تربية السلاحف البرية

ما هي التجهيزات التي تحتاجها السلحفاة البرية

محتوى المقالة

تحتاج السلاحف البرية إلى مسكن (حظيرة – بيت – طاولة – حوض) و تغذية متوازنة و مصادر للتدفئة المناسبة و مصادر للإضاءة الضرورية و الركيزة (الطبقة المفروشة تحت السلحفاة) و الحفاظ علي درجات الحرارة المثلي و إناء لماء الشرب و غير ذلك من المستلزمات التي سنذكرها بالتفصيل.

أنواع و اشكال مسكن السلحفاة البرية

يفضل أن يكون بيت السلحفاة بسيط و غير مزدحم بأشياء تتسلقها و قد تقع علي ظهرها لفترة في الشمس أو تحت مصباح التدفئة.

مسكن للسلاحف الصحراوية في الخارج 

يمكن بناء مسكن من الطوب في الفناء. و يفضل من البداية أن يكون حجم المسكن يناسب عدد الصغار. عند إنشاء المسكن يتم الأخذ في الاعتبار أن الصغير الواحد يحتاج مساحة 50 سم طول و 12.5 سم عرض. و تصمم الأرضية مائلة بحيث يكون الجزء العلوي جاف و مرتفع و نضع به الجحور و وعاء الماء و وعاء الطعام و الجزء الأخر يكون منخفض و يمكن زراعته و يتم عمل صرف للماء لمنع تراكم الماء في حالة الأمطار.

  • نراعي عن بناء المسكن أن يتعرض كله إلى الشمس.
  • عند تصميم المسكن يتم عمل جزء كسقف واقي من الحرارة بالمنطقة المرتفعة.
  • لا تجعل في بيت السلاحف مرتفعات قد تتسبب في انقلاب السلحفاة على ظهرها.
  • لا تجعل الطريق الي الطعام و الماء به عوائق أو أعشاب مرتفعة لأن الصغار تواجه صعوبة في المشي على العشب المرتفع و قد يصابوا بالإجهاد و قد يؤدي ذلك للموت عند ارتفاع الحرارة بشدة. تأكد من وجود مسار مكشوف متماسك من التربة يربط بين هذه الاحتياجات الأساسية.
  • يجب ألا يتمكن الصغار من الرؤية خلال حائط المسكن.
  • يمكن بناء الجدران من بلوكات الطوب، لو بلوكات الطوب طولها 20 سم و عرضها 10 سم و سمكها 5 سم، يتم بناء الجدار علي أساس عدد 2 بلوك طوب فوق بعض ثم وضع بلوك بالعرض فوقهم ليصبح الارتفاع الكلي للجدار (10 + 10 + 5 = 25 سم).
  • اجعل الزيادة في عرض بلوك الطوب الأخير لجهة داخل المسكن و يفضل كسوة الطوب بطبقة من الأسمنت.
  • يتم عمل جحر لكل سلحفاة في المنطقة المرتفعة و يمكن استخدام قرميد دائري لذلك و يراعي عن عمل الجحر ألا يتأثر بالأمطار.
  • لتأمين المسكن من المفترسات يجب عمل سلك شبك متين كغطاء فوق المسكن.

طاولة السلاحف البرية 

يمكن عمل طاولة للسلاحف Tortoise enclosure table مصنوعة من الخشب و بها مكان يلجئوا إليه عن التهديد و تزود بالمستلزمات الرئيسية من تربة نظيفة صحية تحت السلاحف و اضاءة و تدفئة مناسبة.

وعاء كبير من البلاستيك للسلاحف البرية

  • يمكن شراء وعاء كبير جاهز من البلاستيك و له إطار مرتفع بحيث لا تستطيع السلحفاة أن تتسلقه لتهرب و الأفضل من البداية أن يكون الحجم مناسب للسلحفاة حتي عمر ثلاثة أعوام.
  • اذا وضعت الطاولة أو الوعاء البلاستيك خارج المنزل فلابد من وجود غطاء فوقهم من السلك الشبك القوي حتي تكون السلحفاة بأمان من الأطفال و الحيوانات الأخرى و أيضا يمكن وضع المصابيح فوق الشبك السلك. و يجب عمل فتحة لتصريف الماء إذا تم وضع الطاولة في خارج المنزل تحسبا من المطر.

خزان للسلحفاة البرية

يمكن عمل حوض (خزان) للسلحفاة البرية Vivarium و يزود بالمستلزمات الضرورية و يكون الخزان من الخشب و الواجهة عبارة عن لوحين زجاج في مجاري خاصة لكي نستطيع أن نحرك لوح الزجاج عند الضرورة. و بسقف الخزان نثبت المصابيح اللازمة و توضع به التربة و أوعية التغذية و الماء.

طبقة من بطانة مقاومة للماء

إذا تم تصميم طاولة أو حوض السلحفاة من الخشب فيمكن دهان الخشب بطبقة من البولي استر الشفاف و تركها تجف و بذلك نحمي الخشب من العوامل الجوية و أيضا حمايته من الرطوبة عند رش الركيزة (التربة) بقليل من الماء لترطيبها و لا يجب إغراق الركيزة بالماء.

ركيزة تحت السلاحف Substrate   

توجد ركائز توضع تحت السلاحف مصممة خصيصًا تباع عند محلات بيع الزواحف مثل تربة top soil. و المتعارف عليه هو استخدام التربة الطبيعية كركيزة تحت السلاحف في البيت الخاص بهم. و يمكن استخدام سماد متعدد الأغراض خالي من الكيماويات و ممنوع استخدام الرمل أو الحصي الصغير بسبب خطر ابتلاع هذه الحبيبات مع طعام السلحفاة مما يتسبب في انسداد معوي.

كيفية زيادة الرطوبة على طاولة السلحفاة

في فصل الشتاء و مع تدفئة المنزل، يمكن أن تصبح الأجواء جافة في المنزل. و يكون الرش الخفيف المنتظم بالماء الفاتر فوق الركيزة تحت السلاحف هو المصدر لزيادة الرطوبة (عن طريق رش كوبان من الماء الدافئ أسبوعيا)، و بذلك نحافظ علي ترطيب السلحفاة و عدم اصابتها بالجفاف. لكن مع الحرص و تجنب الأجزاء المتصلة بالكهرباء من أجل السلامة و يفضل عدم تشغيلها لفترة أثناء القيام برش الركيزة. و يمكن وضع بعض الطحالب و رشها أيضًا. إذا كان الجو جافًا جدًا، قد تصاب أصداف السلاحف الصغيرة بالتشوه و تصبح علي شكل هرمي.

كم مرة يجب عليك تغيير الركيزة تحت السلاحف؟ 

يمكن تغير الركيزة تحت السلاحف كل شهر، و لكن من الضروري تنظيف البقع في أرضية بيت السلحفاة من الأوساخ أول بأول و يمكن استعمال أداة مثل الجاروف لهذا الغرض، و يتم تخصيص هذا الجاروف للاستخدام مع السلحفاة فقط.

ما هو سمك الركيزة تحت السلحفاة البرية؟ 

يجب وضع طبقة تحت السلحفاة بمساحة الأرضية طول و عرض و بعمق حوالي 5 سم.

شيء من أجل اختباء السلحفاة عند الشعور بتهديد 

من الأفضل أن توفر ملاذ للسلحفاة في الحوض أو الطاولة حتى تشعر بالأمان. يمكن وضع قصيص زرع علي جانبه بحيث يكون نصفه مدفون بالتربة و الباقي تستطيع السلحفاة أن تختبئ بداخله عند الشعور بتهديد. السلاحف الصغيرة بطبيعتها تكون خجولة و تحب أن تختبئ تحت شيء. يمكن أيضًا إضافة بعض الطحالب من اجل الاختباء. يفضل عدم استخدام الجزء البلاستيكي الذي يباع جاهز على شكل ربع دائرة لأن السلحفاة ممكن أن تتسلقه و تقع و تنقلب علي ظهرها.

وعاء لشرب الماء

يجب وضع وعاء للماء في بيت السلحفاة لتشرب منه و يجب أن يكون متين و ثقيل بحيث لا تستطيع السلحفاة أن تقلبه و نضع به حصي نظيف لعدم ترك مساحة في حالة وجود سلاحف صغار حتي لا تغرق فيه. يجب تغيير الماء و تنظيف الوعاء يوميًا حيث أنه سيتسخ إذا دخلت فيه السلحفاة و سحبت بعض من الركيزة (التربة) إليه.

وعاء الطعام  

يجب وضع الطعام في وعاء نظيف بعيدًا عن المنطقة الساخنة في بيت السلحفاة. و من الأفضل وضع الوعاء على بلاطة أو شيء اكبر من الوعاء بحيث إذا سحبت السلحفاة قطعة من الطعام من الوعاء، فلا تسقط علي الركيزة و تتلوث و قد تأكلها السلحفاة و تسبب لها مشاكل.

ما هي النباتات التي يمكن وضعها على طاولة السلحفاة أو في حوض السلحفاة البرية؟ 

  • يوجد عدة نباتات يمكن استخدامها، ولكن يجب التأكد أنها لم تتعرض لأي مواد كيميائية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. يمكن أن يكون التلوث غير المباشر من المكان الذي نمي فيه النبات بواسطة سماد يحتوي على مبيدات امتصها النبات أو يكون تلوث مباشر عن طريق رش النباتات بالمبيدات للتخلص من الآفات.
  • يمكن سؤال محل الزواحف عن النباتات المزروعة عضويًا، مثل كرمة السلحفاة (Callisia repens) التي تستمتع العديد من السلاحف بالقضم فيها. تأكد من أن وعاء النبات ثابت و لن يسقط على السلحفاة. و من فوائد النبات أن السلحفاة تستظل به و تنام تحته

مصادر الحرارة و الضوء و الأشعة فوق البنفسجية

بنود غاية في الأهمية للسلاحف يغفل عنهم البعض و هم (الحرارة و الضوء و الأشعة فوق البنفسجية) لكي تزاول السلحفاة أنشطتها الحيوية و تعيش بصحة و كل نوع من السلاحف البرية يحتاج إلي كميات مختلفة منهم طبقا لمنشأ كل نوع سلاحف. يعني، السلاحف الأوروبية تحتاج حرارة أقل من سلاحف البحر المتوسط أو السلاحف الاستوائية الموجودة في درجات حرارة مرتفعة نسبيا.

و طبعا من الأفضل أن تعمل بحث علي نوع سلحفاتك لمعرفة متطلباتها بالتفصيل. و سنركز علي سلاحف البحر الأبيض المتوسط.

الإضاءة و التدفئة لسلاحف البحر المتوسط Mediterranean tortoises 

سوف نذكر نبذة عن الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلاحف التي تعيش في منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث تستمتع انواع سلاحف هذه المنطقة بأجواء دافئة نسبيا مثل (السلاحف اليوناني و السلحفاة النمرية). و المصابيح و قدراتها و أنواعها موضحة تفصيلي بالرابط التالي:

الإضاءة و التدفئة اللازمة لسلاحف البحر المتوسط

لماذا الإضاءة و التدفئة هامة للسلاحف

السلاحف لا تستطيع تدفئة نفسها بدون مصدر للحرارة و تمتص الأشعة و التدفئة الضرورية في البرية من الشمس أو من مصادر أخري في البيوت، و علي المربي في المنزل توفير التدفئة و الإضاءة لسلحفاته البرية. حيث يتم وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية لتمتص السلحفاة أشعة الـ UVB المفيدة لها و مصباح يشع حرارة لتدفئتها و توجد مصادر أخري للتدفئة يمكن اضافتها في بيت السلحفاة البرية. و تغلق المصابيح حوالي 14 ساعة و تعمل 10 ساعات تقريبا مثل الطبيعة من ليل و نهار.

ما هي الأشعة المفيدة في بيت السلحفاة البرية؟ 

أشعة فوق بنفسجية (UVA)  

عن طريق مصباح به لمبة تصدر أشعة فوق بنفسجية من النوع الـ (UVA)، و أهمية هذه الأشعة موضحة بالتفصيل في الرابط التالي:

وظيفة الأشعة فوق البنفسجية UVA

أشعة فوق بنفسجية (UVB)  

عن طريق مصباح به لمبة تصدر أشعة فوق بنفسجية من نوع الـ (UVB)،و هو نوع أشعة حيوي للسلاحف و حرمانها منه يؤدي لتدهور صحتها مع الوقت و كل شيء عنه مشروح بالرابط التالي:

وظيفة الأشعة فوق البنفسجية UVB

هل السلاحف بحاجة لمصابيح إضاءة أثناء الليل؟ 

لا تحتاج السلاحف مصباح إضاءة عادي أو مصابيح أشعة فوق بنفسجية ليلا.

ما هي المصادر الحرارية لتدفئة بيت السلاحف البرية؟

بيوت السلاحف البرية في حاجة لمصادر حرارية لتحصل على الدفء المطلوب و مع استخدام مصدر منفصل للحرارة علي المربي تثبيت مصدر أخر للأشعة فوق البنفسجية في البيت. و من المصادر الحرارية التي توضع في بيوت السلاحف:

  • بواعث أشعة تحت حمراء خزفية Ceramic Infrared Heat Emitter 

بعض مربي السلاحف يختار بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية من أجل تدفئة بيت السلحفاة و التدفئة عن طريق هذه البواعث الخزفية مشروحة تفصيلي في الرابط التالي:

التدفئة عن طريق بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية

  • مصابيح الهالوجين Halogen bulbs   

الكثير من مربي السلاحف يختار مصباح الهالوجين المزود بعاكس لتدفئة بيوت السلاحف. التدفئة عن طريق مصابيح الهالوجين موضحة في الرابط التالي:

تدفئة بيوت السلاحف عن طريق مصابيح الهالوجين

  • مصابيح الأشعة تحت الحمراء   IR lamps   

و هي مصابيح مميزة لتدفئة مسكن السلاحف و منها أنواع مزودة بمنظم للحرارة الناتجة للحصول علي أنسب تدفئة للسلحفاة و منها أنواع تنتج اشعة تحت حمراء و أشعة بنفسجية و لكن لو كانت UVA فقط فلن تكون مفيدة للسلحفاة و يجب توفير مصدر إضافي ينتج أشعة UVB. 

يراعي التالي اثناء اختيار مصابيح التدفئة لبيت السلحفاة 

  • من الأفضل أن تكون إضاءة المصابيح غير ملونة.
  • يجب عدم تثبيت المصباح منخفض حتى لا تحرق السلحفاة جلدها من شدة أو قرب مصباح التدفئة.
  • توجد بعض أنواع مصابيح تصدر أشعة فوق البنفسجية مع أشعة أخري فعلينا التأكد أنها UVB.
  • في حالة وجود مصباح به كل الميزات يكون أفضل.
  • مهم اختيار المصباح المناسب لحجم بيت السلحفاة.

 

  • وسائد التدفئة (heat mat) و الصخور الساخنة (heat rock)

قليل من الناس تستخدم صخور التدفئة و الوسائد الحرارية لتدفئة بيوت السلاحف لأنها تتطلب حرص شديد. التدفئة بواسطة الصخور الساحنة أو المخدات الحرارية موجودة في الرابط التالي:

تدفئة بيت السلحفاة عن طريق الصخور الساخنة أو وسادات التدفئة 

درجة الحرارة المناسبة في بيئة السلحفاة البرية 

عند استخدام مصباح تدفئة فوق في بيئة السلاحف البرية فيراعي وجود تدرج حراري. درجات الحرارة و تدرجها في بيئة السلحفاة البرية مشروحة في الرابط التالي: 

درجات الحرارة في بيئة السلحفاة البرية

هل السلاحف بحاجة لمصباح تدفئة ليلا؟ 

إذا لم تكن الحرارة حول السلحفاة شديدة البرودة فلا داعي لتدفئة البيت ليلا. المهم المحافظة على الحرارة ببيت السلحفاة بحيث لا تنخفض عن 15 درجة مئوية.

فترة عمل مصباح الأشعة البنفسجية و المصباح الحراري

مصباح الحرارة و مصباح الأشعة فوق البنفسجية يتم تشغيلهم لمدة 10 ساعات تقريبا يوميا.

مكملات لتدفئة و إضاءة بيت السلاحف البرية

منظم حرارة مصادر التدفئة Thermostat   

مهمة منظم الحرارة (الثرموستات) هي تثبيت الحرارة المنبعثة من مصادر التدفئة في بيت السلحفاة حتى لا يسخن البيت أو يبرد بشدة.

الأنواع الأساسية من الثرموستات (منظم الحرارة) 

  • ثرموستات من النوع (تشغيل / إيقاف) On/off thermostat: و هو  الشائع و يقوم بتشغيل مصدر الحرارة عند انخفاض الدرجة و إيقافه بعد الوصول للدرجة المطلوبة.
  • ترموستات التعتيم (الضوء الخافت)  Dimming thermostat: و هو نوع معقد نسبيا، و يقوم بتعديل مستوى الضوء فيتم تعديل الحرارة الناتجة.
  • الثرموستات النبضي النسبي Pulse proportional thermostat: و هو النوع الأكثر دقة، و يتعامل بسرعة مع التغير بدرجات الحرارة.

مقياس الحرارة Thermometer   

يجب وضع مقاييس حرارة في عدة مناطق في بيت السلاحف للتاكد من وجود تدرج حراري عبر المسكن

ترمومتر لقياس التدرج الحراري في مسكن السلاحف

حامل مصباح  Lamp holder  

المصباح يثبت في حامل و مزود بعاكس لتوجيه الإضاءة نحو السلحفاة.

ميقاتي مصابيح الإضاءة  Timer

الميقاتي سيقوم بغلق مصابيح الإضاءة فوق السلحفاة البرية في الوقت الذي تحدده.

مصباح بخار الزئبق كمصدر حرارة و إضاءة و أشعة بنفسجية معا

الأن يمكن توفير كل مستلزمات السلاحف من حرارة و ضوء و أشعة فوق بنفسجية من مصدر واحد و هو مصباح بخار الزئبق. و كل شيء عن القدرات المتوفرة و الأرتفاعات المناسبة عند تثبيتها و المخاطر المتوقعة من لمبات بخار الزئبق مشروحة تفصيلي في الرابط التالي:

مصدر واحد لتوفير الضوء و الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية 3 × 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك