تعيش بالطبيعة في مياه عذبة راكدة مثل البرك والمستنقعات. سوف نتعرف ومن خلال السطور التالية على كيفية تربية السلحفاة السوداء وما هي المستلزمات التي تحتاجها والنظام الغذائي أو طعام السلاحف المناسب لها في المنزل.

وصف سلاحف المستنقع السوداء

السلاحف السوداء هي كائنات خجولة، وفي الغالب مائية وليلية. ومع ذلك، فإنها تخرج إلى اليابسة ليلاً للبحث عن الطعام أو التزاوج، وأيضًا أثناء النهار للاستجمام والتدفئة. في الواقع، تفضل البقاء مدفونة جزئيًا في الوحل في المياه الضحلة أو السباحة بالقرب من القاع في المياه الساكنة.

- عادة ما تكون السلاحف السوداء البالغة صغيرة إلى متوسطة الحجم، حيث يبلغ متوسط ​​طولها حوالي 15 سم ونادرًا ما يتجاوز 20 سم.

- الصدفة الظهرية تكون أوسع خلف الجزء الأوسط مباشرةً، مع هامش خلفي مسنن. يوجد بروز مركزي بارز (يُعرف باسم العارضة) في منتصف الصدفة. يوجد أيضًا عارضتان جانبيتان، على الرغم من أنهما غير مرئيتين دائمًا.

- لون الصدفة بالكامل أسود تقريبًا أو بني داكن جدًا مع أنماط شعاعية سوداء. لا تحتوي بطن الصدفة على مفصلات، وبها شق خلفي على شكل حرف U.

- يكون البطن أسود بالكامل أو بني غامق أو مصفرًا مع بقع وأنماط من الألوان الداكنة.

- جميع الأطراف والذيل والرقبة رمادية داكنة إلى سوداء. الرأس عريض مع خطم قصير مدبب لأعلى.

- الرأس أسود في الغالب مع علامات كريمي إلى صفراء حول العينين وعند الحلق. كما أن لديها زوجًا من البقع البيضاء الشاحبة إلى الصفراء خلف طبلة الأذن مباشرة، وعادة ما تكون مخفية خلف طيات الرقبة.

- الأطراف الأمامية مغطاة بقشور. كل من الأطراف الأمامية والخلفية مكفوفة، مما يعكس تكيفاتها المائية إلى حد كبير. تتميز أعناق السلاحف السوداء المستنقعية بأنها سميكة بشكل مميز، وتشكل طوقًا حول الرأس عندما يتم سحبها إلى داخل الصدفة.

- الفكين قويين ولونهم أصفر باهت إلى بني باهت ومنحنيان للأعلى، وذلك ما أكسبها الاسم المميز "السلحفاة المبتسمة". وهذه الفكوك قوية بما يكفي وقادرة على إحداث جروح إذا تم التعامل معها بقسوة وشعرت بحاجة للدفاع عن نفسها.

كم تعيش السلاحف السوداء؟ 

أقصى عمر معروف لسلاحف المستنقعات السوداء التي تم رصدها في المنازل أو الحدائق حوالي 17 سنة.

هل السلاحف السوداء سامة؟

توجد دراسة تمت في عام 2010، تبين أن السلحفاة السوداء من بين السلاحف التي يحتوي أنسجة جسمها على مستويات عالية من الزئبق. ولا ينصح باستخدامها كغذاء للمفترسات لأنها قد تسبب التسمم بالزئبق.

ماذا تفعل السلاحف السوداء عندما تتعرض لتهديد؟

عندما تتعرض السلحفاة السوداء للتهديد، فإنها تفرز إفرازات كريهة الرائحة من مجرى البول الخاص بها. وبهذه الوسيلة قد تحمي نفسها من الحيوانات المفترسة.

الأسماء التي تطلق على السلحفاة السوداء

السلحفاة السوداء واحدة من نوعين مصنفين تحت جنس Siebenrockiella في عائلة Geoemydidae.

الاسم العلمي: سيبنروكيلا كراسيكوليس Siebenrockiella crassicollis

إلى جانب اسم سلحفاة المستنقعات السوداء، تُعرف هذه الزواحف أيضًا باسم السلحفاة السوداء black terrapin والسلحفاة المبتسمة smiling terrapin وسلحفاة الطين السوداء black mud turtle، وسلحفاة الطين السوداء (الماليزية) Malaysian black mud turtle، وأيضًا سلحفاة المعبد السيامية Siamese temple turtle، والسلحفاة ذات الرأس السمين fat-headed turtle، والسلحفاة ذات الرقبة السميكة thick-necked turtle، وسلحفاة الأوراق السوداء في بورنيو Borneo black leaf turtle.  

هي نوع من السلاحف شبه المائية، موطنها جنوب شرق آسيا. سلحفاة أليفة وقوية وجذابة لعشاق السلاحف ولكنها تتطلب رعاية لتزدهر في المنازل.

مستلزمات تربية سلحفاة المستنقعات السوداء  

حوض مياه ومستلزماته

إن توفير بيئة مثالية لسلاحف المستنقعات السوداء أمر ضروري لسلامتها وازدهارها.

حجم الحوض: يوصى بخزان يحتوي على 75 جالونًا من الماء لسلحفاة بالغة واحدة. إذا كنت ترغب في تربية أكثر من سلحفاة، فقم بزيادة حجم الخزان لتجنب المشاحنات.

جودة المياه: الترشيح الجيد للمياه أمر مهم. يوصى باستخدام مرشح قوي يحافظ على نظافة المياه وتزويدها بالأكسجين. يعد تغيير ربع مياه الحوض بانتظام أسبوعيًا أمرًا ضروريًا لمنع تراكم المواد الضارة مثل الأمونيا والنتريت. وعند عدم وجود فلتر يتم تغيير المياه كل ثلاثة أيام.

سخان للتحكم في حرارة المياه: حافظ على درجة حرارة المياه بين 24 إلى 28 درجة مئوية. يساعد السخان المغمور في الحفاظ على هذه الدرجة المثالية من الحرارة.

منطقة التجفيف والاستجمام: وفر منطقة كمنصة (جزيرة) مرتفعة عن الماء أو جزء من الأرض، حيث يمكن للسلحفاة أن تجف تمامًا. يتم وضع مصباح حراري فوق الجزيرة للحفاظ على درجة الحرارة فوقها من 29 إلى 32 درجة مئوية.

مصباح أشعة فوق بنفسجية: مثل معظم السلاحف، تحتاج سلاحف المستنقعات السوداء إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتخليق فيتامين د3، وهو أمر حيوي لامتصاص الكالسيوم ومنع أمراض العظام الأيضية. استخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 10-12% لمدة 10-12 ساعة يوميًا.

الركيزة: البعض يضع ركيزة في القاع مثل الرمل أو الحصى الناعم. قد تستمتع السلحفاة بالحفر فيها، مما يحاكي موطنها الطبيعي في المستنقع.

وكل شيء عن تجهيز الحوض ومستلزماته للسلاحف شبه المائية (البرمائية) مذكور في الرابط التالي،

تجهيز حوض السلحفاة البرمائية

النظام الغذائي لسلحفاة المستنقعات السوداء

السلاحف السوداء من الكائنات آكلة اللحوم والنباتات، مما يعني أن نظامها الغذائي يتكون من كل من المواد الحيوانية والنباتية. في المنازل، يضمن النظام الغذائي المتنوع والمتوازن الصحة السليمة للسلحفاة. وكعادة السلاحف شبه المائية، من الأفضل أن تأكل طعام السلاحف وهو مبلل بالماء.

ماذا تاكل سلحفاة المستنقعات السوداء في المنزل؟

الأطعمة القائمة على البروتين الحيواني: يمكن أن تأكل السلاحف السوداء في المقام الأول اللافقاريات والأسماك الصغيرة في الطبيعة. فيما يلي بعض خيارات البروتين المناسبة التي يمكنك توفيرها في المنزل:

- الحشرات: الصراصير وديدان الأرض.

- الرخويات: القواقع والمحار الصغير والحلزون

- القشريات: الروبيان أو الجمبري الصغير أو جراد البحر.

- الأسماك: الأسماك الصغيرة مثل أسماك الجوبي وخلافه.

- حبيبات السلاحف: الحبيبيات الجاهزة عالية الجودة المصممة خصيصًا للسلاحف المائية.

الأطعمة النباتية: على الرغم من أنها حيوانات آكلة للحوم، إلا أنها تأكل أحيانًا نباتات أو فواكه. من المهم التأكد من أن الطعام طازج ونظيف لتجنب أي مشاكل صحية. كما أن توفير نظام غذائي متنوع سيساعد في الحفاظ على صحة سلحفاتك ورفاهيتها. تعد الخضروات الطازجة وأوراق الهندباء من الخيارات المغذية. كما يمكنها تناول النباتات المائية مثل عشبة الماء والخس المائي. وفي بعض الأحيان على فترات متباعدة، يمكن تقديم الفواكه مثل الفراولة أو البطيخ كمكافأة.

المكملات الغذائية: يمكن تقديم الكالسيوم مرتين في الأسبوع لمنع نقص الكالسيوم، وخاصة إذا لم يتعرضوا لأشعة فوق البنفسجية بدرجة كافية. ويمكن تقديم مكمل غذائي متعدد الفيتامينات مرة واحدة في الأسبوع.

مقدار الوجبة وعددها: قم بإطعام صغار السلاحف السوداء مرة يوميًا والبالغين ممكن كل يومين. قدم لهم وجبة تعادل حجم رأس السلحفاة، ثم قم بإزالة أي طعام غير مأكول للحفاظ على نظافة المياه. ويفضل ان يكون طعام السلاحف في وعاء مستقل به بعض الماء للمحافظة علي جودة مياه الحوض. وكل شيء عن تغذية السلاحف شبه المائية (البرمائية) موضحة بالرابط التالي،

كل شيء عن طعام السلاحف البرمائية

مقالات ذات صلة

امتناع السلحفاة البرمائية عن الطعام

الإضاءة والتدفئة اللازمة للسلحفاة البرمائية

الطريقة الصحيحة لتنظيف واستحمام السلحفاة البرمائية

السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

المصادر

.Black marsh turtle - Facts, Diet, Habitat & Pictures-

.Black marsh turtle - Wikipedia-

.ADW: Macrochelys temminckii: INFORMATION-

.en.wikipedia.org-

.Black Marsh Turtle Food - Pet Food Guide-



جديد المقالات