أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

أسباب و علاج الحبوب أو البثور علي جلد السلحفاة

أثناء تربية السلحفاة في المنزل قد تظهر بعض النتوءات أو ما يطلق عليه البثور أو الحبوب على جلد السلحفاة مع الوقت و يتسبب ذلك في وجود قلق عند مربي السلاحف و يتساءل عن السبب الذي أدي إلي ظهور هذه البثور- الحبوب و كيف حدث ذلك و ما هو العلاج المناسب في هذه الحالة و هل كان من الممكن أن يتجنب حدوث ذلك لسلحفاته. أول شيء من المفترض عمله عند مشاهدة الحبوب هو أن يتم تفحص السلحفاة جيدا عن قرب و ملاحظة مكان و أيضا شكل هذه النتوءات أو البثور عن طريق عدسة مكبرة و يجب عند ملاحظة هذه الحبوب ألا يتم التعامل معها بعنف و عدم محاولة إزالتها بالقوة عن طريق أي أداة فهي لا تعتبر بالمشكلة الكبيرة التي تهدد حياة السلحفاة و من الممكن أن يتم علاجها.

فيديو عن ظهور الحبوب أو البثور على جلد السلاحف و طرق علاجها و الوقاية منها

نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال كل ما يتعلق بـ

اعراض و اسباب الحبوب – البثور– نتوءات في جلد السلحفاة و كيفية علاجها و طرق الوقاية منها

ما هي أعراض و أشكال الإصابة بالمرض عند السلاحف؟ 

المرض بسيط و هو عبارة عن ظهور بعض النتوءات – بثور – حبوب على جلد السلحفاة و بعد الفحص بعناية نلاحظ أن هذه الحبوب قد يكون لونها أصفر أو أبيض و قد تظهر هذه النتوءات في مناطق متفرقة من جسم السلحفاة حيث أنها من الممكن أن تظهر على الرقبة و علي الأرجل و حول المنطقة الخلفية و من أسفل الذيل.

ما هي أسباب ظهور البثور– الحبوب على جلد السلحفاة؟

أولا: تظهر البثور نتيجة حدوث خدش أو وكزة أو جرح في جلد السلحفاة و يصاب بعدوى طفيفة

قد تحدث خدوش و جروح في جلد السلحفاة عن طريق أظافرها (مخالبها) و هذا أمر شائع بين السلاحف و ممكن أن يحدث في منطقة الرأس و الرقبة و من الممكن أن يحدث ايضا نتيجة احتكاك رقبتها مع الصدفة اثناء رفع السلحفاة رأسها من أجل التمتع بأشعة الشمس و سحبها بسرعة عند التعرض إلي انزعاج و تهديد و من الممكن أن تحدث الخدوش نتيجة العراك بين السلاحف في حالة تواجد أكثر من ذكر مع بعض أو عند تواجد عدد من السلاحف في مكان ضيق و قد يحدث الشجار أثناء تناول وجبة الطعام.

ثانيا: تظهر الحبوب نتيجة مشاكل في جودة مياه حوض السلحفاة  

قد تظهر البثور على جلد السلحفاة البرمائية بسبب سوء جودة مياه حوض السلحفاة البرمائية نتيجة عدم وجود نظام فلترة جيد عن طريق استخدام فلتر قوي أو بسبب عدم تغير مياه الحوض بانتظام كل يومين في حالة عدم وجود فلتر فتصبح المياه ملوثة من بواقي الطعام و من فضلات السلحفاة و تزداد احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض و منها ظهور هذه الحبوب.

ثالثا: تظهر الحبوب في جلد السلحفاة نتيجة لدغ الحشرات من أجل وضع بيض اليرقات

و يحدث ذلك بسبب اهمال المربي في عدم توفير بيئة آمنة للسلحفاة البرية، حيث أنه في حالة بقاء السلحفاة في الخلاء خارج المنزل في جو مكشوف، فإن السلحفاة قد تتعرض إلي العض من نوع معين من الحشرات التي تقوم بوضع البيض الخاص بها في داخل لحم السلحفاة و أفضل الأماكن التي تفضلها هذه الحشرات من أجل عمل ذلك هي، حول رقبة و حول ذيل السلحفاة و عندما يفقس بيض الحشرات و تخرج منه اليرقات يمكن أن نشاهد هذه البثور بكل وضوح.  و كذلك الحال بالنسبة إلي السلحفاة البرمائية إذا كان الحوض في مكان مكشوف و لا يسمح أن نحمي السلحفاة فيه من الحشرات الطائرة.

علاج مشكلة ظهور البثور أو الحبوب على جلد السلحفاة 

– العلاج في حالة أن تكون البثور ناتجة عن خدوش و جروح و التي تؤدي لعدوي

  • أولا يجب أن نرتدي القفازات قبل أن يتم التعامل مع السلاحف أو أي متعلقات تخص السلاحف
  • نمسك السلحفاة جيدا بحرص و نقوم بعملية تطهير للخدش أو الجرح عن طريق قطن سلاكة الأذن مع استعمال مطهر جروح مثل كلورهيكسيدين – chlorhexidine  أو بوفيدون اليود – povidone iodine أو محلول البيتادين  – Betadine
  • و بعد أن نقوم بدهان المطهر علي المناطق المصابة، نترك السلحفاة في وعاء جاف نظيف لمدة ساعة و بعد ذلك يتم وضع دهان مضاد حيوي مثل ( Plain Neosporin ) علي المناطق المصابة و نترك السلحفاة لمدة نصف ساعة أخري في الوعاء الجاف و بعد ذلك نقوم بوضع السلحفاة في وعاء اخر به ماء نظيف خالي من الكلور و يفضل أن يكون بنفس درجة حرارة المياه الموجودة في الحوض لمدة ربع ساعة حتي يتم التخلص من بواقي البيتادين و المضاد الحيوي و لو وجدنا أنه مازال يوجد أثر لهم فإنه يمكن إزالة هذا الأثر بواسطة فرشاة اسنان ناعمة و ماء خالي من الكلور قبل نقل السلحفاة الي الحوض الرئيسي بعد تغير المياه المتواجدة به و المياه الجديدة يجب أن تكون مخزنة لمدة يوم قبل أن يتم وضعها في الحوض من أجل التخلص من الكلور و يفضل عمل تطهير لحوض السلحفاة البرمائية مرة واحدة قبل أن يتم وضع الماء.

الطريقة الصحيحة من أجل تطهير حوض السلحفاة البرمائيةو فيها يتم غسل الحوض و كل مشتملاته بفرشاة أسنان و خليط من الكلور و الماء و الطريقة موضحة بالتفاصيل هنا (الطريقة الصحيحة لتنظيف حوض السلحفاة)

  • يجب أن نحافظ على جودة المياه في الحوض عن طريق تنظيف بقايا الطعام من حوض السلحفاة البرمائية و يمكن أن يتم تقديم الطعام إلي السلحفاة في وعاء منفصل به القليل من الماء و الانتظار حتي تنتهي السلحفاة من وجبتها و تخرج فضلاتها و بعد ذلك يتم نقلها إلي الحوض الرئيسي. و أيضا يجب أن نقوم بتنظيف بقايا الطعام من بيئة السلحفاة البرية و المحافظة علي نظافة الوعاء الذي تشرب منه السلحفاة.
  • يجب أن يتم توفير الإضاءة الكافية و اللازمة عن طريق وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية UVB و مصباح  من أجل تدفئة و تجفيف السلحفاة البرمائية فوق منطقة التجفيف (الجزيرة) و يتم غلق المصباح 12 ساعة و تشغيله 12 ساعة من أجل محاكاة الطبيعة حتي لا يختل نظام السلحفاة. و كذلك يتم التعامل مع الإضاءة الموجودة في بيت السلحفاة البرية مما يساعد على الشفاء.
  • يستمر العلاج مرتين في اليوم (كل 12 ساعة) حتى زوال الإصابة.

– العلاج في حالة أن تكون البثور ناتجة عن لدغ الحشرات 

  • بعد أن نرتدي القفازات و نمسك السلحفاة جيدا بحرص و بواسطة عدسة مكبرة يمكن أن نلقي نظرة فاحصة عن قرب على هذه البثور أو الحبوب و في حالة ملاحظة وجود ثقب صغير في وسط كل بثرة او حبة فإنه يوجد احتمال بنسبة كبيرة أن تكون هذه الحبوب في داخلها يرقات حشرية تم وضعها في لحم السلاحف عن طريق تعرض السلحفاة إلي العض من نوع معين من الحشرات.
  • يتم التخلص من هذه اليرقات و إزالتها عن طريق ملاقط طبية معقمة كما هو موضح في الفيديو الموجود في أخر الموضوع.
  • يتم تطهير الجرح الناتج في مكان اليرقات بعد التخلص منها عن طريق مطهر جروح مثل كلورهيكسيدين  أو بوفيدون اليود  أو محلول البيتادين حيث يتم دهان المناطق المصابة و بعدها نترك السلحفاة في وعاء جاف لمدة ساعة و بعد ذلك يتم وضع مضاد حيوي مثل  Plain Neosporin  علي المناطق المصابة و نترك السلحفاة لمدة نصف ساعة في الوعاء الجاف ثم نقوم بوضع السلحفاة في وعاء اخر به ماء خالي من الكلور و يفضل أن يكون بنفس درجة حرارة الحوض لمدة ربع ساعة من أجل إزالة أثار البيتادين و المضاد الحيوي من علي السلحفاة قبل نقلها الي الحوض الرئيسي بعد تغير المياه و التي يجب أن تكون مخزنة لمدة يوم قبل وضعها و يفضل تطهير الحوض قبل وضع الماء.
  • يجب أن نحافظ على جودة المياه في الحوض. و أيضا يجب أن نقوم بتنظيف بقايا الطعام من بيئة السلحفاة البرية و المحافظة علي جودة المياه التي تشربها السلحفاة.
  • يجب أن يتم توفير الإضاءة الكافية و اللازمة للسلحفاة البرمائية. و كذلك يتم توفير الإضاءة اللازمة في بيت السلحفاة البرية مما يساعد على الشفاء.
  • يستمر العلاج مرتين في اليوم حتى زوال الاصابة

بعد عدة أيام من استعمال العلاج، إذا لم تجد أي تحسن و ازدادت حالة السلحفاة سوء فإنه من الضروري أن يتم الذهاب إلى الطبيب البيطري من أجل الفحص و عمل اللازم.

كيف نقي السلحفاة من مشكلة ظهور البثور أو الحبوب على الجلد؟

  • طالما تأكدنا من أنه توجد حشرات في المكان تؤذي و تعض السلحفاة (البرية أو البرمائية) فإنه يجب علينا عدم تركها فريسة سهلة عرضة لهذه الحشرات تضع فيها بيضها وقتما تشاء و الذي يتحول إلي يرقات بعد ذلك و يجب أن نحمي السلاحف عن طريق وضع مصيدة للحشرات مثلا أو وضع شبكة من السلك الضيق حول بيت السلحفاة أو استعمال واقي مثل الذي نقوم بوضعه علي الأطفال أثناء النوم من أجل حمايتهم من الحشرات الطائرة مثل البعوض.
  • يجب أن لا نقوم بوضع أكثر من ذكر مع بعض في نفس المكان حتى لا يحدث بينهم عراك، و الذي قد يؤدي إلى حدوث خدوش و جروح ثم تتطور إلي عدوي.
  • من ضروري أن يتم متابعة السلحفاة يوميا و ملاحظة عيونها من أجل تجنب حدوث مشاكل بهم فتقوم السلحفاة بحك وجهها بواسطة المخالب و عندها قد تؤذي نفسها.
  • يجب عدم وضع عدد من السلاحف مع بعضهم و بخاصة الذكور في مكان ضيق لأنه سيحدث عراك فيما بينهم من أجل الهيمنة و النفوذ و أيضا أثناء تناول وجبة الطعام.
  • ضروري أن تغير مياه الحوض كل يومين عند عدم وضع فلتر بالحوض و يفضل استعمال فلتر جيد للحفاظ علي جودة المياه مدة كبيرة 
  • من أفضل الطرق للحفاظ علي جودة مياه الحوض لأطول فترة ممكنة هي، وضع اكل السلاحف في وعاء أخر به مياه قليلة لترطيب الطعام و نترك السلحفاة بهذا الوعاء لبعض الوقت حتي تاكل طعامها و تقوم بإخراج فضلاتها.
  • كذلك يجب الحفاظ علي نظافة المنطقة التي تعيش بها السلحفاة البرية من أي بواقي طعام أو فضلات سلاحف أو فضلات حيوانات أخري.
  • المنطقة المرتفعة أو الجزيرة، ضروري وجودها و ضروري وجود مصباح بحصول السلحفاة علي الحرارة اللازمة لكي تجف من المياه.  
  • من أكثر الضروريات هو أن يتم تعريض السلحفاة إلى ضوء الشمس لمدة نصف ساعة تقريبا في الصباح أو بعد العصر بعد انكسار حدتها، و التأكج من أن الجو ليس به تيار بارد حتي لا تصاب ببرد، و يجب أن يتم حماية السلحفاة من الحشرات الطائرة و الطيور الجارحة أثناء التشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك