السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

علامات تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض


تم النشر بتاريخ 2023-06-04 17:19:31
علامات تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض

سبق ووضحنا أسباب عدم وضع البيض في السلاحف البرمائية، وما مدي خطورة امتناع إناث السلاحف عن وضع البيض الموجود داخلها وكيف يمكن تحفيز الأنثى لكي تبيض في هذه المقالات،

على المربي أن يكون على دراية بوجود علامات تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض ويمكنه ذلك من خلال قراءة السطور التالية،

كيف نعرف ما إذا كانت السلحفاة البرمائية الأنثى تريد أن تبيض   

للرد على سؤال، كيف اعرف ان السلحفاة حامل أو ما هي العلامات التي تدل أن السلحفاة تريد أن تبيض؟ توجد علامات تساعد المربي من ملاحظة السلاحف، تدل على أن سلحفاته البرمائية حامل وتريد وضع بيضها وهي:

  • محاولة السلحفاة البرمائية الخروج من الخزان بشكل محموم. ولكن انتبه حيث يمكن أن تتسبب سوء حالة المياه في محاولة السلاحف للخروج بطريقة أو بأخرى من الحوض ولذلك على المربي التحقق من جودة المياه وتعديل أي أخطاء تؤدي إلى عدم جودة المياه.
  • ملاحظة اختلاف في عادات أكل السلحفاة. قد تأكل السلاحف التي تحمل بيض قليلا من طعام السلاحف، أو أنها تتوقف عن الأكل تمامًا عندما تحمل كمية بيض تملأ البطن وتتفرغ للتركيز على إيجاد مكان يصلح كعش للبيض فهي لن تبيض إلا بعد العثور على المكان المناسب.
  • ملاحظة تتغير في عادات استجمام السلحفاة، أو محاولة الهرب باستمرار من خلال منطقة الاستجمام والتجفيف المرتفعة عن ماء الحوض.
  • الحفر باستمرار، حيث تحاول السلحفاة عمل حفرة في قاع الخزان أو في منطقة الاستجمام. إذا لاحظت أن السلحفاة تستخدم الساقين الخلفيتين اثناء محاولات الحفر، فهذا دليل كبير على أنها تريد وضع بيضها.
  • يمكن أن يقوم مربي السلاحف المتمرس أو البيطري بلمس بطن السلحفاة ليتحسس البيض برفق. لا يجب عليك فعل ذلك إذا لم تستشر مربي متمكن على دراية بأمور البيض أو طبيب بيطري، للتعرف على كيفية القيام بذلك بدون مجازفة. لأنه إذا كسرت بيضة بالخطأ داخل بطن السلحفاة، فإنها قد تعاني من عدوى وعادة ما تكون مميتة للسلاحف. الإناث قد لا تسمح للمربي بتحسس البيض بسهولة، فعليه أولا السماح لها بالخروج قليلاً وتركها تشعر بالراحة الكافية حتى لا تسحب جسمها داخل صدفتها ومن لديه سلحفاة تسمح له بذلك فهو محظوظ. ومن هنا نوضح

ماذا تفعل إذا أرادت سلحفاتك البرمائية أن تضع البيض  

كل نوع من السلاحف المائية التي تعيش في المياه العذبة له خصوصيات عند التربية في المنزل وعليك البحث لاكتشاف كيفية الرعاية السليمة وطرق الاعتناء بالبيض. السلاحف في الطبيعة تستشعر عوامل مختلفة مثل درجات الحرارة وطول فترات النهار وربما ظهور الغطاء النباتي وكل ذلك يساعدها في تحديد فترات التعشيش علي عكس السلاحف التي تعيش في المنازل، فإنها قد تجد صعوبة في تحديد فصول العام حيث أنها تفتقد معظم العوامل السابقة لأن المربي هو المتحكم في الظروف المعيشية حول السلحفاة. وبما أن السلاحف قد تريد وضع البيض في أوقات لا تناسب المربي الذي يريد أن تبيض سلحفاته في الفناء وعليه تجهيز بدائل داخل المنزل مثل،

توفير موقع مناسب للتعشيش    

على المربي ايجاد موقع مناسب لوضع بيض السلحفاة، مثل توفير صندوق يصلح لوضع تربة ناعمة به وعليه غطاء مناسب يغطي حوالي ثلثي الصندوق. توجد أمام المربي عدة خيارات،

  • أولها وهو أمر بسيط، حيث يمكن جعل السلحفاة تبيض في مكان مناسب في الفناء خارج المنزل وحماية مكان البيض وتعريضه لحرارة ورطوبة صحيحة.
  • الثاني يتطلب شراء تربة مناسبة وصندوق جاهز لتعشيش السلاحف ورعاية البيض في الظروف المناسبة حتى الفقس.
  • الثالث يتطلب بعض المجهود حيث يمكن استخدام حوض بلاستيك موجود بالمنزل ويكون أكبر من حجم السلحفاة واعداده ليصبح صندوق تعشيش وتجهيزه بمخلوط من تربة زراعية ورمل. يجب أن يكون حوض البلاستيك حجمه يكفي لاحتواء كمية تربة كافية بحيث يكون عمق التربة أكبر من طول السلحفاة. سعة الوعاء البلاستيك الكبيرة أفضل حتى لا تشعر سلحفاتك بأنها محاصرة، مما قد يسبب إجهادها ويثنيها عن وضع بيضها.  

طريقة تجهيز حوض التعشيش البلاستيكي  

مطلوب من المربي محاكاة الظروف التي تضع فيها السلاحف البيض في الطبيعة ولذلك،

  • على المربي ان يملأ الحوض البلاستيك بكمية مناسبة من تربة ناعمة. توجد تربة جاهزة يمكن شراءها مثل،topsoil  وعادة ما يستعمل تربة زراعية ناعمة أو خليط من التربة الزراعية والرمل أو خليط من البيتموس والرمل.
  • على المربي التأكد من أن التربة التي يضعها للسلحفاة لتبيض بها، لا تحتوي على أسمدة أو مبيدات حشرية وقدر الإمكان يتجنب الأصباغ في التربة لتبدو كالتربة الطبيعية.  
  • بعد تجهيز مخلوط تربة التعشيش، عليك أن ترش الجزء العلوي من التربة بزجاجة رذاذ نظيفة من ماء الصنبور الدافئ
  • ثم ضع السلحفاة في الوعاء التعشيش، الذي به مخلوط التربة المرطبة.
  • يفضل تغطية الوعاء بغطاء أو قطعة من ورق مقوى لحوالي ثلثي المساحة المكشوفة، أو تغطيته تمامًا.
  • ثم اترك السلحفاة حتى تضع بيضها، في هدوء لبضع ساعات في غرفة دافئة مع التأكد من عدم وجود أطفال أو حيوانات أخري حتى لا تسبب لها إزعاج وتوتر.
  • بعد حوالي أربعة ساعات من ترك السلحفاة في صندوق التعشيش لوضع البيض، قم بإرجاع سلحفاتك إلى بيئتها المعتادة في حوض السلاحف.
  • قم بفحص التربة بعد ذلك بحثًا عن أي بيض. سيكون البيض مدفون تحت التربة.  

ماذا تفعل بعد العثور على بيض السلحفاة   

بعد نبش التربة، إذا وجدت بيض فاحذر من تغيير اتجاهه. ولا يعني هذا أن السلحفاة قد انتهت من وضع كل ما تحمله من بيض، خاصة بعد مراقبة السلحفاة فإذا شاهدت علامات تدل على أن سلحفاتك تريد أن تضع المزيد من البيض. ولذلك يفضل أن تكرر الأمر لعدة أيام، فقد يكون لدي السلحفاة المزيد من البيض لتضعه فعليك اعادتها الي صندوق التعشيش.

ملخص العلامات التي تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض   

من الأعراض التي تظهر بوضوح للمربي وتدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض، هو سلوكها العشوائي النشط للغاية والسباحة باستمرار نحو زجاج الخزان والحفر كثيرا باستمرار في أي مكان وحدوث تغير في شهية السلحفاة للطعام بدون وجود أسباب صحية أو بيئية حولها. ومن طرق معرفة أن السلحفاة البرمائية حامل، هي تحسس البطن بحرص ورفق وعلى المربي تجهيز منطقة تعشيش بمواصفات مناسبة وكل هذا موضح تفصيلي من خلال المقال التالي، (كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل وماذا تفعل).

بعد عدة محاولات من وضع سلحفاتك البرمائية في صندوق التعشيش وما زالت لا تضع أي بيض، فقد يكون هناك شيء لا ترضي عنه السلحفاة في منطقة التعشيش فعليك تعديل الوضع واستشارة بيطري لسلامة السلحفاة.



جديد المقالات