السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

أنواع السلاحف البرمائية بالصور (السلاحف ذات الظهر المعين)


تم النشر بتاريخ 2022-10-28 17:05:20
أنواع السلاحف البرمائية بالصور (السلاحف ذات الظهر المعين)

سوف نكمل سلسلة التعرف على أنواع السلاحف البرمائية الشائعة التي يتم تربيتها في المنازل و نتناول في اليوم الجزء الخامس من أنواع السلاحف البرمائية بالصور. و نوضح من خلال السطور التالية ما حقيقة تنفس السلاحف تحت الماء و كيف تتنفس السلحفاة في الماء، بالرغم من أنها لا تمتلك خياشيم مثل الأسماك تتنفس عن طريقها تحت الماء. و نختص بنوع جذاب من السلاحف البرمائية في هذا المقال و هو السلحفاة ذات الظهر المعين.

معلومات عن تنفس السلاحف تحت الماء 

هل تستطيع السلاحف التنفس تحت الماء؟  

هل السلحفاة تتنفس تحت الماء؟ سؤال يشغل بال الكثيرين، نعم تستطيع السلاحف المائية (سلاحف بحرية أو سلاحف برمائية) ان تظل فترة تحت سطح الماء و خلال هذه الفترة تمتص الأكسجين المذاب في الماء من حولها و تستفيد به و هذا ما يطلق عليه التنفس تحت الماء

هل تتنفس السلحفاة البرية تحت الماء؟    

طبعا لا، السلحفاة البرية تعيش على الأرض فقط و غير مجهزة للعيش في الماء و إذا وقعت سلحفاة برية في ماء عميق و لم يتم إنقاذها بسرعة فسوف تغرق و لذلك عند وضع صحن مياه أمام صغار سلاحف برية يجب ألا يكون عميق و نضع به بعض الصخور لمنع غرق صغار السلاحف.

كيف تتنفس السلاحف تحت الماء؟   

  • في البداية يجب أن نعرف أن السلاحف لديها رئتين تتنفس بهم الهواء و بذلك تحصل علي الأكسجين اللازم لحياتها. السلاحف المائية عندما تكون تحت سطح المياه، لا تتنفس ماء و لكنها تمتص الأكسجين الموجود في الماء. السلاحف المائية و شبه المائية، كلاهما ماهر في السباحة و الحياة في الماء و جسمهم تكيف بحيث يمكن أن يقضيا فترات طويلة تحت الماء بدون صعود إلي السطح للتنفس، حيث تبطئ السلاحف عملية التمثيل الغذائي داخل أجسامها، لذلك فإن كل كمية تتنفسها من الهواء يمكن أن تأخذ مدة مع السلاحف حتى تحتاج لنفس أخر.
  • السلاحف المائية و البرمائية قادرة على التنفس تحت الماء عن طريق امتصاص الأكسجين المذاب في الماء من خلال أفواههم و أيضا من عند المنطقة الخلفية حيث يوجد داخل فم و عند فتحة إخراج السلحفاة المائية العديد من الأوعية الدموية التي يمكن عن طريقها أن تمتص السلحفاة الأكسجين المذاب و يحدث من خلالها تبادل الأكسجين مع الدم و بالتالي تزداد المدة الزمنية التي تحتاجها السلحفاة حتي تصعد إلى السطح لكي تتنفس الهواء عن طريق الرئتين. و ها قد أوضحنا الرد علي سؤال متداول علي الإنترنت و هو، هل السلحفاة تتنفس من مؤخرتها؟
  • في الطبيعة أثناء فترات البرودة القارسة من فصل الشتاء، تقضي السلاحف البرمائية فترة من السكون في الطين في قاع القنوات و البرك بينما تقضي السلاحف البحرية في المحيطات فترات تحت الماء حتي تتجنب البرودة الشديدة الموجودة عند السطح و تستفيد السلاحف من كل الوسائل المتاحة للتنفس.

تابع أنواع سلاحف البرمائية الشائعة التي يتم تربيتها في المنازل      

السلحفاة ذات الظهر المعين  Diamondback Turtle   

صور سلاحف معينة الظهر

السلحفاة ذات الظهر المعين - تيرابين دايموند باك أو (Malaclemys terrapin)، الموطن الأصلي لهذه الأنواع من السلاحف هو مستنقعات المد و الجزر الساحلية معتدلة الملوحة في شمال شرق و جنوب الولايات المتحدة و في برمودا و تمتد جنوبا إلي فلوريدا. و يمكن أن تعيش هذه السلاحف لمدة تتجاوز 25 عامًا في البرية.

  • سبب تسمية هذا النوع من السلاحف بهذا الاسم هو النمط الهندسي (شكل المُعين) الموجود بوضوح علي صدفة السلحفاة من أعلي (الدرع)، حيث يكون الدرع مغطى بصفائح بها حلقات على شكل المُعين. لكن النمط العام و الألوان تختلف.
  • طعام سلاحف دايموند باك غالبا من الرخويات، بما في ذلك المحار و القواقع و بلح البحر، و طعام السلحفاة أيضًا قد يكون الأسماك و القشريات و الديدان و الحشرات.
  • عادة ما تكون صدفة السلحفاة أعرض من جهة الخلف عن الأمام و تظهر على شكل إسفين. يبلغ حجم الإناث البالغات ضعف حجم الذكور البالغين تقريبا حيث يبلغ طول صدفة الإناث من 19 سم إلى 23 سم بينما تبلغ طول صدفة الذكور حوالي 13 سم. تيرابين دايموند باك التي تعيش في المناطق الدافئة تكون أكبر حجما من الموجودة في المناطق الشمالية الباردة.
  •  ذكور السلاحف ذات الظهر المعين تزن حوالي 300 جرام في المتوسط ​​، بينما يصل وزن الإناث إلى حوالي 1000 جرام.
  •  سن النضوج الجنسي أو البلوغ عند سلاحف دايموند باك: عند الذكور يكون عمر البلوغ 2 إلى 4 سنوات أو عند طول صدفة حوالي 11 سم بينما سن البلوغ عند الإناث من عمر 6 إلى 10 سنوات و عندما يصل طول صدفة السلحفاة إلي حوالي 17 سم.
  • تبيض إناث سلاحف دايموند باك من 5 إلى 20 بيضة في المرة الواحدة و قد تبيض ثلاث مرات في العام. و لون بيض السلحفاة أبيض مائل للوردي و مدة فقس بيض السلحفاة من 60 إلي 90 يوم.
  • ذيل ذكر سلاحف دايموند باك طويل و كبير بينما ذيل الأنثى قصير.
  • فتحة إخراج الذكر تكون بعيدة عن الصدفة بينما عند الأنثى تكون فتحة الإخراج قريبة من صدفة السلحفاة.
  • أصداف السلاحف ذات الظهر المعين تختلف في اللون من البني أو الأخضر إلى الرمادي أو الأسود و الجانب السفلي من الصدفة (الدعامة) يكون لونه أصفر أو أخضر اللون.
  • جلد السلحفاة معينة الظهر مائل إلى الرمادي أو البني أو الأصفر أو الأبيض و مغطى بنمط فريد من العلامات أو البقع السوداء أو الخطوط المتعرجة على أجسامهم و رؤوسهم.
  • السلاحف معينة الظهر لها منقار مقرن مع شارب أسود فوق الفم.
  • السلاحف ذات الظهر المعين سباحون أقوياء و لهم أقدام مكشوفة مكففة كبيرة تمكنهم من السباحة بمهارة و لهم مخالب قوية. تيرابين دايموند باك تشبه إلى حد كبير سلاحف المياه العذبة، و لكنها تكيفت مع البيئة البحرية القريبة من الشاطئ و لديهم القدرة علي البقاء في درجات ملوحة متفاوتة لفترات طويلة.
  • لدي هذه السلاحف أساليب متطورة تحصل بها على المياه العذبة، بما في ذلك شرب الطبقة السطحية للمياه العذبة التي تتراكم فوق المياه المالحة أثناء هطول الأمطار و رفع رؤوسهم في الهواء مع فتح أفواهها لالتقاط قطرات المطر المتساقطة. عند وضع السلاحف ذات الظهر المعين في المياه العذبة، تشرب كمية كافية من الماء قد تكفيها لمدة أسبوع. في الطبيعة يشربون من البرك الصغيرة و أثناء هطول المطر.
  • تحتوي عيون السلاحف على غدد دمعية تمدها ببعض الترطيب عندما تشعر السلحفاة بالجفاف.
  • السلاحف ذات الظهر المعين لديهم فك قوي لسحق الفرائس مثل المحار والقواقع. و الإناث لديهن فكوك أكبر و أقوي عضليا من الذكور.
  • الملح الصخري هو الملح الشائع الاستخدام من اجل رفع مستوي الملوحة في أحواض السلاحف معينة الظهر. في المنازل يفضل تجهيز حوض و يضاف للماء هذا الملح المخصص من أجل الحصول علي نسبة ملوحة معتدلة.
  • يتم نقل السلاحف إلى مياه بدون ملح مرتين في الأسبوع من أجل التخلص من الملح الزائد في أجسامهم و أيضا لشرب ماء عذب. 


جديد المقالات