السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل الزبيب


تم النشر بتاريخ 24-02-13
هل السلاحف تأكل الزبيب

سيضحك الكثير من عنوان المقال، وقد يتهكم البعض ويقول يعني خلاص يعني لم يعد هناك أطعمة نقدمها للسلحفاة حتى نفكر في الزبيب! ومعهم حق فمن النادر أن نجد من يسأل عن إمكانية وضع الزبيب للسلحفاة. ولكن لا أرغب أن أتجاهل أي أمر يتعلق بتغذية السلاحف ومهما كان الاستفسار غريب من وجهة نظر الكثير، فقط من يربي سلاحف يشعر بأهمية معرفة كل شيء مهما كان غير مألوف عن تغذية سلاحفهم والتي تعتبر حيواناتهم الأليفة ومسئولون عن رعايتها. قد يظن بعض الناس أن تقديم الفواكه شيء أساسي في النظام الغذائي للسلاحف ولكن الحقيقة المؤكدة هي، أن السلاحف غير مسموح لها أن تأكل كل شيء حتى وإن لم تمانع وقضمت منه قطعة. قد تكون ثمار العنب بمختلف أنواعه الأخضر والأحمر والأرجواني غير سامة للسلاحف وبالتالي يمكن أن تأكله السلحفاة باعتدال شديد مرة كل ثلاثة أسابيع دون حدوث أي ضرر لها. ولكن أيضا هناك فواكه أخري يجب على المربي تجنبها وعدم تجربتها مع السلاحف تحت أي ظرف من الظروف كما هو موضح في المقال التالي:

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

وكما تعودنا نحاول جاهدين دائما في هذا الموقع توضيح كل ما يحتاج المربي معرفته عن النظام الغذائي لمعظم أنواع السلاحف المعروفة. وعلى المربي أن يضع في اعتباره أن السلحفاة لن تقول لا للفواكه إذا وضعت أمامها، ولذلك يجب عليه الاعتدال الشديد في تقديم أي نوع فاكهة من الفواكه المسموح بها للسلاحف. ومن الضروري الإكثار والمواظبة على تقديم خليط من النباتات والخضروات والورقيات الخضراء، وبذلك تحصل السلحفاة على طعام صحي متنوع ومتوازن للحفاظ على صحتها العامة كما هو موضح في المقالات التالية:

أساسيات طعام السلاحف والممنوع أن تأكله السلحفاة

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية

ونتطرق اليوم من خلال السطور التالية الي نوع من الأطعمة الغريبة على السلاحف، ويعتبر من أحد منتجات العنب وهو الزبيب. وسوف نشرح بعض فوائد الزبيب والقيم الغذائية الموجودة به وهل الزبيب يناسب السلاحف؟

الزبيب Raisins  

الزَّبِيِب والبعض يطلق عليه (الأشلميش أو الكشمش)، هو في الأصل عنب مجفف ويتم انتاجه في عدة دول حول العالم. فبعد حصاد ثمار العنب الطازجة يتم تجفيفها بطرق معينة للحصول على أجود منتج مجفف. ونتيجة تجفيف ثمار العنب، تتركز كل السكريات في الداخل. ويتم استهلاك الزبيب (العنب المجفف) في الكثير من البلدان كفاكهة مجففه وتضاف على العديد من الأطعمة. ويوجد انواع من الزبيب مختلفة الألوان والأحجام ومنها، (الزبيب الذهبي والزبيب الأسود).

ما هي فوائد الزبيب عامة؟ 

الزبيب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل، المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

 القيم الغذائية الموجودة في 100 جرام من الزبيب 

الزبيب الذهبي 

100 جرام من الزبيب الذهبي، تحتوي على 301 سعر حراري و80.02 جرام من الكربوهيدرات و65.7 جرام من السكر و3.3 جرام من الألياف الغذائية و3.28 جرام من البروتين و0.2 جرام من الدهون

وبخصوص المعادن والأملاح الموجودة في الزبيب الذهبي

100 جرام من الزبيب الذهبي، تحتوي على 746 مليجرام من البوتاسيوم و101 مليجرام من الفسفور و64 مليجرام من الكالسيوم و32 مليجرام من الماغنيسيوم و24 مليجرام من الصوديوم و35 مليجرام من الماغنسيوم و0.98مليجرام من الحديد و0.32 مليجرام من النحاس و0.3 مليجرام من المنجنيز و0.37 مليجرام من الزنك

وبخصوص الفيتامينات الموجودة في الزبيب الذهبي

100 جرام من الزبيب الذهبي، تحتوي على 3.2 مليجرام من فيتامين C و0.32 مليجرام من فيتامين B6 و0.12 مليجرام من فيتامين E و5 ميكروجرام من فيتامين K

الزبيب الأسود 

100 جرام من الزبيب الأسود، تحتوي على 299 سعر حراري و79.32 جرام من الكربوهيدرات و65.18 جرام من السكر و4.5 جرام من الألياف الغذائية و3.3 جرام من البروتين و0.25 جرام من الدهون

وبخصوص المعادن والأملاح الموجودة في الزبيب الأسود

100 جرام من الزبيب الأسود، تحتوي على و744 مليجرام من البوتاسيوم و98 مليجرام من الفسفور و62 مليجرام من الكالسيوم و36 مليجرام من الماغنيسيوم و26 مليجرام من الصوديوم و35 مليجرام من الماغنسيوم و1.79مليجرام من الحديد و0.32 مليجرام من النحاس و0.3 مليجرام من المنجنيز و0.36 مليجرام من الزنك

وبخصوص الفيتامينات الموجودة في الزبيب الأسود

100 جرام من الزبيب الأسود، تحتوي على 2.3 مليجرام من فيتامين C و0.174 مليجرام من فيتامين B6 و0.12 مليجرام من فيتامين E و3.5 ميكروجرام من فيتامين K

هل يمكن أن تأكل الحيوانات الأليفة الفواكه المجففة؟ 

الإجابة هي لا ثم لا، فعند تجفيف الفواكه عامة والمثال هنا عن ثمار العنب الطازج، حيث يتم تجفيفه ليتحول إلى الزبيب عن طريق إزالة البذور والتخلص من المياه المتواجدة في العنب، ونتيجة ذلك التجفيف تحدث عملية تركيز للسكر الموجود أصلا في الفاكهة إلى داخل الثمرة المجففة مما يجعلها غير مناسبة لكل الحيوانات الأليفة والتي منها السلاحف بالطبع. بالإضافة إلى أن الفواكه المجففة التي يتم شراؤها من الأسواق والمحلات قد يكون مضاف لها بعض المواد الحافظة من أجل إطالة مدة صلاحيتها. والمواد الحافظة ومكسبات اللون بالطبع مركبات كيميائية تضر الحيوانات الأليفة ضرر بالغ، حيث يمكن أن تؤدي الي مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإصابة بالإسهال وأيضا قد تحدث مشكلة زيادة فيتامين أ في الجسم.

هل تستطيع السلاحف أن تأكل الزبيب؟   

من الأسئلة المطروحة عن الزبيب والسلاحف:

كنت أتساءل ما إذا كان الزبيب مناسب للسلاحف أم لا؟

هل يمكن أن أقدم للسلحفاة بعض الزبيب؟

بما أن الزبيب هو عنب وتم تجفيفه، فهل يمكن أن تأكله السلحفاة؟

هل يوجد ضرر إذا أكلت السلحفاة الزبيب؟

لماذا الزبيب خطر على السلاحف؟

- الزبيب أعلي في القيم الغذائية عن العنب الطازج. أي أن العنب المجفف (الزبيب) يحتوي على سعرات حرارية وألياف غذائية وكربوهيدرات وسكر وبروتين ومعادن أعلي من الموجودة في العنب الطازج، بينما يحتوي العنب الطازج على المزيد من فيتامين C وفيتامين A وبيتا كاروتين. ولذلك لا يجب وضع الزبيب للسلاحف نظرا للمحتوي العالي من الكربوهيدرات والسكر ولا يوجد به رطوبة أيضا.

- بالإضافة الي مشكلة ارتفاع السكر بشدة في العنب المجفف وهي كفيلة بعدم تقديمه للسلاحف، توجد أيضا معضلة أخري وهي أن نسبة الفسفور إلى الكالسيوم ليست جيدة في الزبيب وكما سبق ووضحنا بأن الأطعمة التي بها هذه المشكلة تضر السلاحف على المستوي البعيد.

ملخص عن الزبيب (العنب المجفف) للسلاحف 

هل الزبيب (العنب المجفف) مناسب للسلاحف؟

لا، الزبيب لا يناسب السلاحف لأنه يحتوي على نسب مرتفعة جدا من الكربوهيدرات والسكر كما أنه منزوع المياه ولن تستطيع أجهزة السلاحف التعامل مع هذه الكميات الكبيرة.

هل الزبيب مضر للسلاحف الصغيرة؟

نعم، الزبيب مضر للسلاحف الصغيرة كما هو مضر للسلاحف الناضجة. فإذا أقدم المربي علي وضع الزبيب للسلاحف الصغيرة فمن الصعب أن تلتهمه، وإذا حاولت السلحفاة وبلعته فقد تختنق. وإذا قدم لها المربي قطع صغيرة من الزبيب وبلعته فإن أجهزتها الهضمية لن تتمكن من هضم هذا الكم من السكر المخزن في الزبيب مما يعرضها لمشكلة صحية كبيرة.

مقالات ذات صلة

هل العنب ضار للسلاحف

الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف

هل السلاحف تأكل التين الشوكي (تين الصبار)

هل السلاحف تأكل جوز الهند

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

الخوخ والمشمش والجوافة يفضل الإقلال منهم للسلاحف



جديد المقالات