السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تحديد ذكر و أنثى السلاحف الصحراوية و سلاحف النجمة الهندية و الهيرمان و الهامشية


تم النشر بتاريخ 2022-10-09 14:14:54
تحديد ذكر و أنثى السلاحف الصحراوية و سلاحف النجمة الهندية و الهيرمان و الهامشية

نتابع معا سلسلة مقالات تحديد جنس السلاحف. كيف نفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى في أنواع السلاحف البرية المشهورة، وهذا مهم لمن يريد رعاية صحيحة لسلحفاته. ونعيد التأكيد علي أنه إذا كانت السلحفاة مازالت صغيرة، فسيكون من الصعب تحديد جنسها ويجب أن ننتظر حتي تنضج لكي نميز الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى. ومن خلال السطور التالية، سنوضح الفرق بين الذكر والأنثى في السلاحف الصحراوي وسلاحف النجمة الهندية وسلاحف الهيرمان والسلاحف الهامشية.

السلاحف الصحراوية

Gopherus agassizii  (desert tortoise)   

السلحفاة الصحراوية أو سلحفاة الصحراء، من أكبر السلاحف التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تعيش حتي 100 عام في ظل عدم وجود تهديدات لبقائها. وذكور السلحفاة الصحراوية تكون أكبر حجما وأكثر وزنا من الإناث، علي غير المعتاد في باقي السلاحف البرية حيث يصل وزن الذكر إلي 20 كجم بينما تصل الأنثى إلي وزن 13 كجم. صدفة السلاحف من أعلي لونها بني باهت أو مصفر. قد يصل طول صدفة السلحفاة إلى 37 سم (الطول الفعلي يكون عبارة عن خط مستقيم على الأرض من بداية صدفة السلحفاة إلى نهايتها) ولكن غالبية السلاحف الصحراوية أقل من ذلك حيث يتراوح الطول من 15 سم إلي 36 سم. تصل السلاحف الصحراوي إلي سن البلوغ من 14 عام إلى 21 عام وعند طول حوالي 18 سم تقريبا، وبعد الوصول إلي سن النضج تظهر علامات تميز الذكور عن الإناث، حيث تمتاز ذكور سلاحف الصحراء بأن لها مخالب طويلة والبطن المقعر حتي لو قليلا والذيول تكون كبيرة وطويلة والدعامة المقرنة تحت الرقبة تكون أكبر وبارزة عن الموجودة لدي إناث سلاحف الصحراء. خلال موسم التكاثر قد تبيض الإناث 3 مرات ويصل عدد البيض في المرة من بيضة واحدة إلي 15 بيضة، والبيض يكون شكله مستدير ويحتاج بيض سلحفاة الصحراء فترة حضانة من 90 إلي 135 يوم حتي يفقس وذلك علي حسب درجة الحرارة المعرض لها البيض. رأس سلحفاة الصحراء كثيرة الحراشف، وطبقة جلد السلحفاة سميكة في كل جسمها.

معرفة جنس السلحفاة الصحراوية عن طريق حجم الصدفة   

حجم أصداف الذكور أكبر من حجم الإناث في السلاحف الصحراوية. صدفة الذكر تحتوي على منحنى داخلي في الجزء الخلفي من الدرع الذي يسمح له بتحقيق الوضع المستقيم اللازم للتزاوج. بينما الأصداف عند الإناث في الجزء الخلفي تنحني إلى الخارج.

صورة توضح فرق الحجم بين ذكر وأنثي سلاحف صحراوي

معرفة جنس السلحفاة الصحراوية عن طريق طول الذيل   

ذيل ذكر السلاحف الصحراوي يكون أكبر وأطول من ذيول الإناث.

صورة شكل الذيل في ذكر وأنثي السلاحف الصحراوي

 معرفة جنس السلحفاة الصحراوية عن طريق الدعامة أسفل الرقبة   

يوجد لدي ذكور السلاحف الصحراوي دعامة أسفل الرقبة (تمتد من بطن الصدفة إلى الخارج تحت الرقبة). وهذه الدعامة متشعبة أكبر بشكل واضح عن الموجودة لدي الإناث. ويستخدم الذكر هذه الدعامة في النزاعات، حيث يمكن أن يقلب بها ذكر أخر أثناء العراك.

صورة الدعامة أسفل الرقبة عند ذكر وأنثي السلاحف الصحراوي

معرفة جنس السلحفاة الصحراوية عن طريق بطن الصدفة    

في بطن صدفة ذكر السلاحف الصحراوي نلاحظ وجود تقعر (انخفاض للداخل)، بينما بطن صدفة السلحفاة الأنثى نجد أنها مستوية.

صورة بطن صدفة كل من الذكر والأنثى في السلاحف الصحراوي

سلحفاة النجمة الهندية

(Geochelone elegans) Indian star tortoise    

السلحفاة الهندية النجمية من السلاحف المزخرفة للغاية ولها أنماط نجمة صفراء تغطي أصدافها السوداء. هي نوع من أنواع السلاحف المهددة بالانقراض وموطنها الأصلي في الهند وباكستان وسريلانكا، حيث تعيش في المناطق الجافة والغابات المحطمة. سلحفاة النجمة الهندية كائن أليف رائع. طول هذه السلاحف صغير، يبلغ في المتوسط 20 سم وتصل الإناث إلي وزن 1 كجم تقريبًا بينما تصل الذكور لنصف وزن الإناث. صدفة السلحفاة من أعلي (الدرع) محدبة جدًا. الهوامش الجانبية عمودية تقريبًا ومن الخلف تتسع نوعا ما ومسننة بشدة. يختلف الشكل بعد النضج بين ذكور وإناث سلاحف النجمة الهندية، حيث أن الإناث تكون أكبر بكثير عن الذكور. بطن الصدفة عند الذكور تكون مقعرة بعض الشيء، بينما بطن صدفة الإناث تكون مسطحة.

تحديد الذكر والأنثى في سلاحف النجمة الهندية عن طريق حجم الصدفة   

تكون إناث السلاحف الهندية البالغة أكبر في الحجم من الذكور البالغة في نفس العمر. طول صدفة الذكر قد يصل الي 15 سم بينما أصداف الإناث قد تصل إلى طول حوالي 25 سم.

تحديد الذكر والأنثى في سلاحف النجمة الهندية عن طريق شكل الذيل   

يكون الذيل في ذكر سلاحف النجمة الهندية كبير وطويل، بينما في الأنثى يكون الذيل قصير ويشبه الإسفين

صورة توضح شكل الذيل عند ذكر وأنثي سلاحف النجمة الهندية

تحديد ذكر وأنثى سلاحف النجمة الهندية عن طريق شكل الشق الصدفي الخلفي   

تظهر الفروق في الصفائح الخلفية في نهاية البطن فوق الذيل عند ذكر وأنثي سلاحف النجمة الهندية. حيث تشكل حواف التجويف زاوية واضحة عند الذكر، ونجد هذه الزاوية متسعة عند الأنثى وتكون مائلة إلي الاستدارة.

صورة للشق الصدفي عند كل من ذكر وأنثي سلاحف النجمة الهندية

تحديد الذكر والأنثى في سلاحف النجمة الهندية عن طريق بطن الصدفة   

يوجد تقعر طفيف في بطن ذكر سلاحف النجمة الهندية، بينما بطن صدفة السلحفاة الأنثى تكون مستوية (مسطحة).

صورة لبطن صدفة الذكر والأنثى في سلاحف النجمة الهندية

السلاحف هيرمان 

Hermann's Tortoises - Testudo hermanni    

إذا كان لديك سلحفاة هيرمان، فيمكن تحديد الذكر من الأنثى بسهولة من الطرق التالية:

تحديد جنس السلاحف هيرمان عن طريق الصدفة   

حجم إناث سلاحف هيرمان يكون أكبر من حجم الذكور. تقعر بطن الذكور طفيف ويكاد يكون غير ملحوظ كما في أنواع السلاحف الأخرى. ويمكن أن تتحقق من الشكل الموجود في الجزء الخلفي من الصدفة، حيث أن سلاحف ذكور هيرمان لديها صدفة علوية أوسع قليلاً من جهة المؤخرة عن الإناث.

صورة لحجم الذكر والأنثى في سلاحف هيرمان

يميل الجزء الخلفي من أصداف الذكور إلى الانحناء للداخل، جهة السلحفاة. بينما عند الإناث يميل هذا الجزء إلى أسفل جهة الأرض.

صورة الجزء الخلفي من الصدفة عند ذكر وأنثي سلاحف هيرمان

تحديد جنس السلاحف هيرمان عن طريق طول الذيل وشكل فتحة الإخراج   

حيث يكون ذيل ذكر السلاحف هيرمان أكبر كثيرا من ذيل الأنثى، وفتحة إخراج الذكر علي شكل شق يقع بالقرب من نهاية الذيل وفتحة إخراج الأنثى تظهر علي شكل تجعد.

صورة لشكل الذيل و فتحة الإخراج عند ذكر وأنثي سلاحف هيرمان

السلحفاة الهامشية

Testudo marginata - Marginated tortoise   

يتم معرفة الذكر من الأنثى في السلاحف الهامشية أو السلاحف ذات الهامش بنفس الطرق السابقة. طول الذيل وشكل الشق الصدفي الخلفي في البطن هو العلامة المميزة بين الذكر والأنثى في السلاحف الهامشية. حجم ذكور السلاحف ذات الهامش يكون اقل من حجم الإناث، وذيل الذكر طويل وكبير بينما ذيل الأنثى قصير وسميك. شكل الشق الصدفي الخلفي في بطن الذكر يكون على شكل حرف V بينما عند الأنثى عريض.

تحديد جنس السلحفاة الهامشية عن طريق حجم الصدفة 

صورة توضح حجم ذكر وأنثي سلاحف هامشية  

تحديد جنس السلحفاة الهامشية عن طريق طول الذيل وشكل الشق الخلفي   

مقالات ذات صلة 

تحديد الذكر والأنثي في السلاحف المصري واليوناني والسولكاتا والروسي

الذكر والأنثي في السلاحف البرية

تعرف علي سلحفاتك البرية



جديد المقالات