تربية السلاحف البرمائية

انواع السلاحف البرمائية بالصور الجزء الرابع، السلاحف رخوة الصدفة

انواع السلاحف الرخوة

محتوى المقالة

نكمل من خلال السطور التالية في هذا المقال التعرف على باقي أنواع السلاحف البرمائية بالصور التي يتم تربيتها في المنازل و مقال اليوم عن انواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة أو السلاحف رخوة الصدفة. و لمشاهدة المقالات السابقة عن أنواع السلاحف البرمائية من الروابط التالية

الجزء الأول من أنواع السلاحف البرمائية

الجزء الثاني من أنواع السلاحف البرمائية

الجزء الثالث من أنواع السلاحف البرمائية

السلاحف ذات الصدفة الرخوة turtles Softshell

صورة للسلحفاة ذات الصدفة الرخوة

أنواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة أو السلاحف رخوة الصدفة أو سلاحف سوفت شيل متعددة، حيث توجد عدة أنواع من سلاحف برمائية رخوة أو طرية softshell، يوجد ثلاثة أنواع سلاحف تعيش في الولايات المتحدة و تم العثور على البعض الآخر في قارة آسيا و في قارة أفريقيا. السلاحف الرخوة من عائلة Trionychidae. تنمو هذه السلاحف ذات الصدفة الرخوة بشكل كبير و قد يصل طولها إلى حوالي 1 متر. تعد السلاحف رخوة الصدفة من أكبر سلاحف المياه العذبة في العالم و تعيش في البرك و الأنهار.

مميزات السلاحف رخوة الصدفة

صدفة السلحفاة

سلاحف الـسوفت شيل softshell، تفتقر إلى الواقي الصلب الموجود عند معظم السلاحف و سميت سلاحف رخوة لان صدفة السلحفاة لينة أو طرية بطبيعتها و الصدفة ملساء و مفلطحة و من أعلي يغطي صدفة السلحفاة طبقة جلدية قاسية.

رقبة السلحفاة

سلاحف رخوة الصدفة تمتاز بأن لها أعناق طويلة تميزها

أنف السلحفاة

شكل أنف السلحفاة رخوة الصدفة طويل و هو العلامة المميزة لأعضاء هذه العائلة و يشبه خرطوم أنبوب الغطاس

ماذا تأكل السلحفاة 

طعام السلحفاة: تأكل السلاحف رخوة الصدفة أي مخلوق مائي يناسب حجم فم السلحفاة. إنهم مفترسون جيدون و عادة ما تتغذى السلاحف على الأسماك و القشريات المائية و القواقع و البرمائيات. السلاحف ذات الصدفة الرخوة تتطلب وجود طبقة سفلية رملية ناعمة فهي تدفن نفسها في قاع الأماكن المائية الموحلة في الطبيعة، وينتظرون الفرائس . يسمح لون صدفة السلحفاة بالتخفي بسهولة في الطين أو الرمل و لذلك تحب أن تمارس ذلك في حالة تربية السلاحف في المنزل، فعلي المربي تجهيز طبقة رملية بقاع الحوض و يوصي باستخدام أجود أنواع الرمال أو استخدام رمال من الأنهار. تستطيع هذه السلاحف البقاء مغمورة تحت الماء أثناء التنفس مستغلة خرطومها الطويل و اثناء تغذية السلحفاة علي المربي لفت انتباها جيدا عند القاء طعام في الحوض

كيف نفرق بين الذكر و الأنثى في السلاحف الرخوة

عادة ما تكون الانثى أكبر حجما من الذكر و ذيل الذكر اطول و أكبر من ذيل الانثى و السطح الجلدي فوق الصدفة عند الذكر يكون خشن الملمس اما الانثى فجلدها انعم من جلد الذكر.

السلاحف ذات الصدفة الرخوة الامريكية

السلاحف الرخوة الأكثر شيوعًا التي يتم الاحتفاظ بها كسلاحف أليفة في المنزل تشمل السلاحف من جنس Apalone و هو جنس أمريكي من العائلة Trionychidae . و يشتمل هذا الجنس علي ثلاث انواع سلاحف في المياه العذبة هي، سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة Florida softshell turtle و السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة spiny softshell turtle و السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة smooth softshell turtle.

سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة Florida softshell turtle

صورة سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا Apalone ferox. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 40 سم إلى 60 سم و متوسط ​​طول الذكور البالغين حوالي 35 سم. قد يصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. تعتبر سلحفاة فلوريدا سوفت شيل من أكثر السلاحف الرخوة شيوعًا التي يتم تربيتها كسلاحف أليفة. هذه السلحفاة التي تعيش في المياه العذبة في أمريكا الشمالية. هذا النوع مستوطن في فلوريدا و الأجزاء الجنوبية من تكساس و تنيسي و ألاباما و جورجيا و ساوث كارولينا. يمتد النطاق الجغرافي لهذه السلحفاة على شبه جزيرة فلوريدا بأكملها. تتميز سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة بجسم مسطح و عنق طويل و رأس ممدود و أنف يشبه أنبوب الغطس. سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة لديها أقدام مكففة. صدفة السلحفاة داكنة من أعلي عن الأنواع الأخرى و بطن الصدفة يكون بلون أبيض كريمي. يحتاجون إلى خزانات كبيرة أو برك ليكونوا مرتاحين.

السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة spiny softshell turtle

و تسمي أيضا Apalone spinifera. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 22.5 سم إلى 27.5 سم و متوسط ​​طول الذكور البالغين من 12.5 سم إلي 22.5 سم. و يصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة spiny softshell turtle و السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة   smooth softshell turtleذات أحجام صغيرة. و لذلك يفضل الناس الاحتفاظ بأحد هذين النوعين كسلاحف أليفة.

انواع السلاحف الفرعية من السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة: هناك ستة أنواع سلاحف فرعية مختلفة من Apalone spinifera.

السلحفاة الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة Northern spiny softshell turtle

(أو السلحفاة الشوكية الشرقية ذات الصدفة الرخوة) (Eastern spiny softshell)

صورة السلحفاة الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة

صورة السلحفاة الشوكية الشرقية ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا (Apalone spinifera spinifera) هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة. أنواع السلاحف الفرعية موطنها الولايات المتحدة ويمكن العثور عليها من مونتانا على الحافة الغربية من مجموعتها إلى فيرمونت وكيبيك على الحافة الشرقية. و هي سلاحف متوسطة إلى كبيرة.  صدفة السلحفاة مسطحة و مغطاه بطبقة جلدية تبدو مثل ورق الصنفرة. قد تعيش هذه السلاحف لأكثر من 50 عامًا. يصل طول صدفة الإناث إلى 53 سم وتزن حوالي 11 كجم بينما يصل طول للذكور إلى حوالي 20 سم. توجد بعض الاختلافات بين السلحفاة الشوكية الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، و لكن يشار إلى كلا المجموعتين باسم السلاحف الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة

سلحفاة ساحل الخليج الشوكية رخوة الصدفة Gulf Coast spiny softshell turtle

صورة سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة

سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة (Apalone spinifera aspera)، و هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة، مستوطنة في جنوب شرق الولايات المتحدة. تم العثور عليها على طول خليج المكسيك من ولاية كارولينا الشمالية إلى مسيسيبي. تعيش هذه السلاحف في مناخ معتدل بمناطق المياه العذبة. يمكن أن تعيش سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة إلى أكثر عن 50 عامًا. يبلغ طول الإناث من 24 إلى 48 سم و يبلغ طول صدفة الذكور من 12.7 إلى 24 سم. تختلف سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة عن أنواع السلاحف الفرعية الأخرى في وجود خطين أو أكثر من الخطوط السوداء على طول الحد الخلفي للصدفة من أعلي. يوجد على صدفة السلحفاة من أعلي بقع مبعثرة أو شكل حلقات و تكون غير واضحة في الإناث البالغات. حواف صدفة السلحفاة بها أشواك صغيرة. لون الصدفة زيتوني أو أسمر مع بقع سوداء و حافة داكنة حول الصدفة و بطن صدفة السلحفاة مائل للبياض أو أصفر. لدى الذكور البالغين لون زيتوني و أصفر على الصدفة من أعلي مع بقع سوداء. و صدفة الإناث تكون داكنة.عادة ما يكون في الرأس و الرقبة خطوط صفراء و بنية و علامات تشبه البقع تؤدي إلى أنف طويل مدبب للأعلى. أقدام السلحفاة مكففة لتتمكن من السباحة  و تنتهي الأصابع بمخالب.

سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة Texas spiny softshell turtle

صورة سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا (Apalone spinifera emoryi) هي نوع فرعي من السلحفاة الشوكية الرخوة. موطنها جنوب غرب الولايات المتحدة. و أحيانا تسمي  emoryi . تم العثور على emoryi في تكساس و نيو مكسيكو في ريو غراندي و روافده. سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها صدفة مستديرة و مسطّحة مصنوعة من الجلد. تتميز هذه السلحفاة برقبة طويلة و أنف طويل يشبه أنبوب الغطس مع فتحات أنف كبيرة. الصدفة يكون لونها زيتوني إلى بني. تحتوي أحداث سلاحف تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة على بقع بيضاء على الصدفة و توجد فقط في الثلث الخلفي من الصدفة و الحافة الخارجية الباهتة ذات لون كريمي تتسع باتجاه الخلف. يحتفظ الذكور البالغون بعلامات الأحداث، في حين أن العلامات عند الإناث تصبح رمادية مبقعة و لون زيتوني إلى بني مع تقدم العمر. النتوءات الشبيهة بالعمود الفقري المحددة على طول الحافة الأمامية للصدفة تسمى الدرنات. تحتوي هذه السلحفاة على شريطين بارزين باللون الأسود، و خطوط صفراء على كل جانب من الرأس و الرقبة. أقدام السلحفاة مكشوفة و تنتهي بمخالب و الأقدام لها تلوين مبقع مع خطوط سوداء و صفراء.

سلحفاة جوادالوب الشوكية ذات الصدفة الرخوة Guadalupe spiny softshell turtle

صورة سلحفاة جوادالوب الشوكية ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا (Apalone spinifera Guadalupensis) أو سلحفاة Guadalupe هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة التي تعيش في الولايات المتحدة، في ولاية تكساس. يقتصر نطاق تواجدها على نهري Nueces و Guadalupe و روافدهما المباشرة. و تتميز بصدفة خاصة غضروفية عظمية مرنة تعمل كدرع واقي.

السلحفاة الشاحبة الشوكية ذات الصدفة الرخوة Pallid spiny softshell turtle

صورة السلحفاة الشاحبة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا الشاحبة (Apalone spinifera pallida) هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة. موطنها ولايات أوكلاهوما و لويزيانا و تكساس الأمريكية. تفتقر السلحفاة (Pallid spiny softshell)  مثل باقي السلاحف الرخوة إلى صدفة صلبة و درعها مسطح و مستدير يتكون من الجلد. و رقبة السلحفاة طويلة و أنفها يشبه أنبوب الغطس. الدرع لونه زيتوني إلى بني فاتح.

السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة Black spiny softshell turtle

صورة السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة

و تسمي أيضا  Cuatro Ciénegas softshell و (Apalone spinifera Atra) و اسم مختصر هو Atra و هي نوع فرعي من السلحفاة الشوكية الرخوة. توجد السلحفاة Atra فقط في حوض Cuatro Ciénegas في ولاية Coahuila المكسيك. تعتبر السلحفاة Atra من أنواع السلاحف المهددة بالانقراض. السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها أقدام مكففة و ثلاثة مخالب.  صدفة السلحفاة من أعلي لها لون بني مصفر إلى زيتوني. و بطن صدفة السلحفاة ذو لون أصفر مائل للبياض.

السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة smooth softshell turtle

صورة السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا Apalone Mutica. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 17.5 سم إلى 35 سم و متوسط ​​طول الذكور البالغين من 12.5 سم إلي 17.5.5 سم. و يصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. نعثر على السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة من ولاية بنسلفانيا إلى نيو مكسيكو و فلوريدا. تعيش في تصريف نهر المسيسيبي و كولورادو و سابين و بيرل و ألاباما و برازوس و إسكامبيا

 التمييز بين السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة و السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

تشبه السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة إلى حد كبير السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة و لذلك يتم الخلط بينهم. يمكن التمييز بينهم عن طريق:

  • السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها صدفة خشنة من أعلي مع أشواك على طول الحافة الأمامية، بينما السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة لها حافة ملساء.
  • تحتوي السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة أيضًا على ذقن و رقبة غير مميزين بينما تحتوي السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة على ذقن و رقبة مموهين.
  • السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة هي السلحفاة الوحيدة في أمريكا الشمالية من ذوات الأصداف الرخوة التي لها فتحات انف مستديرة بينما كل من سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة و السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة لهم فتحات أنف على شكل حرف C.

من السلاحف ذات الصدفة الرخوة الاسيوية

السلحفاة الأسيوية العملاقة رخوة الصدفة The Asian giant softshell turtle

صورة السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة

السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة (Pelochelys cantorii)، هي نوع من سلحفاة المياه العذبة من عائلة Trionychidae و المعروفة أيضًا باسم سلحفاة كانتور العملاقة ذات الصدفة الرخوة أو السلحفاة الرخوة ذات الوجه الضفدع. هذا النوع مهدد بالانقراض بشكل خطير. موطنها جنوب شرق آسيا. تم العثور على النوع Pelochelys cantorii  في المياه العذبة مثل الأنهار و الجداول الداخلية بطيئة الحركة . و قد يصل مدي انتشارها إلى المناطق الساحلية أيضا في شرق وجنوب الهند و بنغلاديش و بورما و تايلاند  و ماليزيا و كمبوديا  و فيتنام و شرق و جنوب الصين و الفلبين و إندونيسيا . السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة من أكبر سلاحف المياه العذبة في العالم و يمكن أن يتجاوز طولها 100 سم و قد تتجاوز وزن 100 كجم و لها رأس عريض و عيون السلحفاة قريبة من الأنف. صدفة السلحفاة ملساء و لونها زيتوني. رؤوس الصغار ذات بقع داكنة مع لون أصفر حول الصدفة.

السلحفاة الرخوة ذات الصدفة السوداء Black-rayed softshell turtle

أو السلحفاة الأسيوية ذات الصدفة الرخوة The Asiatic softshell turtle  

صورةالسلحفاة الرخوة ذات الصدفة السوداء

السلحفاة الأسيوية ذات الصدفة الرخوة أو السلحفاة ذات الصدفة الرقيقة السوداء (Amyda cartilaginea)، من انواع السلاحف الرخوة في عائلة Trionychidae. تم العثور على سلحفاة الأميدا الرخوة في بروناي و إندونيسيا و ماليزيا و سنغافورة و جنوب تايلاند. هذه السلاحف متوسطة الحجم و تنمو حتي وزن بين 15 كجم و 25 كجم. صدفة سلحفاة الأميدا تنمو إلى طول من 70 إلى 80 سم. أصداف السلاحف الصغيرة لها مظهر خشن أما البالغون لديهم أصداف ناعمة مثل ملمس الجلد. صدفة السلحفاة بيضاوية الشكل و يتراوح لونها في السلاحف البالغة من زيتوني إلى بني-أخضر أما عند الصغار تكون بني داكن أو أسود، إلا أن هذا اللون يتلاشى مع تقدم العمر. الصدفة من أعلي تظهر فاتحة عند الذكور و رمادي داكن عند الإناث. السلاحف Amyda ، لديها وفرة من البقع الصفراء على الجسم  و دوائر سوداء ذات حواف صفراء على الصدفة و شبكة سوداء على أرضية صفراء – زيتونية – بنية عند تاج الرأس. رأس سلحفاة Amyda يكون أسود أو بني. عادةً ما يكون على رأسها نقاطًا صفراء. الشيء الذي يساعد في تمييز السلحفاة الآسيوية ذات الصدفة الرخوة عن الأنواع الأخرى المماثلة هي أنفها المستطيل بشكل ملحوظ الذي يساعدها على التنفس عندما تدفن نفسها في الرمال و يعمل أيضا علي زيادة تبادل الأكسجين، بظاهرة تعرف باسم “التنفس البلعومي”، مما يسمح للسلاحف الآسيوية ذات الصدفة الرخوة بالبقاء مغمورة في الماء لفترات طويلة من الزمن. تحتوي أطراف السلحفاة الآسيوية الرخوة على بقع صفراء قليلة يصعب تمييزها. أقدام السلحفاة عريضة و مسطحة تشبه المجاديف.

السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير Asian Narrow-headed Softshell Turtle

صورة السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير

السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير (Chitra chitra)، و معروفة أيضا باسم سلحفاة نوتافاند الرخوة ذات الرأس الصغير Nutaphand’s .narrowhead softshell هي نوع ضخم من السلاحف الرخوة و قد تكون هي أكبر سلحفاة مائية عذبة في العالم في عائلة Trionychidae، حيث يصل طولها إلى أكثر من 120 سم. هذه السلحفاة تستوطن جنوب شرق آسيا و تم العثور عليها في إندونيسيا و ماليزيا و تايلاند. تم إدراج هذه السلاحف على أنها مهددة بالانقراض نتيجة انخفاض أعدادها بشكل ملحوظ. و هذا النوع الضخم هو كائن مفترس ينصب كمائن متخصصة لاصطياد الفرائس. يمكن للسلحفاة أن تمد رأسها و رقبها بسرعة و توسع فمها و حلقها في نفس الوقت لشفط الأسماك في لمح البصر. تعيش هذه السلاحف في الأنهار العذبة و روافدها. يوجد نوعان فرعيان من السلحفاة Chitra chitra

  • شيترا شيترا شيترا نوتافاند   Chitra chitra chitra Nutaphand  و تعيش في ماليزيا و تايلاند
  • شيترا شيترا جافانينسيس  Chitra chitra javanensis    و تعيش في جافا و سومطرة

السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة  Chinese softshell turtle

صورة السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة

السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة (Pelodiscus sinensis) هي نوع من انواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة من العائلة Trionychidae و موطنها الأصلي الصين و تايوان و انتشرت فيما بعد عن طريق الأشخاص إلي خارج الصين  في العديد من البلدان مثل اليابان و كوريا الجنوبية و فيتنام و تايلاند و سنغافورة  و الفلبين و ماليزيا و إندونيسيا و تيمور الشرقية و إيران و البرازيل و اسبانيا و هاواي. يمكن أن يصل طول صدفة أنثي السلحفاة الصينية الرخوة إلى 33 سم بينما يصل طول صدفة الذكر إلى 27 سم. هذه السلاحف لها أقدام مكففة للسباحة و تعيش في المياه العذبة و المياه قليلة الملوحة. توجد هذه السلاحف في الأنهار و البحيرات و البرك و القنوات و الجداول ذات التيارات البطيئة و في هاواي يمكن العثور عليها في المستنقعات و قنوات الصرف. و تسمح الصدفة الخفيفة و المرنة لهذه السلاحف بالتحرك بسهولة أكبر في المياه المفتوحة أو في قيعان البحيرات الموحلة. تعتبر السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة من الأنواع المعرضة للخطر بسبب استهلاكها في صناعات الأغذية و العلاج في الصين. صدفة السلحفاة لونها زيتوني و قد تحتوي على بقع داكنة. بطن صدفة السلحفاة لونها أحمر – برتقالي  و قد يحتوي أيضًا على بقع داكنة. الأطراف و الرأس لونهم زيتوني و توجد بقع داكنة على الرأس. قد تكون هناك خطوط صغيرة داكنة على الشفاه.

من السلاحف ذات الصدفة الرخوة الافريقية

السلحفاة الأفريقية ذات الصدفة الرخوة African softshell turtle

صورة السلحفاة الأفريقية ذات الصدفة الرخوة

السلحفاة الأفريقية الرخوة أو السلحفاة النيلية الرخوة (Trionyx triunguis) هي نوع كبير من السلاحف التي تعيش في المياه العذبة و قليلة الملوحة في إفريقيا حيث تتواجد في بحيرة السد العالي في مصر و أيضًا في فلسطين و لبنان و سوريا و تركيا في أجزاء كبيرة من شرق و غرب و وسط إفريقيا. إنه النوع الوحيد الموجود من جنس Trionyx. تم إدراج Trionyx triunguis باعتبارها مهددة بالانقراض. بالرغم من أن اسمها السلحفاة الأفريقية ذات الصدفة الرخوة، إلا أنها ليست النوع الوحيد من السلاحف ذات الصدفة الرخوة في إفريقيا (الأجناس Cyclanorbis و Cycloderma أفريقية أيضًا). السلحفاة النيلية الرخوة هي نوع كبير من السلاحف ذات الأصداف الرخوة و تتراوح طول صدفتها من 85 إلى 94 سم و يصل وزنها لأكثر من 40 كجم. معظم لون أصداف السلاحف الإفريقية الرخوة، تبدو زيتية أو بنية اللون و قد تكون أصدافها مغطاة بحلقات صفراء أو بقع بيضاء و عادة ما يكون الجزء السفلي من الصدفة بلون أبيض. صدفة السلحفاة مغطاة بجلد سميك للغاية و لديهم أيضًا جلد كثيف حول الفم و لهم عنق طويل و جلد مجعد على الساقين. تعيش هذه السلاحف لعمر من 25 حتى 50 عام في الطبيعة و عند تربيتها في المنازل قد تصل إلي عمر 40 عام مع الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك