تربية السلاحف البرمائيةتزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

تزاوج السلاحف البرمائية

محتوى المقالة

السلاحف البرمائية هي زواحف فقارية تبيض، و ينتج صغار السلاحف بعد فقس البيض و بشرط أن يكون البيض ملقح عن طريق الذكر أو السائل المنوي للذكر حيث أن الأنثي يمكنها ان تحتفظ بهذا السائل صالح لمدة 3 سنوات و تستغله في تخصيب البيض. إذا كنت قمت في السابق بالفصل بين الذكور و الإناث فإن عليك جمعهم في موسم التزاوج حتى يحدث تزاوج، و بذلك تكون أديت ما عليك و الباقي علي السلاحف و هم أدري بأمورهم و اترك الطبيعة تأخذ مجراها. يجب عدم وضع أكثر من ذكر مع بعض في وجود الأنثى لأنه سوف يحدث قتال بين الذكور للفوز بالأنثي في فترة التزاوج.

فيديو عن تكاثر السلاحف البرمائية

معلومات هامة يجب ان تعرفها عن تكاثر السلاحف البرمائية

ما هي مرحلة النضج أو البلوغ عن السلاحف البرمائية؟

سن التزاوج عند السلاحف البرمائية: يصبح ذكر السلاحف البرمائية ناضج و يستطيع التزاوج من عمر 2 إلى 4 سنوات بينما تصبح الأنثى ناضجة و تستطيع التزاوج من عمر 2 إلى 5 سنوات و يتم التزاوج و حمل البيض بعد بلوغهم سن تزاوج السلاحف البرمائية

متي يكون موسم التزاوج عند السلاحف البرمائية؟

يوجد موسم تزاوج للسلاحف، و وقت تزاوج السلاحف البرمائية يمكن التنبؤ به، و يعتمد تزاوج السلاحف بشكل كبير على درجات الحرارة و المكان، في الغالب يبدأ موسم التزاوج في شهر ابريل و ينتهي في شهر يونيو و بناء على ذلك يمكننا القول إن أشهر الربيع و الصيف هي أوقات التزاوج المتعارف عليها عند السلاحف.

إجبار السلاحف البرمائية على التزاوج

هل يمكن أن تجبر سلاحفك البرمائية علي التزاوج؟ الإجابة القاطعة هي لا، و يجب عدم محاولة إجبار السلاحف البرمائية أن تتزاوج لأنه يمكن أن تؤذي السلاحف بدون قصد، و ليس مطلوب منك إلا أن تقوم بتجهيز بيئة ملائمة و آمنة ثم أترك الذكر و الأنثى يقرروا ماذا عليهم أن يفعلوا عندما يحين الوقت.

ما هي مراسم التزاوج عند السلحفاة البرمائية؟

طقوس التزاوج بين السلاحف: مراسم التزاوج عند السلاحف البرمائية قد تبدو لمن ليس لديه المعرفة الكافية أنه يوجد شجار بين الذكر و الأنثى و لذلك فإنه يجب أن تعرف طقوس  التزاوج عند السلاحف حتى يمر اللقاء في سلام. و يبدأ التزاوج بين السلاحف البرمائية عادة مع بداية الجو الدافئ في فصل الربيع و تبدأ مراسم التزاوج بالغزل و فيها يحيط الذكر بالأنثى بشكل متكرر، و يهز الذكر أرجله الأمامية (اهتزازات سريعة علي شكل رفرفة) أمام راس السلحفاة الأنثى و يلمس رأسها برفق و لطف. و قد يبدو لك أن سلوكه عدوانيًا تجاه الأنثى أثناء رقصة التزاوج و بعد موافقة الأنثى يصعد الذكر فوق صدفة الأنثى و يحدث التزاوج.

لماذا لا يحدث تزاوج بين السلاحف البرمائية؟

السلاحف لديها شخصية فردية و يحبون و يكرهون و هناك عدة عوامل تساعد في عملية التكاثر مثل عامل العمر و الصحة العامة و البيئة المحيطة بالسلاحف، و السلاحف عندما تنوي التزواج تأخذ هذه العوامل في اعتبارها. و عند توفير كل العوامل من أجل التزاوج و مع ذلك لا يحدث، فقد تكون حالة السلاحف المزاجية لا تشجعهم أن يتزاوجوا في الوقت الحالي. فقط امنحهم وقت كافي و اتركهم يتعرفوا علي بعضهم البعض و تتطور الروابط فيما بينهم و سوف يفعلون ما عليهم بمفرهم بدون تدخل منك و عليك تركهم يتزاوجوا علي طريقتهم الخاصة.

ماذا عليك أن تفعل عندما توشك السلحفاة أن تبيض؟

من الضروري جدًا في هذه اللحظة أن توفر لسلحفاتك تربة مناسبة تستطيع أن تحفرها لكي تقوم بوضع البيض و إلا فإن السلحفاة قد لا تضع البيض و يمكن أن تحتفظ بالبيض في داخلها بما يعرف بظاهرة (احتباس البيض)، مما يشكل خطرًا كبيرًا على السلحفاة و سوف يؤدي إلى أن تموت إن لم يتم تدارك الأمر.

ما المدة التي تحتاجها السلحفاة البرمائية في الحمل حتى تضع البيض؟

مدة حمل السلحفاة البرمائية: بمجرد الحمل فإن السلحفاة البرمائية تحتاج حوالي شهرين قبل أن تبيض

متي تبيض السلحفاة البرمائية؟

يمكن أن تبيض السلحفاة البرمائية بين شهر بداية شهر مايو حتي نهاية شهر يوليو

هل السلحفاة البرمائية تبيض حتى في حالة عدم تواجد ذكر ؟

بالفعل تبيض اناث السلاحف كل عام طالما وصلت سن البلوغ حتى في حالة عدم تواجد ذكر و لكن إذا لم يحدث تزاوج من قبل مع ذكر لمدة أكثر من 3 سنوات فغالبا سيكون هذا البيض غير ملقح و لا جدوي منه.

متي تبحث أنثى السلاحف البرمائية عن مكان تبيض فيه؟

بعد حوالي شهر من التزاوج، تصبح الأنثى مضطربة بشكل متزايد لأنها تفكر في البحث عن مكان مناسب لوضع بيضها عندما يحين الموعد. في الطبيعة غالبا ما تختار الأنثى موقعًا مشمسًا من أجل عشها و تكون فيه التربة ناعمة و جيدة التصريف و في الغالب يكون بالقرب من الصخور أو جذور الشجيرات. أما في المنزل سوف تحتاج إلى أن تجهز دلو أو صندوق بلاستيك و تضع به تربة مناسبة بعمق يعادل ضعف طول السلحفاة حتى تتمكن سلحفاتك من حفر العش و وضع البيض.

ماذا بعد أن تعثر السلحفاة علي مكان ملائم لحفر العش؟

ستبدأ السلحفاة في الحفر بعد اختيار أنسب منطقة تصلح عش للبيض، و تبدأ الحفر باستخدام ساقيها الخلفيتين لاستخراج التربة، ستعمل بحرص على إنشاء حفرة على شكل جرس بعمق عدة بوصات تكفي البيض الذي تحمله.

ماذا عندما يحين وقت وضع بيض السلحفاة؟

حين يحين الموعد لكي تبيض السلحفاة، تقف الأنثى فوق العش، ثم تقوم بمد أطرافها الخلفية لكي تساعد في عملية وضع البيض. و عندما تصير السلحفاة في أنسب الأوضاع، تبدأ في إخراج البيضة الأولى. بمجرد وضع البيضة، ستدفعها الأنثى بساقها بحذر حتي تكون بعيدة عن مسار باقي البيض لحمايتها. و تستمر في اخراج باقي البيض و بعد الانتهاء من وضع كل البيض، سوف تغطي البيض في العش بالتربة و تحاول جاهدة إخفاءه من أي خطر يهدده.

ماذا لو قامت السلحفاة بعمل عدة حفر و لكن لا يوجد بيض؟

قد تكون السلحفاة الحامل غير راضية عن التربة التي سوف تحفر بها العش و تحتاج لمكان أفضل، فإذا وجدت عدة حفر قامت السلحفاة بصنعهم و لكن لم تبيض بهم فقد يكون أنت السبب حيث لم تقم بتجهيز التربة الملائمة لترضي عنها السلحفاة، فعليك التحقق مرة أخري أنك جهزت تربة ملائمة و أن تقوم بتعديل الظروف البيئية الضرورية لترضي السلحفاة.

و لكن في بعض الأحيان تسوء الأمور أكثر من اللازم. إذا كان كل شيء تم تجهيزه كما يجب من تربة و نسبة رطوبة و درجة حرارة و مازالت الأنثي لا تستطيع أن تضع البيض فقد يكون البيض عالق بداخلها و هذه حالة خطر تتطلب الذهاب علي الفور إلي بيطري ليقوم بعمل اللازم للمساعدة في خروج البيض.

متي يفقس بيض السلحفاة البرمائية؟

يفقس بيض السلحفاة البرمائية في خلال 60 إلى 90 يوم و يعتمد ذلك على درجات الحرارة و نسب الرطوبة و تتم عملية فقس البيض بين أغسطس و أكتوبر.

كم بيضة تضعها السلحفاة البرمائية في المرة الواحدة؟

عادة ما تضع السلحفاة البرمائية من2 -20 بيضة في المرة الواحدة

هل لدرجة الحرارة تاثير علي تفقيس البيض؟

أن فترة احتضان بيض السلحفاة تكون أقصر في درجة حرارة عالية مما يؤثر على المدة الازمة لفقس البيض و  عند درجة الحرارة العالية تفقس الاناث أسرع و عند درجة 28 درجة مئوية سوف تحصل على خليط من الإناث و الذكور أما  عند درجة حرارة 31 درجة مئوية سوف يكون معظم الفقس من الاناث.

هل الضوء له تاثير علي فقس البيض؟

الضوء لا يعتبر عامل من عوامل الفقس، فإن البيض عندما يكون في عش في الطبيعة فلن يتمكن الضوء من الوصول له و لو كان بيض السلاحف في حاضنة بيض خاصة و تم وضع هذه الحضانة في مكان مضيء في المنزل أو اضاءة قليلة فلن يؤثر ذلك علي البيض و و علي المربي التحقق أن الحاضنة تكون مزودة بغطاء بلاستيك به نسبة شفافية جيدة لرؤية البيض و بها بعض الثقوب للسماح بتدوير الهواء من أسفل إلي أعلي و من الضروري جدا مراقبة نسبة الرطوبة و درجة الحرارة و ملاحظة وجود أي عفن أول بأول حتى الإنتهاء من فقس البيض في سلام.

ملخص معلومات هامة عن تكاثر السلاحف البرمائية

  • تستطيع إناث السلاحف بعد التزاوج مع الذكر أن تلقح البيض بنفسها بعد التزاوج بمدة لا تتعدي ثلاث سنوات بعد ابتعاد الذكر عنها
  • يفضل تجهيز مكان لتضع فيه السلحفاة بيضها بحيث نكون مستعدين في أي وقت
  • وقت التكاثر بين السلاحف يعتمد على الفترة التي ترتفع فيها درجة حرارة الجو من مكان إلى أخر
  • يبدأ النشاط في السلاحف البرمائية من شهر فبراير مع بداية ارتفاع درجات الحرارة و لكن قد يتأخر بعض الشيء طبقا إلى التغيرات الجوية
  • قد تبدأ السلاحف البرمائية في التكاثر من نهاية شهر مارس حتى شهر يونيو
  • مع بداية حمل السلحفاة في البيض قد تأكل بشهية مفتوحة  لأنها تعرف أنها سوف تمتنع عن طعام السلاحف كلما اقترب موعد خروج بيضها
  • فترة الحمل في البيض متغيرة بين السلاحف حيث تحتاج السلاحف البرمائية في الغالب مدة (من 21 الي 45 يوم) قبل أن تقوم بوضع البيض
  • مدة احتضان بيض السلاحف البرمائية من 60 يوم الي 90 يوما عند درجة حرارة 28 درجة مئوية من أجل الحصول على خليط من الذكور والإناث
  • أثناء عملية الفقس سوف يتم ملاحظة أن كل بيض السلحفاة لا يفقس في نفس الوقت
  • قد تضع السلحفاة البرمائية البيض مرة أو مرتين على مدار فصل الصيف و بداية فصل الخريف
  • قد تحدث مشكلة عند السلحفاة البرمائية التي توشك أن تضع البيض لو كانت في الحوض حيث انها لا ترغب في وضع البيض في الماء فهي تعلم أن الماء مكان خطر و مميت بالنسبة للبيض و تريد مكان مرتفع عن مستوي الماء لكي تضع بيضها و لو اضطرت و باضت في الحوض فيجب اخراجه على الفور من الماء و احتضانه لأنه سيموت لو تركناه في الحوض.
  • قد تحتفظ السلحفاة بالبيض في الداخل إذا لم تجد المكان المناسب لوضع البيض ويؤدي ذلك لتهديد حياة السلحفاة نتيجة البيض المحتجز في داخلها و عليك الذهاب إلي البيطري لحل هذه المشكلة.
  • يجب اعطاء السلحفاة المزيد من الوقت لوضع بيضها في العش و اتمام المهمة و تغطية العش و قد تقوم بفرز سوائل فوق العش لإخفاء الرائحة المنبعثة من بيضها  عن الحيوانات المفترسة.
  • طالما تم التأكد ان البيض غير مخصب و ليس به جنين فيجب أن يتم إزالته و التخلص منه بعد نقل السلحفاة إلي الحوض حتى لا تحدث عفونة مع الوقت

مهم جدا أثناء فترة حمل السلحفاة البرمائية

يجب الحذر و الانتباه جيدًا لبعض الأمور

يجب أن ننتبه لبعض العلامات التي قد تشير إلى مرض السلحفاة حتى لو لم تكن سببًا للقلق من قبل، فإنها تأخذ معنى مختلفًا أثناء الحمل:

  • احمرار وانتفاخ العينين
  • سيلان الأنف
  • فقدان السلحفاة لشهيتها
  • وجود مشاكل في صدفة السلحفاة
  • بقع على الجلد
  • تورم في جانبي الرأس
  • فقدان الوزن
  • اصابة السلحفاة باستسقاء
  • معاناة السلحفاة من صعوبة عند التنفس

إذا لاحظت علامة تدل على مرض من العلامات السابقة، فإنه من الضروري أن يتم الذهاب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن؛ لأن المرض يكون أخطر علي السلحفاة التي تحمل بيض عن غير الحامل.

يجب منع أي ضرر لسلحفاتك

يجب أن تكون حذرًا دائمًا من الأطفال و اي حيوانات أليفة أخرى في المنزل

مقال ذات صلة 

تزاوج و تكاثر السلاحف البرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك