تربية السلاحف البرمائية

انواع السلاحف البرمائية بالصور، السلاحف الصندوقية، الجزء الثالث

انواع السلاحف الصندوقية

كيف اعرف نوع سلحفاتي؟ سوف نكمل التعرف على باقي أنواع السلاحف البرمائية الشائعة التي يتم تربيتها كسلاحف أليفة و نستعرض معا من خلال السطور التالية بهذا المقال الأنواع الفرعية من السلاحف الصندوقية مع بعض المعلومات عنها و هذا مفيد لكل من يسأل كيف اعرف نوع سلحفاتي. و لمشاهدة المقالات السابقة عن انواع السلاحف البرمائية بالصور من الروابط التالية

الجزء الأول من انواع السلاحف البرمائية

الجزء الثاني من انواع السلاحف البرمائية

أنواع السلاحف الفرعية من السلحفاة الصندوقية

السلحفاة الصندوقية الشرقية Eastern Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية الشرقية

سميت كذلك لوجودها بشرق الولايات المتحدة و هي نوع فرعي من السلحفاة الصندوقية الشائعة / العادية (Terrapene Carolina). عادة ما توجد بالقرب من البرك و الحقول و الغابات في جميع أنحاء النصف الشرقي من الولايات المتحدة. و تعتبر من أكثر الأنواع الفرعية المعروفة و حالتها مدرجة في القائمة الحمراء بسبب قلة أعدادها الحالية. يتراوح طول صدفة السلاحف الصندوقية الشرقية من 11 سم إلى 20 سم. صدفة السلاحف الصندوقية الشرقية من أعلي مرتفعة و تشبه القبة. قوقعتها لها عارضة وسطية تتلاشى مع تقدم السلحفاة في العمر. يكون أعلي الصدفة متغير اللون و لكنه عادة ما يكون بني أو أسود و يصاحبه نمط براق من اللون الأصفر أو البرتقالي من الخطوط أو البقع أو البطش. لون الجلد مثل الصدفة، و عادة ما يكون بني أو أسود مع بعض البقع أو الخطوط الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء أو البيضاء. في بعض المجموعات المعزولة، قد يكون لدى الذكور بقع زرقاء على الخدين و الرقبة و الأرجل الأمامية. و عادة ما يكون لديهم قزحية حمراء، بينما الإناث تكون عيونها بنية. تتميز السلاحف الصندوقية الشرقية بمنقار حاد مقرن. يوجد عند هذا الصنف الفرعي من أنواع السلاحف الصندوقية خمسة أصابع في كل رجل أمامية و أربعة أصابع في كل رجل خلفية.

سلحفاة فلوريدا الصندوقية Florida Box Turtle

صورة سلحفاة فلوريدا الصندوقية

تم تسميتها بهذا الاسم بسبب وجودها حصريا في ولاية فلوريدا، على الرغم من وجودها أحيانًا في جنوب جورجيا و هي نوع فرعي من السلحفاة الصندوقية الشائعة Terrapene Carolina و أحيانا تسمي   bauri. و هي من الأنواع المعرضة للخطر لقلة أعدادها الأن. يمكن العثور على سلحفاة فلوريدا الصندوقية في البيئات الرطبة مثل المستنقعات و بالقرب من البرك و لكنها عادة لا تدخل إلي المياه بعمق كبير عند السباحة. تفضل السلاحف الصغيرة المناطق التي بها غطاء كثيف و كميات كبيرة من نفايات الأوراق و التربة الرطبة أما السلاحف الكبيرة فقد تنطلق في المناطق المفتوحة. صدفة السلحفاة من أعلي تشبه القبة و يتراوح طول الصدفة في المتوسط ​ من 12 – 17.5 سم و صدفة الإناث أطول من الذكور. سلحفاة فلوريدا الصندوقية تختلف في المظهر عن الأنواع الفرعية الأخرى من Terrapene Carolina، حيث ان ظهر الصدفة له نمط مميز من الخطوط الصفراء التي تسهل التعرف عليها و يختلف لون بطن الصدفة من الأصفر القاتم إلى الأسود القاتم. تمتلك هذه السلحفاة مخالب حادة و منقار حاد.

سلحفاة ساحل الخليج الصندوقية Gulf Coast Box Turtle

صورة سلحفاة ساحل الخليج الصندوقية

هي نوع فرعي يمكن العثور عليه على طول خليج المكسيك، بين ولايتي لويزيانا و فلوريدا الأمريكيتين. و تعتبر من أكبر أنواع السلاحف الفرعية لسلحفاة (Terrapene Carolina). سلاحف ساحل الخليج الصندوقية لها صدفة مقببة و تنمو حتي طول 20 سم. عادة ما يكون اللون بني داكن أو أسود، مع وجود خطوط أو بقع صفراء، يمكن أن تختلف كمية البقع أو الشريط. تتواجد حول مصبات الأنهار و المستنقعات و بالقرب من المسطحات المائية الضحلة.

السلحفاة الصندوقية ثلاثية الأصابع Three-Toed Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية ثلاثية الأصابع

سميت بهذا الاسم بسبب الأصابع الثلاثة في رجليها الخلفيتين. إنها تتأقلم بسرعة مع البيئة المحيطة الجديدة عن معظم السلاحف الصندوقية الأخرى، و تعتبر واحدة من أفضل أنواع السلاحف الفرعية التي يمكن تربيتها كسلاحف أليفة. هذه الأنواع الفرعية موطنها الجزء الجنوبي الأوسط من الولايات المتحدة من شرق تكساس إلى الحافة الشمالية من فلوريدا. و أقصى الشمال في ميزوري و كنساس و أقصى الجنوب في لويزيانا و هي الزواحف الرسمية في ولاية ميزوري. السلاحف الصندوقية ثلاثية الأصابع توجد خارج نطاق موطنها لأنها شائعة في تجارة السلاحف الأليفة. لها صدفة مقببة تنمو إلى طول من 13 سم إلى 18 سم. غالبًا ما تكون ذات لون زيتوني موحد أو لون أسمر. أحيانا، تظهر نقاط أو خطوط صفراء باهتة في وسط كل صفيحة كبيرة في الصدفة. عند الذكور، تظهر على الرأس و الرقبة بقع صفراء أو حمراء أو برتقالية. الغلاف السفلي غالبا يكون لونه أصفر و به علامات داكنة أقل بكثير من الموجودة في الغلاف السفلي في انواع السلاحف الفرعية الأخرى.

السلحفاة الصندوقية المكسيكية Mexican Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية المكسيكية

السلحفاة المكسيكية الصندوقية (Terrapene Mexicana) هي نوع فرعي من Terrapene Carolina و مستوطن في المكسيك. عدد قليل جدًا منها يتم تربيته كسلاحف أليفة في المنازل و من النادر رؤيتها عند تجار السلاحف الأليفة. و أعمار هذا الصنف من انواع السلاحف قد يصل إلى 100 عام في حالة عدم حدوث مشاكل. تعيش السلحفاة المكسيكية الصندوقية في مناطق ذات مناخ استوائي داخل الغابات الرطبة في برك مياه الأمطار الضحلة. عادة ما يكون لهذه السلاحف مياه قريبة من مسكنها و شجيرات للاختباء. يمكن أن تنمو السلحفاة المكسيكية الصندوقية إلى طول 20 سم. صدفة السلحفاة طويلة و شكل القبة، مع علامات و ألوان متغيرة نوعًا ما. يظهر على الذكور البالغون فروق دقيقة باللونين الرمادي و الأزرق على الرأس و اللون الأحمر أو البرتقالي على الأرجل الأمامية.

سلحفاة يوكاتان الصندوقية Yucatan Box Turtle

صورة السلحفاة يوكاتان الصندوقية

سلاحف يوكاتان الصندوقية هي نوع مستوطن في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، و لذلك تم تسمية السلحفاة باسمها و يتم التعامل معها على أنها نوع فرعي من Terrapene Carolina. و هي معزولة بشدة عن باقي الأنواع الفرعية، أكثر من أي نوع آخر من انواع  السلاحف الصندوقية. عند اكتشافها لأول مرة، كان يعتقد أنها ليست نوعًا فرعيًا. لون الصدفة فاتح مع بعض البقع الداكنة و رأسها فاتحة اللون أيضًا. سلاحف يوكاتان الصندوقية لها أربعة أصابع في كل قدم.

سلحفاة كواهويلا الصندوقية المائية Coahuilan Aquatic Box Turtle

صورة سلحفاة كواهويلا الصندوقية المائية

سلحفاة (Terrapene Coahuila)، و المعروفة أيضًا باسم السلحفاة الصندوقية المائية، أو سلحفاة كواهويلا المائية تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض. و تستوطن هذه السلحفاة منطقة كواهويلا في المكسيك و أعداها أصبحت في خطر. على عكس أنواع السلاحف الأخرى، تكيفت سلحفاة Terrapene Coahuila من أجل قضاء فترات طويلة من الوقت في الماء، حيث تقضي ما يقرب من 90 ٪ من وقتها في الماء و لذلك كثيرا ما تكون الصدفة مغطاة بالطحالب. يعتقد أنها تطورت من نوع غير مائي لتعيش في ينابيع الصحراء. الجلد عادة يكون لونه بني داكن و رمادي داكن، و لكن قد تظهر بعض المناطق السوداء.

السلحفاة الصندوقية المرقطة  Spotted Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية المرفطة

سميت كذلك بسبب وجود نقاط عديدة صغيرة في أنحاء الصدفة. يوجد نوعان فرعيان معروفان، السلحفاة الصندوقية الشمالية المرقطة Northern Spotted Box Turtle و السلحفاة الصندوقية الجنوبية المرقطة Southern Spotted Box Turtle. يبلغ متوسط طول السلحفاة الكبيرة من 13.5 سم إلى 15.5 سم. قد يصل عمر السلحفاة الصندوقية المرقطة إلى خمسة و عشرين عامًا. تعتبر من انواع السلاحف المتوطنة، و هي تستوطن المكسيك.  لم يتم تصنيفها على أنها مهددة بالانقراض و من الصعب العثور على أعشاشهم و لا ترصد بسهولة في البرية. تميل إلى العيش بالقرب من مناطق ضحلة من المياه العذبة. عند الاحتفاظ بها في المنزل فمن الأفضل ألا تكون مكشوفة من خلف زجاج لأن ذلك يسبب توترها. يفضل وضع أشياء في الحظيرة بحيث يمكنهم الاختباء فيها، كما أنهم يحتاجون إلى ركيزة ناعمة تحتهم يمكنهم الحفر فيها، هذا يجعلهم يشعرون بأمان أكبر.  يجب التأكد من عدم تمكنهم من الخروج لأنها غالبا ما تحاول الهروب من الأسر.

السلحفاة الصندوقية الغربية Western Box Turtle

السلحفاة الصندوقية الغربية (Terrapene ornate)، لها صدفة مقببة أقل من باقي الأنواع الفرعية، حيث تبدو مسطحة قليلاً عن باقي انواع السلاحف الصندوقية الأخرى. يوجد نوعان فرعيان من السلحفاة الصندوقية الغربية، و هم السلاحف الصندوقية المزخرفة و السلاحف الصندوقية الصحراوية.

السلاحف الصندوقية المزخرفة Ornate Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية المزخرفة

السلحفاة الصندوقية المزخرفة (Terrapene ornata ornata)، تعيش على اليابس. موطنها السهول الكبرى في الولايات المتحدة، إنه زاحف ولاية كنساس. وضع السلحفاة على وشك التهديد من قلة الأعداد الحالية. قد يصل عمر السلحفاة إلى 37 عامًا. السلحفاة الصندوقية المزخرفة هي سلحفاة صغيرة نسبيًا، عندما تنضج تصبح بطول من 10 سم إلى 15 سم. هناك اختلاف في لون الصدفة مع وجود خطوط صفراء من المركز إلى الحواف من خلال اللون الرمادي أو البني المحمر أو الأسود. إلى جانب حجم الذكور الأصغر، لديهم قزحية حمراء بشكل عام. تتواجد السلحفاة في الأراضي العشبية و على اليابسة و لكن لا تعيش في الماء (الماء مهم للشرب و لتنظيم درجة حرارة الجسم في الطقس الحار و ترطيب الجسم بعد السبات، لكنها لا تقضي وقتًا طويلاً في المياه المتدفقة أو الراكدة). أنهم من انواع السلاحف التي تفضل المناطق العشبية المفتوحة أو أراضي البراري

السلحفاة الصندوقية الصحراوية Desert Box Turtle

صورة السلحفاة الصندوقية الصحراوية

السلحفاة (Terrapene ornata luteola) أو السلحفاة الصندوقية الصحراوية، و المعروفة أيضًا باسم Sonoran box turtle، هي نوع فرعي من السلاحف الصندوقية المستوطنة في جنوب غرب الولايات المتحدة و في شمال المكسيك. و قد سميت سلحفاة Desert Box Turtle  بهذا الاسم نظرا إلي وجودها في العديد من الولايات الجافة، مثل ولايات تكساس و نيو مكسيكو و أريزونا. إنها سلحفاة تعيش على الأرض بشكل عام و لكنها أحيانا تذهب إلى الماء. تكون السلاحف الصندوقية الصحراوية أكثر نشاطًا في أواخر يونيو حتى أوائل أكتوبر. قد تصل عدد السنوات التي تعيشها السلحفاة إلى 40 عامًا و تحاول السلحفاة الصندوقية الصحراوية دائمًا العودة إلى موطنها الأصلي. و يبلغ طول صدفة السلحفاة البالغة حوالي 13 سم، و الإناث أطول من الذكور. و يوجد خط أصفر متوسط متواصل على الصدفة من أعلي، و لون البطن من أسفل بني مع بقع صفراء و توجد بقع على الرأس و الساقين. على الرغم من أن معظم الذكور لديهم قزحية حمراء و البعض لديهم رأس أخضر بالكامل إلا أن ألوانها صامتة للتمويه و التخفي من المفترسات في الصحراء.

السلحفاة الصندوقية الأسيوية Asian box turtles

صورة السلحفاة الصندوقية الأسيوية

تعتبر السلاحف الصندوقية الآسيوية (Cuora – كورا)، أنواع منفصلة عن انواع السلاحف الصندوقية المتواجدة في أمريكا الشمالية و لكنهم مشتركون في أن الصدفة مقببة و يمكن أن تغلق بالكامل و يختبئوا داخلها عند الشعور بتهديد. السلاحف الصندوقية الآسيوية لها مظاهر متنوعة. من العلامات المميزة التي يحملها الكثير من السلاحف الصندوقية الأسيوية هي الخطوط الملونة التي تنزل على الرقبة و الوجه. يطلق على السلاحف الآسيوية الصندوقية جنس Cuora. و هو جنس من السلاحف متعدد الأنواع و أيضا متعدد الأنواع الفرعية. يتراوح طول السلاحف الصندوقية الآسيوية من 12.5 سم إلى أكثر من 25 سم، اعتمادًا على النوع. السلاحف الصندوقية الآسيوية التي يتم تربيتها في المنازل كسلاحف أليفة يكون عمرها أقصر من السلاحف التي تعيش طوال حياتها في الطبيعة. و قد يصل عمرها في البرية إلي أكثر من مائة عام أما التي تربي في المنازل، يمكن أن يصل عمرها إلي خمسين عامًا عند توفير الرعاية الصحية و الظروف المناسبة و عدم تعرضها لمشاكل. تختلف ألوان السلاحف الصندوقية الآسيوية كثيرًا بين الأنواع المختلفة. تشمل بعض الألوان الشائعة الأصفر و البني و الرمادي و الأخضر الداكن و الأسود. تشترك الكثير من الأنواع في مجموعة من الخطوط التي تنزل على جانبي الوجوه و الأعناق و تلتقي عند طرف الأنف. تختلف ألوان هذه الخطوط، ولكن الشائع هو الأصفر و الأبيض و البرتقالي و غالبًا ما تكون الخطوط براقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك