السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

لماذا تحفر السلاحف أو تدفن نفسها في الرمال؟


تم النشر بتاريخ 24-02-07
لماذا تحفر السلاحف أو تدفن نفسها في الرمال؟

السلاحف شبه المائية (البرمائية) عادة في الطبيعة تحب أن تختبأ تحت الأشياء. وإذا كانت البيئة التي تعيش بها السلحفاة لا توفر لها أي أماكن مناسبة للاختباء، فإنها سوف تختبئ ببساطة تحت التربة الموجودة. حتى السلاحف التي يتم تربيتها في المنازل تقوم بدفن نفسها أحيانًا في الصخور أو الرمال إذا كانت موجودة في بيئتها.

هل طبيعي أن تقوم السلحفاة بالحفر في التربة؟

نعم، هذا طبيعي والأهم هو معرفة لماذا تقوم السلحفاة بالحفر أو دفن نفسها؟

تحب السلاحف شبه المائية (البرمائية) الحفر وأيضا تغطية نفسها بالتراب. ومن خلال السطور التالية سوف نوضح الأسباب التي تدفع السلاحف إلى الحفر.

لماذا تحفر السلحفاة الرمال؟ 

قد تكون تساءلت يومًا لماذا تحب السلحفاة الحفر كثيرًا؟

تقريبًا كل أنواع السلاحف تقوم بالحفر وتدفن نفسها في التراب والطين إذا أتيحت لها الفرصة.

وقد تقوم السلحفاة التي يتم تربيتها في المنزل بالحفر في الصخور أو الرمال الموجودة في خزان السلاحف لعدة أسباب:

عندما تجد أن السلحفاة تحاول أن تأكل الصخور أو تحفر فيها، فقد تكون جائعة أو أنها تشعر بالملل. بينما قد يكون سلوك حفر الرمال مؤشر على أن السلحفاة تبحث عن مكان لكي تضع فيه البيض خاصة في موسم الحمل ووضع البيض. وقد يكون أنها تبحث عن الراحة أو تريد السكون وقد يكون السبب أن السلاحف تتصرف بالغريزة، فعندما تشعر السلاحف بخوف أو تواجه مشاكل تمنعها من التحرك بحرية في الحوض أو تشعر بتوتر فغريزتهم تدفعهم إلى الاختباء. وقد يكون بسبب أن السلحفاة تحاول في الأساس الهروب من موقف يجنبها القتال مع سلاحف أخري.

السلحفاة تبحث عن طعام  

قد يكون سبب الحفر في الصخور أو الرمال أن تكون السلحفاة جائعة وتبحث عن الطعام وسط الصخور الموجودة في قاع حوضها. وهذا سلوك طبيعي، فنجد أن السلاحف في الطبيعة تبحث عن الحشرات المائية أو القشريات وتختبئ وسط الصخور. على الرغم من أن حفر الصخور بسبب الجوع لا يشكل مشكلة كبيرة، إلا أننا نقترح على المربي التأكد من أن كمية الطعام التي يضعها أمام سلحفاته تكفيها. وكل شيء عن النظام الغذائي للسلاحف شبه المائية (البرمائية) مذكور في المقال التالي،

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية

لماذا تحاول السلاحف أن تأكل الصخور؟  

يعتبر أكل الصخور ظاهرة تم ملاحظتها في السلاحف وبعض أسباب هذا السلوك غير مفهومة بشكل جيد وتختلف من نوع إلى آخر. قد يساعد هذا الأمر السلحفاة على الهضم أو يوفر بعض العناصر الغذائية الضرورية لها، أو لسبب أخر يلبي احتياجات السلاحف.

في حين إن الصخور الصغيرة قد تسبب خطر داهم على السلحفاة حيث تتسبب في حدوث سدد في أمعاء السلحفاة، مما يتطلب استشارة طبية طارئة. ولهذا السبب يحتفظ معظم عشاق تربية السلاحف بسلاحفهم في خزانات ذات قاع مكشوف وخالي من بعض الاضافات، مثل الرمال والصخور تمامًا. البعض الآخر لا ينزعج من سلوك السلحفاة في أكل الصخور ويستمر في استخدام الحصى في ارضية الخزان ولكنهم يقوموا باستخدام الحصى الكبير في الحجم حتى لا تستطيع السلحفاة أن تبتلعه ويشكل خطر عليها.

السلحفاة تريد كسر الملل 

السلاحف التي يتم الاحتفاظ بها في خزانات صغيرة نسبيا أو تلك التي يتم الاحتفاظ بها في أحواض خالية من أي اضافات قد تشعر بالملل. بالطبع، من المستحيل معرفة ما إذا كانت السلحفاة تشعر بمشاعر مثل الملل. عادةً ما يتم حل هذا السلوك إذا قام المربي بزيادة بعض الإضافات في الحوض.

لكي تجعل بيت السلحفاة أكثر تحديثا، قم بإضافة المزيد من اماكن التشمس والاستجمام، أو أعد ترتيب الأثاث أو قم بوضع النباتات في الخزان. قد يكون من الضروري زيادة حجم الحوض قبل إضافة المزيد من الاضافات لتجنب اكتظاظ الحوض.

السلحفاة تبحث عن مكان لوضع البيض  

قد تبدأ السلحفاة الحامل بالتحرك كثيرا في الحوض أو الحفر في الحصى مع اقتراب موعد وضع البيض. وينطبق هذا بشكل خاص عندما لا تستطيع السلحفاة أن تصل إلى موقع مناسب لوضع البيض. هذه مشكلة كبيرة تتطلب تدخل فوري من المربي، حيث أن عدم وجود مكان مناسب لوضع البيض يمكن أن يتسبب في احتباس البيض داخل السلحفاة، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة أو موت السلحفاة.

على المربي تجنب هذه المشكلة وتوفير مكان مناسب يلبي شروط وضع البيض لجميع إناث السلاحف الناضجة في أوقات وضع البيض. وهذا مهم حتى لو كانت الأنثى لا تعيش مع ذكر في الوقت الحالي، لأن الإناث قد تحتفظ بالحيوانات المنوية من التزاوج السابق لمدة قد تتجاوز ثلاث سنوات. وعلى كل حال سوف تضع السلحفاة البيض بشكل دوري حتى لو كان بيض غير مخصب. ومن المقالات التالية تستطيع أن تعرف كل شيء عن علامات حمل السلاحف أو أنها على وشك أن تبيض والتأكد من أن البيض مخصب أم لا وماذا تفعل لتحفيز السلحفاة لتبيض،

كيف تعرف أن سلحفاتك البرمائية حامل وماذا تفعل

علامات تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض

كيف تعرف أن بيض السلحفاة مخصب أو ملقح وصالح للفقس

تحفيز السلحفاة البرمائية لكي تبيض

هل ذكور السلاحف تحفر في الرمال أو الصخور؟ 

نعم فقد يحب الذكور والإناث التنقيب في الصخور والأشياء الأخرى. وقد يكون المربي ليس على دراية كافية لتحديد جنس سلحفاته ذكر أم أنثي.

وربما يشعر الذكر بالملل أو يبحث عن طعام وقد يكون عبارة عن بعض اللهو. وبعد التأكد من أن كمية الطعام تكفي فلا تستجيب لمظاهر التسول التي يتبعها معك ويجعلك تفرط في تقديم الطعام حتى لا يصاب بالسمنة (البدانة)، فعملية التمثيل الغذائي عند السلاحف بطيئة وعليك الحفاظ على نظام غذائي متنوع وصحي وطازج مع الإكثار من الخضروات والورقيات الخضراء. وعلى المربي البحث عن نوع سلحفاته ومعرفة الأطعمة المناسبة والأطعمة الممنوع أن تأكلها السلاحف كما هو موضح في المقالات التالية،

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

السكر والمنتجات الحيوانية وصفار البيض والمقليات ممنوع تأكلها السلاحف

الحليب والدقيق والأكل المعلب والشوكولاتة وعيش الغراب اطعمة محظورة على السلاحف

لماذا تظل السلحفاة غالبا في قاع الخزان؟  

عندما تكون درجة الحرارة منخفضة في بيئة السلحفاة فإنها قد تلجأ لمثل هذا السلوك. السلاحف من الحيوانات ذوات الدم البارد، لذلك تحتاج دائما إلى الدفء الذي يساعدها على القيام بأنشطتها الحيوية مثل هضم الطعام. تعتمد درجة الحرارة المثالية للسلحفاة على نوعها. وكل شيء عن حوض السلاحف وتجهيزاته ودرجات الحرارة والاضاءة الازمة موجودة في المقالات التالية،

تجهيز حوض السلحفاة البرمائية

كل شيء عن الإضاءة والتدفئة اللازمة للسلحفاة البرمائية

هل تختبئ السلاحف في الرمال؟  

هل تدفن السلحفاة نفسها في الرمال؟

هل تنام السلاحف تحت الرمال؟

نعم السلاحف تفعل ذلك. عادي أن تنام السلاحف تحت الماء ويستيقظون كل بضع ساعات تقربا أو نحو ذلك لتصعد وتستنشق الهواء. وطبيعي أن تختبئ السلاحف بدفن نفسها في التربة سواء كانت صخور أو رمال موجودة لتحمي نفسها من أي خطر، وبذلك تشعر بأمان أثناء النوم. وقد تنام بعض السلاحف بالقرب من السطح وأنوفهم خارج الماء ليظلوا نائمين طوال الليل. والبعض الآخر، إذا كانت مرتاحة للغاية في بيئتهم، سوف تنام على منطقة التجفيف بالقرب من حافة الماء.

أي نوع من السلاحف يختبئ عادة في الرمال؟ 

توجد أنواع من السلاحف معروف عنها أنها تدفن نفسها او تختبئ في الرمال أكثر من باقي الأنواع مثل سلحفاة الطين والسلحفاة رخوة الصدفة.

- سلاحف الطين الأفريقية 

African Mud Turtles

تقوم بدفن نفسها في الوحل في أجزاء من البيئة التي تعيش بها وهي مذكور ضمن المقال التالي،

السلاحف البرمائية الغريبة

- كذلك السلاحف ذات الصدفة الرخوة

Softshell turtles

التي تقوم عادة بدفن نفسها في الرمال أو الطين، في قاع التربة الرطبة، مع إظهار رأسها أو أنفها فقط. تسمح أعناق هذه السلاحف الطويلة والأنف على شكل أنبوب التنفس أن تمتد إلى سطح الماء للتنفس دون الحاجة إلى مغادرة مكان اختبائها. وكل شيء عن أنواع السلاحف ذات الأصداف الرخوة موضحة في المقال التالي،

انواع السلاحف البرمائية بالصور الجزء الرابع، السلاحف رخوة الصدفة

موجز، لماذا تحفر السلاحف أو تدفن نفسها في الرمال؟ 

الإجابة البسيطة والمختصرة:

السلاحف تحفر أو تدفن نفسها لعدة أسباب وهي:

فترة السكون والبحث عن الهدوء وعند الشعور بالملل ومن أجل الراحة والأمان وعند الخوف والتوتر أو البحث عن الطعام أو الاستعداد لوضع البيض. وعلى المربي الحرص عند تربية سلحفاة شبه مائية في حوض أن يكون مستوي الماء أقل من قمة الحوض بمسافة تمنع السلحفاة من القفز منه. ولو كانت من السلاحف الصندوقية ويتم تربيتها في بركة خارج المنزل وحولها سور، فيجب أن يكون هذا السور عميق لمسافة 100 سم داخل التربة ليمنعها من الهرب من تحته.

مقالات ذات صلة

لماذا تدفن السلاحف البرية نفسها تحت الأرض



جديد المقالات