مقالات متنوعة

تجربتي المريرة مع مشروب الكركديه

فوائد و اضرار الكركديه و من ممنوع من شربه

ما هي المشكلة التي تسبب فيها الكركديه؟

المشكلة ببساطة أنني لاحظت أثناء عملية الإخراج أن لون الفضلات أصبح داكن جدا مما سبب لي قلق شديد، نظرا لما قرأته سابقا عن أن لون الفضلات الداكن قد يكون بسبب نزيف داخلي في الجهاز الهضمي أو بسبب سرطان في القولون و قبل أن أذهب إلي طبيب و الدخول في دوامة الفحوصات و التحاليل و الاشعات، جلست مع نفسي قليلا و فكرت انه قد يكون هناك مسببات أدت إلي صبغ الفضلات بهذا اللون الداكن و ليس من الضروري أن يكون أمر سيئ و عليه فكرت في المستجدات التي تمت في الفترة الأخيرة و التوقف عنها لعل و عسي. و بالفعل تم حصر هذه المستجدات و هي:

  • تناول دواء الكولسترول
  • تناول دواء ميلجا المقوي للأعصاب
  • المواظبة علي تناول سلطة الخضار
  • المواظبة على شرب الكركديه الساخن يوميا من ثلاثة إلي أربع مرات

و بالفعل نفذت برنامج للتخلي عن كل بند من البنود السابقة بالتتابع لمدة ثلاثة أيام و معرفة هل يوجد تغيير أم لا، فتم التوقف عن دواء الكولسترول لمدة ثلاثة أيام و لم يحدث تغير و تم استبعاده من المسببات، ثم تم التوقف عن تناول دواء ميلجا المقوي للأعصاب لمدة ثلاثة أيام و لم يحدث تغير فتم استبعاده من المسببات، ثم تم التوقف عن تناول الخضروات لمدة ثلاثة أيام و لم يحدث تغير و تم استبعادها من المسببات و لم يتبقى غير بند أخير و هو مشروب الكركديه، فتم التوقف عن شرب الكركديه لمدة ثلاثة أيام و كانت المفاجأة أن لون الفضلات بدأ في العودة لطبيعته. قلت اكرر التجربة مرة أخري للتأكد و شربت الكركديه كالمعتاد فأصبح اللون داكن مرة أخري، فتوقفت عن هذا المشروب المحبب لي و بعد ثلاثة أيام عاد لون الفضلات لطبيعته. و بذلك تأكدت و الحمد لله من عدم وجود مشاكل في الجهاز الهضمي و أن مشروب الكركديه هو المسئول الرئيسي عن صبغ لون الفضلات باللون الداكن.

معلومات هامة عن فوائد مشروب الكركديه و هل هذا المشروب له أضرار علي صحة الإنسان؟

الكثير يعرف زهور نبات الكركديه الجميلة التي تزرع في شمال أفريقيا و في جنوب شرق آسيا، و يستخدم العديد في أنحاء العالم أجزاء مختلفة من نبات الكركديه في الأغذية و في الأدوية و يمكن تناوله كمشروب ساخن أو بارد. مشروب الكركديه من المشروبات الرائعة و له نكهة مميزة مثل الشاي. و أيضأ مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الكركديه لها فاعلية تتفوق على مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الشاي الأخضر.

فوائد مشروب الكركديه

مشروب الكركديه له فوائد صحية عديدة عند استخدامه باعتدال و لكن ليس بالنسبة للفئات التي تأخذ أدوية مدرة للبول

يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع

من فوائد الكركديه أنه يساعد علي ضبط ارتفاع ضغط الدم و هو علاج رائع بدون أي اثار جانبية. حيث أن مشروب الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم عند الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم و أيضا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل.

يفيد في خفض الكولسترول المرتفع

من فوائد الكركديه أنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية و خفض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستويات الكولسترول الجيد. و بالتالي خفض فرص الإصابة ببعض أمراض القلب و الشرايين. حيث تم عمل دراسة على أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فعند تناولهم مشروب الكركديه مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا لوحظ بداية تحسن نسبة الكولسترول الضار لديهم في الجسم

يفيد في تقليل الوزن الزائد

  • يساعد مشروب الكركديه على تقليل الوزن الزائد و تقليل دهون الكبد
  • تم عمل دراسة على أثر الكركديه علي الدهون في الجسم و أظهرت التقارير أن مشروب الكركديه أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة ووزن الجسم ونسبة الدهون.

مشروب الكركديه مفيد للشعر

  • يحد الكركديه من ظهور قشرة الرأس، و نظرا لأن المغذيات النباتية في مشروب الكركديه لها خصائص مضادة للميكروبات، فإنه يحد من مسببات القشرة على فروة الرأس، و يعمل علي تفتيت قشرة الرأس من بصيلات الشعر
  • يتم وضع الكركديه مع زيت جوز الهند طريقة لنمو الشعر، حيث يعمل هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر عن طريق تقليل فقدان البروتين.
  • تجربتي مع الكركدية للشعر: من فوائد الكركديه أنه يقاوم ظهور الشعر الأبيض، حيث تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الكركديه على إنتاج الميلانين، وهو الصبغة الطبيعية التي تمنح الشعر اللون الطبيعي.

ما فوائد الكركديه للنساء؟

فوائد الكركديه للنساء تتلخص في 

مشروب الكركديه مفيد في الدورة الشهرية

مشروب الكركديه مفيد في الدورة الشهرية حيث أن الكركديه يحتوي على مركب الفلافونويد، و لذلك يقلل من الاكتئاب و تقلب المزاج وقت الدورة الشهرية، و يقلل من آلامها أيضًا.

مشروب الكركديه مفيد في تخفيف اعراض سن اليأس

مشروب الكركديه مفيد في تخفيف الاعراض التي تنتج عن تغيير الهرمونات في الجسم في سن اليأس

​​ مشروب الكركديه مفيد للبشرة

  • من فوائد الكركديه للبشرة، أن هذا المشروب السحري له فوائد مذهلة للبشرة و مقاومة علامات الشيخوخة و التجاعيد حيث يتميز الكركديه بقدرته على تثبيط نشاط إنزيم الإيلاستاز، المسؤول عن تكسير الإيلاستين، و هو البروتين الذي يسمح للعديد من الأنسجة في الجسم باستعادة شكلها بعد تمددها أو تلف البشرة، و بذلك يقاوم الكركديه علامات الشيخوخة.

ملخص فوائد الكركديه 

  • تحسين عملية الهضم
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء
  • مفيد في تخفيف اعراض سن اليأس
  • مقاومة الاكتئاب و الأرق
  • يفيد الكركديه فى علاج البرد و الزكام لأنه يحتوى على فيتامين ( C )
  • يفيد في طرد الديدان من الجسم
  • خفض ضغط الدم المرتفع
  • خفض الكولسترول المرتفع
  • تقليل الوزن الزائد
  • مفيد للشعر
  • مفيد للبشرة و يقاوم علامات الشيخوخة

كيف نحصل علي أكبر فائدة من مشروب الكركديه؟

  • ينصح بالمواظبة علي تناول مشروب الكركديه لمدة ستة أسابيع للحصول على الأثر المطلوب و لن يبدأ ظهور الأثر إلا بعد المواظبة لمدة شهر علي الأقل.
  • يجب أن نجعل الكركديه يغلي حتى نحصل علي مشروب به كل المغذيات النباتية الموجودة في نبات الكركديه و من يحب أن يشربه مثلج، عليه أن يتركه بعد غليه يبرد ثم يضعه في الثلاجة.
  • يجب عدم المبالغة في كمية الكركديه المستخدمة للحصول علي مشروب داكن، المفروض أن يكون اللون أحمر فقط

هل الكركديه المثلج يرفع ضغط الدم المنخفض و الكركديه الساخن يُخفض ضغط الدم العالي؟

هل الكركديه يرفع الضغط؟ موضوع يشيعه البعض، إن مشروب الكركديه يرفع الضغط عندما يتم شربه مثلج و مشروب الكركديه الساخن يقلل الضغط، و كل هذه مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة، لأن مشروب الكركديه في كلا الحالتين يقلل الضغط المرتفع.

هل مشروب الكركديه له أضرار صحية؟

ما هي اضرار الكركديه؟ وجد بعض الأضرار من مشروب الكركديه و سوف نذكر أهم اضرار الكركديه المحتملة و التي من الممكن أن تحدث نتيجة الإفراط في تناول مشروب الكركديه أو تناوله من قبل فئات معينة:

قد يسبب هبوط شديد في ضغط الدم

بالرغم من فوائد مشروب الكركديه و أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع إلا أن من اضرار الكركديه أنه قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية و اذا تناوله شخص يعاني أصلا من هبوط في ضغط الدم، فقد يسبب ذلك هبوط حاد في ضغط دمه مع العديد من المضاعفات الصحية مثل الدوار و الإغماء و تلف في الدماغ و تلف في عضلة القلب.

أضرار الكركديه للنساء

قد يسبب مشكلات في الحمل و تقليل الخصوبة عند النساء

من اضرار الكركديه للنساء أن تناول الكركديه بكثرة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على القدرة الإنجابية عند النساء، حيث يتسبب الإفراط في شرب الكركديه بحدوث مشاكل لدى المرأة سواء قبل الحمل أو أثناء فترة الحمل، و يمكن أن يؤدي الكركديه إلي التأثير علي هرمون الاستروجين و تقليل مستوياته في الجسم، مما قد يمنع تشبث البويضة المخصبة في جدار الرحم، و بالتالي تقل فرص نجاح الحمل. و يحتوي الكركديه أيضا على مواد قد تساعد على تحفيز انقباضات الرحم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإجهاض أو الولادة قبل الموعد عند تناول الكركديه من قبل المرأة الحامل.

قد يحدث تداخل و تفاعل مع بعض الأدوية

من اضرار الكركديه المحتملة، أنه يحتوي على مواد قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو قد تقلل من فاعليتها، خاصة الأدوية الآتية:

  • الأدوية التي بها علاج هرموني.
  • بعض أنواع الأدوية المختصة بعلاج الملاريا و مرض السكر، و ارتفاع ضغط الدم.
  • حبوب منع الحمل.

قد يحدث هبوط في مستوي السكر في الدم

من اضرار الكركديه أنه قد يتسبب بهبوط سكر الدم، خاصة عند مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لتنظيم مستويات سكر الدم.

قد تحدث مضاعفات للمرضي الذين يتلقوا علاج كيميائي للسرطان

تم عمل بعض الدراسات و أشارت إلي أن مشروب الكركديه قد يؤثر على الخلايا في الجلد و الدماغ في حالة إذا كان المريض يتلقى جلسات علاج إشعاعي أو علاج كيميائي للقضاء علي السرطان. لذلك من الضروري تجنب شرب الكركديه اثناء تلقي علاج السرطان

ملخص موانع تناول مشروب الكركديه

  • المشروب لا يناسب من يأخذ دواء مدر للبول و يجب عدم تناول الكركديه لمن يتعاطى تلك الأدوية بدون استشارة الطبيب لأن مشروب الكركديه مدر للبول فعند شربه بجانب الأدوية المدرة للبول قد يؤدي ذلك إلي حدوث انخفاض شديد في الضغط
  • المشروب غير مناسب لمن يتناول دواء لتنظيم مستويات سكر الدم و عليه الرجوع للطبيب أولا ليقرر هل يجوز شربه بجانب الدواء أم لا.
  • مشروب الكركديه لا يناسب من يعاني من هبوط في ضغط الدم، حيث أنه قد يسبب هبوط حاد في ضغط الدم
  • ممنوع المواظبة على مشروب الكركديه للنساء التي تنتظر حمل أو تكون حامل أو تستعمل حبوب منع الحمل
  • من الأفضل عدم شرب الكركديه أثناء تلقي علاج كيميائي أو اشعاعي للسرطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك